تحتوي الدوحة، عاصمة قطر وواحدة من أفضل المدن التي يمكن زيارتها في العالم ، على كل ما يخطر ببالك. ربما تكون أغنى مدينة في العالم، ويضم هذا الجزء من قطر بعض مناطق الجذب الرائعة التي تعد متعة لكل مسافر. وتتميز الدوحة بأفضل وجهات السفر حول العالم من الشواطئ والحدائق الجميلة إلى بعض العجائب التاريخية التي تذكرنا بالأيام القديمة في قطر .

الآن، يصبح قضاء الوقت على الشواطئ والرياضات المائية والرمال الدافئة أسلوب حياة في الدوحة. في الواقع، تعد شواطئ الدوحة في قطر من بين أفضل شواطئ العالم وتجذب عددًا كبيرًا من المسافرين على مدار العام.

تمتلك قطر مجموعة من أجمل الشواطئ المُطلة على الخليج العربي والتي تُوفر لك ولأسرتك قضاء يوم ترفيهي مُمتع، إليك مجموعة مُنتقاه من أفضل شواطئ قطر.

أفضل ١٢من شواطئ في الدوحة، قطر

توجد العديد من الشواطئ العامة والخاصة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها في الدوحة ، ألق نظرة على هذه الشواطئ التي يمكن الاستمتاع بها في القطر.

١. شاطئ كتارا

شاطئ كتارا

يعد واحد من أفضل الشواطئ قطر، يقع شاطئ كتارا في قلب الدوحة مباشرةً، ويشكل جزءًا من "الحي الثقافي" كتارا الشهير الذي يجذب آلاف الزوار كل عام. وتوجد هناك العديد من الأنشطة الترفيهية على هذا الشاطئ التي يمكن للمسافرين الاستمتاع بها.

يُعد شاطئ كتارا الأفضل للعائلات التي تبحث عن بعض الرياضات المائية الممتعة، حيث يوفر أنشطة مثل التزلج الهوائي والتزلج على الماء وركوب القوارب السريعة وغير ذلك الكثير. ويشتهر الشاطئ أيضًا بمعالم الجذب القريبة مثل المعارض الفنية ومسارح العرض والعديد من المطاعم التي تقدم أفضل طعام يمكن أن تتوقعه.

أنشطة للاستمتاع:

  • التزلج الهوائي
  • التزلج على الماء
  • ركوب القوارب السريعة
القراءة المقترحة: شاطئ كتارا: شاطئ نقي ومليء بالمرح في الدوحة

٢. شاطئ فور سيزونز

شاطئ فور سيزونز

يعد شاطئ فورسيزونز خاص آخر هو جزء من فندق فورسيزونز، أكثر فخامة من الشواطئ الأخرى التي تجدها عادة في الدوحة. على الرغم من أن الفندق يحتوي على ٥ حمامات سباحة للضيوف، إلا أن الشاطئ الخاص يضيف إلى سحره لأنه يُعد متعة حقيقية للضيوف المقيمين في الفندق.

ويهتم موظفو الفندق بالضيوف بكل طريقة ممكنة عندما يستمتعون بالشاطئ. ومن المهم أن هذا الشاطئ ليس مفتوحًا فقط لضيوف فندق فورسيزونز ولكن أيضًا لأولئك الذين لا يقيمون في الفندق. ويمكن لهم الاستمتاع بالشاطئ وقضاء وقتهم بعد شراء تذكرة يومية.

أنشطة للاستمتاع:

  • قوارب الموز
  • ركوب القارب السريع
  • حمامات الشمس

٣. شاطئ أم باب

شاطئ أم باب

يتميز هذا الشاطئ عن باقي شواطئ قطر بانتشار أشجار النخيل في كافة أنحاءه، لذا يشتهر هذا الشاطئ بين السكان المحليين باسم شاطئ أشجار النخيل، وهو أحد أشهر شواطئ الدوحة اليوم.

يوفر الشاطئ إحساسًا كاريبيًا فريدًا ومدهشًا للزوار القادمين إلى هنا، لأنها توجد هنا مجموعة من أشجار النخيل التي تنمو على طول الساحل. حتى أنه يحتوي على منطقة لعب للأطفال على الشاطئ نفسه للسماح للعائلات بالحضور إلى هنا للاستمتاع على أكمل وجه.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على وجبة سريعة بينما تستمتع بوقتك في أم باب، فهناك توجد متجر في مكان قريب حيث يمكن للزوار شراء أي شيء يأكلونه. وبالتالي، حتى إذا كنت تفكر في التخييم على الشاطئ مع عائلتك وأصدقائك، فإن شاطئ أم باب هو المكان المثالي لذلك.

أنشطة للاستمتاع:

  • التخييم
  • الوجبات الخفيفة
  • حمامات الشمس
القراءة المقترحة: شاطئ زكريت في قطر: الجنة المثالية في الدولة

٤. شاطئ سيلاين

شاطئ سيلاين

شاطئ سيلاين هو شاطئ خاص يقع على الجنوب لشبه الجزيرة القطرية. ويتيح الشاطئ الوصول المجاني للضيوف المقيمين في المنتجع، ويوفر العديد من أفضل المرافق مثل المطعم والمسبح والصالة وغير ذلك الكثير.

يشتهر الشاطئ بتجربته الهادئة بشكل خاص، حيث يمكن للضيوف المقيمين في المنتجع استئجار عربة الشاطئ والقيادة حول الصحراء.  إذا كنت ممن يفضلون المشي بدلاً من ركوب عربات التي تجرها الدواب، فيمكنك حتى التنزه حول الكثبان الرملية والاستمتاع بالمناظر المحيطة بك.

أنشطة للاستمتاع:

  • ركوب العربات الشاطئية
  • حمامات الشمس
  • ركوب القوارب
القراءة المقترحة: مخيم ريجنسي سيلاين قطر: جوهر التقاليد العربية وسط الراحة الحديثة

٥. البحر الداخلي

البحر الداخلي

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في قطر والتي لا يزال الكثير من المسافرين لا يعرفون عنها، فإن الخور العديد، المعروف أيضًا باسم البحر الداخلي، هو المكان الذي ينبغي لك الزيارة في رحلتك إلى قطر.

وقد تم الاعتراف بالبحر الداخلي من قبل اليونسكو ولا يمكن الوصول إليه إلا عندما تقود سيارتك عبر الصحراء في سيارة 4X4 . أفضل وقت للزيارة، كما يقول السكان الأصليون وأي شخص شاهده، هو أثناء ارتفاع المد. هذا هو الوقت الذي تنزلق فيه الكثبان الرملية بلطف إلى البحر وتعطي مناظر خلابة نادراً ما تجدها في أي مكان حول العالم.

لذا إذا كنت تفكر في زيارة أفضل الشواطئ في الدوحة وما حولها، فلماذا لا تتوجه إلى البحر الداخلي واستمتع بالمياه الصافية الكريستالية والأنماط المذهلة للكثبان الرملية؟

أنشطة للاستمتاع:

  • التخييم
  • ركوب الكثبان الرملية
  • التزلج على الرمال
القراءة المقترحة: رحلة بحرية في الدوحة: تجربة بحرية تقليدية في قطر

٦. شاطئ الذخيرة

شاطئ الذخيرة

لا يذهب الجميع إلى الشاطئ للاستحمام الشمسي، أليس كذلك؟ حسنًا، إذا كنت أيضًا من أولئك الذين يفكرون في الطبيعة والسلام بالشاطئ، فإن شاطئ الذخيرة هو المكان المناسب لك. يعد Al Thakira أحد أفضل شواطئ الدوحة ويحتوي على بعض أكبر محميات المنغروف ، ويوفر مشهدًا هادئًا للزوار.

يقع الشاطئ على بعد ساعة واحدة بالسيارة من الدوحة على الجانب الشمالي ويشتهر بين المسافرين بصيد الأسماك والتجديف بالكاياك ومشاهدة الطيور. ماذا بعد؟ حسنًا، إذا كنت تستمتع على الشاطئ وتتساءل إلى أين تذهب بعد ذلك، فلماذا لا تتحدث إلى أماكن الجذب القريبة؟

هناك العديد من المتاجر والمطاعم القريبة التي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح وتقدم مشهدًا رائعًا. تقدم المطاعم الأسماك المشوية التي يتم اصطيادها حديثًا وتسعد براعم التذوق.

أنشطة للاستمتاع:

  • شواء
  • التجديف بالكاياك
  • المشي في الطبيعة
القراءة المقترحة: أفضل ١٨ من فنادق الدوحة لقضاء إجازة مريحة

٧. شاطئ زكريت

شاطئ زكريت

يعد أحد شواطئ الدوحة مناسبًا لمن لا يريدون الذهاب بعيدًا عن الدوحة، ويقع شاطئ زكريت على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من الدوحة على طول الساحل الغربي. ويوفر هذا الشاطئ المناظر الساحرة للزوار.

والشيء المثير هو أن الشاطئ صخري وهو من الأماكن المنعزلة في الدوحة. ويمكن للمسافرين الوصول إلى هناك فقط باستخدام سيارة 4x4 واستكشاف الحفريات الأثرية المختلفة في المنطقة وحولها. حتى أن هناك قلعة تضيفه إلى فرحتك.

وبالمثل، يتميز شاطئ زكريت بين شواطئ الدوحة حيث يمكنك الاستمتاع بأنشطة مثل ركوب الأمواج شراعيًا والتخييم مع رفاقك. فلماذا لا تتوجه وتقضي بعض الوقت في الاستمتاع بالشاطئ؟

أنشطة للاستمتاع:

  • ركوب الأمواج شراعيًا
  • التخييم
  • ركوب القارب
القراءة المقترحة: شاطئ زكريت في قطر: الجنة المثالية في الدولة

٨. شاطئ سميسمة

شاطئ سميسمة

الآن، عندما تفكر في شاطئ، فياتي في ذهنك أنها لا توجد أنشطة ممتعة، وحفلات شواء، ومنتجع صحي لطيف، وأشياء أخرى، أليس كذلك؟ ولكن ماذا لو قلنا لك أن هناك بالفعل شاطئًا خاصًا حيث يمكنك الاستمتاع بكل شيء؟

حسنًا، هذا هو شاطئ سميسمة. وهو جزء من منتجع مروب وشاطئ محمي مع أنشطة على مدار العام مثل مسبح خارجي وحفلات شواء ورياضات مائية وغير ذلك الكثير، تقدم سميسمة تجربة هادئة لم يسبق لها مثيل.

يقع الشاطئ على بعد ٢٠ دقيقة فقط من الدوحة وهو قريب جدًا من وسط المدينة. وينجذب الضيوف القادمون إلى منتجع مروب إلى الشاطئ والمنتجع الصحي أكثر من أي شيء آخر.

أنشطة للاستمتاع:

  • المسبح الخارجي
  • حفلات الشواء
  • الرياضات المائية

٩. شاطئ فويرط

شاطئ فويرط

ويُعد شاطئ فويرط من أكثر الشواطئ تميزًا في الدوحة وما حولها. ويقع على بعد مسافات بعيدة من المدينة، ولا يزال الشاطئ يستحق الزيارة بسبب رماله البيضاء والوردية على طول الساحل ومناظره الرائعة.

تشتهر على نطاق واسع بأنها موقع تعشيش السلاحف منقار الصقر التي تتكاثر عادة خلال شهري أبريل ويوليو. خلال هذا الوقت، يتم إغلاق الشاطئ لحماية السلاحف.

إذا لم تكن منزعجًا من المسافات الطويلة وترغب فقط في استكشاف ما يقدمه الشاطئ، فمن المؤكد أنه يستحق الزيارة للاستمتاع بأشعة الشمس والمياه الفيروزية.

أنشطة للاستمتاع:

  • التجديف بالكاياك
  • حفلات الشواء
  • السباحة

١٠. شاطئ الغارية

شاطئ الغارية

يعد شاطئ الغارية واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الدوحة والتي يمكن استكشافها لتجربة سريالية. وشاطئ الغارية قطر من أشهر الشواطئ المفتوحة في قطر ويتميز بوجود عدد من المرافق والخدمات التي يحتاجها الزوّار. ويمكن لك أن تأخذ سيارة 4x4 واستمتع برحلة مثيرة إلى الشاطئ. لا توجد مرافق متاحة هنا ، ومن ثم يُقترح أن تأخذ أغراضك الخاصة للاستمتاع على أكمل وجه. ويستقطب عدد كبير من الزوّار على مدار العام سواء من السائحين أو السُكان المحليين، لذلك هو من أفضل وجهات السياحة في قطر. وقم بالاسترخاء في الأجواء الهادئة لهذا الشاطئ والتقط بعض الصور المذهلة للمناظر الطبيعية الساحرة المحيطة بالشاطئ والتي ستبقى ذكرى رائعة لزيارتك له. ويمكن للمرء أن يجد بالقرب من الشاطئ منتجع شاطئ الغارية حيث يمكن الاستمتاع بتجربة عطلة مريحة وهادئة.

١١. شاطئ الوكرة

شاطئ الوكرة

يعد شاطئ الوكرة واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الدوحة. لا يوجد ندرة في الشواطئ الخلابة في الدوحة، لكن الوكرة لها أيضًا سحرها الطبيعي الخاص بها، ومن هذه الجواهر الطبيعية شاطئ الوكرة. يحتوي الشاطئ على الكثير من أشجار المانغروف ، وبالتالي يمكن للمرء أن يكتشف الحياة البرية الغريبة وأنواع مختلفة من الطيور هنا. ويحتوي الشاطئ على مرافقه الخاصة لراحة الضيوف مثل منطقة ملعب الأطفال حيث يمكن للأطفال اللعب وقضاء وقت ممتع بينما يستريح الوالدان ويستلقيان على الشاطئ. وتوجد مرفق الشواء متوفرة أيضًا للاستمتاع بالمأكولات المشوية الشهية أثناء الاستمتاع بالمناظر الرائعة لغروب الشمس. ويضم الشاطئ أيضًا أسماكًا صغيرة تضفي إحساسًا رائعًا على القدمين. حول الشاطئ، يمكن للمرء أن يجد بسهولة بعض المقاهي والمطاعم. توجه إلى هذا الشاطئ العائلي في قطر لقضاء يوم مليء بالمرح والضحك والاسترخاء مع أحبائك.

القراءة المقترحة: ممشى مارينا لوسيل: أشياء للقيام بها في منطقة مارينا وحولها

١٢. شاطئ مارونا

شاطئ مارونا

يُعتبر شاطئ مارونا قطر من أجمل الشواطئ في دولة قطر حيث يجذب العديد من السيّاح بفضل هدوء مياهه وإطلالته الرائعة. ويقع شاطئ مارونا في الجانب الشمالي الشرقي لقطر بجوار شاطئ فويرط الشهير. ويتميز الشاطئ بالرمال الذهبية الناعمة ومياه البحر الصافية وهي التي تجعل هذا الشاطئ ذو مناظر خلابة ومثالي للمشي لمسافات طويلة والنزهات العائلية. ويمكن أيضًا مشاهدة الكثير من الحياة البحرية الجذابة هنا مثل قنديل البحر ونجم البحر وسرطان البحر والسلاحف والأسماك وغيرها الكثير. ويمكن للأطفال الاستمتاع بالاحتفال هنا حيث أن رمال الشاطئ مثالية لإنشاء منحوتات رملية متنوعة. وأفضل وقت لزيارة الشاطئ هو في الصباح الباكر خلال الصيف وفي فترة ما بعد الظهر خلال فصل الشتاء. ويمكن للبالغين والصغار الذين يحبون اللعب في الماء أيضًا الاستمتاع بالسباحة هنا.

الآن إليك شيء، نحن نعرف عن أفضل الشواطئ في الدوحة وما حولها وماذا يقدم الشاطئ في رحلتك إلى قطر. دعونا نتحدث عن طرق السفر المختلفة إلى الدوحة وأفضل وقت لزيارة المدينة.

كيفية الوصول إلى الدوحة؟

الوصول إلى الدوحة ليس مشكلة. دولة قطر مرتبطة تقريبًا بكل وجهة حول العالم. إنها واحدة من أكبر بوابات العبور في العالم اليوم. على الرغم من أن هناك لا توجد السكك الحديدية أو ممرات مائية سياحية إلى قطر، يمكن للمسافرين الوصول إلى الدوحة من خلال رحلة طيران من أي مكان في العالم تقريبًا. هناك العديد من الرحلات الجوية الرخيصة التي يمكن للمسافرين حجزها عبر الإنترنت إلى قطر والسفر بكل راحة.

القراءة المقترحة: مترو الدوحة قطر: معرفة كل شيء عن نظام النقل المتقدم في قطر

ما هو أفضل وقت للسفر إلى الدوحة؟

أفضل وقت للسفر إلى قطر خلال فصل الصيف، تصيب الدوحة بحرارة الشمس الحارقة مع درجات حرارة حوالي ٤٦ درجة مئوية وترتفع الرطوبة إلى مستوى عالية. هذا هو الوقت الذي تؤثر فيه العواصف الرملية والرياح الشمالية حول المدينة وربما لا يكون الوقت المثالي للسفر في الدوحة.

من ناحية أخرى، يكون الشتاء لطيفًا جدًا في الدوحة حيث تظل درجات الحرارة ثابتة عند حوالي ٢٦ درجة مئوية وتكون على الأقل درجات الحرارة حوالي ٢١ درجة مئوية. هذه الفترة بين ديسمبر وفبراير عندما تكون الظروف مثالية لمشاهدة معالم الدوحة والاستمتاع بالشاطئ. ويعتبر هذا الوقت أفضل وقت للزيارة في الدوحة.

لذا، إذا كنت تتطلع إلى السفر إلى الدوحة، فستكون الزيارة في فصل الشتاء خيارًا جيدا لقضاء عطلة مثالية. إنه أيضًا الوقت الذي تكون فيه السياحة في قطر في ذروتها. احجز باقات جولة في قطر اليوم للاستمتاع بإجازة رائعة والحصول على فرصة لتجربة الضيافة القطرية.

تعتبر دولة قطر من اهم الوجهات السياحية في الخليج العربي حيث تعتبر من الوجهات المفضّلة للسياح. وتحتوي الدوحة على العديد من الشواطئ الرائعة الأماكن الأثرية والمناطق الطبيعية الساحرة والمراكز التجارية ذات الماركات العالمية والفنادق العالمية الفخمة حيث يمكن للمسافرين التوجه إليها والاستمتاع بها. أفضل ما في الشواطئ هنا هو أنه على الرغم من أن معظمها خاص، إلا أنها تسمح للجمهور بالاستمتاع بوقتهم برسوم يومية.

لذلك إذا كنت تفكر في التوجه إلى الشاطئ وتتساءل عن الأفضل منها، فحاول التوجه إلى تلك المذكورة أعلاه وقضاء وقت ممتع.

الأسئلة والأجوبة

س ١. ما هي أفضل منطقة للإقامة في الدوحة؟

كما يعتقد العديد من السكان الأصليين والمسافرين، فإن منطقة الخليج الغربي هي أفضل مكان للإقامة في الدوحة.

س ٢. كم الأيام التي ينبغي لنا أن نقضيها في الدوحة؟

يعتبر ٣ أيام كافية للجولة في الدوحة لمشاهدة جميع مناطق الجذب التي توفرها المدينة.

س ٣. هل الدوحة مكلفة بزيارتها؟

إنها واحدة من أغلى المدن في العالم، يمكن أن تكلف الإجازة لمدة أسبوع في الدوحة حوالي ١٤٩٣ ريال قطري لشخص واحد.

س ٤. هل يوجد في الدوحة شاطئ؟

هناك العديد من الشواطئ الخاصة التي تعد جزءًا من المنتجعات الموجودة في الدوحة. ومع ذلك، هناك شاطئ عام واحد فقط وهو شاطئ كتارا.

س ٥. ما هي أفضل شواطئ الدوحة؟

من أفضل الشواطئ في الدوحة: شاطئ كتارا ، شاطئ أم باب، شاطئ فور سيزونز ، إلخ.

س ٦. هل توجد شواطئ في الخور وما حولها؟

نعم، يمكن للمرء أن يجد العديد من الشواطئ الخلابة في الخور وما حولها وهي مذكورة أدناه:

  • شاطئ السلطان
  • شاطئ سميسمة
  • شاطئ فاركه
  • شاطئ الذخيرة
  • الجزيرة الأرجواني

س ٧. ما هي أفضل الشواطئ للأطفال في قطر؟

بعض الشواطئ المثالية للأطفال في قطر هي:

  • شاطئ أم باب
  • شاطئ الغارية
  • شاطئ مارونا
  • شاطئ الذخيرة

س ٨. هل توجد شواطئ عامة في الدوحة؟

بعض من أفضل الشواطئ العامة في الدوحة هي:

  • شاطئ فويرط
  • شاطئ الذخيرة
  • شاطئ سميسمة
  • شاطئ الوكرة (بالقرب من الدوحة)
  • شاطئ الخور (بالقرب من الدوحة)


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم