تعد المساجد من أبرز سمات الأمة الإسلامية ، ويُعتقد أنها أماكن مقدسة يتواصل فيها البشر روحياً مع خالقهم. في دول الشرق الأوسط ، الإسلام هو الدين الأبرز ، وبالتالي يُفترض أن تكون المساجد جزءًا مهمًا لا يتجزأ من حياتهم. يقال إن المساجد في قطر لها مكانة بالغة الأهمية تركز بعمق على تطوير الشبكة والزمالة والتضامن. بصفتها دولة إسلامية ، تمتلك قطر أكثر من 2000 مسجد جميل. المساجد مزيج من التاريخ والإيمان والفن. ستجعلك التصاميم الجذابة لهذه المساجد مفتوناً بها.

مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب

مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب

كان المسجد يُعرف سابقًا باسم "أكبر جوامع الدولة" والذي أعيد تسميته بعد ذلك على اسم المصلح المسلم الإمام محمد بن عبد الوهاب. وكان رائدا خلال القرن الثامن عشر وعلَّم الناس على إتباع  القرآن والسنة. يتميز المسجد بشكل كبير بالأروقة وتصميمه الفريد للمبنى. المسجد الكبير هو أكبر مسجد في قطر، حيث تبلغ مساحته 175164 مترًا مربعًا، وهي مساحة تكفي لاستيعاب حوالي 11000 مصل و 1200 مصلية في المنطقة الخاصة المنفصلة المجاورة للصالة المركزية للسيدات.

المسجد فسيح ومكيف بالكامل. السقوف مقبب ومصممة جيدًا بالثريات الملكية التي تضيء المساحات التي تضيف سحرًا إلى جمال المسجد عند غروب الشمس. تتميز التصميمات الداخلية بإشراق هادئ يعزز جمال وهالة المسجد. تحتوي  صالة الصلاة الرئيسة على سجاد ملكي خصب لضمان راحة المصلين. يقع المسجد الكبير في منطقة الجبيلات في الدوحة على شارع المهندسين. إنه قريب جدًا من الكورنيش ، وهو مبني على تل كبير لرؤية بعيدة.

جامع كتارا

جامع كتارا

جامع كتارا يُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق في كتارا لأنه، على عكس المساجد النموذجية الأخرى  في جميع أنحاء المدينة، يعكس إشراقًا أزرق بسبب الفسيفساء الزجاجية وبلاط السيراميك المطبوع يدويًا.

وقد تم التصميم من قبل المصمم التركي للمساجد، زينب فاضل أوغلو، وهو من أجمل المساجد في قطر. التصميم هو نتاج إلهام من عدد قليل من المساجد المشهورة الموجودة في عواصم مختلفة من العالم. تبقى الحقيقة غير رادع أن مسجد كتارا له نفس الأهمية بالنسبة للسياح كما هو للمصلين.

يضم المسجد أنماطًا من الفسيفساء تم تشكيلها من خلال الجمع بين الخط العربي الذي يعرض الكتب الدينية والتقليدية. العنصر في محراب ومئذنة وقباب مسجد كتارا إلى جانب اللوحات الخطية هو بلاط الفسيفساء الزجاجي المغطى بالذهب عيار 24 قيراطًا.

نمط التصميم له شكل من نجم إسلامي، ومن المقنع للغاية أن يتم فصل منارة عن المسجد، ويحتوي الجزء المركزي على 9 قبة مصممة بشكل جميل مع عمل فني مفصل.

إذا كنت ترغب حقًا في استكشاف ثقافة قطر ، فعليك أن تزور المساجد وتفهم القيم الدينية والتاريخية. ولكن قبل ذلك يجب أن تتذكر أنه لا يُسمح للزوار بدخول المسجد إلا في غير أوقات الصلاة ومن أجل احترام المشاعر الدينية، لا يُسمح لهم بالتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو داخل المسجد.

مسجد المدينة التعليمية قطر

مسجد المدينة التعليمية قطر

يقع مسجد المدينة التعليمية عند المدخل الرئيسي للمدينة ويمكن أن يستوعب حوالي 1800 مصل في الصالة والفناء. تم تغطية الارتفاع الخارجي للمسجد بآيات من القرآن الكريم. يتميز مسجد المدينة التعليمية في قطر بتصميم مذهل يتضمن خمسة أعمدة كبيرة تمثل 5 أركان للإسلام. كان التحدي الرئيسي أثناء تصميم المسجد هو أن المساحة المخصصة للخط شملت في الغالب المآذن العمودية بينما الخط العربي أفقي. مع الحفاظ على سهولة القراءة والتصميم ، أبقى المصممون الآيات عمودية يمكن قراءتها بحركة مقلة العين.

القراءة المقترحة: أهم الأشياء التي يجب تجنبها في سفرك إلى قطر

مسجد مشيرب

مسجد مشيرب

مسجد مشيرب هو من أجمل المساجد في قطر، تصميم المسجد هو اندماج التاريخ والنهج الحداثي للقيم الإسلامية. يستخدم موضوع التصميم الحجر المحلي والتقنيات الحرفية. مفهوم المسجد مستوحى من المسجد القطري التقليدي ويتبع مبادئ البساطة والوظيفة والروحانية  إلى جانب جانب التفسير الحديث للأصول المادية والنظام. كان التحدي الرئيسي للتصميم هو التأكد من أن مداخل المسجد ومساحاته الداخلية يمكن الوصول إليها بشكل منفصل من قبل الرجال والنساء وفقًا للعادات الإسلامية.

مسجد مطار حمد

مسجد مطار حمد

مسجد مطار حمد هو مسجد مذهل للغاية في قطر بهندسة معمارية حديثة. لها مبنى زجاجي دائري للصلاة ومئذنة طويلة. السقف على شكل قبة هو أكثر ما يميز المسجد. السقف بأكمله على شكل قبة ، على عكس المساجد الأخرى ذات القبة جزئياً. ميزة أخرى للمسجد هي تصميمه الزجاجي ونمطه الدائري الأنيق الذي يشبه الزهرة. يقع المسجد مباشرة خارج مبنى المسافرين، حيث يمكن الوصول إليه سيراً على الأقدام من صالة المغادرين. إذا كنت ترغب في أداء الصلاة في مسجد مطار الدوحة يمكنك الوصول بسهولة إلى قاعة الصلاة بعد الانتهاء من إجراءات الهجرة.

المسجد الحلزوني

المسجد الحلزوني

تم إنشاء المسجد الحلزوني حالياً بمركز قاسم درويش فخرو الإسلامي. وقريباً قد أصبح أحد المعالم الأكثر شهرة في الدوحة. هذا المسجد هو مشابه لمسجد المتوكل الكبير في سامراء في العراق وهذا هو سبب عدم اعتباره مسجدًا قطريًا تقليديًا. يقع المسجد الحلزوني في منطقة الأسواق التي تقع بالقرب من شارع الكورنيش. إن المساجد في قطر يتم إنشاءها بأسلوب فخم مع الروعة الملكية بحيث لا تتم زيارة هذه الأماكن المقدسة للعبادة فحسب، بل أصبحت مناطق الجذب السياحي الرائعة.

القراءة المقترحة: أهم المهرجانات التي لا يمكنك تفويتها في قطر

آداب المساجد إذا كنت غير مسلم

آداب المساجد إذا كنت غير مسلم

١. لا تنس الاتصال بالسلطة للتأكيد على ساعات الزيارة.

٢. تذكر أن ترتدي ملابس مواضعة تغطي الجسم كله. يجب على النساء ارتداء الحجاب قبل دخول المسجد.

٣. المسجد مكان مقدس ، تجنب أيّ سوء سُلوك بينما أنت هناك.

٤. ضع حذائك على رفوف الأحذية بعد خلعها قبل الدخول.

٥. إذا دخلت المسجد في وقت الصلاة فلا تزعج المصلي. الصراخ والهتاف والتصوير بالفيديو محظورة.

٦. بيئة المساجد هادئة للغاية، ابق هاتفك مغلقا للحفاظ على الهدوء.

٧. يتم التخطيط للمجموعات السياحية والزيارات الخاصة والزيارات لاكتشاف الإسلام وفق الإجراءات المطلوبة قبل الزيارة بيومين، وفي حالة الإلغاء يتم إخطار المسجد بذلك.

٨. يمنع تناول الطعام في المسجد، وتتوفر مياه الشرب داخل المسجد.

زيارة قطر هي الحلم للكثيرين، إذا كنت تحلم أيضًا بالاستمتاع بجمال قطر ، فيجب أن ترى الهندسة المعمارية الإلهية للمساجد الجذابة في قطر بشكل لا يقاوم. قطر بلد جميل، ثقافتها وتقاليدها وأطباقها الرائعة هي سبب وجوب زيارتها لأولئك الذين يحبون الاستكشاف. إذا كنت تخطط لرحلة ، فلديك الكثير من الأشياء للقيام بها في قطر. سواء كانت (الزيارة) مع زوجتك أو العائلة بأكملها ، فإن المتعة مضمونة.

الأسئلة الشائعة

س ١. كم عدد المساجد في قطر؟

قطر هي موطن لأكثر من 2000 مسجد. كان الرقم الصحيح 2000 في المسح الذي أجري في عام 2017.

س ٢. ما هو أكبر مسجد في قطر؟

مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب هو أكبر مسجد في قطر. يمكن أن تستوعب حوالي 2000 مصل في قاعة الصلاة المنفصلة للرجال والنساء.

س ٣. أين مسجد الدولة الكبير في قطر؟

يقع المسجد في شارع المهندسين بالدوحة جنوب الكورنيش. إنه قريب جدًا من نادي قطر الرياضي. المنطقة بها سكان محليون يتحدثون الإنجليزية مما يساعد المسافرين على استكشاف المنطقة بسهولة.

س ٤. ما هو المركز الثقافي الإسلامي قطر؟

يوجد في قطر مركز الفنار الثقافي الإسلامي وهو مركز ثقافي إسلامي. يقدم دورات مكثفة للزوار غير المسلمين الذين يرغبون في استكشاف الثقافة الإسلامية.

س ٥. هل يمكن لغير المسلمين زيارة مساجد في قطر؟

جمال المساجد في قطر لا يمكن مقارنته. تجذب العمارة الفنية العديد من السياح. المساجد لها نفس الأهمية بالنسبة للسائحين كما هي للمصلين.

س٦. هل توجد آداب وضوابط لزوار المساجد من غير المسلمين في قطر؟

يجب على الزوار غير المسلمين اتباع مجموعة من القواعد والمبادئ التوجيهية لاحترام الأماكن الدينية. يجب أن يرتدوا ملابس متواضعة وتجنب الملابس الباهتة والكاشفة. التصوير الفوتوغرافي والتصوير بالفيديو محظورة. لا يسمح للزوار بارتداء الأحذية داخل المسجد.

س ٧. هل تحتاج إلى تغطية رأسك أثناء زيارة المسجد في قطر؟

نعم فعلا. يمكنك إما حمل الحجاب الخاص بك أو أن الحارس خارج المسجد سيوفر وشاحًا لأولئك الذين ذهبوا غير مستعدين للزيارة.

س ٨. هل يجوز تناول الطعام داخل الحرم؟

لا. لا يسمح للزوار بأخذ الطعام داخل المسجد. مياه الشرب متوفرة بالداخل.


ظفير أحمد

ظفير هو مترجم عربي- انجليزي، شغوف بالسفر حول المعالم التاريخية والأماكن السياحة الجميلة في العالم.