لا شك أن ميدان تقسيم اسطنبول يحمل مكانة مرموقة من حيث كونه مكانا سياحيا شهيرا في  إسطنبول. يعد الميدان مركزا حيويا نظراً لتمركزه وسط مدينة اسطنبول ووجهة سياحية بارزة يزوره السياح من مختلف أنحاء العالم. يقع بجانبه شارع الاستقلال المطور حديثاً ويضم الشارع المحلات التجارية ومراكز التسوق للملابس والمجوهرات والهدايا والتذكارات بالإضافة إلى العديد من الفنادق والمطاعم والمقاهي. ستجد في الشارع فرق العزف والغناء والرقص.

الجدير بالذكر أن ميدان تقسيم يخدم كنقطة وصل بين عدد من شوارع اسطنبول الرئيسية التي سنذكرها هنا مثل شارع الاستقلال، سيراسلفيلر، جمهوريت بالإضافة إلى إينونو ولذالك أصبح ميدان تقسيم اسطنبول من الوجهات السياحية التي لابد للسياح من زيارته.

ميدان تقسيم اسطنبول: مكان يوفرك إطلالة على تقاليد غنية للمنطقة تقسيم

يعتبر ميدان تقسيم اسطنبول وجهة سياحية مثالية حيث ينجذب السياح من جميع أنحاء العالم. يقع الميدان في منطقة تقسيم التي تعرف بأنها كانت في القديم منطقة لتوزيع المياه على أحياء إسطنبول ومناطقها. هذا هوا السبب وراء تسميتها بميدا تقسيم. يحظى ميدان تقسيم اسطنبول بشعبية كبيرة بين الناس حيث يعد من أفضل اماكن سياحية وحينما كنت موجودا في إسطنبول فلا ينبغي أن يفوتك زيارة الميدان. سنتدث في هذا المقال عن نوعية الأنشطة التي يُمكنكم الاستمتاع بها عند زيارة ميدان تقسيم اسطنبول.

قائمة كل نشاطات ميدان تقسيم اسطنبول:

  • زيارة نصب الجمهورية
  • ‏جولة الترام التراثي في تقسيم
  • ‏تناول الطعام على السطح في حي تقسيم
  • تناول البهجة التركية
  • ‏زيارة الحديقة
  • زيارة متحف الشمع

١. زيارة نصب الجمهورية

نصب الجمهورية

يرغب كل منا أن يضع له ذكريات السفر وهذا بالطبع يحدث مع الجميع الذين يحبون السفر واكتشاف أماكن سياحية في تركيا. لذا إذا كنت في اسطنبول ابدأ رحلتك السياحية في بالتقاط  الصور الفوتوغرافية بجانب النُصب التذكاري، يقع في منتصف ساحة تقسيم ويبلغ ارتفاعه ١١ متراً وسط الساحة، الذي تم بِنائه كذكرى لتأسيس الجمهورية التركية. وهذا يعد جزءا رئيسيا من ميدان تقسيم ولا تفوتك زيارة النُصب التذكاري في رحلتك إلى اسطنبول. وفي بعض المناسبات خاصة  ذكرى وفاة أتاتورك وذكرى حرب الاستقلال يتم الاحتفال بالقرب من النصب التذكاري.

أفضل وقت للزيارة:

  • من أبريل وحتى يوليو أو من - سبتمبر وحتى نوفمبر.

أسوأ وقت للزيارة:

  • أواخر نوفمبر إلى أوائل ديسمبر.
إقرأ هذه المدونة أيضًا: مطاعم في جزيرة المها، قطر: استمتع بأشهى المأكولات التقليدية والعالمية

٢. ‏جولة الترام التراثي في تقسيم

الترام التراثي في تقسيم

المواصلات أو النقل من مكان إلى مكان أخر في مدينة جديدة في عطلتك يشكل أحيانا أمرا صعبا ولكن وجوده قد يخفف مشكلة النقل حيث يمكن النقل عبر أي وسائل للنقل مثل الباص او القطار أو الترام. يمكنك  ركوب ترام تقسيم التاريخي في منطقة تقسيم الذي يمر من خلال شارع الاستقلال. الترام الأحمر لا شك أنه من أشهر الأيقونات السياحية في تقسيم.  ركوب الترام ليس خيارأ وحيدا فقط حيث يمكنك الاستغناء عن ‏ركوب الترام والاستمتاع بأنشطة مثل التسوق في تركيا في المتاجر والمحلات التجارية الأنيقة المتناثرة على جانبي شارع الاستقلال من اماكن سياحية في تقسيم.

خدمات الترام:

  • بين مدينة إسطنبول القديمة (السلطان أحمد، سيركجي، إمينونو)
  • بيوغلو ( كاراكوي، جالاتا، میدان تقسیم).
  • الوقت المثالي
  • جولة الترام في الليل

٣. تناول الطعام على السطح في حي تقسيم

تناول الطعام على السطح في حي تقسيم
حقوق الملكية للصورة

تفتخر منطقة تقسيم بفنادق ومطاعم ومقاهي فاخرة حيث لا تحتاج إلى القلق بشأن تناول الطعام والإقامة. توفر مطاعم في تركيا خيارات فخمة للسياح لتناول أشهى الطعام في عطلتهم. وإذا كنت في تقسيم فليس لك شرط للاستمتاع بالإطلالة المميزة أن تقيم في احد الفنادق في تقسيم بل يوفر لك المطاعم ‏الموجودة في تقسيم مثل مطعم المدينة تقسيم، ومطعم السلطان احمد كفتيسي سليم اوستا، ومطعم 360 اسطنبول، ومطعم سيسمي بازلاما كوفالتي نيسانتاسي فرصة الإستمتاع بهذه الإطلالة على البسفور وعلى مدينة اسطنبول.

يوفر لك ميدان تقسيم اسطنبول العديد من الأنشطة ومنها الاستمتاع بإطلالة خلابة على شارع الاستقلال بالإضافة إلى فرص التسوق في المتاجر والمحلات التجارية الفاخرة لشراء الهدايا التذكارية التي تميزه بصفة افضل الاماكن في تقسيم.

٤. تناول البهجة التركية

البهجة التركية

البهجة التركية من أشهر أنواع الحلوى التركية وهي مكونة من الفواكه المجففة والمكسرات والعسل. وهي من أشهر الحلويات ليست في تركيا بل في أوروبا أيضا. تحظى البهجة التركية بشعبية كبيرة وهي من أهم العناصر الغذائية أيضًا لدى الأتراك. توجد البهجة التركية  في كل منزل ويتم تقديمها بشكل تقليدي مع القهوة التركية.

تحظى هذه الحلوى بدرجة كبيرة بين الناس من جميع أنحاء العالم. تبيع محلات الحلويات في تقسيم، محل حافظ مصطفى، ومحل الحلويات والبقلاوة فاروق جلوغلو، يوميًا آلاف الصناديق من الحلوى التركية، وعند عودتك إلى بلدك لا بد من شراءها كهدية لعائلتك وأصدقائك.

محلات البهجة التركية:

  • البازار الكبير
  • إمينونو في المدينة القديمة
  • شارع الاستقلال في بيوغلو
  • كاديكوي في الجانب الآسيوي

أوقات العمل

  • كل يوم ٨:٣٠ - ٧:٠٠ مساء

٥. زيارة الحديقة

الحديقة

وعند زيارتك ميدان تقسيم اسطنبول لو أصبحت تعبان وتريد تنشيط ذهنك وسط اجواء مريحة بعيدا عن الصخب فهناك حديقة بجوارك ميدان تقسيم حيث يمكنك التوجه إليها للاستمتاع بالأجواء الطبيعية والمشاهد الجميلة كما أن الحديقة مليئة ب الأشجار الخضراء ومسطحات خضراء رائعة.

لو تعرف أن موقع ميدان تقسيم يقدم مسرحاً للحفلات الموسيقية فأنا على الثقة أنك ستقرر لزيارته من أجل الاستمتاع بالعروض الموسيقية الحية التي تقام هنا. عليك ايضا أن تعرف أن الميدان تقام فيه بعض الفعاليات والاحتفالات الوطنية وبهذ الصدد، لا تفوتك الحياة الليلية في تركيا والتي تعد من أهم أنشطة للاستمتاع بها في تركيا.

ساعات العمل:

  • طوال اليوم

أسعار الدخول إلى الحديقة:

  • لا تفرض أي رسوم على الدخول
إقرأ هذه المدونة أيضًا: جزيرة المها في قطر: مركز ترفيهي حصري يقدم الترفيه الكامل

٦. زيارة متحف مدام توسو اسطنبول

متحف مدام توسو اسطنبول

متحف الشمع في اسطنبول، يقع في وسط المدينة في شارع الاستقلال، يُرحّب المتحف بالزائرين بحفاوة كبيرة لكي يُطلعهم على فن مختلف ألا وهو النحت على الشمع. يعتبر المتحف، وهو تابع لمجموعة مدام توساودس، احد افضل واهم الاماكن السياحية في تقسيم حيث أنه يجذب الكبار والصِغار.

ولا فائدة من تخطيط جولة سياحية في تقسيم دون زيارة هذا المتحف. يمكنك اكتشاف المتحف حيث تبدأ بجولة استكشافية من أجل التمتّع بالفن المُدهش حيث يعكس لك المجسمات الشمعية للمشاهير العالمية والتي ستجعلك تشعر وكأنها شخصيات حقيقية أمامك. من جلال جولتك في المتحف يمكنك مشاهدة مجسمات شمعية لمشاهير عالم الفن فإنه يضم تماثيل شمعية لأشهر الممثلين والممثلات بالإضافة إلى تماثيل لأشهر الفنانين العالميين.

ساعات العمل:

  • يومياً : ١١:٠٠ صباحا – ٨:٠٠ مساء

أسعار الدخول إلى متحف الشمع في اسطنبول:

  • للبالغين ٢٩٠ الليرة التركية
  • للأطفال ٢٣٠ الليرة التركية

عند التخطيط لزيارة اسطنبول فعليك الوضع في الحسبان زيارة منطقة تقسيم حيث إنها تمثل مركز اسطنبول الحقيقي وقلبه النابض. في زيارتك  ميدان تقسيم لا تنس التسوق في  أشهر المحلات التجارية والماركات العالمية والتي تتوزع على طول تقسيم وغالبا تجده مزدحما بالسياح و السكان المحليين والذي يجعل ميدان تقسيم من الوجهات السياحية في تركيا التي لابد من زيارتها.

من أهم ميزات كتابة المدونة على ميدان تقسيم اسطنبول هي تسهيل تجربة السفر إلى منطقة تقسيم. قد تم ذكر انشطة يمكنك الاستمتاع بها لكي تصبح رحلتك إلى ميدان تقسيم ممتعة ومثالية مع عائلتك وأصدقائك وكن على استعداد تام لتستفيد من باقات جولة سياحية في تركيا للاستكشاف أماكن سياحية مع المرافق والتسهيلات المرضية في إجازتك فإن بلاد تركيا مليئة بمواقع تاريخية أثرية وأماكن طبيعية ذات مناظر خلابة والتي ستجعل تشعرك وكأنك في عالم آخر.

الأسئلة الشائعة

١. أين يقع ميدان تقسيم؟

يقع ميدان تقسيم في قلب مدينة إسطنبول التركية، وهو إحدى الوجهات السياحية الشعبية في القسم الأوروبي من إسطنبول، وقد كان يقال أنه كان مركزا لتقسيم المياه في العهد العثماني.

٢. كيفية الوصول إلى ميدان تقسيم؟

الإجابة سهلة حيث تجد عشرات الحافلات اليومية التي تنقلك إلى ميدان تقسيم. سواء من شيرين ايفلر أو من محطة مجيدية كوي المركزية. هناك خيارات عديدة للنقل كما أنه يمكنك أن تستقل الحافلة أو الدولمش أو يمكنك استقلال حتى محطة الترامفاي أو المتروبوس بالإضافة إلى المترو والنزول في أقرب محطة من ميدان تقسيم

٣. ماذا يمكني القيام بها في تقسيم؟

افضل أنشطة سياحية في ميدان تقسيم اسطنبول

  • نصب الجمهورية
  • شارع الاستقلال اسطنبول
  • متحف الشمع اسطنبول
  • ممر الزهور اسطنبول
٤. ماذا يوجد في شارع الاستقلال اسطنبول؟

تعتبر جادة الاستقلال‏ أو شارع الاستقلال من أشهر شورارع أسطنبول بتركيا، يزوره ثلاثة ملايين شخص يومياً تقريبا، يبلغ طوله ثلاثة كيلومتر، ويضم الكثير من المباني التاريخية ومحلات ملابس ومعارض ومكتبات وسينمات بالإضافة إلى الملاهي الليلية.

٥. لماذا سمي ميدان تقسيم؟

لقب الحيّ والميدان بـ تقسيم لأنه كان مركزا لتقسيم وتوزيع المياه في المنطقة، ومن ثم تم تسمية الميدان بـ"تقسيم" في عهد السلطان محمود.

٦. ماذا يوجد في الجزء الاسيوي من اسطنبول؟

توجد في الجزء الاسيوي من اسطنبول أماكن سياحية كما أن قلعة يوروس في منقطة بيكوز تقع في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول التركية، وهي لا شك من أجمل الأماكن السياحية في إسطنبول، حيث تعتبر قلعة يوروس نقطة استراتيجية مهمة جداً، حيث يلتقي عند القلعة البحر الأسود مع مضيق البسفور.


محمد لقمان أحسن الندوي

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. فقد قام، في حياته المهنية، بترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.