يُعطي متحف قطر الوطني صوتاً لقصة دولة قطر الفريدة وشعبها منذ البداية، مروراً بيومنا هذا، ونحو المستقبل. لقد أعاد الحياة إلى التاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة، حيث تمنح إياها صوتا للتعريف بتراثها الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية النابضة بالحياة. وقد تم تشييد المتحف حول القصر القديم للشيخ عبد اللّه بن جاسم آل ثاني - مؤسس دولة قطر الحديثة - الذي كان منزل عائلته ومقر الحكومة لمدة ٢٥ عامًا. وقد تم ترميم المبنى الجديد للقصر مع الاحتفاظ بالأعمال الفنية المبتكرة التي صممت خصيصاً على يد فنانين قطريين وعالميين، ومقتنيات نادرة وثمينة، ومواد وثائقية، وأنشطة للتعلم التفاعلي.

ما هو متحف قطر الوطني؟

ما هو متحف قطر الوطني؟

تم بناء متحف قطر الوطني في ٨ سنوات، ويتميز متحف قطر الوطني بهندسته المعمارية الفريدة وتصميماته الداخلية الرائعة. إنها أعجوبة معمارية مذهلة تجذب الناس من جميع أنحاء العالم. هل تعلم أن مبنى المتحف قد تم تصميمه من قبل المهندس المعماري الشهير جان نوفيل؟ والجزء الأفضل عن المتحف هو أنه يأخذ المسافرين في رحلة عبر تاريخ قطر. هناك الكثير لتراه في المتحف الذي يتضمن تطورات الأيام الأولى والحالية للبلاد. والتصميم الداخلي  متأثر بوردة الصحراء، والتي تصور عنقودا مذهلاً من الأقراص متشابكة التي تشكلت في الصحراء.

صُممت الديكورات الداخلية من قبل المهندس المعماري الشهير كويتشي تاكادا. والزوار من جميع أنحاء العالم يشعرون بالذهول والرهبة من التصاميم الداخلية المذهلة التي تمثل ما يمثله المتحف.

التجربة التي تروي تاريخ المتحف

التجربة التي تروي تاريخ المتحف

يمكنك أن ترى رؤية المتحف وتطوره في قلبه، مما أدى بدوره إلى خلق تجربة رائعة تقدم المعرفة حول تاريخ الدولة وشعبها. تتكشف قصة قطر عبر ١١ صالة عرض رائعة، تستخدم جميعها أساليب مبتكرة لسرد القصص. ويوفر كل معرض منظورًا فريدًا عبر الزمن ويربط الزائرين بالحياة بين البر والبحر. سيتم تنشيط حواس المرء بمزيج من الموسيقى والتاريخ الشفهي من خلال الأفلام والصور الأرشيفية.

تم تصميم المتحف لتعزيز روح الاستكشاف والاتصال بمجموعة من السّمات والخصائص التي تصف قطر وشعبها. وهناك مختلف الأماكن ذات الأهمية خارج المتحف يمكنك الاكتشاف عنها. هذا هو أحد الأشياء العديدة التي تحدد الدولة وشعبها. يُمنح السائحون فرصة اكتشاف المناظر الطبيعية والمواقع الأثرية والعمارة التاريخية والحديثة.

حماية الفن

تم افتتاح أبواب المتحف في ٢٨ مارس. وهكذا تعرف الناس على الجهود المضنية التي بذلت للحفاظ على الأشياء والمصنوعات اليدوية التي تروي تاريخ قطر وتراثها وثقافتها. يتضمن المتحف العديد من القطع الأثرية والتراثية والمخطوطات والوثائق والصور والمجوهرات والأزياء التي تمثل ماضي البلاد وحاضرها ومستقبلها. إنها قصة رائعة يجب أن يعرفها الناس لأنها لا توجد في الكتب.

حفظ القطع الأثرية

على مر السنين، كرس فريق من الخبراء الدوليين والمحليين وقتهم وجهدهم للحفاظ على الأشياء المهمة المعروضة في المتحف. وجمعت في ذلك بين أحدث التقنيات والمعرفة والفهم الدقيق لعادات أهل قطر. يُمنح الناس فرصة ليروا كيف يختلط العلم والثقافة ويخلق بعضًا من أفضل القطع الأثرية.

الحفاظ على قصر

ويعد قصر الشيخ عبد الله بن جاسم بن محمد آل ثاني أكبر المقتنيات القديمة وخضع القصر لعمليات ترميم وحماية كثيرة. يقع المعلم التاريخي بالقرب من الشاطئ، مما يجعله عرضة للتشقق، والذي شهد بالطبع منذ تأسيسه عام ١٩٠٦ عددًا من عمليات التجديد. وحرصا على سلامة القصر من أي تصدعات، وضع المهندسون المعماريون أوتادا خرسانية أسفل المتحف لدعم هيكله بعد أن أزالوا المياه الجوفية. كرس فريق من المحترفين وقتهم وجهدهم لإزالة جميع آثار الترميم السابقة وصولا لنسيج المبنى الأصلي. تم إعادة التصميمات الداخلية والهندسة المعمارية الجميلة في الوقت المناسب.

المعارض في متحف قطر الوطني

المعارض في متحف قطر الوطني

يضم المتحف الوطني بالدوحة ١١ صالة عرض تلعب دورًا مهمًا في التجربة الشاملة للمتحف. تحتوي التصميمات والآثار والتحف المدهشة على قصة ترويها عن البلد حيث يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لاستكشاف تاريخ البلاد. حيث يروي المتحف قصته الكاملة عبر ثلاثة فصول أولها البدايات، ثم الحياة في قطر، وأخيرًا بناء الأمة.

يعتبر تصوير تاريخ البلاد جذابًا حيث يروي قصة كيف عاش الناس في قطر في أيامها الأولى. يتم سرد القصة من خلال المؤثرات الصوتية المختلفة والموسيقى والتاريخ الشفوي، وهو أمر جيد بقدر ما يحصل.

الأعمال الفنّية التركيبية

للاستمتاع بالتجربة في المتحف، يمكن للمرء بسهولة اكتشاف المشاعر والتخيلات التي تجعل المكان على ما هو عليه. يأتي الناس من جميع أنحاء العالم لزيارة المتحف لاكتشاف الفن الذي وضعه العديد من الفنانين المحليين والدوليين. تشمل بعض الأعمال الفنية التي يجب أن يراها الناس ما يلي:

علي حسن

"حكمة أمة" فخر علي حسن وفرحه، فهي تجذب الناس من جميع أنحاء العالم داخل مبنى المتحف.  ويحاكي هذا العمل في تصميمه العلم القطري مصحوبًا ببيت شعري للشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، مؤسس قطر الحديثة.

حسن بن محمد آل ثاني

تقف منحوتة الفنان القطري الشيخ حسن بن محمد آل ثاني أمام مدخل صالات العرض الدائمة. وفيها تتجلى العلاقة التي تربط بين الصحراء والبحر ونساء قطر.

عائشة ناصر السويدي

تم إنشاء "مِدخَن سنترال" بواسطة الفنانة القطرية عائشة ناصر السويدي التي اتخذت فكرة عن العادات التقليدية والمحلية ويحولها إلى مفهوم يمكن تطبيقه في البيوت، مما أدى إلى ظهور مفاهيم عالمية للأنظمة المنزلية.

بثينة المفتاح

دُعيت بثينة المفتاح، إحدى أشهر الفنانات القطريات الواعدات، إلى القيام بالعمل الفني الموسوم بـ "كان يا مكان" وهو عمل مستوحى من المجوهرات القطرية التقليدية، ويوجد عملها في مقهى المتحف "٨٧٥". والذي سمي على اسم أعمالها الفنية. وهذا العمل الفني ينسجم مع التركيب المعماري العصري في المتحف.

القراءة المقترحة: باص الدوحة: طريقك للذهاب إلى جولة مدينة مليئة بالمرح

المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم في متحف قطر الوطني

مع تقديم التجارب التاريخية، يوفر المتحف العديد من المطاعم والمتاجر والمقاهي، مما يجعلها أفضل متحف وطني في قطر. أنجب كويتشي تاكادا بعضًا من أروع الهندسة المعمارية التي شوهدت في متاجر ومقاهي ومطاعم المتحف.

المتاجر

المتاجر

تتباهى المتاجر بسقف حائط خشبي متأثر بالكثبان الرملية والمظهر المتموج. يشعر المسافرون بالذهول من الهياكل المرنة المستوحاة بشكل كبير من الطبيعة. استلهم المهندسون المعماريون من الهندسة المعمارية والتصميمات من دحل المسفر (كهف النور) الواقع في قلب دولة قطر، وتم تزيين كل غرفة في المتجر وفقًا لذلك.

المقاهي

المقاهي
صورة الائتمان

بينما كان ديكور المحلات التجارية من خلال المتحف الوطني للعمارة القطرية جزءًا من الحوار بين المسافرين. فإن المقاهي ليست بأقل من المتاجر، وذلك لأن تصاميمها وديكورها المفاهيمي مذهلة. وهي من الأشياء التي لن ينساها الناس أبدًا وسيعودون دائمًا لاستكشافها. هناك الكثير الذي يحتاج المرء أن يعرفه عنهم.

مقهى ٨٧٥

يعتبر مقهى ٨٧٥ مثالًا رائعًا على الأعجوبة الهيكلية للمتحف، كما هو مستوحى من المجوهرات الذهبية التقليدية في قطر. عند زيارة المقهى، يمكن للمرء تجربة تناول الطعام في أجواء قطرية تقليدية مستوحاة من كرم الضيافة وأسلوب الحياة البدوية. والمقهى مزود أيضًا بإضاءة خاصة مستوحاة من جاذبية الذهب بنقاء ٨٧٥، حيث تنطلق منه أضواء نحو السقف تستقطب الزوار إلى طابق الميزانين لاكتشاف المقهى "غير المرئي". لم يرغب المهندسون المعماريون في تصوير مشهد متحف قطر الذي يطغى على تجربة الزائر. المقهى جوهرة مخفية تنتظر من يكتشفها الناس من جميع أنحاء العالم.

مقهى وردة الصحراء

مقهى وردة الصحراء هو مكان للراحة والسلام يتمركز حول الهندسة المعمارية المتناغمة للمتحف. إنها واحدة من الأماكن التي يجب زيارتها في قطر لأنها جنة مطلقة لأولئك الذين يشعرون بالحاجة إلى أخذ استراحة في أثناء تجولهم عبر صالات العرض والمتحف. يقع المقهى في الطابق الأرضي، مع إمكانية الوصول إلى الفناء، ويتباهى بالإضاءة الطبيعية وأضواء عند غروب الشمس والكهف المذهل مثل الهندسة المعمارية وأكثر من ذلك بكثير. يمكن للناس أن يقدموا لأنفسهم أفضل المأكولات القطرية التقليدية التي يتم تقديمها بأفضل النكهات الأصيلة.

مطعم في متحف قطر الوطني

مطعم في متحف قطر الوطني
صورة الائتمان

واحدة من أرقى تجارب تناول الطعام التي يجب أن يستفيد منها السائحون هي إعطاء أنفسهم متعة لأرقى الأطباق التي يتم تقديمها في مطاعم قطر. مطعم جيوان هو أحد المعالم الرئيسية الموجودة في الطابق الرابع من المتحف مع إطلالات بانورامية خلابة على خليج الدوحة. تُعطى براعم التذوق بعضًا من أفضل الأطباق الشهية في المكان المثالي. يتم منح الناس بعضًا من أفضل المأكولات القطرية بلمسة من الأناقة، والتي تحظى بشعبية كبيرة في الدوحة لتجربتها في الطهي.

القراءة المقترحة: شاطئ كتارا: شاطئ نقي ومليء بالمرح في الدوحة

حديقة متحف قطر الوطني

حديقة متحف قطر الوطني

بالإضافة إلى المتاجر والمقاهي والمطاعم، يفتخر متحف قطر الوطني بحديقته التي تمتد على أكثر من ١١٢٠٠٠ متر مربع وبحيرة صناعية بطول ٩٠٠ متر وممشى وحديقة خضراء مورقة وغير ذلك الكثير. إذا كان الزوار يبحثون عن مكان للاسترخاء والاستراحة من جولة المتحف، فإن الحديقة هي أفضل مكان لهم. صمم الفنان الفرنسي جان ميشيل الحديقة التي تضم أشجارًا كبيرة ومناطق عشبية خضراء ومناظر طبيعية وأنواع نباتات صحراوية وغير ذلك الكثير.

تشتهر الحديقة بأنها أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الدوحة، والحديقة أيضاً تشتهر بمناطق الجذب التي تروي قصة قطر، من خلال منحهم نظرة خاطفة على كيف نجا شعب قطر في العصور القديمة في ظروف قاسية. هناك الكثير الذي يحتاج المرء إلى معرفته عن الحديقة.

منطقة اللعب للأطفال

هناك ٣ مناطق لعب للأطفال للاستمتاع بها في الحديقة، والتي تشمل دحل العجائب وسفينة ناقلات للاستكشاف وملعب الطاقة.

منطقة وقوف السيارات

تم دمج منطقة وقوف السيارات في المنتزه، والذي يتضمن طريقًا ومرافق وقوف السيارات للأشخاص، والتي يمكن أن تستوعب ٤٣٠ سيارة.

اعمال فنية

من أهم معالم المتحف أعماله الفنية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم لسنوات. اختارت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، عائشة ناصر السويدي وجان ميشيل أوثونيل وأعمال فنية أخرى للفنانين الآخرين. هناك عدد قليل من الأعمال الفنية البارزة التي يجب أن يعرفها الناس.

  • منحوتة بعنوان "راية المجد" للفنان العراقي الشهير أحمد البحراني.
  • منحوتة للفنان الفرنسي روش فاندروم بعنوان " في طريقهم " يستحضر التاريخ الطويل لنمط الحياة البدوي.
  • منحوتة للفنانة سيمون فتال بعنوان "بوابات البحر" التي تقدم تداخلًا في الزمن بين الماضي والحاضر.
  • تركيب الفن المبدع للفنان الفرنسي الشهير جان ميشيل أوثونيل، والذي يضم ١١٤ نافورة فردية.

القراءة المقترحة: رحلة بحرية في الدوحة: تجربة بحرية تقليدية في قطر

أماكن للزيارة بالقرب من متحف قطر الوطني

المتحف يقع بالقرب من العديد من مناطق الجذب، حيث يمكن للزوار دائمًا استكشافها مع زيارتهم للمتحف.

متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي، يشتهر في العالم بكونه جوهرة التاج لجميع المتاحف في قطر، يتميز بهندسة معمارية مذهلة وأفضل مجموعات الفن الإسلامي في جميع أنحاء العالم. تم تصميم المتحف من قبل المعماري الشهير عالمياً آي. إم. باي، ويقع على جزيرة خاصة يبدو أنه يطفو على المياه من زوايا معينة. يمكن للناس مشاهدة أفق المدينة ومناظر خلابة أخرى من الشرفة. يضم العديد من القطع الأثرية الإسلامية التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر، تم جمعها من ثلاث قارات مختلفة على مدى فترة زمنية.

سوق واقف

سوق واقف

عندما تتمتع بإجازة، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الدوحة هو الذهاب للتسوق في سوق واقف، وهو سوق تقليدي يقع في موقع تجاري قديم حيث يتم تداول الحيوانات وأشياء أخرى. يعد السوق أحد الأماكن التقليدية المتبقية في البلاد حيث يستمر في التباهي بسحر العالم القديم. يمكن للناس أن يستمتعوا بعدد من الأشياء في هذا المكان من أفضل تجربة طهي إلى أفضل متعة التسوق.

القراءة المقترحة: سوق واقف الدوحة: كل ما تحتاج لمعرفته حول موقع قطر الشهير

متاحف مشيرِب

متاحف مشيرِب

تحتفل متاحف مشيرب بتاريخ قطر حيث تضم أربعة منازل تاريخية ذات فناء داخلي ت يعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين حيث يمكن للناس إلقاء نظرة على تقاليد الدوحة والأدوار العائلية في الأسر القطرية وغير ذلك الكثير. يضم المتحف أربعة منازل تشمل:

  • بيت الشركة
  • بيت الرضواني
  • بيت بن جلمود
  • بيت محمد بن جاسم

يختلف بيت محمد بن جاسم عن البقية حيث يعرض كيف لعبت العبودية والاستغلال دورًا كبيرًا في تنمية البلاد. إنه أحد الأشياء العديدة التي يجب القيام بها في قطر أثناء الإجازة.

أكبر جوامع الدولة

أكبر جوامع الدولة

هل زرت "أكبر جوامع الدولة" ودرست عن العمارة العربية التقليدية والعمارة الحديثة؟ إذا لم تكن قد فعلت ذلك بعد، فليس لديك أي فكرة عما يفوتك. يطل المسجد الكبير للدولة على نادي قطر الرياضي، وقد تم تشييده في القرن العشرين، ويضم العديد من القباب التي تم بناؤها بمزيج من العمارة العربية التقليدية والعمارة الحديثة التي تشمل أنصاف أقمار متدلية ومئذنة ومساحات كبيرة مفتوحة في الهواء الطلق.

على مر السنين، حافظ المسجد على العمارة الإسلامية التي تظهر في سقفه المقبب. قام الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني مؤسس المسجد ببناء المسجد تخليداً لذكرى والده عام 1978. ويحكي الجامع قصة المسجد من خلال واجهاته الحجرية الرملية، وارتفاع البناء المنخفض، والقباب التي تمثل سنوات البلد.

يجب زيارة المسجد لمجرد رؤية الرجال والنساء يصلون. إنه مشهد مذهل يمكن رؤيته. إنه مكان رائع للزيارة واستكشاف عندما تكون في إجازة.

القراءة المقترحة: المساجد في قطر ستَربِطُك روحياً بالثقافة والتاريخ والأعمال الفنية العبقرية!

داخل المسجد

ويحتوي الطابق السفلي للمسجد على مكان للوضوء وغرف للراحة بالإضافة إلى جزء للماكينات. يحتوي الطابق الأرضي على صالة الصلاة الرئيسة للرجال كان مخصص لوضوء السيدات بالإضافة الي المكان المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة كذلك. هناك الكثير لرؤيته واستكشافه داخل المسجد. لذلك، عندما تخطط للزيارة، تعرف على المواعيد من السلطات.

ساعات العمل لمتحف قطر الوطني ورسوم الدخول

هل تخطط لزيارة المتحف الوطني؟ إذا كنت تخطط للزيارة، فيجب أن تعرف ساعات العمل لمتحف قطر الوطني ورسوم الدخول.

  • المتحف مفتوح طوال الأسبوع.
  • مواعيد العمل من السبت إلى الخميس من 9:00 صباحاً إلى 7:00 مساءً.
  • مواعيد العمل أيام الجمعة من الساعة 1:30 مساءً إلى 7:00 مساءً.
  • مقهى وردة الصحراء في المتحف الوطني يظل مفتوحًا من السبت إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 10:00 مساءً ويوم الجمعة من الساعة 1 مساءً حتى الساعة 10:00 مساءً.
  • ومطعم جيوان في المتحف، أبوابه مفتوحة من السبت والاثنين إلى الخميس من الساعة 12:30 ظهرًا حتى 9:00 مساءً، وفي أيام الجمعة يفتح المطعم من الساعة 1.30 مساءً حتى 9:00 مساءً.

وفيما يخص بالرسوم، يُنصح المسافرون بمراجعة السلطات المختصة.

كيف يمكنك الوصول إلى متحف قطر الوطني

يقع المتحف جنوب الكورنيش، في شارع المهندسين، ويمكن للمرء استئجار سيارة أجرة أو مترو للوصول إلى المتحف بسهولة. ولن يواجه السياح مشكلة في التواصل مع السكان المحليين لأنهم جميعًا يتحدثون الإنجليزية إلى جانب العربية والأردية. وهكذا لن يواجه الناس مشكلة في التنقل في جميع أنحاء البلاد.

متحف قطر الوطني هو أحد من الأماكن التي لا ينبغي أن يفوتها الزوار حينما يقضون إجازتهم في العاصمة. المتحف هو واحد من أرقى المباني في الدولة التي تفتخر بهندستها المعمارية ومجموعة من العروض التي تجعل الناس في العالم بأسره يحجزون رحلاتهم إلى قطر مباشرةً. يمكن للناس أيضًا تناول الطعام في بعض أفضل المقاهي والمتاجر والمطاعم الفاخرة مع أحبائهم.

وفي أثناء قضاء الوقت في الحديقة، يمكن للناس القيام بجولة في المتحف لاستكشاف أعماله الفنية والحدائق المورقة التي توفر إحساسًا بالهدوء. إذا كنت من عشاق التاريخ وترغب في استكشاف جذور قطر وكيف اشتهرت البلاد على مر السنين، فإن زيارة المتحف أمر لا بد منه. لن يرغب الناس أبدًا في مغادرة البلاد مليئة بالثروات وغيرها من الأشياء الأخرى.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي بعض أفضل المتاحف التي تستحق الزيارة في قطر؟

متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، ومتحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، ومتحف الأوهام، ومتاحف مشيرب. هذه هي بعض المتاحف التي يجب أن يزورها السياح من جميع أنحاء العالم.

س ٢. ما هي بعض المتاحف التي يمكن للأطفال زيارتها والاستمتاع بها؟

هناك بعض الأماكن التي يمكن للجميع استكشافها وزيارتها في قطر، وخاصة للأطفال. هناك العديد من المتاحف في قطر التي يمكن للأطفال زيارتها، منها متحف الأوهام ومتحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي.

س ٣. بماذا تشتهر دولة قطر؟

تشتهر دولة قطر بثرائها الذي يتم اكتشافها من خلال هندستها المعمارية وتقاليدها وثقافتها. تمتلك البلاد الكثير لتقدمه، والذي يجب على الناس استكشافه، إذا أتيحت لهم الفرصة.

س ٤. ما هو أفضل وقت لزيارة قطر؟

يُقال إن الفترة من ديسمبر إلى فبراير هي أفضل وقت لزيارة قطر حيث يكون الطقس لطيفًا. يمكن للناس اكتشاف كل زاوية وركن في المكان.

س ٥. هل هي دولة آمنة للزيارة؟

نعم، دولة قطر آمنة لأن تقوم بزيارة حيث يمكنك الاكتشاف الكثير من الأشياء. سيحظى الناس بأفضل أوقات حياتهم ولن يرغبون في المغادرة أبدًا.

س ٦. ما هي بعض الرياضات التي يمكن أن يتمتع بها الناس في قطر؟

بعض الرياضات التي يمكن للناس الاستمتاع بها في قطر هي الرياضات المائية والجولات التاريخية والثقافية والتسوق وتناول الطعام.

س ٧. ما هي مواعيد عمل المتحف الوطني في قطر؟

مواعيد عمل المتحف هي:

  • المتحف مفتوح طوال الأسبوع.
  • مواعيد العمل من السبت إلى الخميس من 9:00 صباحاً إلى 7:00 مساءً.
  • مواعيد العمل أيام الجمعة من الساعة 1:30 مساءً إلى 7:00 مساءً.
  • مقهى وردة الصحراء في المتحف الوطني يظل مفتوحًا من السبت إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 10:00 مساءً ويوم الجمعة من الساعة 1 مساءً حتى الساعة 10:00 مساءً.
  • ومطعم جيوان في المتحف، أبوابه مفتوحة من السبت والاثنين إلى الخميس من الساعة 12:30 ظهرًا حتى 9:00 مساءً، وفي أيام الجمعة يفتح المطعم من الساعة 1.30 مساءً حتى 9:00 مساءً.
س ٨. ما هو سوق واقف؟

سوق واقف هو سوق تقليدي حيث يمكن للناس شراء جميع أنواع الهدايا التذكارية والآثار.


ظفير أحمد

ظفير هو مترجم عربي- انجليزي، شغوف بالسفر حول المعالم التاريخية والأماكن السياحة الجميلة في العالم.