تعد كتارا واحدة من القرى التراثية في الدوحة حيث يمكنك تجربة التقاليد والفن. وتم تصميم القرية بمظهر معماري مثالي، وهي تشبه السوق القديم. وتعرف الحي الثقافي كتارا أيضًا بوادي الثقافة وهي تحتوي على الفن القطري والتراث وبقايا الماضي والجمال التقليدي.

ويتميز الحي الثقافي بشكل مثالي بالثقافة الغنية لقطر والبلدان الأخرى التي تستلهم من فن عصر مضى، والحرفيين المشهورين في ذلك الوقت والعمال المحليين الذين يفهمون أهمية التقنيات القديمة من حيث المنحوتات والجداريات والفنون الأساسية.

ويجعل الأسلوب القديم ومجموعة واسعة من الأنشطة الفنية التي لن تجدها في أي مكان آخر بين المباني العالية، الحي الثقافي كتارا جمالًا استثنائيًا في الدوحة. وتقع القرية على الساحل الشرقي لقطر، وتطل على جمال الخليج الغربي ولؤلؤة قطر. ليس هذا فقط، فإن الحي الثقافي كتارا قطر هي مركز ترفيهي يقدم كل شيء من ركوب المياه إلى الوصول إلى الشاطئ.

يعد الحي الثقافي كتارا، الدوحة واحد من أكثر مناطق الجذب زيارة وأفضل مكان لقضاء يوم كامل في أوقات الفراغ مع العائلة. قبل أن تخطط لزيارتك، إليك دليل موجز لما يمكن أن تتوقعه من هذا الجذب الثقافي.

أفضل المعالم السياحية في الحي الثقافي كتارا، الدوحة، قطر

أفضل المعالم السياحية في الحي الثقافي كتارا

يضم الحي الثقافي كتارا بعض الأعمال الملهمة للحرفيين المشهورين حيث يمكن لعشاق الفن اكتشاف تنوع كبير في الثقافة. وتحتوي المنطقة على العديد من عوامل الجذب مثل المسرح المدرج والمعارض الفنية ودار الأوبرا ومطاعم كتارا.

١. المبنى رقم ١٦(Building number 16)

المبنى رقم ١٦

يستضيف الحي الثقافي كتارا جميع الفعاليات الثقافية إلى المعارض وورش العمل في المبنى رقم ١٦. ويعمل هذا مركز المعارض على مدار العام حيث يمكنك العثور على مجموعة كبيرة من الفن العربي والمنحوتات والحرف اليدوية. علاوة على ذلك ، ويستضيف الحي الثقافي كتارا أيضاً العديد من المهرجانات الثقافية مثل معرض الحمام ومهرجانات الداو هنا خلال الموسم.

٢. 21 High St

21 High St
صورة الإئتمان

يعد 21 High St من الحي الثقافي كتارا منطقة ترفيهية للتجول والاستمتاع بالجمال المعماري والمتجر. مع تقنيات التبريد والمناطق المفتوحة ، يعد 21 High St نقطة راحة حيث يمكنك الاسترخاء في الصيف والقيام ببعض التسوق عبر النوافذ في المنافذ الفاخرة. وتم تصميم منطقة القرية التراثية القطرية بلمسة من أوروبا القديمة مع المقاهي والمطاعم لتناول القهوة أو وجبة خفيفة سريعة.

٣. المسرح اليوناني

المسرح اليوناني

الآن يمكن لك مشاهدة الهندسة المعمارية في المسرح اليوناني الذي يعود تاريخه إلى العصر الروماني. ويمزج هذا المسرح من الفن الإسلامي الذي يعزز مظهر العمارة اليونانية التي تطل على البحر الشاسع. ويمتد المدرج على مساحة ٣٢٧٥ مترًا مربعًا يمكن أن يتجمع حشد كبير فيه خلال الأحداث.

٤. قبة الثريا الفلكية

قبة الثريا الفلكية

استكشف قبة الثريا الفلكية مع عائلتك في جولتك العائلية في كتارا التي تعد واحدة من عوامل الجذب المصممة للغاية والمُعززة باستخدام التكنولوجيا العالية لتجربة رائعة من المشي تحت النجوم. الآن، هذا هو المكان الذي يمكنك فيه قضاء بعض الوقت مع العائلة وإشراك أطفالك في العرض الرقمي المذهل حول علم الفلك. وتعرض القبة السماوية المعرض الكامل مع بعض المعلومات المهمة حول النظام الشمسي. ويتم استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد المتطورة لتثقيف الزوار وجعلها تجربة لا تُنسى للجميع.

القراءة المقترحة: التسوق في قطر: أفضل ١٠ هدايا تذكارية للشراء من قطر

٥. شاطئ كتارا

شاطئ كتارا

يعد شاطئ كتارا أحد مناطق الجذب الشهيرة في القرية الثقافية حيث توجد أنشطة للأطفال والعائلة. وتوجد هنا ازدحاما كثيراً غالبًا خلال عطلات نهاية الأسبوع، ويمكن للمرء الاستمتاع بركوب المغامرات والألعاب الشاطئية وأنشطة الأطفال خلال عطلة شاطئ كتارا. ويمكن للمرء الاستمتاع بركوب القوارب وجندول أو تجربة بعض صيد الأسماك والسباحة. ويحتوي الشاطئ  لعشاق الترفيه، على منطقة جلوس ومطاعم ومقاهي للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

٦. تلال كتارا

تلال كتارا

يعتبر تلال كتارا نقطة جذب جديدة في الدوحة للمسافرين مما يجعل المناظر الطبيعية هادئة وجمالية. وتحتوي المنطقة على حديقة خضراء مورقة مع ٣ آلاف شجرة ومروج من مناطق مختلفة من العالم. وتوفر التلال منطقة للرحلات ومواقف للسيارات وبعض أفضل المطاعم في تلال كتارا للاستمتاع بوجبة خفيفة.

القراءة المقترحة: ألق نظرة على أجمل الشواطئ في قطر

٧. مطاعم كتارا

مطاعم كتارا

تعد تجربة تناول الطعام في مطاعم كتارا مغرية للغاية. وتضم القائمة على المأكولات العالمية أيضاً. ويمكن للمرء الاستمتاع بتجربة كل شيء من الأطباق غير النباتية، والأطعمة القطرية، والمأكولات المحلية والكونتيننتال. ويتوفر عدد قليل من المطاعم مثل Chapati & Karak و Al Jazeera Café و Khan Farouk Tarab Café خلال الجولة. واستمتع بالبيتزا الأصلية من الفرن الخشبي، و ossobuco a rich red seafood fusilli وgnocchi with gorgonzola at Le Vesuvio.

مرافق للزوار بالحي الثقافي كتارا

مرافق للزوار بالحي الثقافي كتارا

يعد الحي الثقافي كتارا في الدوحة قطر مركزا ثقافيا يجذب المسافرين من أنحاء العالم لاكتشاف المناطق الجاذبية. وبينما يعرض الحي الثقافي كتارا البنية التحتية الرائعة ومناطق الجذب لتوفر للزوار وقتًا لا يُنسى، يمكن أن تكون بعض أفضل المرافق مفيدة أثناء الجولة.

١. أجهزة الصراف الآلي

توجد أجهزة الصراف الآلي في كل ركن من أركان الحي الثقافي كتارا تقريبًا. في حين أن الدفع عبر الإنترنت مقبول في كل مكان. ويمكنك بسهولة سحب الأموال في أي وقت من أجهزة الصراف الآلي المثبتة في مباني القرية.

٢. مطاعم في تلال كتارا

تعد المطاعم والمقاهي في الحي الثقافي كتارا أفضل مكان للاستمتاع بوجبة مبهجة مع عائلتك وأصدقائك أثناء جولتك. وتضم القرية الثقافية بعضًا من أفضل المطاعم في قطر لاكتشاف المذاق الرائع للأطباق القطرية والمأكولات الآسيوية الأخرى.

٣. دورات المياه

مع مراعاة النظافة ، يوجد في الحي الثقافي كتارا مراحيض لعامة الناس. ويمكن للمرء أن يجد مراحيض في كتارا ، في كل مكان من منطقة القرية تقريبًا. وتهتم الإدارة هنا بالتعقيم والصحة بانتظام.

٤. مكان العبادة والمسجد

تحتوي الحي الثقافي كتارا على مسجدين هما مسجد ذهبي ومسجد كتارا يوفران للزوار مساحة للعبادة. ويتم تأدية صلاة الجمعة في مسجد كتارا أو المسجد الكبير، والصلاة العادية في المسجد الذهبي.

فعاليات في الحي الثقافي كتارا، قطر

فعاليات في الحي الثقافي كتارا، قطر

تستضيف الحي الثقافي كتارا قطر العديد من الفعاليات أو المعارض لترويج الفن وتراث قطر. وتوجد صالات عرض ومساحات لاستضافة الأحداث أو المهرجانات الإقليمية، وهي التي تجذب أكثر من آلاف الزوار. ويمكن لكم أن تعرفوا على أحدث المعلومات عن جميع الاحتفالات والليالي الثقافية القادمة مثل مهرجان محصول أو مهرجان حلال الذي ينظم سنويًا.

وتحقق من جميع المهرجانات التي ستستضيفها في العام القادم وخطط لعطلتك في قطر. كما تستضيف صالات العرض معارض للوحات أو الجداريات والحرف اليدوية لاكتشاف الفن القديم والحديث في قطر. ولا توجد أي رسوم الدخول في الحي الثقافي كتارا، فقد تكون هناك بعض اوقات الدخول وقيود للدخول في  بعض المعارض.

أشياء للقيام بها في الحي الثقافي كتارا، الدوحة

أصبح الحي الثقافي كتارا في الدوحة نقطة جذب شهيرة للمسافرين حيث يشاهدون الهندسة المعمارية الرائعة ويكتشفون كل شيء عن التراث الغني لقطر. مع مناطق الجذب المميزة، تقدم القرية بعض الأشياء المدهشة للاستمتاع بها.

١. الإعجاب بالفن والهندسة المعمارية

الإعجاب بالفن والهندسة المعمارية

تم تصميم الحي الثقافي كتارا في قطر بهندسة معمارية عربية مع ممرات رائعة ومنطقة شاطئ ومقاهي وصالات عرض فنية. ويعد واحد من أفضل مكان لعشاق الفن والمتحمسين المهتمين باكتشاف المزيد عن ثقافة وتراث أي دولة. ويتم تنظيم المعارض والفعاليات هنا على مدار العام.

٢. مغامرة الشاطئ على شاطئ كتارا

مغامرة الشاطئ على شاطئ كتارا

إذا كنت من عشاق الأدرينالين ، فإن شاطئ كتارا هو المكان المناسب لك لتجربة المغامرة وبعض الألعاب المائية المثيرة مثلاً من التزلج على الركبة والتزلج على الماء والتزلج الهوائي وركوب الموز . ويعد الشاطئ منطقة ترفيهية لقضاء عطلة شاطئ كتارا في الدوحة. ويفتح الشاطئ من الساعة ٣ صباحًا حتى الساعة ١٠ مساءً ويرحب بجميع الزوار المحليين والسياح.

القراءة المقترحة: أفضل أماكن النزهة للزيارة مع عائلتك في الدوحة ، قطر

٣. اكتشاف التاريخ

اكتشاف التاريخ

تعد المكتبة والمتاحف في قرية كتارا مكانًا لاكتشاف التاريخ جنبًا إلى جنب مع فنون وثقافة قطر ودول آسيوية أخرى. معرض QM مفتوح لمثل هذه التجربة حيث يمكنك الاستمتاع بالفن والتراث من العصور القديمة. وهناك فعاليات ومراكز تعليمية لإشراك الزائرين ببعض حقائق الماضي.

٤. التسوق في الحي الثقافي كتارا

التسوق في الحي الثقافي كتارا

توجد هناك أكشاك ومتاجر تعرض كل شيء من الإكسسوارات والديكورات والملابس للزوار. ويعد التسوق في الحي الثقافي كتارا، أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها للحصول على بعض الهدايا التذكارية الأصيلة. ويعتبر مول كتارا بلازا أشهر مركز تسوق في الهواء الطلق في كتارا لشراء الملابس ذات العلامات التجارية والديكورات الفاخرة والمزيد.

رسوم دخول الحي الثقافي كتارا وأوقات الزيارة

تعتبر الحي الثقافي كتارا من أشهر مناطق الجذب حيث يمكن الوصول إليها بسهولة في الدوحة عبر وسائل النقل العام والخاص. مع مرافق وقوف السيارات، فإن القيادة إلى منطقة الجذب هي أيضًا أفضل طريقة للوصول إلى هنا. الحي الثقافي مفتوحة للجميع بدون رسوم دخول. قد تكون هناك رسوم على مناطق الجذب داخل القرية، مثل منطقة شاطئ كتارا.

أوقات الزيارة:

الحي الثقافي مفتوح من الأحد إلى الخميس.

من الإثنين إلى الخميس: من الساعة 10 صباحًا حتى 9 مساءً

الأحد: من الساعة 10 صباحا حتى 9 مساء

يوم الجمعة والسبت: مغلق

الحي الثقافي كتارا تعرض اللوحات الجدارية والمنشآت الفنية العامة

يحتوي الحي الثقافي كتارا على عدد لا يحصى من الميزات الثقافية والأنشطة المثيرة. وكذلك يعرض عنصرًا فنيًا مثيرًا للاهتمام للزوار. وهناك توجد جداريات وتركيبات فنية أضافت المزيد إلى جمالها الفني. أثناء قيامك بجولة حول هذه القرية الثقافية في قطر، إليك أفضل ثلاث منحوتات وجداريات يمكن لك الاستمتاع بها.

١. قردة غاندي الثلاثة

قردة غاندي الثلاثة

تم تركيب ثلاث منحوتات للفنان الهندي سبود غوبتا في عام ٢٠٠٨ والتي تمثل قردة غاندي الثلاثة في الحي الثقافي كتارا. المنحوتة تشيد بالزعيم الهندي الشهير الداعي للسلام غاندي. ويضم هذا العمل مجسمات تمثل ثلاثة رؤوس بقبعات عسكرية. وهي تجسد رأس جندي يرتدي خوذة ورأس إرهابي يضع غطاءاً مثقوباً على الوجه بالإضافة إلى رأس رجل آخر يرتدي كمامة واقية من الغازات السامة. استعمل الفنان سبود غوبتا لإنجاز هذه المجسمات أوان منزلية قديمة مصنوعة من البرونز والحديد وعلب غذاء تقليدية.

ومعاً، تشير هذه المجسمات إلى المعنى التاريخي لقردة مهاتما غاندي الثلاثة، "لا أرى شرًا، لا أسمع شرًا، لا أتكلم شرًا".

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن للزيارة في قطر في رحلتك القادمة

٢. قوة الطبيعة

قوة الطبيعة

قوة الطبيعة هي قطعة فنية أخرى في الحي الثقافي كتارا، قطر. وهذه عبارة عن سلسلة منحوتات الفنان الإيطالي الشهير لورينزو كوين. وتعد منحوتة قوة الطبيعة واحدة من مجموعته المنحوتات الأربعة بشأن قوة الطبيعة، تم تركيب واحدة منها في الحي الثقافي كتارا. ويستخدم فيه البرونز والفولاذ المقاوم للصدأ والألمنيوم. وتم تركيب التمثال في عام ٢٠١١م والذي يرمز إلى القوة البشرية والإرادة. ويمثل تركيب التمثال فكرة التدمير بالعواصف الاستوائية والأعاصير.

٣. أوريكس

إن المها العربي من الحيوانات البرية الأصلية في قطر، فإن المها تحفة فنية تستحق المشاهدة في قرية كتارا . وتقع هذه التحفة الفنية لفنان الشارع الأرجنتيني مارتن رون في المبنى ٤٠ في كتارا كتركيب بارتفاع ١١ مترًا مع خريطة قطر. ويضيف التمثيل المهيب لأفق الدوحة على الخلفية جمالًا لهذه القطعة الفنية.

القراءة المقترحة: أهم الأماكن التاريخية للزيارة في الدوحة، قطر في سفرك

الآن عندما تعرف كل شيء عن الحي الثقافي كتارا في الدوحة، فقد حان الوقت لاستكشاف الشوارع الثقافية في كتارا. وتحتوي دولة قطر على بعض الأماكن الرائعة التي يمكنك استكشافها في جولة الإجازة. ويعد كتارا من أفضل مكان لقضاء إجازة عائلية في الدوحة، ويمكنك قضاء يوم ترفيهي في تناول أفضل المأكولات والتسوق واستكشاف المعارض الفنية خلال عطلتك.

القراءة المقترحة: اكتشف الحياة البرية للقطر في المنتزهة العائلة وحديقة الحيوانات في الخور

الأسئلة والأجوبة

س ١. هل يوجد أي رسوم دخول لقرية كتارا؟

قرية كتارا مفتوحة للجميع بدون رسوم دخول. قد يكون هناك بعض الرسوم الإضافية للأنشطة التي تقوم بها هناك.

س ٢. ماهي أفضل المطاعم في الحي الثقافي كتارا؟

  • Chac’late
  • Ard Canaan
  • سوق لوزار للمأكولات البحرية
  • مقهى خان فاروق طرب

س ٣. كيف يمكننا قضاء يوم في الحي الثقافي كتارا؟

تقدم الحي الثقافي كتارا أنشطة مثل المشي الثقافي والجولات التراثية ومغامرات الشاطئ والتسوق ومرافق تناول الطعام لقضاء يوم هنا.

س ٤. هل توجد أجهزة صراف آلي في قرية كتارا؟

توجد أجهزة الصراف الآلي في كل مكان من كتارا للاستخدام العام.

س ٥. هل هناك قيود على الجمهور في الحي الثقافي كتارا؟

لا توجد قيود على أي شخص في الحي الثقافي كتارا ولكن يجب على المرء أن يرتدي ملابس مناسبة ويتبع الأعراف الثقافية في الدوحة.

س ٦. ما هي الجداريات الثلاث والمنشآت الفنية في الحي الثقافي كتارا؟

اللوحات الجدارية والمنشآت الفنية الثلاث الرائعة التي يجب رؤيتها في قرية كتارا هي:

  • قردة غاندي الثلاثة
  • قوة الطبيعة
  • رأس أوريكس

س ٧. هل هناك مواعيد محددة للحي الثقافة كتارا؟

الحي الثقافة كتارا مفتوحة من الأحد إلى الخميس بينما يومي الجمعة والسبت مغلقان. ويمكنك التخطيط للزيارة وفقًا للمواعيد المذكورة.

  • من الاثنين إلى الخميس: من الساعة 10:00 صباحا حتى 9:00 مساء
  • الأحد: من الساعة 10:00 صباحا حتى 9:00 مساء

س ٨. هل يوجد شبكة مترو للوصول إلى قرية كتارا؟

نعم، يمكن لك الوصول إلى القرية مباشرًا بمترو الدوحة. ويمكن للمرء أن يركب القطار إلى محطة القصار. وتقع قرية كتارا على مسافة يمكن الوصول إليها من المحطة.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم