شاهد قطر بأفضل فنونها، تقاليدها وثقافتها المحفوظة هنا منذ زمن طويل. متحف الفن الإسلامي هو تحفة فنية تعرض أعاجيب الثقافة القطرية وتراث كل أمة عربية. سواء كانت الهندسة المعمارية أو المجموعة المثيرة للإعجاب، فإن كل جانب من جوانب هذا المتحف يمثل جمال قطر الغني. يطل على الجمال الخلاب لواجهة الدوحة البحرية، هو واحد من أكثر المعالم شهرة وشعبية في الدولة. لقد قمنا برعاية قائمة بكل ميزة يمكنك استكشافها في هذا الموقع الثقافي الشهير.

أعجوبة قطر المعمارية - متحف الفن الإسلامي بالدوحة

أعجوبة قطر المعمارية - متحف الفن الإسلامي بالدوحة

روعة الجمال المعماري، تم تصميم متحف الفن الإسلامي من قبل المهندس المعماري المعروف عالميًا آي إم باي. بلمسة العمارة الإسلامية القديمة، يعد المتحف أحد أكثر المعالم شهرة في البلاد، مما يزيد من شعبيته. يوجد تشابه بسيط مع مسجد ابن طولون في القاهرة في شكله وتصميمه، إلا أن المتحف يقف كواحد من أفضل العجائب المعمارية في العالم.

يحدد متحف الفن الإسلامي  تصميمه الداخلي والخارجي، هو مصنوع من الحجر الجيري مثل كل مبنى إسلامي تاريخي تقريبًا. يتغير لون المبنى الرئيسي للمتحف مع الضوء والظلال المختلفة، مما يجذب الزوار. المدخل الواسع الذي يزين أطراف النخيل الخضراء لا يبدو مقنعًا فحسب بل يعزز جمال هذا المتحف. إن الاستخدام المثالي للأنماط الهندسية، استخدام الأحجار عالية الجودة، اللمسة الجمالية هو كل ما جعلها نقطة جذب للإعجاب.

وبالمثل، فإن التصميمات الداخلية لمتحف الفن الإسلامي في الدوحة مثيرة للاهتمام للغاية. تم تصميم الأتريوم (مساحة كبيرة في الهواء الطلق) في المركز بسلالم منحنية تؤدي إلى الطابق الأول من المتحف. الثريا أعلاه في الوسط هي تحفة تضيف الكثير من التألق إلى التصميمات الداخلية الكلاسيكية. هناك كوة (نافذة دائرية في قمة القبة) تعكس الأضواء بأشكال وأنماط مختلفة لجعلها أكثر إضاءة وجاذبية. جعله استخدام المساحات والنوافذ والمصاعد واحدا من أكثر مناطق الجذب إثارة للإعجاب للسياح في قطر.

نظرة على أفضل مجموعة من متحف الفن الإسلامي في قطر

نظرة على أفضل مجموعة من متحف الفن الإسلامي في قطر

مجموعة متحف الفن الإسلامي ليست فريدة ومؤثرة فحسب، بل هي أهم ما يجعلها نقطة جذب للجميع. يقدم المتحف الفن والتراث الغني لقطر مع دول الشرق الأوسط الأخرى والدول المجاورة، يضم مجموعة رائعة من الأعمال الفنية والتحف. هناك اندماج مثالي للعناصر الإقليمية والثقافية والتاريخية التي تؤثر على الحشود من كل دين وطائفة لتشاهد رفعة الماضي.

هناك ثلاثة طوابق، كل منها مخصص لمجموعة معينة - الأولان مخصصان للأعمال الزجاجية، السيراميك، والمجموعات الدائمة الأخرى. دعونا نفهم بإيجاز كل جانب من جوانب مجموعة متحف الفن الإسلامي لتجربة أفضل.

  • الخزفيات في متحف الفن الإسلامي هي الأشياء الجميلة التي تم الحفاظ عليها لتمثيل الفن السائد على مر العصور. مع ملابس المطبخ، الديكور والمزيد، كانت هذه الخزفيات جزءًا من الثقافة الإسلامية لفترة طويلة جدًا، أو كما يمكنك القول منذ القرن الثاني عشر.
  • تشمل مجموعة الزجاج من العصور الوسطى مصابيح ذات ألوان زاهية وكل إكسسوارات زجاجية أخرى تم استخدامها في ذلك الوقت. تم استخدام هذه الأكواب كعناصر أو أواني زخرفية، مما يكشف الكثير عن الفترة التاريخية.
  • هناك مجموعة ضخمة من الأعمال المعدنية التي كان يستخدمها الأباطرة أو السلاطين في ذلك الوقت. سوف تجد السفن والأقنعة الحربية والمفاتيح والعناصر الأخرى التي استخدمها سكان القرن السادس عشر في حياتهم اليومية.
  • متحف الفن الإسلامي لديه الكثير عن الثقافة في قطر وأماكن أخرى في شكل مخطوطات وكتب أخرى. هناك كتابات من القرنين السابع والتاسع عشر- العصر العثماني.
  • هناك مجموعة منسوجات راقية تشمل السجاد والأزياء والكثير من العناصر التي تمثل الحرف اليدوية والفن المحلي في الشرق الأوسط.

التسهيلات المقدمة للضيوف في متحف الفن الإسلامي بالدوحة

التسهيلات المقدمة للضيوف في متحف الفن الإسلامي بالدوحة

متحف الفن الإسلامي، كونه معلم جذب شهير للسياح في قطر، يحتوي على عدد لا يحصى من المرافق لجعل استكشافك سهلاً ومريحًا. المتحف واسع بما يكفي لإشراكك ليوم واحد، لذلك ستجد كل عنصر ضروري، مع توفير أقصى درجات السهولة. دعونا نكتشف الميزات والمرافق الخفية لمتحف الفنون الإسلامية الشهير.

  • توجد منطقة استقبال واستعلامات على يسار المدخل الرئيسي حيث يمكنك طلب التوجيه الكامل.
  • يحتوي المتحف على متجر هدايا لشراء مجموعة من الهدايا والتذكارات.
  • يمكنك طلب الجولات الإرشادية المجانية ولكن فقط يومي الخميس والسبت. توقيت الجولات تبدأ من الساعة ٢ ظهراً وتستمر لمدة ٤٠ دقيقة.
  • يوجد مقهى ومطاعم شهيرة في متحف الفن الإسلامي للاسترخاء والاستمتاع بوجبات لذيذة.
  • لكونه مركزًا ثقافيًا، يقدم المتحف غرف صلاة منفصلة للذكور والإناث.
  • يوجد غرفة الإيداع لحفظ حقائبك غير المسموح بها داخل المتحف.
  • يمكن للزوار الحصول على خدمة الواي فاي المجانية داخل متحف الفن الإسلامي.
  • عند الحديث عن إمكانية الوصول، يحتوي المتحف على أدلة إرشادية للوسائط المتعددة وملء إمكانية الوصول التي لا تتوفر إلا عند الطلب.
  • يمكنك حتى العثور على ماكينة صراف آلي في أتريوم.
  • متجر المتحف هو الأفضل، الحرف اليدوية والتحف عالية الجودة مثل الكتب الفنية والمجوهرات للديكور المنزلي والهدايا والإكسسوارات.
  • منطقة وقوف السيارات مفتوحة لسيارات الأجرة والمركبات الشخصية.
  • يضم فندق متحف الفن الإسلامي بالدوحة قاعة كبيرة ومجهزة بالكامل تتسع لأكثر من ٢٠٠ شخص. أحدث المعدات السمعية والبصرية تجعل التجربة فريدة من نوعها.
  • بالنسبة للأطفال، يحتوي المتحف على ملعب ومكتبة منفصلة حيث يمكنهم التعلم والاستمتاع.

القراءة المقترحة: حديقة 5/6: اكتشف زمرد قطر

المعالم السياحية في متحف الفن الإسلامي التي يمكنك استكشافها

يعد متحف الفن الإسلامي أو متحف الفنون الإسلامية أكثر من مجرد موقع ثقافي، حيث توجد مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية والجداريات وغير ذلك الكثير. هناك بعض عوامل الجذب والميزات التي تضيف المزيد من أجل الترفيه الكامل والمرح. اقرأ لتتعرف على أفضل مناطق الجذب في متحف الفنون الإسلامية.

١. مقهى متحف الفن الإسلامي

مقهى متحف الفن الإسلامي

يعد مقهى متحف الفن الإسلامي من أفضل المقاهي في الدوحة، يقع في متحف الفنون الإسلامية، يقدم لك تجربة تذوق لذيذة. يطل مقهى متحف الفن الإسلامي على المناظر الخلابة للخليج الغربي وكورنيش الدوحة، هو أحد أفضل مناطق الجذب والميزات في هذا المتحف. المقهى يقدم لك متعة مبهجة مع إضافة نكهة لذيذة إلى يومك. تم تصميم المقهى من قبل المصمم الفرنسي، فيليب ستارك، الذي أعطى لمسة كلاسيكية وأنيقة للتصميمات الداخلية الرائعة والهندسة المعمارية الجميلة للمقهى.

بعد جولة طويلة، يأتي المقهى كأفضل مكان للاسترخاء واحتساء قهوتك المفضلة. توفر الضيافة القطرية والأجواء المتطورة الترفيه المطلق الذي تحتاجه لرحلتك العائلية النهارية. إنه مكان رائع حيث يمكنك حتى قضاء الوقت مع أصدقائك بعد استكشاف الماضي المجيد لقطر والأماكن المجاورة لها. تشمل القائمة هنا أفضل خيارات الطعام، الجودة التي يقدمها طهاة فندق جراند حياة الدوحة وفلل. هناك السندويشات، السلطات الطازجة، الحلويات، كل خيار من المشروبات اللذيذة - الشاي، القهوة العصير، المشروبات الباردة وموكتيل. جرب الكرواسون، السلطات، الكعك، المعكرونة، البيض، البرياني، الفاكهة والمزيد.

توقيت المقهى: من السبت إلى الخميس من الساعة ٩:٠٠ صباحًا حتى ٧:٠٠ مساءً

الجمعة من ١:٣٠ ظهراً حتى ٧:٠٠ مساءً

٢. حديقة متحف الفن الإسلامي

 حديقة متحف الفن الإسلامي

تعد حديقة متحف الفن الإسلامي، الواقعة بالقرب من متحف الفن الإسلامي في الدوحة، واحدة من مناطق الجذب العائلية الشهيرة التي يتم تصويرها من خلال الهدوء والأشياء الرائعة. أماكن إقامة مثيرة للاهتمام وبعض مناطق الجذب الشهيرة القريبة، يزور عدد لا يحصى من الأفراد من جميع مناحي الحياة مركز الترفيه. يمكن للمرء أيضًا الاطلاع على فعاليات حديقة متحف الفن الإسلامي في قطر لتكون جزءًا من المهرجان الاجتماعي. سواء كنت من المصطافين أو الأفراد القريبين من قطر، فإن حديقة متحف الفن الإسلامي توفر الترفيه والمرح الذي تبحث عنه في نهاية الأسبوع.

عند مناقشة كيفية استثمار الطاقة في حديقة متحف الفن الإسلامي بقطر، هناك العديد من الأنشطة والمغامرات المقدمة للأطفال والكبار. وفقًا لتوقيت حديقة متحف الفن الإسلامي، فهي مفتوحة على مدار ٢٤ ساعة، مع ذلك، هناك ساعات عمل مميزة لمناطق الجذب التي تقع في المنطقة وحولها. هناك العديد من الأنشطة التي تصطف للترفيه والتسلية، مع التخطيط للنزهة العائلية والتسوق في بازار حديقة.

سلال النزهة متاحة بسهولة في المتنزه ابتداءً من ٥٠ ريالاً قطريًا. هذه السلال مليئة بمجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة. توجد بيسترو وأكشاك مع قائمة تضم الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة مثل السندويشات أو الأطباق الطازجة من الخضروات المختلطة والكعك.

التوقيت: من الاثنين إلى الأحد من الساعة ٨:٠٠ صباحًا حتى ١٠:٠٠ ليلا

القراءة المقترحة: حديقة أم السنيم قطر: استمتع بالطبيعة لنمط الحياة الصحي

٣. مكتبة متحف الفن الإسلامي

مكتبة متحف الفن الإسلامي
الصورة لأغراض مرجعية فقط

روعة أخرى تقع بالقرب من متحف الفنون الإسلامية في قطر هي مكتبة متحف الفن الإسلامي. يمكن أن يكون هذا مكانًا مثاليًا حيث يمكنك استكشاف وتعلم الكثير عن التاريخ والثقافة والمعتقدات الدينية الأخرى في المنطقة. وصفها بأنها جنة لعشاق الكتب لن يكون خطأً حيث يوجد أكثر من ٢١٠٠٠ كتاب مخصص للإسلام والثقافة والفن والحرف اليدوية. تقع المكتبة في الطابق الأول من مركز التعليم، هي تحتوي على تسع غرف توفر الخصوصية والراحة التامة للاستمتاع بالعمل الأدبي لبعض كبار العلماء في ذلك الوقت. تتوفر خدمة الواي فاي المجانية أيضًا في المكتبة لمساعدة الأشخاص الذين يعملون في عملهم. لإضافة المزيد إلى الميزات، تضم المكتبة أيضًا أكثر من ٢٠٠٠ مجموعة متنوعة من الكتب المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية ويتم الاحتفاظ بها هنا فقط، ليس في أي مكان آخر في العالم.

تحتوي مكتبة متحف الفن الإسلامي أيضًا على مكتبة صغيرة ومنفصلة للأطفال حيث توجد مجموعة متنوعة من مجموعات الكتب بما في ذلك كتب التاريخ والعلوم وكتب القصص. هناك رحلات مدرسية منظمة للطلاب حتى يتمكنوا من استكشاف وتعلم الكثير. مواعيد المكتبة هي نفسها ساعات عمل متحف الفن الإسلامي، لذا يمكنك بسهولة تحديد موعد للزيارة، خاصة عندما تكون مع أطفالك.

التوقيت:

السبت - الخميس: ٩ صباحًا - ٧ مساءً

الجمعة: ١:٣٠ ظهراً - ٧:٠٠ مساءً

كيف تصل إلى متحف الفنون الإسلامية في قطر؟

كيف تصل إلى متحف الفنون الإسلامية في قطر؟

يعد متحف الفن الإسلامي في قطر معلمًا رئيسيًا يمكن الوصول إليه من كل ركن من أركان المدينة تقريبًا. تتوفر سيارات الأجرة -تاكسي- وحتى الحافلات والمترو مما يسهل الوصول إليه في أي وقت من الأوقات. يمكنك بسهولة استئجار تاكسي أوبر أو تاكسي كريم (Careem) أو تاكسي كروة (Karwa) للتنقل بدون متاعب.

هناك اتصال مباشر بين مطار حمد الدولي ومتحف الفن الإسلامي. على بعد ١٣ كم من المتحف، سيستغرق الأمر حوالي ٢٠ دقيقة بالسيارة والوصول عبر طريق رأس أبو عبود السريع (Ras Abu Abboud Expy route).

يمكن أن يكون مترو الدوحة وسيلة نقل مثالية يمكنك الاعتماد عليها في عمليات نقل سريعة وخالية من المتاعب. اركب المترو عند الخط الذهبي لمترو الدوحة الذي يتميز باتصال سريع بمحطة متحف قطر الوطني. المسافة بين المحطة والمتحف ١٥ دقيقة فقط سيرا على الأقدام.

دليل سريع حول المعلومات الأخرى ذات الصلة حول متحف الفن الإسلامي في قطر

 دليل سريع حول المعلومات الأخرى ذات الصلة حول متحف الفن الإسلامي في قطر

يعد متحف الفن الإسلامي أحد أكبر وأهم المعالم السياحية التي يجب استكشافها. فيما يلي دليل موجز عن المعلومات الأخرى ذات الصلة التي تحتاج إلى معرفتها حول المكان.

المعالم البارزة في المتحف

  • إسطرلاب كروي
  • لوحة منحوتة من الزمرد
  • مخطوطة شاهنامه

ساعات العمل:

  • من الاثنين إلى الخميس: ٩:٠٠ صباحًا إلى٧:٠٠ مساءً
  • الجمعة: ١:٣٠ حتى ٧:٠٠ مساءً
  • السبت والأحد: ٩:٠٠ صباحا حتى ٧:٠٠ مساءً

رسوم الدخول:

  • البالغ: ٥٠ ر ق
  • الأطفال أقل من ١٦ عامًا: مجانًا
  • الطالب: ٢٥ رق
  • سكان قطر: مجاني

المسافة من مطار حمد الدولي: تقريبا. ١٣ كيلو متر

القراءة المقترحة: المطارات في قطر: واعدة بضيافة حارة في البلاد

من استكشاف الماضي النابض بالحياة لقطر إلى الإعجاب بالمجموعة والتحف. متحف الفن الإسلامي في الدوحة له جمال غني بالفن، الحِرَف، المخطوطات والعناصر الثقافية الأخرى التي يعود تاريخها إلى قرون. هناك معارض وورش عمل يتم استضافتها للسياح حيث يمكنهم مراقبة جمال قطر الخفي والاستمتاع به. يجلب لك كل شيء من أجل المعرفة الكاملة والترفيه، هذا بالتأكيد هو المكان الذي يمكنك استكشافه مع عائلتك. لذا، احجز رحلاتك الجوية إلى قطر اليوم واستعد لتجربة مذهلة.

الأسئلة الشائعة

س ١. أين متحف الفن الإسلامي؟

يقع متحف الفن الإسلامي في الدوحة بالقرب من الكورنيش المطل على الجمال الهادئ لكورنيش الدوحة. يضم المتحف مجموعة غنية من القطع الأثرية وغيرها من الآثار التاريخية، مما يجعله نقطة جذب للجميع.

س ٢. ما هي ساعات عمل متحف الفن الإسلامي؟

متحف الفن الإسلامي مفتوح طوال أيام الأسبوع السبعة، لكن قد تختلف ساعات العمل لبعض الأيام. ساعات العمل هي:

  • من الاثنين إلى الخميس: من الساعة ٩ صباحًا حتى الساعة ٧ مساءً
  • الجمعة: ١:٣٠ - ٧:٠٠ مساءً
  • السبت والأحد: ٩:٠٠ صباحا حتى ٧:٠٠ مساءً
س ٣. هل هناك أي رسوم دخول لمتحف الفن الإسلامي بالدوحة؟

نعم، هناك رسوم على كل شخص يزور متحف الفن الإسلامي. الأسعار ٥٠ ر ق للبالغين ولا توجد رسوم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٠ و١٦ عامًا.

س ٤. ما هي مرافق متحف الفن الإسلامي؟

تقدم حديقة متحف الفن الإسلامي عددًا لا يحصى من المرافق والخدمات التي يمكن أن تجعل زيارتك مريحة. بعض من أفضل المرافق هي خدمة الواي فاي المجانية داخل المتحف، أدلة الوسائط المتعددة، إمكانية الوصول المتوفرة عند الطلب فقط، أجهزة الصراف الآلي في الأتريوم، متاجر المتحف لشراء الكتب والمجوهرات للديكور المنزلي، الهدايا، الإكسسوارات، منطقة وقوف السيارات الخاصة بـسيارات الأجرة والمركبات الشخصية والمزيد.

س ٥. ما هي مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالدوحة؟

يضم متحف الفن الإسلامي الفن الغني والتراث القطري ودول الشرق الأوسط الأخرى. تتضمن المجموعة هنا عناصر إقليمية وثقافية وتاريخية. هناك ثلاثة طوابق في المتحف حيث ستجد أفضل الأعمال الزجاجية، السيراميك، المخطوطات والمجموعات الأثرية الأخرى.

س ٦. ما هي أفضل المعالم السياحية القريبة من متحف الفن الإسلامي؟

يقدم متحف الفن الإسلامي مجموعة واسعة من مناطق الجذب السياحي للترفيه الكامل للسائحين. أثناء قيامك بجولة، يمكنك زيارة مكتبة متحف الفن الإسلامي وتناول المأكولات في مقاهي متحف الفن الإسلامي وقضاء الأمسية في حديقة متحف الفن الإسلامي.

س ٧. كيف يمكنني الوصول إلى متحف الفن الإسلامي؟

يقع متحف الفن الإسلامي على بعد ١٣ كم فقط من المطار الدولي وهو متصل بكل وسائل النقل العامة والخاصة. يمكنك الحصول على سيارة أجرة أو تاكسي أو ركوب مترو الدوحة إلى محطة متحف الفن الإسلامي.

س ٨. لماذا متحف الفن الإسلامي يحظى بشعبية كبيرة؟

يشتهر متحف الفنون الإسلامية بمجموعته الحصرية والهندسة المعمارية الرائعة. يفتخر المتحف بأفضل مجموعة من السيراميك، الزجاج ويقدم ميزات مثل خدمة الواي فاي المجانية، المقهى، الحديقة والمزيد.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.