دولة قطر تتميز بتراثها الثقافي الغني وحداثتها. وتشتهر على نطاق واسع بمهرجاناتها في جميع أنحاء العالم. المهرجانات التي لا تمثل ثقافة الدولة وفنها فحسب، بل تمثل أيضًا نظرتها الحديثة.

إلى جانب ذلك، والمهرجانات متنوعة في قطر من جميع النواحي وتقام المهرجانات المتنوعة المختلفة في قطر كل عام. لذلك إذا كنت متجهاً في رحلة إلى قطر وتفكر في حضور أي مهرجان، فإليك مقالنا عن بعض أفضل المهرجانات التي تحتفل بها في قطر سنويًا.

أفضل المهرجانات للحضور في قطر

تتمتع دولة قطر بمشهد مختلف تمامًا خلال المهرجانات وتوفر متعة حقيقية للمسافرين القادمين في قطر كل عام. وإلى جانب ذلك، إليك أهم المهرجانات التي تحتفل بها الدولة كل عام.

مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية

مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية

تستضيف أسباير زون المهرجان الدولي للطائرات الورقية. ويعد مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية أحد أكثر مناطق الجذب السياحي إثارة في قطر. ويقام المهرجان في شهر مارس من كل عام حيث تجتمع العائلات من جميع أنحاء العالم وتستمتع بالمشهد لمدة ٣ أيام.

ويضم المهرجان العديد من الفعاليات على الأرض مثل ورش عمل الطائرات الورقية، إلى المسيرات والمسابقات الأخرى التي يمكن للزوار الاستمتاع بها. ومن المهم في المهرجان هو أن معظم الطائرات الورقية التي تراها تطير في السماء مصممة بشكل تقليدي وتشكل واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في المكان.

فلماذا لا تحجز رحلة إلى قطر وتأتي لمشاهدة هذا المشهد المذهل؟

القراءة المقترحة: أهم الأماكن التاريخية للزيارة في الدوحة، قطر في سفرك

مهرجان قطر الدولي للفنون التشكيلية في كتارا

مهرجان قطر الدولي للفنون التشكيلية في كتارا
صورة الإئتمان

هل أنت مفتون بالفن؟ هل ترغب في التحدث مع الفنانين والتعرف عليهم؟ حسنًا، يوفر مهرجان قطر الدولي للفنون التشكيلية فرصة للتعرف على تجارب إبداعية جديدة ومبتكرة. ويقام المهرجان كل عام خلال أواخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر، والذي يستمر لمدة ٦ أيام، ويستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم.

ويعرض هذا المهرجان بعضًا من أفضل الأعمال الفنية بمشاركة أكثر من ٢٠٠ فنان وفنانة تشكيلية من قطر والعالم يمثلون أكثر من ٦٠ دولة. ويشهد مهرجان قطر للفنون التشكيلية المعارض والمناقشات وتبادل الأفكار بين الفنانين، والجلسات الفنية والرسم الحي وعروض الأزياء وغير ذلك الكثير.

ويقام هذا المهرجان في الحي الثقافي كتارا التي تعد واحدة من أكثر المواقع شهرة في الدوحة وكل قطر. علاوة على ذلك، إذا كنت ترغب في عرض عمل فني، فأنت بحاجة إلى التقدم مسبقًا لذلك. أما بالنسبة للجمهور، فإن المعرض والعروض الحية مجانية.

مهرجان أجيال السينمائي في كتارا

مهرجان أجيال السينمائي في كتارا
صورة الإئتمان

يقام مهرجان أجيال السينمائي مرة أخرى في الحي الثقافي كتارا في الدوحة. ويمكن لك مشاهدة في قطر مشهد آخر ساحر. كما يقولون، يحتوي على كل شيء لجميع الفئات العمرية ويوفر عوامل جذب مثل مسابقات ألعاب الفيديو وأحداث الموسيقى الحديثة وعروض الأفلام وحلقات النقاش مع شخصيات بارزة وغير ذلك الكثير.

ويستمر المهرجان لمدة أسبوع، يحتفل المهرجان بالفنون المتحركة ويقدم مشهدًا فريدًا. من صانعي الأفلام إلى الموسيقيين وحتى الفنانين من جميع أنحاء العالم يأتون للانضمام إلى المهرجان. أما بالنسبة لرسوم الزيارة فلا يوجد أي رسوم والدخول مجاني للجميع ولكافة الأنشطة.

مهرجان كتارا التقليدي للقوارب الشراعية

مهرجان كتارا التقليدي للقوارب الشراعية
صورة الإئتمان

أصبح مهرجان قطارا التقليدي للقوارب الشراعية أحد أهم مناطق الجذب السياحي في قطر. ويتم الاحتفال بالمهرجان في قرية كتارا بالدوحة وعادة ما يقام في شهر ديسمبر.

ويتم الاحتفال بالمهرجان بالمراكب الشراعية التقليدية التي تنقل البحارة والمسافرين إلى بحر العرب وما وراء ذلك على مدى قرون، وتستمر في القيام بذلك. وتضم حوالي ٧٠ قاربا بأحجام وتصاميم مختلفة تذكر بالعصور التقليدية. ويشكل المهرجان فرصة للتعرف إلى الموروث البحري لقطر، والدول المشاركة.

ويمكن للمسافرين القادمين لمشاهدة المهرجان في قطر مشاهدة المعارض الفنية وعرض الألعاب النارية البحرية الشهير. وبالمثل، إذا كنت تشتاق إلى رحلة، فلديك فرصة للإبحار في إحدى رحلات الداو في رسوم رمزية للجولة التي تستمر ٣٠ دقيقة إلى اللؤلؤة.

القراءة المقترحة: أفضل أماكن النزهة للزيارة مع عائلتك في الدوحة ، قطر

مهرجان الدوحة الثقافي

مهرجان الدوحة الثقافي
صورة الإئتمان

الآن إذا كنت تفكر في القيام برحلة إلى قطر وتتساءل ما الذي يجعل المسافرين لحجز تذكرة طيران إلى قطر ويأتون إلى البلاد، حسنًا، الإجابة تكمن في مهرجان الدوحة الثقافي. ويُعد مهرجان الدوحة الثقافي أحد أهم المهرجانات في قطر، وهو يدور حول تسليط الضوء على التقاليد والفنون المحلية.

إنه مهرجان يقدم متعة هائلة للزوار. سواء كنت تفكر في العروض الموسيقية والمعارض الفنية والتصوير الفوتوغرافي وغير ذلك الكثير، فهناك الكثير للاستمتاع بها في هذا الحدث. وماذا عن أفضل جاذبية لهذا المهرجان؟

حسنًا، مراكز الجذب في مهرجان الدوحة الثقافي هي عروض الغناء والقراءة الشعرية التي تذكر بالتقاليد القديمة لسرد الحكايات في قطر. أما بالنسبة للمكان، فلا يوجد مكان واحد في الدوحة يقام فيه المهرجان. ويتم تنظيم الحدث في أماكن متعددة ويتم اختيار العروض على وجه التحديد لجعلها جذابة لجميع الجمهور.

عيد الفطر

عيد الفطر

عيد الفطر له أهمية كبيرة في حياة المسلمين في أنحاء العالم ليس فقط مواطني قطر. عيد الفطر هو أكثر المهرجانات قداسة في قطر. ويتم الاحتفال به لمدة ٣ أيام بعد شهر رمضان. ويصوم المسلم في جميع العالم لمدة شهر. عيد الفطر هو العيد الأول الذي يحتفل به المسلمون. وهو يأتي بعد شهر رمضان في أوّل أيّام شهر شوال، وسمّي بعيد الفطر لأّنه يأتي كأوّل يوم يفطر به المسلمون بعد شهر كامل من الصيام والتعبّد.

ويمكن للزوار القادمين خلال هذا الوقت أن يتوقعوا مشاهدة الكثير من الألعاب النارية الليلية والوجبات الرائعة وغير ذلك الكثير. وتم إغلاق الشركات في البلاد خلال هذا العيد وهناك عطلة وطنية.

ولكن إليكم الآن سؤال، كيف يحتفل السكان الأصليون بعيد الفطر؟ حسنًا، عادة ما تحتفل العائلات في قطر بعيد الفطر في منازلهم. أما بالنسبة للمطاعم والفنادق، فهناك العديد من المطاعم التي تقدم خصومات كبيرة في هذا الوقت من العام بسبب الاحتفالات المستمرة.

لذلك إذا كنت مهتمًا بشكل خاص بعيد الفطر في قطر، فتأكد من زيارته هنا وتجربة نفسك. وتختلف تواريخ المهرجان في التقويم الإنجليزي ولكن يتم الاحتفال بعيد الفطر في التاريخ الأول من شهر شوال.

مهرجان قطر الدولي للأغذية

مهرجان قطر الدولي للأغذية
صورة الإئتمان

هل أنت عشاق الطعام؟ حسنًا، ماذا عن زيارة قطر خلال شهري مارس وأبريل؟ في الوقت الذي يرغب فيه كل عشاق الطعام في الذهاب إلى قطر، يكون هذا هو الوقت الذي تحصل فيه على أفضل الأطباق التي يقدمها الطهاة من جميع أنحاء العالم في مهرجان قطر الدولي للأغذية.

ويتميز مهرجان بتجربة الطعام الغنية، يحصل المسافرون على الكثير من الأشياء. ويقام هناك العديد من الأحداث الترفيهية والأنشطة الثقافية مثل عروض الطهي الحية يقدَّمها مشاهير الطهاة في العالم، وورش عمل الطعام للزوار، وسوق المزارعين المنظم، وتجربة المزرعة إلى المائدة التي تعد من أهم الأحداث في المهرجان.

الأمر المثير في هذا المهرجان هو أنه حتى لو كنت طاهيًا منزليًا أو رائد أعمال، يمكنك الحضور والمشاركة في المهرجان وعرض مهاراتك في الطهي. وهناك عروض ثقافية تعتمد على موضوع معين والتي تختلف كل عام.

أما بالنسبة للمكان، فإنهم يتغيرون باستمرار كل عام، لذلك لا يمكنك فقط مشاهدة الأماكن المميزة، ولكن يمكنك أيضًا الاستمتاع بما يقدمه المهرجان.

القراءة المقترحة: مقاهي في الدوحة لتجربة لذيذة

مهرجان قطر البحري

مهرجان قطر البحري
صورة الإئتمان

يعد مهرجان قطر البحري من أهم المعالم الاحتفالية الأخرى. وينظم هذا المهرجان كل عام في الحي الثقافي كتارا في الدوحة، ويضم مجموعة واسعة من البرامج التي تحيط بالحياة البحرية. ويمكن للمسافرين مشاهدة برامج مثل البرامج الثقافية والبيئية والرياضية والتعليمية وغير ذلك الكثير.

وهناك العديد من الأنشطة التي يمكن للعائلات القادمة إلى هنا الاستمتاع بها. من العروض الفنية الرملية إلى تجهيزات الجولف المصغر، هناك كل شيء لقضاء وقت عائلي مثالي. أما بالنسبة للعروض، فإن المسرحيات يؤديها أكثر من ٣٠٠ فنان على خشبة مسرح مصممة تصميما جيدا وهو مشهد مذهل للمشاهدة.

ومع ذلك، يجب على العائلات القادمة إلى المهرجان أن تكون مختلفة عن طرق صيد اللؤلؤ بينما يستمتعون بأنشطة أخرى مثل صناعة الورق والرسم والسيراميك وغيرها من الفنون والحرف اليدوية، إلخ.

مهرجان ربيع سوق واقف

مهرجان ربيع سوق واقف

يعد سوق واقف أحد أكثر الأماكن شهرة في قطر، ويتميز بكونه من بين المعالم السياحية البارزة في الدوحة في المنطقة. ويقع سوق تقليدي على مشهد تجاري قديم؛ ويستمر هذا المهرجان لمدة ١٥ يومًا خلال الفترة من أواخر ديسمبر إلى أوائل يناير، ولا يوجد مكان أفضل من هذا خلال ذلك الوقت.

ويقدم المهرجان المتعة والترفيه للكبار والصغار، حيث يستقطب كافة الشرائح العمرية المختلفة من خلال تنوع فعالياته التي تقدم للكبار والصغار، وتجذب مختلف الجنسيات من الجاليات العربية والأجنبية والسياح والمواطنين والمقيمين. ويضم المهرجان عددا من الفعاليات منها مثل العروض السحرية والمعارض الفنية والكرة الطائرة وركوب الكرنفال وغير ذلك الكثير خلال هذا الوقت في سوق واقف. عند الحديث عن المتاجر، يوجد عدد أكبر من الأكشاك والمتاجر خلال كرنفال الربيع في السوق.

فلماذا لا تتوجه إلى الدوحة في أواخر ديسمبر أو أوائل يناير لمشاهدة هذا المشهد المذهل؟

الآن إليكم شيء، نعرف عن المهرجانات الشهيرة التي تقدمها قطر للمسافرين القادمين إلى الدولة. دعونا نناقش أفضل وقت للقيام برحلة إلى قطر بصرف النظر عن أوقات المهرجان.

أفضل وقت لزيارة قطر

تشهد دولة قطر مناخًا شبه استوائي مع درجات حرارة شديدة وأقل هطول للأمطار. هذا هو الوقت الذي ترتفع فيه درجات الحرارة عن ٤٠ درجة مئوية مما يجعل مشاهدة المعالم السياحية مستحيلة.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بأفضل الأوقات، يعتبر الربيع والخريف أفضل المواسم للسفر إلى هذا الجزء من العالم حيث تكون الأمسيات رائعة جدًا في هذا الوقت. من الناحية المثالية، يجب على أي مسافر يريد السفر إلى قطر أن يختار وقتًا بين نوفمبر وأوائل أبريل.

خلال هذا الوقت، تظل درجات الحرارة في البلاد لطيفة مثالية، مما يتيح ظروفًا مثالية لمشاهدة معالم المدينة. ويزور غالبية السائحين قطر خلال هذا الوقت فقط وهو موسم الذروة للسياحة القطرية بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تشتاق إلى حضور أي من المهرجانات في رحلاتك، فإن الفترة من نوفمبر إلى أبريل هي الوقت الذي يتم فيه تنظيم معظم المهرجانات الشهيرة في قطر.

كيفية الوصول إلى قطر؟

كيفية الوصول إلى قطر؟

اليوم، دولة قطر أن تكون متصلة بكل وجهة تقريبًا حول العالم وإحدى أكبر بوابات العبور للمسافرين الأجانب في العالم، فإن قطر لديها رحلات رخيصة مباشرة وغير مباشرة متاحة من أنحاء العالم تقريبًا.

وبينما لا يمكن للمسافرين أن يصلوا إلى دولة قطر بالطرق المائية أو خطوط سكك حديدية، ولكن أنت تجد فقط السفر الجوي والبري الوسيلتين الوحيدتين للسفر إلى هذا البلد. ويمكن للسياح حجز رحلة طيران إلى قطر بسهولة عبر الإنترنت أو الاتصال بوكيل السفر الخاص بهم من نفس الموقع.

بالنسبة للسفر على الطرق البرية ، هناك حافلات مباشرة متوفرة إلى قطر من المملكة العربية السعودية والتي تشتهر عمومًا برحلتهم المريحة. ومع ذلك ، يمكن أن السفر يستغرق ما يصل إلى ٤ ساعات ويمكن أن تؤدي إلى التأخير.

إن الدوحة لديها كثير من المتاحف التاريخية والمغامرات الأخرى لأنها واحدة من أكثر المدن المحددة تاريخيًا في العالم. وهذه المدينة تتجه نحو العمارة والطرق الحديثة الآن، ومع ذلك قد حافظت الدوحة على تاريخها الغني، إلى جانب تاريخ قطر. ويمكن للمسافرين توقع رحلة العمر في هذا الجزء من العالم.

الأسئلة الشائعة

س ١. هل قطر دولة آمنة؟

تقع قطر في شرق الجزيرة العربية، وهي واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم لأنها يوجد معدل الجريمة فيها قليلا جدا وتجهيزها الأمني بالكامل. البلد ملاذ آمن ليس فقط للمسافرين ولكن أيضًا للذين يرغبون في العيش هناك.

س ٢. ما هي أهم المهرجانات في قطر؟

فيما يلي بعض أهم المهرجانات في قطر:

  • مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية
  • ومهرجان قطر الدولي للأغذية
  • مهرجان الدوحة الثقافي
  • مهرجان كتارا البحري الدولي
  • وعيد الفطر وما إلى ذلك.

س ٣. كم الأموال ينبغي لنا أن أحضر للقيام برحلة إلى قطر؟

المبلغ المثالي الذي تنفقه في سفرياتك في قطر هو٢١٣ ريالًا قطريًا في اليوم.

س ٤. هل الطعام مكلف في الدوحة؟

على الرغم من أن الدوحة هي واحدة من أغلى المدن في العالم، إلا أن الإنفاق على الوجبات يمكن أن يختلف. في المتوسط، تبلغ تكلفة الوجبة الكاملة حوالي ١٧ ريالًا قطريًا في الدوحة.

س ٥. ما هو أبرد شهر في قطر؟

أبرد شهر في قطر هو يناير عندما يصل متوسط درجة الحرارة المرتفعة إلى ٢١.٧ درجة مئوية بينما تصل درجات الحرارة المنخفضة إلى حوالي ١٣ درجة مئوية.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم