أول ما يلاحظه الناس عندما يهبطون في بلد أخر أو مدينة أخرى هو المطار. فإن المطارات في قطر توفر الراحة والطمأنينة وغيرهما من الأشياء اللازمة التي يحتاج إليها كل مسافر أثناء السفر. ترحب المطارات بسياحها بأسلوب أنيق حيث تقع بالقرب من أفضل الفنادق وتتباهى بهندستها المعمارية الرائعة ومرافقها ذات المستوى العالمي.

يمكن للناس التخلص من إرهاق السفر الجوي  بعد رحلة طويلة والتوقف مع علاج سبا أو أخذ قسط من الراحة في الصالة. يتم الاهتمام باحتياجاتهم، حيث يضمن المطار لهم وقتًا مريحًا. مطار حمد الدولي، المطار التجاري الشهير والوحيد في قطر، يقدم ترحيبًا حارًا وكرم ضيافة للمسافرين، مما يجعله ثالث أفضل المطارات في العالم. دعونا نلقي نظرة خاطفة على المرافق التي يقدمها المطار والتعرف على المطارات الأخرى في قطر.

أفضل المطارات في دولة قطر تقدم مرافق من الدرجة الأولى

كثيرًا ما ينجذب الناس من جميع أنحاء العالم إلى التراث الغني للبلاد وثقافته. وهذه هي الأشياء التي تجعل الدولةَ الوجهة الوحيدة لقضاء العطلات. من المعلوم أن كل الثراء يوجد في المواقع التراثية، ولكن فكرت يومًا لمرة واحدة أن المطار يمكن أن يكون أحدا من أجمل الأماكن التي يمكن للناس الاسترخاء فيها والاستمتاع بأنفسهم حتى لو كان ذلك لبضع دقائق فقط؟

تبلغ مساحة قطر ١١,٥٧١ كيلومتر مربع فقط في الشرق الأوسط، ويكن هذه الدولة الصغيرة تمتلك ٣ مطارات، مطار حمد الدولي، هو المطار الرئيسي. ويهتم هذا المطار الدولي بجميع الرحلات الداخلية والدولية. دعونا نلقي نظرة على المطارات المختلفة في قطر التي تلبي احتياجات المسافرين.

مطار حمد الدولي يقدم خدمات ٥ نجوم

مطار حمد الدولي يقدم خدمات ٥ نجوم
صورة الائتمان

هل تعلم أن قطر لديها مطار من مطارات فئة - الخمس نجوم - يقدم تجربة فاخرة وفخمة لا توجد في أي مكان آخر في الدولة؟ وغالباً ما يُطلق عليه مطار الدوحة الدولي الجديد، وهو ثالث أفضل مطار من فئة - الخمس نجوم - كما يتمز بفندق خمس نجوم وأسطحه وجدرانه وأرضياته المتلألئة والمتألقة.

يقدم المطار لمسافريه أفضل التسهيلات التي تفوق توقعاتهم. إنه واحد من أكثر الأماكن ازدحامًا في قطر حيث يقدم خدماته لأكثر من ١٢ مليون مسافر كل عام. واستنادًا إلى العديد من الاستعراضات والآراء للمسافرين، تم تصنيف المطار من فئة الخمس نجوم. تهتم السلطات في المطار باحتياجات المسافرين وتساعدهم في الحصول على التصريح الأمني بسهولة.

الهندسة المعمارية المتميزة لمطار حمد

الهندسة المعمارية المتميزة لمطار حمد

هل سبق لك أن قضيت وقتًا في مطار رائع لمظهره فقط؟ إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فربما تأخذ بعض الوقت وتذهب. تم تصميم وبناء مطار حمد الدولي في الدوحة من قبل أفضل شركة معمارية تدعى HOK. كما يتميز بالتصاميم الفاخرة من حيث الديكورات الداخلية والهندسة المعمارية. وتنعكس المناظر الطبيعية وثقافة قطر من خلال الهندسة المعمارية والتصميمات للمطار.

تم تصميم المطار بشكل منحني يمثل أمواج المحيط المتعرجة والكثبان الرملية. تقدم قطر الأناقة والرفاهية للمسافرين الذين يصلون إلى المطار. هذا المطار هو واحد من أفخم وأرقى المباني في قطر بتصميمه الداخلي مع المساحات الحديثة والفاخرة والأسقف الجميلية والديكورات الزجاجية.

القراءة المقترحة: الطعام في الدوحة، قطر: دليل لأفضل الأطباق التي يمكن تجربتها

تجربة تسوق حصرية في مطار حمد الدولي

تجربة تسوق حصرية في مطار حمد الدولي

هل تقوم باشتراء الأشياء في المطار أم تذهب ببساطة للتسوق عبر النافذة؟ يمكن للسياح الاستمتاع بتجربة التسوق الأكثر فخامة في مطار قطر، عند الوصول أو المغادرة في مطار حمد الدولي. تعد Coach و Burberry و Harrods و Gucci و Michael Kors و Swarovski و Victoria Secret والعديد من العلامات التجارية الأخرى التي يمكن للناس التسوق للحصول عليها في المطار.

يعد التسوق في المطارات من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في قطر حيث يمكن للمرء الاستمتاع بإنفاق النقود على جميع أنواع المنتجات. مع وجود هذه التسهيلات، ماذا يمكن لأي شخص أن يريد أكثر من ذلك؟ ستكون هذه أفضل تجربة في العمر وسيعود الناس دائمًا للتسوق فقط لشراء جميع المنتجات الفاخرة.

أفضل المطاعم لتناول عشاء فاخر في مطعم حمد الدولي

أفضل المطاعم لتناول عشاء فاخر في مطعم حمد الدولي

هل تعلم أنه يمكنك الحصول على وجبة سريعة في أحد مطاعم المطار في قطر؟ للاستمتاع بتجربة تناول الطعام المثالية ، يمكن لشخص أن يدلل نفسه ببعض من أكثر الأطعمة الشهية واللذيذة في برجر كنج وإيلي كافيه وريد مانجو ويومشا آسيان فود وستاربكس وفارجي وغيرها.

إنها واحدة من أكثر التجارب التي ترضي المعدة في حياة المرء لا ينبغي أن يفوتها. لذلك، في المرة القادمة، يجب على الناس أن يستمتعوا ببعض من أكثر المأكولات المدهشة التي عند مغادرة المطار أو الوصول إليه. هذه هي الأشياء التي تجعل المسافرين سعداء وراضين، لأنها تجعلهم يعودون للمزيد.

القراءة المقترحة: مراكز التسوُّق في قطر: ستجعل تسوُّقك جديراً بالإهتمام

مطار حمد الدولي يقدم تجربة لا مثيل لها

مطار حمد الدولي يقدم تجربة لا مثيل لها

يوفر مطار الدوحة للمسافرين عدة طرق للاسترخاء والحصول على الراحة ببساطة، فهو عبارة عن طريقة للاستمتاع بتجربة عالمية المستوى. كما يتوفر هناك العديد من وسائل الراحة التي يمكن للمسافر الاستفادة منها عند التخلص من اضطرابات الرحلات الطويلة والتوقف الطويل في الرحلة حيث يقدم المطار صالة الصفوة للدرجة الأولى وصالة المرجان لدرجة رجال الأعمال لتوفير تجربة صالة على أرقى مستويات الرفاهية والفخامة. توفر الصالات خدمة الواي فاي المجانية عالية السرعة للغرف العائلية ومرافق الاستحمام وغرف التدخين، وهي أشياء يريدها المسافرون غالبًا بعد رحلة طويلة.

فندق أوريكس المطار هو فندق فاخر من فئة ٤ نجوم يقع في الدوحة، ويتميز المطار بضيافته المتميزة وهالة الهدوء. يمكن للشخص الاستفادة من جميع المرافق وقضاء يوم كامل من الهدوء والراحة بسهولة.

للاستمتاع بتجربة صادقة، يمكن للمسافرين الوصول إلى مركز اللياقة البدنية ومنطقة تناول الطعام في فندق مطار الدوحة. تم تجهيز الغرف بجميع المرافق الأساسية وهي فسيحة وبها أسرّة مريحة. إذا كان لديك توقف طويل بين رحلاتك، يمكنك حجز إقامة في الفندق.

وللتعرف على فن البلاد وثقافته، يوجد بالمطار معرض فني يمكن للمسافرين مشاهدة بعض الأعمال الفنية العالمية. المعرض الفني هو الطريقة المثالية للناس لإلقاء نظرة خاطفة على ثقافة قطر الغنية. بالإضافة إلى ذلك يمكن للناس الذهاب لشرب فنجان من القهوة في المقهى أو شراء الهدايا التذكارية من المتاجر والاستمتاع ببعض من أفضل النكهات العالمية والمحلية في الشرق الأوسط.

ومن بين الأشياء العديدة التي يجب القيام بها في الدوحة في المطار قبل الصعود إلى الطائرة التالية، هو الذهاب إلى غرفة الاستراحة والاستمتاع بالمقاعد المريحة. والتي تتيح لك الاستمتاع بالقراءة أو القيلولة.

إن الخطوط الجوية القطرية هي واحدة من شركات الطيران الرئيسية التي تعمل من مطار حمد الدولي، من بين العديد من الخطوط الجوية الأخرى. تقدم شركة الطيران الرحلة الأكثر راحة ويمكن للناس الاستمتاع بأفضل المرافق في المطار. يمكن للمرء بسهولة تسجيل الدخول والخروج من المطار في غضون دقائق.

التسهيلات والخدمات الأخرى التي يقدمها مطار حمد الدولي

هل أنت تبحث عن نوع معين من المرافق؟ لا داعي للقلق، يضم المطار الحل لك. يمكن للمسافرين الاستفادة من بعض المرافق الأخرى مثل عربات الأطفال التي توجد في أرجاء مبنى المطار ومنطقة الأنشطة الداخلية المجهزة بالكامل وغرف الآباء والأمهات لرعاية الأطفال وأولوية الصعود على متن الطائرة وغير ذلك الكثير. هذه بعض الضروريات التي يبحث عنها معظم المسافرين عند وصولهم إلى مطار في مدينة أخرى.

يضمن مطار قطر لجميع احتياجات المسافرين لكي يصعدوا إلى الطائرة بسهولة  كما يتم لهم تحويل الرحلة ببساطة. مع وجود الكثير من الأشياء في المطار نفسه، قد لا يرغب الناس في مغادرة البلاد على الإطلاق. لذلك، عندما تسافر إلى دولة قطر، تأكد من الاستفادة من جميع المرافق المتاحة. ما الذي يمكن لأي شخص أن يطلبه أكثر من ذلك عندما يتعلق الأمر بتجربة ممتعة كهذه؟

الحقائق المثيرة للاهتمام حول المطار

  • إنه أحد أرقى المطارات وأكثرها ازدحامًا في العالم من فئة الخمس نجوم
  • يتميز المطار بسعة كبيرة لاستقبال المسافرين حيث يصل عددهم سنويا إلى حوالي ٣٠ مليون مسافر. وسيتضاعف هذا العدد قريباً إلى ٥٠ مليون.
  • تبلغ مساحة مبنى المطار ٦٠٠ ألف متر مربع، وبذلك يصبح أضخم مبنى في قطر.
  • تتوفر في مبنى المطار ١٣٨ منضدة تسجيل، ١٤ منها تمتاز بأجواء الخصوصية حصرياً لمسافري الدرجة الأولى عبر الخطوط الجوية القطرية.
  • يمتد المدرج الغربي لدينا بطول ٤٨٥٠ متراً ليكون ثامن أطول مدرج في العالم.
  • يعتبر مستودع صيانة الطائرات الأكبر مساحة في العالم، بطاقة استيعابية تبلغ ١٣ طائرة تتم صيانتها في الوقت نفسه.
  • يستوعب المطار ١٠٠ عملية هبوط وإقلاع في الساعة الواحدة.
القراءة المقترحة: متحف قطر الوطني: قصة وردة الصحراء

مطار الخور: مطار غير تجاري في قطر

مطار الخور: مطار غير تجاري في قطر
صورة الائتمان

أحد الأماكن الأخرى التي يجب زيارتها في قطر هو مطار الخور، وهو مطار غير تجاري في الدولة يعرف بتلبية احتياجات الطائرات الخاصة. إنه مكان تُقام فيه فعالية ملتقى الخور للطيران الشهير في مطار الخور. وهذا الحدث مفتوح للجميع لمدة يومين حيث يمكنهم مشاهدة رياضات الطيران والمغامرات.

وهذا المطار يستضيف الأحداث منذ عام ٢٠٠٨، والتي تتضمن رواية القصص حول أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة الطيران. ويسمح للسائحين التفاعل مع الطيارين ويفهمون تجربتهم عن قيادة الطائرة. يمكن استئجار الطائرات الخاصة من المطار. إن زيارة مثل هذه الأماكن تجعل الرحلة جديرة بالاهتمام حيث يتعلم المرء الكثير عن بلد أو مدينة. إنها تجربة تأتي مرة في العمر، لذا، يجب أن يكتشفها الناس.

على الرغم من أنه ليس مطارًا دوليًا في قطر، يجب على السياح زيارته فقط للاستمتاع بالاستعراضات الجويّة الشيقة على علوم قطاع الطيران المختلفة. إنها واحدة من أكثر الطرق الفريدة لقضاء الوقت في قطر، والتي قد لا تجدها في أي مكان آخر. ماذا يمكن لأي شخص أن يريد أكثر من ذلك؟ لا تنتظر أكثر من ذلك. إذا سنحت لك الفرصة، فاستكشف المكان مع عائلتك وأصدقائك.

دولة قطر هي واحدة من أشهر وجهات العطلات في العالم وتشتهر بثقافتها وتراثها الغني. بالحديثد  عن التراث، فإن الهندسة المعمارية للمطارات في قطر تتباهى بتاريخ الدولة. وتلعب دورًا مهمًا بطريقتها الخاصة، على سبيل المثال، الأمان السريع والرعاية الطبية وغير ذلك الكثير. قاعدة العديد الجوية في قطر هي بمثابة قاعدة مثالية للأمن. يعد مطار حمد الدولي أحد أهم مناطق الجذب في قطر، حيث يأتي السياح من جميع أنحاء العالم وتمتلئ نفسهم بالرهبة إزاء هندسته المعمارية وتصميمه الرائع. لذا، إذا لم تكن قد ذهبت هناك بعد، فلماذا لا تذهب لترى  بنفسك ما الذي يحوي المطار. فإن المطار يستحق تجربة الزيارة مرة واحدة على الأقل، حيث لن تشعر بخيبة أمل على الإطلاق.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هو حجم مطار حمد الدولي؟

يعد مطار حمد الدولي من أكبر المطارات في قطر، حيث تم تشييده على مساحة ٢٢ كيلومترًا مربعًا. يحتوي المطار على صالة ركاب طويلة تمتد على مساحة ٦٠٠ ألف متر ويمكن أن تستوعب أكثر من ٣٠ مليون مسافر في وقت واحد. هناك ١٣٨ منضدة لتسجيل الوصول وأطول مدرج غربي بطول ٤٨٥٠ مترًا في مطار حمد الدولي، قطر. بفضل هذا المطار، تتميز قطر بأنها من بين أكبر بوابات العبور للمسافرين الأجانب في العالم.

س ٢. هل يمكنني التسوق في مطار حمد؟

نعم ، يمكن للسياح الاستمتاع بتجربة التسوق الأكثر فخامة في مطار قطر، عند الوصول أو المغادرة في مطار حمد الدولي. تعد Coach و Burberry و Harrods و Gucci و Michael Kors و Swarovski و Victoria Secret والعديد من العلامات التجارية الأخرى التي يمكن للناس التسوق للحصول عليها في المطار. في الواقع، يحظى التسوق المعفى من الرسوم الجمركية في مطار حمد بشعبية كبيرة بين المسافرين ويحب معظم الركاب التسوق في المطار قبل أو بعد رحلتهم.

س ٣. هل توجد مرافق للاستراحة في مطار حمد الدولي؟

نعم ، يوفر مطار الدوحة للمسافرين عدة طرق للاسترخاء والحصول على الراحة ببساطة، فهو عبارة عن طريقة للاستمتاع بتجربة عالمية المستوى. كما يتوفر هناك العديد من وسائل الراحة التي يمكن للمسافر الاستفادة منها عند التخلص من اضطرابات الرحلات الطويلة والتوقف الطويل في الرحلة حيث يقدم المطار صالة الصفوة للدرجة الأولى وصالة المرجان لدرجة رجال الأعمال لتوفير تجربة صالة على أرقى مستويات الرفاهية والفخامة. توفر الصالات خدمة الواي فاي المجانية عالية السرعة للغرف العائلية ومرافق الاستحمام وغرف التدخين، وهي أشياء يريدها المسافرون غالبًا بعد رحلة طويلة. لذلك، عند الوصول إلى مطار حمد أو المغادرة منه، لا داعي للقلق بشأن استرخاء المسافرين.

س ٤. لماذا يحظى مطار الخور بشعبية كبيرة؟

يشتهر مطار الخور بحدث ملتقى الخور للطيران الذي يقام هنا. وهذا الحدث مفتوح للجميع لمدة يومين حيث يمكنهم مشاهدة رياضات الطيران والمغامرات. والمطار يستضيف الأحداث منذ عام ٢٠٠٨، والتي تتضمن رواية القصص حول أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة الطيران. ويسمح للسائحين التفاعل مع الطيارين ويفهمون تجربتهم عن قيادة الطائرة. يمكن استئجار الطائرات الخاصة من المطار. إن زيارة مثل هذه الأماكن تجعل الرحلة جديرة بالاهتمام حيث يتعلم المرء الكثير عن بلد أو مدينة. إنها تجربة تأتي مرة في العمر، لذا، يجب أن يكتشفها الناس.

س ٥. هل يوجد فندق في مطار حمد الدولي؟

نعم، فندق أوريكس المطار هو فندق فاخر من فئة ٤ نجوم يقع في الدوحة، ويتميز المطار بضيافته المتميزة وهالة الهدوء. يمكن للشخص الاستفادة من جميع المرافق وقضاء يوم كامل من الهدوء والراحة بسهولة. وللاستمتاع بتجربة صادقة، يمكن للمسافرين الوصول إلى مركز اللياقة البدنية ومنطقة تناول الطعام في فندق مطار الدوحة. تم تجهيز الغرف بجميع المرافق الأساسية وهي فسيحة وبها أسرّة مريحة. إذا كان لديك توقف طويل بين رحلاتك، يمكنك حجز إقامة في الفندق.

س ٦. هل هناك تسهيلات إضافية يقدمها مطار حمد الدولي؟

نعم، يمكن للمسافرين الاستفادة من بعض المرافق الأخرى مثل عربات الأطفال التي توجد في أرجاء مبنى المطار ومنطقة الأنشطة الداخلية المجهزة بالكامل وغرف الآباء والأمهات لرعاية الأطفال وأولوية الصعود على متن الطائرة وغير ذلك الكثير. هذه بعض الضروريات التي يبحث عنها معظم المسافرين عند وصولهم إلى مطار في مدينة أخرى. كما يضمن مطار قطر لجميع احتياجات المسافرين لكي يصعدوا إلى الطائرة بسهولة كما يتم لهم تحويل الرحلة ببساطة. مع وجود الكثير من الأشياء في المطار نفسه، قد لا يرغب الناس في مغادرة البلاد على الإطلاق.

س ٧. كم تبعد سيتي سنتر الدوحة عن مطار حمد الدولي؟

إن الوصول إلى سيتي سنتر الدوحة ليست بمشكلة كبيرة للمسافرين اليوم. كما يمكن لهم بسهولة استئجار سيارة أو سيارة ليموزين من المطار والوصول إلى سيتي سنتر الدوحة. ويمكن لهم حتى ركوب سيارة أجرة من جناح سيارات الأجرة في المطار. وحتى يمكن للناس السفر بالحافلة والوصول إلى وجهتهم النهائية دون أي مشاكل. نظرًا لأن - سيارات تاكسي كروة - تعمل بشكل متكرر بين المطار وسيتي سنتر، فإن السفر أسهل كثيرًا. في الواقع ، يظل خط المترو خيارًا شائعًا لنفس الغرض.

س ٨. هل مطار حمد هو المطار الدولي الوحيد في قطر؟

نعم، مطار حمد الدولي في قطر هو القاعدة الجوية الدولية الوحيدة العاملة في الدولة. يوفر المطار تجربة سفر سلسة للمسافرين الدوليين ومن المقرر أن يلعب دورا كبيرا في البلاد خلال السنوات القادمة. يقع المطار على بعد ١٥ دقيقة فقط من سيتي سنتر الدوحة.


ظفير أحمد

ظفير هو مترجم عربي- انجليزي، شغوف بالسفر حول المعالم التاريخية والأماكن السياحة الجميلة في العالم.