تعد دولة قطر واحدة من أغنى دول العالم وأكبر بوابة عبور للمسافرين الأجانب اليوم، فقد برزت قطر كوجهة سياحية شهيرة على مر السنين. وتعد قطر بكل شيء تقريبًا يمكن أن يأمل فيه المسافر في جولة. من الممرات الرائعة والمعالم البارزة إلى بعض أفضل مراكز التسوق والفنادق، تعد قطر بالكثير في سفرك هنا.

ولكن الآن هناك شيء ما، بينما تتميز الدولة بمعالمها المذهلة التي يمكن أن تثيرك حجز تذكرة الطيران إلى قطر، هناك بعض الأشياء التي يجب على المسافرين معرفتها قبل التوجه إلى مكان للزيارة في قطر. وإنها دولة إسلامية، ولكن لا تكون القواعد صارمة كما هي في الأماكن الإسلامية. ومع ذلك، لا تزال قطر محافظة من نواح كثيرة وهي خاصة تمامًا بالثقافة والتقاليد التي تتبعها الدولة.

لذلك إذا كنت مسافرًا في رحلة إلى قطر وتتساءل عن القواعد والأشياء الأخرى التي تحتاج إلى تذكرها، فإليك مقالنا لبعض الأشياء التي يجب عليك تجنب القيام بها أثناء سفرك في قطر.

أشياء يجب تجنب القيام بها أثناء زيارتك لقطر

يجب تجنب الأنشطة السلوكية والأشياء الأخرى المذكورة أدناه بأي صورة في قطر لأن ذلك قد يؤدي إلى وقوع المسافرين في مشاكل في بعض الأحيان.

١. التقاط الصور في الدولة

التقاط الصور في الدولة

نود جميعًا التقاط صور الأماكن التي نزورها، أليس كذلك؟ ويقوم البعض بالتقاط الصور للاحتفاظ بذكريات مكان بينما يقوم البعض الآخر بذلك لأغراض التباهي. والآن عندما تفكر في رحلاتك في قطر، فهذه أول الأشياء التي يجب أن تتذكرها هنا.

ويجب أن يكون أي مسافر يفكر في التقاط الصور حساسًا بدرجة كافية لفهم الثقافة القطرية. ويجب تجنب التقاط صور المواقع الدينية أو مواقع البناء أو حتى المواقع العسكرية. وبالمثل، إذا كنت تفكر في التقاط  صور السكان المحليين أثناء سفرك، فقد تكون هذه فكرة سيئة أيضًا ما لم تحصل على إذن للقيام بذلك.

وتحتوي دولة قطر على قوانين صارمة ضد هذا الفعل وقد تؤدي إلى عواقب خطيرة مثل القبض من قبل الشرطة المحلية في المنطقة عليهم. في الواقع، واجه العديد من المسافرين في الماضي هذه العواقب.

لكن انتظر، هل أنت صحفي مسافر إلى الدولة؟ وهل أنت تستطيع التقاط الصور لأنها جزء من عملك؟ حسنًا، في هذه الحالة، تحتاج إلى الاتصال بوكالة الأنباء القطرية قبل أن تدخل الدولة في جولة، وتطلب تصريح زيارة للصحافة. بعد حصول عليها، ستتمكن من إحضار الكاميرا وغيرها من المعدات التي تحتاجها .

القراءة المقترحة: الخطوط الجوية القطرية: أفضل شركة طيران في العالم

٢. استيراد الأشياء الغير قانونية

استيراد الأشياء الغير قانونية

يُحظر استيراد المواد الغير قانونية في كل دولة من أنحاء العالم تقريبًا، وليس فقط في قطر. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء المحددة التي يُحظر إحضارها إلى قطر ولا يجب شراؤها بأي صورة على الإطلاق.

عندما يصل المسافرون إلى مطار الدوحة (المعروف أيضًا باسم مطار حمد الدولي)، يتم فحص الأمتعة تلقائيًا وإذا تم العثور على أي شيء غير قانوني، فقد تواجه عواقب لذلك.

إلى جانب ذلك ، إليك الأشياء التي يُحظر استيرادها في الدولة بشكل صارم.

كتب دينية

منتجات لحم الخنزير

كحول

المخدرات (جريمة خطيرة)

مقاطع الفيديو ذات المحتوى غير المناسب، إلخ.

الشيء الملحوظ في هذه الحالة هو أنه يُسمح للكتب الدينية في معظم البلدان. ولكن دولة قطر تحتوي على قوانين صارمة ضدها. وبالمثل، فإن استيراد المخدرات والكحول في البلاد يمكن أن يؤدي إلى السجن.

٣. المخمور في البلاد

شرب الخمر في البلاد

شرب الكحول ليس ممنوعا في قطر. ومع ذلك، إذا أنت توجد مخموراً فيمكن أن يكون ذلك كارثة لك. وتحتوي الدولة على القواعد والقوانين الخاصة ضدها، فيمكن أن يتم القبض على المسافرين إذا كانوا في حالة سكر أو مخموراً.

ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الشرب في قطر أثناء قيامك بجولة. وتوجد المطاعم والبارات المرخصة في مدينة الدوحة وما حولها والتي تقدم المشروبات الكحولية. وهذه الحانات والمطاعم هي الأماكن الوحيدة التي يمكنك فيها تناول المشروبات الكحولية. ولكن شرب المشروبات الكحولية على الشوارع أو الاماكن العامة يمكن أن يؤدي إلى إلقاء القبض عليك. وأيضًا، تسمح الحانات فقط للأشخاص الذين يبلغ من أعمارهم ٢١ عامًا بالدخول.

ما هو ملحوظ هنا هو أن العديد من أفضل الفنادق في الدوحة وجميع أنحاء قطر تقدم المشروبات الكحولية في مطاعمها وكذلك يمكن للضيوف الحصول عليها بسهولة. لذا، إذا كنت ترغب في شرب الكحول في قطر، فلا تستوردها في الدولة لأن ذلك قد يؤدي بك إلى مشكلة.

٤. ارتداء الملابس بطريقة غير سليمة

ارتداء الملابس بطريقة غير سليمة

توجد القواعد والقوانين عن الملابس في الدول الإسلامية ، ليس فقط في قطر. الملابس لها أهمية كثيرة في معظم الأشياء. هناك قواعد خاصة في ارتداء الملابس يجب على كل من الرجال والنساء اتباعها. ولكن هذا لا يعني أن المسافرين مطالبون بارتداء الملابس التقليدية في كل وقت.

وتتطلب منك ثقافة قطر وتقاليدها ارتداء الملابس بطريقة سليمة وليس بالضرورة بالملابس التقليدية. بينما يُطلب من النساء ارتداء الملابس التي تغطي أكتافهن وركبتيهن ، ويُطلب من الرجال ارتداء سراويل وقمصان بأكمام كاملة.

وبالتالي ، على الرغم من أن هناك لا توجد قواعد اللباس بنظام التي يجب أن يرتدي الأجانب والسكان الأصليون في قطر. وتتوقع الدولة منك ارتداء الملابس السليمة في رحلاتك. ولا تحظر الملابس مثل السراويل القصيرة للرجال والتنورات للنساء بشكل صارم.

القراءة المقترحة: الحديقة الهلالية لوسيل، قطر: دليلك الميسر إلى موقع حصري في لوسيل

٥. السلوك في الأماكن العامة

السلوك في الأماكن العامة

الآن هذه حقيقة ، تحتوي دولة قطر قواعد شاقة للغاية عندما يتعلق الأمر بسلوكك في الأماكن العامة ، أو عبر الإنترنت. ولا يجوز للأجانب أو السكان الأصليين إبداء الملاحظات المبتذلة أو الإيماءات إلى أي شخص أو اليمين في الأماكن العامة.  هذه دولة تتطلب سلوكًا متواضعًا من السكان الأصليين وكذلك المسافرين القادمين إلى هنا.

إذا كنت في الدولة ، فلا يمكنك نشر أي شيء على الإنترنت يتعارض مع ثقافة قطر وتقاليدها. ماذا بعد؟ إذا كنت جالسًا في أي مكان عام، يجب أن تجنب مد الحذاء مقابل الآخرين أو الإيماء بالقدم إلى أي منهم. لأن هذا يعتبر خطأ.

وبالمثل ، لا يمكن للمسافرين أو السكان الأصليين التحدث مع الجنس الآخر إذا لم يعرفوهم لأن ذلك يعتبر  ضد ثقافة الدولة . وبالتالي ، يصبح سلوك المسافرين والمواطنين عاملاً مهمًا هنا ويجب على السياح مراعاة الأشياء المذكورة أعلاه أثناء تجوالهم في مكان عام أثناء زيارتهم في قطر.

٦. آداب الأكل في قطر

آداب الأكل في قطر

يجب على المسافرين تجنب شيئا مهما آخر في قطر هو تناول الطعام باليد اليسرى. ولا يلاحظه الناس عادةً كما اعتادوا عليه، يكاد السكان الأصليون في قطر يعبسون عندما يرون شخصًا يأكل بيده اليسرى.

السبب؟ حسنًا، عادةً يستخدم الناس باليد اليسرى للنظافة الشخصية في البلد، ولا يأكل السكان الأصليون إلا بيدهم اليمنى. لذلك، تفكر في المرة القادمة زيارة مطعم في قطر وتجلس لتناول وجبة لذيذة، لا تفكر حتى في استخدام يدك اليسرى لتناول الطعام.

القراءة المقترحة: أفضل ٢٤ مطعمًا في قطر - اكتشف المذاق من أفضل المطاعم المختارة

٧. لا ترفض دعوة أبدًا

أنت ستجد القطريين عادة كرماء ومحبين للمرح . في كثير من الأحيان ، لا يمكن للمسافرين المتجهين في رحلة إلى قطر أن يتوقعوا قضاء وقت ممتع في مدينة الدوحة وحولها فحسب ، بل يمكن أن يجد دعوة أيضًا  إلى منزل قطري لتناول العشاء.

لكن انتظر ، ماذا تفعل في هذه الحالة؟ هل تعتذر وترفض الدعوة؟ حسنًا ، قد يبدو هذا غريبًا للكثيرين ولكن لا ينبغي للمسافرين أبدًا رفض دعوة قطري لأن ذلك يعتبر مرة أخرى مخالفًا لثقافة الدولة. لذا ، في المرة القادمة التي يدعوك فيها شخص ما إلى منزله في قطر ، اقبل ذلك بسعادة.

٨. تجنب الذهاب حافي القدمين في البحر

تجنب الذهاب حافي القدمين في البحر

الآن هناك شيء، هناك العديد من الأشياء التي يجب تجنبها أثناء قضاء عطلة في قطر ولكن المشي حافي القدمين في البحر هو شيء ربما لم تسمع به بعد. حسنًا، هذه حقيقة .

وتوجد هناك أسماك حجرية مخفية على طول الخط الساحلي في قطر ويذهب شخص ما حافي القدم على هذه الأسماك، وهذه الأسماك تستخدم آلية دفاعها التي تسبب ألماً هائلاً وهي سامة. وفي معظم الحالات، يحتاج الشخص الذي يعاني من مثل هذا الألم إلى زيارة فورية للمستشفى.

ومن المثير للاهتمام أن الأسماك الحجرية ليست هي قلقا واحدا للزوار اللذين يمشون حافي القدم في سواحل البحر. ولكن قناديل البحر أيضًا تهديد للزوار، خاصة خلال أشهر الصيف.

٩. لا تنس القراءة عن قانون النظافة

لا تنس القراءة عن قانون النظافة

توجد هنا القواعد والقوانين الصعبة بشأن النظافة التي يجب على كل من يخطط لزيارة قطر القراءة بدقيق. لماذا؟ حسنًا ، لأن انتهاك قوانين النظافة في قطر يمكن أن يؤدي إلى غرامة تصل إلى ٢٥٠٠٠ ريال قطري حتى عقوبة السجن. وبالتالي، يُنصح المسافرون بعدم إلقاء أو ترك النفايات في الشوارع أو الأماكن العامة هنا لأن ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

في الواقع، يجب على الزوار تجنب البصق أيضًا في الاماكن العامة أو الشوارع هنا.

١٠. لا تحجز الغرفة في الفندق ذوي الأجناس المختلفة

لا تحجز الغرفة في الفندق ذوي الأجناس المختلفة

توجد هناك العديد من السكن في قطر الخاصة بنوع الجنس. وبينما يقدم البعض السكن للرجال فقط، والبعض الآخر مخصص للنساء فقط. ولكن سياسة الخصوصية في هذه السكن ليست واضحة دائمًا مما يؤدي إلى قيام العديد من المسافرين بحجز السكن الخاطئ. ومن ثم، فإن هذا هو ما يجب على كل مسافر مراعاته عند التوجه إلى قطر.

في الواقع، لا توجد السكن المختلط  في قطر يمكن للمسافرين العثور عليها. وبالتالي، إذا كنت مسافرًا مع رفيق الجنس الآخر، فيمكن لك حجز غرفة الفندق. هذا سيكون أفضل خيار لك.

دولة قطر خاصة جدًا بثقافتها، وتتوقع قطر من المسافرين اتباع القواعد بتواضع. ويصاب العديد من المسافرين بصدمة ثقافية عند زيارتهم بعد التعرف على القواعد واللوائح الثقافية. ولذلك، في المرة القادمة التي تتوجه فيها في رحلة إلى قطر، تأكد من تجنب القيام بالأشياء المذكورة أعلاه والاندماج مع أجواء الدولة.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما الأشياء الممنوعة في قطر؟

أشياء مثل المخدرات واستيراد الكحول والمواد الفاحشة والمنتجات المتعلقة بلحم الخنزير والأسلحة والكتب الدينية وما إلى ذلك، كلها محظورة في قطر.

س ٢. هل يجوز ارتداء السراويل القصيرة في قطر؟

لا يوجد قانون صارم ضد ارتداء السراويل القصيرة في قطر. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون السراويل القصيرة مرتفعًا جدًا ويجب أن يغطي الركبتين على الأقل.

س ٣. هل قطر آمنة للنساء؟

نعم، تعد قطر واحدة من أكثر المدن أمانًا في العالم ومعدل الجريمة هنا قليل جدًا. وبالتالي، يمكن للنساء التجول في الليل بأمان.

س ٤. هل يمكنك ارتداء الجينز في قطر؟

نعم، ارتداء الجينز ليس مشكلة في قطر ولكن يجب عليك أن تغطي ساقيك.

س ٥. هل يمكنك أن تمسك بيدك في قطر؟

حسنًا، يجب تجنب إظهار العاطفة في الأماكن العامة، سواء المعانقة أو الإمساك باليد، في قطر في أماكن معينة.

س ٦. هل يوجد في قطر فنادق خاصة بالجنس؟

نعم، توجد هناك العديد من السكن في قطر الخاصة بنوع الجنس. وبينما يقدم البعض السكن للرجال فقط، والبعض الآخر مخصص للنساء فقط. ولكن سياسة الخصوصية في هذه السكن ليست واضحة دائمًا مما يؤدي إلى قيام العديد من المسافرين بحجز السكن الخاطئ.

س ٧. ما هي عقوبة مخالفة قانون النظافة في قطر؟

حسنًا، يمكن انتهاك قوانين النظافة في قطر أن يؤدي إلى غرامة تصل إلى ٢٥٠٠٠ ريال قطري وفي الحالات الأسوأ، حتى عقوبة السجن. وبالتالي، يُنصح المسافرون بعدم إلقاء أو ترك النفايات في الشوارع أو الأماكن العامة هنا لأن ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم