إذا كنت تريد أن تقضي الإجازة على الشاطئ، فإن شاطئ زكريت في قطر يعتبر مكانا شهيرا للسياح والمحليين الذين يبحثون عن بعض المغامرة والمرح. ويُعرف الشاطئ أيضًا باسم بئر زكريت ، ويقع على بعد ٥٠ ميلًا باتجاه غرب الدوحة. وتبدو الشواطئ الرملية ومجموعات الصخور حول الساحل الهادئ ساحرة ، مما يوفر للسائح وقتًا ممتازًا لقضاء وقت الفراغ. واستمتع بغروب الشمس  أو احتضن العزلة حول الصحراء. مع أفضل المغامرات الشاطئية والألعاب المائية ، ويعد الشاطئ بوابة هادئة لالتقاط أفضل ذكريات قطر.

اكتشاف بُعد شاطئ زكريت

يقع شاطئ زكريت على بعد مسافة قصيرة من العاصمة الدوحة، ويعتبر واحد من مناطق الجذب الرئيسية للمخيمين وأولئك الذين يبحثون عن بعض العزلة. ويشتهر هذا الشاطئ المعروف باسم شاطئ رأس أبروق أو بئر زكريت بجماله الهادئ. وتوجد هناك المنظر الطبيعي من الحجر الجيري يشبه شكل عيش الغراب (المشروم) ، والبرية ، الممتدة من المحمية الطبيعية والممر الجامح.

هذا الشاطئ بعيد ومعزول حيث لا يوجد مسارات مرصوفة أو أي مرافق. في حين أن تيرا فيرما الدرامية ساحرة ، ويمكن للمرء اختيار هذا الجذب لقضاء إجازة شاذة في قطر. اكتشف هدوءها أثناء قضاء يومك تحت السماء الصافية في هذه المنطقة القاحلة.

عوامل الجذب للاستكشاف بالقرب من شاطئ زكريت

يعد شاطئ زكريت واحد من عوامل الجذب الهادئة حيث تظهر الطبيعة في أفضل حالاتها. إن جرف الحجر الجيري هو نفسه تمامًا مثل الأرض المهجورة حيث توجد منحدرات وأعمدة بليغة وصخور تتكون من الرواسب التي تجعل التضاريس غريبة وغير عادية. من المنطقة القاحلة والحصون إلى الحياة البرية والتنوع البيولوجي ، هناك بعض مناطق الجذب الرائعة بالقرب من موقع شاطئ زكريت لتضيفها إلى قائمة الرحلات الخاصة بك.

١. موقع مروب الأثري

موقع مروب الأثري

يعود تاريخ قلعة مروب إلى القرن التاسع أو الحادي عشر، وهي أحد المواقع الأثرية لاكتشاف تراث وتاريخ قطر. ومن المعروف أنها أقدم موقع تم اكتشافه في قطر حيث يمكن للمرء أن يجد بقايا المستوطنات مثل ٢٥٠ منزلاً ومسجدين والحصن. وتوجد هنا اليوم بقايا قلعة مروب. قلعة مروب هي أقدم قلعة معروفة في البلاد وقد بنيت على أطلال قلعة سابقة دمرها الحريق.  وأثناء التنقيب ، تم اكتشاف بعض البقايا المهمة مثل آنية خزفية ومواقع الدفن ومسجدين مما أضاف المزيد إلى السجلات.

الموقع: شمال غرب قطر

القراءة المقترحة: حديقة دي دبليو دي قطر: وجهتك الشاملة لاستمتاع بتجربة سفاري مثيرة في قطر

٢. قلعة زكريت

قلعة زكريت

تقع قلعة زكريت بالقرب من شاطئ زكريت في قطر ، وتشتهر بمناظرها الطبيعية ، والأهمية التاريخية. وتعد من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في قطر. وتقع هذه القلعة التي تعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر بالقرب من الشاطئ وتتميز بهندسة معمارية فريدة وتم تصميمها في مرحلتين. وتم بناء القلعة في البداية على شكل مربع حيث لا توجد أي أبراج في الزاوية ولكن بعد ذلك تمت إضافة أربعة أبراج إلى كل زاوية.

يقال أن القلعة لم تكتمل أبدًا وحتى الآن ، يجذب الهيكل غير المكتمل المسافرين لاكتشاف التاريخ. ويضم الحصن غرفًا حيث يعدوا "الدبس" ، وهو طعام تقليدي أو شراب من التمر.

الموقع: الجميلية ، الجميلية

٣. الحياة البرية حول شبه جزيرة زكريت

الحياة البرية حول شبه جزيرة زكريت

تنتشر البرية بكثرة حول موقع شاطئ زكريت. وتوجد هنا الحياة البرية من الأنواع المحلية مثل المها إلى سلالة النعام المستوردة من القارة الأفريقية، الحياة البرية هنا غنية ومتنوعة. وبينما يمكن لك اكتشاف طيور النحام بسهولة بالقرب من خليج نصف القمر، يمكن رؤية السحالي والغزلان بالقرب من منطقة الشاطئ. ويمكن العثور على النعامة في زكريت ، ولكن نظرًا لطبيعتها العدوانية ، ينصح SCENR الزوار أن يقفوا على مسافة  من الطيور. ويمر طريق إلى محمية الغزلان البرية عبر شبه الجزيرة مما يتيح لك تجربة حياة برية رائعة.

الموقع: شبه جزيرة زكريت

القراءة المقترحة: شاطئ كتارا: شاطئ نقي ومليء بالمرح في الدوحة

٤. زكريت فيلم سيتي

زكريت فيلم سيتي

تعتبر مدينة الأفلام التي تقع بالقرب من شاطئ زكريت الدوحة أحد المناظر الطبيعية الرائعة التي تتميز بجيولوجيتها الفريدة. وتحدد الجغرافيا غير العادية والصخور والصحراء الشاسعة كل ركن من أركان المدينة التي تم بناؤها كموقع لإطلاق النار في الماضي. وتتميز المدينة بالبوابة الرئيسية وأبراج الحراسة والمنازل التقليدية مع شرفة تطل على الواحة.

حسنًا ، المدينة مهجورة ، مما يجعلها مدينة أشباح في قطر حيث تم تصميم كل ميزة بشكل اصطناعي. هذه محطة توقف شهيرة في الطريق إلى شاطئ زكريت ، حيث يمكنك التقاط أفضل اللحظات والمناظر الطبيعية.

الموقع: زكريت ، الجميلية ، الجميلية

أشياء التي يمكن القيام بها في شاطئ زكريت، الدوحة

أشياء التي يمكن القيام بها في شاطئ زكريت، الدوحة

الشواطئ تعني المغامرة والترفيه وسط أكثر المناظر الطبيعية هدوءًا. وبينما يشتهر شاطئ زكريت في قطر ببعده المحاط بالمنطقة المهجورة، إلا أن هناك بعض الأنشطة الجذابة التي يمكنك تجربتها. والمياه الضحلة مثالية للسباحة بينما يمكن لراكبي الأمواج الاستمتاع بوقت رائع  في الأمواج.

ويمتلك الشاطئ مساحة شاسعة من الأراضي المهجورة بعيدًا عن فوضى المدينة مما يجعله بوابة مثالية لعطلة نهاية الأسبوع للمخيمين. ويمكنك قضاء ليلة تحت السماء الشاسعة بالقرب من الساحل الساحر للاستمتاع بغروب الشمس وشروقها.

لا توجد مرافق حولها. لذلك ، يجب عليك أن تحمل العناصر الكافية التي تحتاجها أثناء إقامتك خصوصا  الشعلة والطعام والماء والإسعافات الأولية والأشياء الأخرى المطلوبة  قبل التخطيط ليوم واحد بالقرب من موقع شاطئ زكريت.

كيفية الوصول إلى شاطئ زكريت قطر؟

يقع شاطئ زكريت بالقرب من مدينة دخان باتجاه الساحل الغربي لقطر. في حين أن هناك رحلات جوية إلى قطر  من جميع الوجهات الرئيسية ، ولا يوجد مطار دولي بالقرب من شاطئ زكريت سوى مطار حمد الدولي. ويمكن لك الوصول إلى الشاطئ عبر طريق غير المرصوفة حوالي ساعة ونصف. ستكون هذه القيادة على الطرق الوعرة مع عدم سهولة الوصول إليها. سوف تمر عبر أماكن مثل الشحانية والجميلية وشبه جزيرة رأس أبروق وغيرها من المعالم للوصول إلى الشاطئ.

تتميز دولة قطر بالشواطئ والصحاري ومناظرها الطبيعية المتنوعة، التي تستقطب المسافرين لاكتشاف الأفضل. وتوفر الشاطئ زكريت في قطر يومًا في عزلة حيث تقضي وقتًا ممتعًا للاستمتاع بالطبيعة. ويمكن لك الاستمتاع بالسباحة أو التخييم والمغامرات هنا. وتقع مناطق الجذب الرائعة على بعد أميال فقط من الوجهة ، مما يضيف المزيد إلى تجربة عطلتك. ولا يوفر هذا الجذب الشاذ اكتشاف عدد كبير من العجائب الطبيعية فحسب ، بل يمنحك أيضًا وقتًا لا يُنسى.

س ١. أين يقع شاطئ زكريت؟

يقع شاطئ زكريت بالقرب من مدينة دخان باتجاه الساحل الغربي لقطر. ويقع الشاطئ بعيدًا وسط الآثار القديمة للمدينة التاريخية والقلعة ومدينة الأشباح.

س ٢. ما هي أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في زكريت؟

يقع شاطئ زكريت بعيدًا عن المستوطنات البشرية مما يجعله أفضل شاطئ للاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع. تشتهر هذا الشاطئ بالسباحة وركوب الأمواج بالمياه الضحلة والنظيفة. ويشتهر الشاطئ بالتخييم في عطلة نهاية الأسبوع بين المحليين والمسافرين.

س ٣. ما هي أفضل الشواطئ في قطر؟

يوجد في قطر العديد من الشواطئ الرائعة لاستكشافها ، مثل:

  • شاطئ فويرط
  • شاطئ الخور
  • شاطئ سميسمة
  • شاطئ فاركه
  • شاطئ زكريت

س ٤. كيف يمكنني الوصول إلى زكريت من الدوحة؟

هناك طريق سريع ومسار غير مرصوفة يقودك من الدوحة إلى زكريت. سيستغرق الوصول عن طريق القيادة حوالي ٥ دقائق. لا توجد وسائل نقل عام متاحة للطريق.

س ٥. هل توجد أماكن إقامة بالقرب من شاطئ زكريت؟

يعد شاطئ زكريت من الأماكن الجذابة التي يتم زيارتها في الغالب للتخييم. لا توجد أماكن إقامة قريبة ؛ لذلك ، يُنصح بحجز إقامتك في الدوحة والتخطيط لقضاء ليلة في شاطئ زكريت.

س ٦. كم تبعد شاطئ زكريت عن مطار حمد الدولي؟

المسافة من مطار حمد الدولي إلى شاطئ زكريت حوالي ساعة واحدة. وتتوفر سيارات الأجرة الخاصة من المطار والتي ستوصلك إلى زكريت مروراً بالمدن الكبرى.

س ٧. هل يستحق شاطئ زكريت الزيارة؟

يعد شاطئ زكريت أحد المعالم السياحية الشهيرة في قطر حيث يمكنك اكتشاف المناظر الطبيعية الخلابة والبرية وبعض المعالم التاريخية. من طيور النحام إلى الزواحف والسحالي ، تضيف الحياة البرية هنا المزيد من السحر إلى الجمال الطبيعي مما يجعلها تستحق الزيارة.

س ٨. ما الأشياء التي يجب على المرء أن يأخذها في الاعتبار قبل زيارة شاطئ زكريت؟

يقع شاطئ زكريت بعيدا عن المدينة، لذلك لا يوجد أي تسهيلات تحتاجها أثناء إقامتك. هناك نقاط مهمة يجب على المرء أن يأخذها في الاعتبار مثل:

  • قم دائمًا بالتخييم بالقرب من شاطئ البحر أو الجرف تحت أشجار الأكاسيا.
  • احمل معك الطعام والمرطبات الأخرى حيث لا توجد متاجر قريبة.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم