اكتشف مدينة أملج، مالديف العرب، واجمل الاماكن في املج وهي تعتبر واحدة من أقدم المدن في  السعودية كما كانت تعرف هذه المدينة في القديم  باسم مدينة الحوراء أو المدينة البيضاء. بالحديث عنها فإنها ثانية أكبر المدن التجارية بعد مكة المكرمة الواقعة علي سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع. ويشمل ساحلها عددا من الجزر الشهيرة.

مدينة أملج، وهي من افضل الأماكن السياحية في السعودية، تتميز أملج بمناظرها الخلابة الطبيعية، وشواطئها الرملية الناعمة. عند زيارتك إليها لا تفوت استكشاف اماكن سياحية في أملج. وهي تتراوح من مناطق الجذب الطبيعية إلى المعالم التاريخية إلى أماكن الترفيه ، لكن السكان جميعًا يرحبون بالزوار من جميع الأعمار والجنسيات للاستمتاع بساعات من الفرح.

أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في املج

  • شاطيء الدقم املج
  • حرت لوناير وجبل القدر
  • المحميات الطبيعية في املج
  • جزر أملج
  • متحف المناخة التراثي
  • شاطيء رأس الشبعان
  • قصر الإمارة القديم بأملج
  • ميناء املج

١. شاطيء الدقم املج

شاطيء الدقم املج

شاطيء الدقم من الشواطيء الهادية والنقية في مدينة املج، يواجه كثير من السياح لاستمتاع من جميع الأنشطة المائية مثل الغوص والسباحة واللعب على الشاطئ بالكرة وغير ذلك. وبعد قضاء وقت ممتع في الشاطئ يمكنك التسوق في المملكة العربية السعودية

لا شك أن شاطئ الدقم من أشهر شواطئ في مدينة املج. يضم مجموعة شاملة من وسائل الراحة والخدمات الاستثنائية، بما في ذلك مجموعة متنوعة من مناطق التخييم الآمنة لعشاق التخييم في وسط المساحات الخضراء الجميلة مثل الحدائق والأشجار والنخيل، بالإضافة إلى مناطق جلوس عائلية مع وحدات إضاءة تطل على البحر.

مدونة لا بد من قراءتها: اماكن للزيارة في باريس، فرنسا ستأسر العقل بجمالها وروعتها

٢. حرت لوناير وجبل القدر

حرت لوناير وجبل القدر

حرت لونايرهو بركان نائم يمكن للزوارمشاهدته، الحقول والحمم البركانية في املج، وجبل القدر الذي مرتفع من مستوي البحر حوالي ٢٠٢٢ متراً، ويتمتع الزوار من مشاهدة  المناظر الطبيعية الخلابة من أعلى قمته، يجمع بين تدفقات الحمم البركانية التاريخية والمعاصرة، في صورة تخطف الأنفاس يجب رؤيتها.

وأهم اماكن السياحة في املج وأشهرها، من الضروي الاشارة إلى حرت لوناير وجبل القدر، فكلاهما من اماكن سياحية في أملج يحظى بأهمية سياحية كبيرة. حرت لوناير هو مكان رائع لزيارة والتقاط كثير من الصور التذكارية. وجبل القدر أيضًا منظرجذاب للتصوير واستكشف تدفقات الحمم البركانية. فوهة الجبل خطيرة بسبب عمقها ٨٥ مترا وقطرها حوالي ٤٠٠ متر. نظرًا لنصح عدم الاقتراب من الحافة، لا يمكن ملاحظة فوهة البركان إلا من خلال التصويرالجوي. يُعد واحدا من مناطق سياحية في املج.

القراءة المقترحة: اماكن سياحية في العقبة: نشاطات مريحة للنفس لقضاء إجازة مدهشة

٣. المحميات الطبيعية في املج

المحميات الطبيعية في املج

لو اعتزمت السفر إلى املج، فهذه المحميات الساحرة لا بد لك وضعها في قائمة الأماكن التي ترغب في زيارتها. وقد خصصت مساحات شاسعة في شمال مدينة املج لتقديم ملاذ للحياة البرية والطيور المهاجرة من أماكن نائية. فمدينة املج لا تقل أهميتها عن منطقة جذب لعشاق التأمل ومراقبة الطيور و الطبيعة الخلابة حقيقية حيث تضم املج المحميات الطبيعية الرائعة. توفر المحميات في املج مُشاهدة ما يزيد ٥١١ نوعا الطيور بالمملكة العربية السعودية مثل طائر النورس، و الصقور، و النسور والكثير. وهي من أفضل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في أملج.

توجد مساحات شاسعة من التضاريس شمال أملج تتخللها جداول وجبال ترتفع بشكل حاد. تم تحويل هذه الأراضي إلى محمية طبيعية للطيور المهاجرة وأنواع أخرى من أملج. لا ينبغي أن نشعر بالصدمة بالنظر إلى مدى روعة وتنوع المنطقة والحيوانات هناك حيث أن هذه الأماكن هي مناطق سياحية في املج للمسافرين المحبين للطبيعة. تشمل بعض المحميات الطبيعية الشعبية ما يلي:

  • أراضي تبوك الرطبة
  • محمية الطويق الطبيعية
  • محمية الخنساء للحياة البرية

٤. جزر أملج

جزر أملج
الصورة لغرض مرجعي

تضم أملج كثيرا من الجزر الصخرية والرملية حيث يتجاوز عدد  تلك الجزر ما يقارب ١٠٣  وجزيرة جبل حسان من أجملها وأشهرها الواقعة على بعد ١٠ أميال من شواطئ مدينة أملج. يمكنك الاستمتاع برمال جذابة وناعمة في أجمل الشواطئ في أملج، وستجعلك هذة الأشياء تزورها مرات عديدة، قم بإستخدام قوارب مستئجاره أثناء الجولات والكروز لمدة يوم كامل أو ساعة حسب رغبتك. يحيط بالجزيرة الشهيرة عدد من الجزر الأصغر منها جزر أم سحر وجزيرة اللبنة. وإذا كنت تريد الاستمتاع بالدراسة ومشاهدة الطيور فإننا ننصح بزيارة جزيرة الفويضة في معالم السياحة في السعودية لأنها تعتقد موطنا مثاليا للطيور المهاجرة ومستقرا فريدا. كما أنها أيضا موطنا لطيور النورس من جميع الأنواع والصقور البحرية الضخمة.

تعد "جزيرة حسان" ، أكبر جزر في أملج، والتي يبلغ طولها ٦ كيلومترات وعرضها ٣ كيلومترات. على الجانب الآخر، يمكنك استكشاف هنا مجموعة من الجزر الصغيرة تعرف باسم "جزر الفوايدة"، والتي تحتوي على الجزر التالية:

  • أم جلوف
  • أم قشيعات
  • أم الملك
  • المنقاب
  • جزاية

٥. متحف المناخة التراثي

متحف المناخة التراثي
الصورة لغرض مرجعي

يجب على المسافرين المهتمين بتاريخ أملج والمناطق المحيطة بها زيارة متحف المناخة التراثي. يعرض العناصر الأثرية والتحف التي تتحدث عن مجلدات عن الحكايات القديمة المثيرة للاهتمام. يعرض المتحف قطعًا قديمة وأحجارًا وفساتين زفاف تقليدية وإكسسوارات زفاف وأسلحة قديمة ومصنوعات يدوية تتحدث عن بعض الحكايات الممتعة من الماضي. يمكن للزوار قراءة الوثائق التي تتحدث عن تحالف أهل أملج مع الملك عبد العزيز. المتحف هو أيضًا جزء من الأحداث المحلية التي تنظمها سلطاته بالتعاون مع لجنة تنمية السياحة في المنطقة. يعتبر من أماكن السياحة في املج.

العنوان: ٣٧٥G + Q8F، أملج ٤٨٣٢٣، المملكة العربية السعودية

المواعيد: ٩:٠٠ صباحًا - ١٢:٠٠ ظهرًا ، ٤:٠٠ مساءً - ١٢:٠٠ صباحًا

الأكثر قراءة: أماكن للزيارة في أورتاكوي، اسطنبول تقدم تجربة رحلة ممتعة في عطلتك

٦. شاطيء رأس الشبعان

شاطيء رأس الشبعان
الصورة لغرض مرجعي

يسمح الشاطئ، الذي يبرز بين الشواطئ الأخرى في المنطقة المجاورة، للزوار بالتخييم والاسترخاء على رماله البيضاء الناعمة. يمكنك أيضًا الغوص والاستمتاع بمناظر الشعاب المرجانية الملونة والرائعة. يعد شاطئ رأس الشعبان من أجمل الشواطئ في أملج وهو رائع للعائلات والأطفال.

هذا الشاطئ، وهو ضحل بما يكفي للأطفال للعب بمفردهم دون خوف، جذب انتباه العديد من الزوار في الماضي. كما أنها تتميز بمياه زرقاء صافية تشبه مياه جزر المالديف، مما يمنحك إحساسًا بالهدوء المطلق. نظرًا لعمق المياه المتواضعة، والتي توفر للأطفال مسبحًا آمنًا، فهو أيضًا من بين أعظم الشواطئ وأكثرها ملاءمة للعائلات في المدينة.

  • ثلاثة كيلومترات تفصل أملج عن الشاطئ.
  • يعمل الشاطئ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
اقرأ المزيد: ميدان تقسيم إسطنبول دليل يمنحك نظرة على أنشطة يمكنك القيام بها في زيارتك إلى إسطنبول

٧. قصر الإمارة القديم بأملج

قصر الإمارة القديم بأملج

يقع قصر إمارة أملج، الذي يشبه القلعة المحصنة، في قلب مدينة أملج التاريخية. بعد إصلاحه وترميمه عدة مرات، كان بمثابة مقر الإمارة لفترة طويلة جدًا. وهو مزار تاريخي يشهد إقبالاً متزايداً باعتباره سمة قديمة من سمات الماضي القديم، وهو مفتوح للزوار والسياح تحت إشراف وزارة السياحة والآثار بالمملكة.

أمرت الحكومة العثمانية ببناء القلعة بشرط أن تكون قلعة محصنة في عام ١٣٠٤هـ، وأخذت الصخور البركانية السوداء المستخدمة في بناء القلعة من موقع حوراء الأثري شمال أملج حيث كانت الصخور موجودة. تم اختيارها لشكلها المستطيل، وطولها ٣٠ مترًا، وعرضها ٢٥ مترًا. هو أيضا من أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في جزر املج.

تم إنشاء بوابة واحدة للقلعة من الجهة الجنوبية. فوق تلك البوابة يوجد روشان بارتفاع ٤ أمتار. يوجد بداخله درج حلزوني يستخدم لمراقبة السفن القادمة إلى الميناء، حيث يصعد شخص ما أعلى نهر روشان لمسح السفن ومراقبة الملاحة هناك. كما توجد عدة غرف بعضها خاص بسكن الحاكم وبعضها بني. تم تخصيصه لاستقبال الوفود. كما تم تخصيص مجموعة من الغرف كسجن خاص في القلعة.

٨. ميناء املج

ميناء املج
الصورة لغرض مرجعي

أقدم السفن تستخدم في نقل الفحم والأصداف البحرية من أملج إلى السويس في مصر والسودان أبحرت من ميناء أملج الواقع في محافظة أملج بمنطقة تبوك على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر. يعود تاريخ ميناء أملج إلى أكثر من١٥٠عامًا. قبل ظهور السفن الحديثة والنقل البري، كانت تعتمد على السفن الشراعية لتسويق السلع وتصديرها إلى الدول المجاورة. اليوم، لا تزال هذه السفن تعتبر جزءًا من تراث السياحة في املج.

كانت هذه السفن الشراعية تصدر الفحم والأصداف البحرية من ميناء أملج إلى الموانئ القريبة مثل السويس وبورتسودان ومصوع وعدن وكذلك إلى الموانئ الإقليمية مثل جازان وجدة وينبع والوجه وضبا خلال الوقت الذي كانت فيها تجارة الصيد نشطة ويتم تصديرها إلى مدن أخرى في المملكة. يعد هذا من أشياء رائعة للقيام بها في المملكة العربية السعودية لاستكشاف البلد

القدوم إلى هذه المدينة يعني تقدير البيئة السعودية، لا سيما منطقة الميناء بإطلالتها على سواحل البحر الأحمر، وفق الأجواء التي تتخلل غالبية الوجهات السياحة في السعودية التي وصفناها في أملج. يحتوي ميناء أملج على أنشطة مناسبة للعائلات والأفراد، مثل السباحة والغوص والإبحار مع الأصدقاء على قوارب النزهة إلى الجزر المجاورة.

القراءة المقترحة: دليل العمرة المفصل خطوة بخطوة

أين تقع أملج

  • تقع مدينة املج من المملكة من جهة الشرق على ساحل البحر الأحمربين مدينة الوجه ومدينة ينبع. وهي تبعد عن مدينة تبوك بحوالي (٥٠٠ كم)، وهي من المواقع التاريخية القديمة، وهي إحدى مدن تبوك.

المسافة بين أملج ومدن السعودية

  • ١٢٠٦ كلم بين الرياض وأملج
  • ٤٩٤ كلم المسافة بين جدة وأملج
  • تبعد الدمام عن أملج حوالي ١٥٤٢ كم
  • من المدينة المنورة حوالي ٣٩١ كم
  • عن مكة حوالي ٥٣٤.١ كم

أرقام في أملج

  • ٢٤ كيلومتر مربع مساحة جزيرة حسان
  • ١٠٤ عدد الجزر في أملج
  • ١٢٠٠ نوع من الأسماك في بحر أملج
  • ١٩٤٥ تاريخ بناء قصر الإمارة القديم
  • ٢٠٩٣ ارتفاع بركان حرت لوناير النائم
  • ٢٠٢٢ متر ارتفاع جبل القدر بأملج

أقرب مطار إلى أملج

  • يبعد مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز الإقليمي ١٢٩ كم عن أملج وهو مطار بسعة تصل إلى ٩٠٠ ألف شخص.
اقرأ أيضاً: اماكن سياحية في اوزنجول: قطعة خيالية تقدم لك تجربة سياحية رائعة الجمال

أفضل المطاعم في أملج

يتفق زوار أملج على أن المطاعم السعودية والعالمية داخل المدينة قادرة على إرضاء جميع الأذواق، وذلك ببساطة لأنهم مستعدون لإعداد وصفات من المطابخ العربية والغربية والآسيوية المتنوعة. أفضل أماكن الإقامة مثل الشاليهات والشقق الفندقية والفيلات وغيرها.

  • شاليه استراحة البيت الريفي
  • شاليه مارينا وايت
  • مخيم رويال تورز
  • استراحة ومنتجع الرفادة
  • شقق التميز في املج

لا تفوت فرصة زيارة أملج

  • لا تتردد في زيارة مدينة أملج للمشاركة في الأنشطة الترفيهية والاستمتاع بالمناظر الخلابة إذا كنت تخطط للسفر إلى المملكة العربية السعودية مع عائلتك قريبًا.

أملج جوهرة عطلة في المملكة العربية السعودية. إنه مكان هادئ يتيح للمرء تجربة الصفاء وتجربة بعض المغامرة في وجهة واحدة. إنه لمن المنعش والبهجة للغاية الاستيقاظ على منظر الشاطئ الرملي الأبيض ومياه البحر التي تلتقي بالسماء في الأفق. تضم شواطئ أملج العديد من خيارات الإقامة مثل الفنادق والمنتجعات التي توفر هذا المنظر المذهل من الغرف الحديثة مع وسائل الراحة الراقية. تتميز أماكن الإقامة الفخمة والصديقة للميزانية بإطلالات رائعة. أفضل وقت لزيارة أملج هو من نوفمبر إلى مارس. لذا خطط لرحلتك واستفد من أفضل باقات عطلات في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة رائعة.

الأسئلة الشائعة

س ١. أين جزر المالديف العرب السعودية؟

نظرًا لمناظرها الطبيعية الخلابة وشواطئها الفيروزية الصافية ، والمساحات الخضراء المورقة، والآفاق المذهلة، فإن أملج هي جزر المالديف في المملكة العربية السعودية. يمكن للمرء أن ينغمس في أنشطة المغامرة والاسترخاء في المناظر الطبيعية الرائعة والاستمتاع بإجازة سعيدة بعيدًا عن الصخب والصخب.

س ٢. اجمل ما في املج؟

أجمل الأشياء في مدينة املج التالية:

  • شاطئ الدقم
  • السياحة في أملج
  • الميناء في أملج
  • شاطئ رأس الشبعان
  • جزر أملج
  • متحف المناخة التراثي
  • المحميات الطبيعية
  • قصر الإمارة القديم
س ٣. كم عدد الجزر في املج؟

تضم أملج كثيرا من الجزر الصخرية والرملية حيث تتجاوز عدد تلك الجزر ما يقارب ١٠٣. تضم املج ثلاث جزر رئيسية، وهم كالتالي: جزيرة جبل حسان المعروفة بجبل الحساني. وجزيرة أم سحر. جزيرة الفوايدة. تعد "جزيرة حسان" ، أكبر جزر في أملج، والتي يبلغ طولها ٦ كيلومترات وعرضها ٣ كيلومترات. على الجانب الآخر، يمكنك استكشاف هنا مجموعة من الجزر الصغيرة تعرف باسم "جزر الفوايدة"، والتي تحتوي على الجزر التالية:

  • أم جلوف
  • أم قشيعات
  • أم الملك
  • المنقاب
  • جزاية
س ٤. هل املج تستحق الزيارة؟

يزين الشاطئ المياه الفيروزية الصافية، والرمال البيضاء، والمساحات الخضراء المورقة، والمنتجعات الفاخرة، والرياضات المائية، والمطاعم الفخمة، وهو وجهة مثالية لقضاء عطلة مثالية.

س ٥. أفضل وقت لزيارة أملج؟

تعتبر أملج وجهة يمكن الاستمتاع بها طوال العام. هذا ينطبق بشكل خاص على الرياضات المائية، نظرًا لمناخها المشمس على مدار العام ودرجات الحرارة الدافئة.

س ٦. ما هي اكبر جزر املج؟

تعد "جزيرة حسان" ، أكبر جزر في أملج، والتي يبلغ طولها ٦ كيلومترات وعرضها ٣ كيلومترات.

س ٧. ما هي أفضل الأماكن للزيارة في أملج بالمملكة العربية السعودية؟

هناك عدد لا يحصى من الأماكن للزيارة في أملج، المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة مثالية. ويشمل:

  • شاطيء الدقم املج
  • حرت لوناير وجبل القدر
  • المحميات الطبيعية في املج
  • جزر أملج
  • متحف المناخة التراثي
  • شاطيء رأس الشبعان
  • قصر الإمارة القديم بأملج
  • ميناء املج
س ٨. ما هي الموقع والتوقيت لشاطئ أملج؟

إليك موقع وتوقيت شاطئ أملج في المملكة العربية السعودية لقضاء يوم خالٍ من المتاعب. الموقع: 27R2 + 9W5، الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ، الروضة ، أملج ٤٨٣١١ ، المملكة العربية السعودية التوقيت: مفتوح ٢٤*٧


عبد العزيز

مدون ومولع بالثقافة الأدبية والطعام والسفر. إنه مهتم باستكشاف الثقافات والبلدان المختلفة. مدونته كمعرض فني حيث تجد أنواعًا مختلفة من الثقافات والمناظر الطبيعية.