غالبًا ما ترتبط صورة قطر بالصحراء والجمال وأسلوب الحياة البدوي، ومع ذلك فقد تطورت الدولة تطورا ملحوظا. لتوضيح هذا المفهوم الخاطئ، فإن حديقة 5/6 في قطر هي واحدة من أفضل الأمثلة للتطور والحداثة في دولة قطر. تنتشر العديد من المساحات الخضراء الجميلة والمساحات المفتوحة والحدائق في جميع أنحاء الدوحة، مما يوفر فرصًا للترفيه والاسترخاء. في قطر، تتميز الحدائق العامة والعائلية اليوم بشكل كبير عن الحدائق التقليدية حيث تكون الحدائق العامة والعائلية مزودة بوسائل راحة إضافية.

حديقة 5/6: تجول في مساحة الخضراء المورقة

حديقة 5/6
حقوق الملكية للصور

توفر الحديقة أيضًا مجموعة من المرافق المعاصرة الراقية ومناطق لعب الأطفال. تمت تسمية حديقة 5/6  على المعلم المعروف باسم "قوس 5/6". تقع الحديقة في عنيزة بالدوحة، في موقع متميز محاط بالوجهات السياحية الشهيرة مثل كتارا، لوسيل، وشاطئ الخليج الغربي. تتميز هذه الحديقة بالنباتات المورقة، والملاعب، وغرف الصلاة، ومنطقة معدات اللياقة البدنية / التمارين، والزهور مرتبة لتشبه العلم القطري، والتلال، والإضاءة المذهلة، والفنون الجدارية، والمنشآت الفنية. الحيوانات الأليفة مرحب بها في الحديقة أيضًا.

يمكن للناس الاستمتاع بمناظر خلابة لأفق الدوحة بالإضافة إلى المتاهة الخضراء على شكل خريطة قطرية من تل يبلغ ارتفاعه ٥ أمتار مع "منطقة مراقبة" في الحديقة. تم وضع المتاهة الخضراء على شكل خريطة قطرية في قلب الحديقة، مما يجعلها جذابة لكل من الصغار والكبار. تمت تسمية المداخل والمخارج على اسم المواقع الساحلية القطرية، مما يجعل المتاهة ممتعة للغاية. تميز الإضاءة الأنيقة المتاهة التي تتوهج في الليل.

تحتوي الحديقة على ملاعب مبطنة ومنطقة لياقة / تمرينات مع معدات ومسارات لركوب الدراجات والجري والمشي على الحجارة والرمال لتشجيع الصحة واللياقة البدنية. تقع غرف الصلاة ودورات المياه للرجال والنساء في مبانٍ خضراء مميزة على شكل مكعب على جانب واحد من المنتزه. تفتخر حديقة 5/6 بالفن مثل تركيبات وفنون جدارية.

تم تويين أحد جوانب الحديقة برسومات جدارية من إبداع فنانين قطريين، مما يوفر فرصة رائعة لالتقاط الصور على إنستغرام. فقد تم عرض مجموعة مختارة من الأعمال من المتحف العربي للفن الحديث، بما في ذلك "قصائد" لسلوى روضة شقير (١٩٦٣-١٩٦٥) و "قصيدة في ثلاث آيات" (١٩٦٣-١٩٦٥). كما تحتوي الحديقة على أعمدة من الفولاذ المقاوم للصدأ منتصبة ومضاءة، بالإضافة إلى تركيبات فنية "الصمود" للفنان القطري فيصل الهاجري.

يوجد الكثير من الحدائق، وتقع محطة مترو القصار (الخط الأحمر) على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من الحديقة. تبدأ ساعات عمل الحديقة 5/6 من الساعة ٦:٠٠ صباحًا، ويمكن الاستمتاع بالمتاهة الخضراء حتى الساعة ٧:٠٠ مساءً، كما هو مذكور في إرشادات صادرة من قبل الحديقة. يمكن لكل من الصغار والكبار الاستمتاع في الحديقة. تضمن وزارة البلدية والبيئة أن تكون جميع المنتزهات مهيأة بعناية، وتحيط بها الأشجار المزهرة، وتضم ممرات مريحة، ومسارات للركض، وممرات لركوب الدراجات.

اكتشف طريقك للخروج من منطقة المتاهة

منطقة المتاهة
حقوق الملكية للصورة

توجد متاهة نباتية كبيرة في الحديقة التي لا توجد في حدائق أخرى في قطر. إنها مستوحاة من بصمة الإنسان وتم إنشاؤها على شكل خريطة قطر. تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي ٦٥٠٠ متر مربع، ويبلغ إجمالي طولها ١٣٨ مترًا، وعرضها ٦٩ مترًا. حيث قد تم عرض أسماء المدن الساحلية في قطرعلى لافتات دخول وخروج المتاهة (الرويس، ودخان، وأم باب، والخور، والدوحة، والوكرة، ومسيعيد، وسلوى). عند مشاهدتها من المرصد أو البلازا، لا يمكن التعرف على تصميم المتاهة على الفور، لكنها تبدو مذهلة عند مشاهدتها من السماء أو المباني الأعلى. تضاء المتاهة في الليل بأضواء بعناية. الشجيرات لا تزال تنمو، والدخول والخروج من المتاهة أمر بسيط.

الأعمال الفنية في حديقة 5/6

الأعمال الفنية في حديقة 5/6
حقوق الملكية للصور

يوجد امتداد طويل من اللوحات الملونة عند المدخل الشمالي. وتطوع عشرين فناناً قطرياً ومحلياً لتزيين الجدران. كما يمكنك العثور على تركيبات الفنون الجميلة للفنانة سلوى روضة شقير - "قصائد" (١٩٦٣-١٩٦٥) و "قصيدة في ثلاث آيات" (١٩٦٣-١٩٦٥) - بجوار هذه الجدران الملونة (١٩٦٣-١٩٦٥). الصمود (رمز الصمود) لفيصل الهاجري يقع في المدخل الجنوبي ويقف شاهقاً. تم التكليف بالتركيب المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ للاحتفال بالحظر المفروض على قطر من قبل فنان قطري متعدد التخصصات. إنه يرمز إلى صمود المجتمع وقوته.

لا تفوت قراءة هذه المدونة: منتجع كتارا فاخر جديد على قمة التل: استمتع بعطلة أحلامك وسط الرفاهية

ميزات حديقة 5/6

ميزات حديقة 5/6
حقوق الملكية للصور

تحتوي حديقة 5/6 على ملعب للأطفال يقع بالقرب من المدخل الشمالي بأرضية مطاطية. يوجد مسار للمشاة بطول ١.٤ كم ومسار للراكضين بطول ١.٤ كم ومسارات حجرية ورملية. بصرف النظر عن مسار الدراجات الذي يبلغ طوله ١.١ كم، يوجد ٢٠ مكانًا لوقوف الدراجات، وهناك منطقة مخصصة في المدخل الجنوبي لأولئك الذين يرغبون في تعلم ركوب الدراجات. يوجد أيضًا مسرح / ساحة للاحتفال بالمناسبات وغرف الصلاة ومعدات اللياقة البدنية والمراحيض وأنواع مختلفة من المقاعد بالإضافة إلى تلال الاصطناعية.

لا تفوت قراءة هذه المدونة: ١٢ مدينة الملاهي في قطر تسمحك بقضاء يوم ممتع مع عائلتك

اكتشف المساحات الخضراء في الهواء الطلق

اكتشف المساحات الخضراء في الهواء الطلق
حقوق الملكية للصور

تحتوي حديقة 5/6 على حوالي ١٢٢ ألف متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، وفقًا للجنة الاشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة، وتعد من أفضل الحدائق العامة في قطر. هناك ١٥٠٠ شجرة وشجيرة صغيرة في الحديقة. تعود أصول أشجار زيزيفوس سبينا كريستي وشجرة السمر وسنط العربي إلى قطر. كاسيا جافانسيا و بوهينيا بوربوريا هما نباتان مزهران يمكن العثور عليهما في الحديقة.

وقد افتتحت حديقة جديدة لأهل قطر، وتتميز بخصائص فريدة لن تجدها في أي حديقة آخر في الدوحة! حسنًا، الآن يجب أن تراها. تقع هذه الحديقة في مكان مناسب بين مناطق الأعمال والسياحية في المدينة، ويمكن الوصول إليه أيضًا عن طريق مترو الدوحة. إذا لم تكن قد سمعت عن حديقة 5/6، فقد حان الوقت لاستكشافها! احجز تذاكر طيران إلى قطر الآن واستكشف هذه الحديقة الخضراء الجميلة والمورقة في البلاد.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما السبب وراء تسمية حديقة 5/6 ؟

تمت تسمية حديقة 5/6 على المعلم المعروف باسم "قوس 5/6". تقع الحديقة في عنيزة بالدوحة، في موقع متميز محاط بالوجهات السياحية الشهيرة مثل كتارا، لوسيل، وشاطئ الخليج الغربي.

س ٢. ما هي ميزات حديقة 5/6 ؟

تتميز هذه الحديقة بالنباتات المورقة، والملاعب، وغرف الصلاة، ومنطقة معدات اللياقة البدنية / التمارين، والزهور مرتبة لتشبه العلم القطري، والتلال، والإضاءة المذهلة، والفنون الجدارية، والمنشآت الفنية. الحيوانات الأليفة مرحب بها في الحديقة أيضًا. يوجد مسار للمشاة بطول ١.٤ كم ومسار للراكضين بطول ١.٤ كم ومسارات حجرية ورملية. بصرف النظر عن مسار الدراجات الذي يبلغ طوله ١.١ كم، يوجد ٢٠ مكانًا لوقوف الدراجات، وهناك منطقة مخصصة في المدخل الجنوبي لأولئك الذين يرغبون في تعلم ركوب الدراجات.

س ٣. هل توجد أي أعمال فنية في حديقة 5/6؟

نعم، يوجد امتداد طويل من اللوحات الملونة عند المدخل الشمالي. وتطوع عشرين فناناً قطرياً ومحلياً لتزيين الجدران. كما يمكنك العثور على تركيبات الفنون الجميلة للفنانة سلوى روضة شقير - "قصائد" (١٩٦٣-١٩٦٥) و "قصيدة في ثلاث آيات" (١٩٦٣-١٩٦٥) - بجوار هذه الجدران الملونة (١٩٦٣-١٩٦٥). الصمود (رمز الصمود) لفيصل الهاجري يقع في المدخل الجنوبي ويقف شامخاً.

س ٤. هل توجد منطقة متاهة في حديقة 5/6؟

نعم، توجد متاهة نباتية كبيرة في الحديقة التي لا توجد في حدائق أخرى في قطر. إنها مستوحاة من بصمة الإنسان وتم إنشاؤها على شكل خريطة قطر. تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي ٦٥٠٠ متر مربع، ويبلغ إجمالي طولها ١٣٨ مترًا، وعرضها ٦٩ مترًا. حيث قد تم عرض أسماء المدن الساحلية في قطرعلى لافتات دخول وخروج المتاهة (الرويس، ودخان، وأم باب، والخور، والدوحة، والوكرة، ومسيعيد، وسلوى).

س ٥. ما هي أفضل الحدائق في قطر؟

أفضل الحدائق في قطر هي:

  • حديقة أسباير
  • حديقة متحف الفن الإسلامي
  • فندق بارك الدوحة
  • حديقة البدع
  • حديقة الوكرة
  • حديقة دحل الحمام
  • حديقة الخور
  • كريسينت بارك
  • حديقة 5/6
س ٦. ما هي أفضل الشواطئ في قطر؟

أفضل شواطئ قطر هي:

  • شاطئ سيلين
  • البحر الداخلي (خور العديد)
  • شاطئ المارونة
  • شاطئ فويرط
  • شاطئ أم باب
  • شاطئ كتارا
  • شاطئ سميسمة
  • شاطئ زكريت
  • شاطئ الذخيرة
س ٧. ما هو المطار الرئيسي القريب من حديقة 5/6؟

المطار الرئيسي بالقرب من حديقة 5/6 هو مطار حمد الدولي. مع مرور الوقت، أصبح هذا المطار أحد أرقى عوامل الجذب السياحي. أيضا، انه يضم ١١ معرضًا وهو المطار الدولي الوحيد في قطر.

س ٨. هل تستحق الحديقة 5/6 الزيارة؟

تحتوي الحديقة على ملاعب مبطنة ومنطقة لياقة / تمرينات مع معدات ومسارات لركوب الدراجات والجري والمشي على الحجارة والرمال لتشجيع الصحة واللياقة البدنية. تقع غرف الصلاة ودورات المياه للرجال والنساء في مبانٍ خضراء مميزة على شكل مكعب على جانب واحد من المنتزه. تفتخر حديقة 5/6 بالفن مثل تركيبات وفنون جدارية.


محمد لقمان أحسن الندوي

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. فقد قام، في حياته المهنية، بترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.