تقع دولة قطر في غرب آسيا وتحتوي على بعض من أفضل مناطق الجذب في العالم. ويجيء هنا المسافرون القادمين من جميع أنحاء العالم. وتتميز دولة قطر بالشواطئ الرائعة والمعالم البارزة وبعض أفضل الفنادق التي تقدم أفضل ضيافة وغير ذلك الكثير للاستمتاع بها في رحلتك القادمة إلى قطر.

إلى جانب ذلك، عند الحديث عن الشواطئ، تشتهر قطر بشواطئها النظيفة ذات المياه الزرقاء والرمال الناعمة. وتصبح الدولة مركزًا للرياضات المائية تدريجياً. سواء كنت متوجهاً للإقامة في الخور أو الاستمتاع بتجربة الشواطئ في العاصمة، فهناك الكثير للاستمتاع بها.

لذا ، إذا أنت تفكر ما هي احتمالات العثور على أفضل الشواطئ في قطر، حسنًا ، إليك مقالنا عن أفضل الشواطئ والمسابح التي يمكنك أن تجدها في هذا الجزء من العالم.

أفضل ١٢ شاطئًا ومسبحاً في قطر

ألق نظرة على أفضل الشواطئ والمسابح التي تحظى بشعبية كثيرة عند المسافرين في قطر.

١. شاطئ كتارا

شاطئ كتارا

يُعرف شاطئ كتارا على نطاق واسع بأنه أحد أفضل الشواطئ في قطر، وهو جزء من الحي الثقافي  كتارا الشهيرة ويمتد على مسافة حوالي ٢ كيلومتر. ويشتهر الشاطئ على نطاق واسع بأنشطته المائية مثل التزلج الهوائي والتزلج على الماء والتزلج على الركبة في الماء وركوب القوارب السريعة.

في الواقع، يعد شاطئ كتارا أحد أشهر مناطق الجذب في الدوحة. ويعتبر هذا الشاطئ مكانا مثاليا للنزهات العائلية، يحتوي الشاطئ على منطقة لعب للأطفال حيث يمكن للعائلات استئجار معدات معينة للأطفال ليلعبوا بها.

ماذا بعد؟ هناك يقام العديد من الفعاليات والاحداث الثقافية في الحي الثقافي كتارا والتي يمكن للزوار الاستمتاع بها أثناء سفرهم إلى هذا المكان. ومع ذلك، هناك أشياء معينة يحتاج المسافرون إلى مراعاتها.

يجب على الرجال والنساء تغطية اجسامهم عند الاستمتاع بوقتهم على الشاطئ. وبينما يُسمح للرجال بالسباحة، ولكن لا تستطيع النساء السباحة على هذا الشاطئ. وبالتالي، إذا كنت تبحث عن مكان للسباحة العائلية، فإن شاطئ كتارا ليس هو المكان المناسب لك.

٢. شاطئ ومسبح السلطان

شاطئ ومسبح السلطان
صورة الإئتمان

احتل الشاطئ الخاص والمسبح الكبير لمنتجع شاطئ السلطان على المركز الثاني في قائمتنا. ويقع المنتجع في مدينة الخور ويعد من أفضل الأماكن للإقامة في الخور وما حولها. أما بالنسبة لشاطئها، حسنًا، المتعة والسلام هي ما يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في شاطئ السلطان.

ويمكن للضيوف هناك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة المائية  إلى جانب المسابح الخارجية التي تعد في الواقع أحد أكبر المسابح في قطر. أفضل جزء؟ الشاطئ ليس مفتوحًا فقط لنزلاء منتجع شاطئ السلطان، ولكن أيضًا لغير الضيوف. ويمكن لغير الضيوف شراء بطاقات الدخول ليوم واحد والوصول إلى الشاطئ ومنطقة المسبح.

لذلك، لا يمكنك الاستمتاع بأنشطة الرياضات المائية المختلفة على الشاطئ فحسب، بل يمكنك أيضًا الحصول على خيار السباحة في المسبح الكبير أو الاستمتاع بوقتك جالسًا واحتساء مشروب على الشاطئ.

القراءة المقترحة: صيد الأسماك في قطر: أفضل ٥ أماكن لصيد الأسماك على طول الشواطئ

٣. شاطئ فور سيزونز والمسابح

شاطئ فور سيزونز والمسابح

إن أغلبية الشواطئ في قطر هي خاصة وجزء من الفنادق. ويعد هذا الشاطئ أيضا جزءا من منتجع فورسيزونز، أحد المعالم السياحية البارزة في الدوحة لممارسة الرياضات المائية في قطر، فهو شاطئ رائع مع جميع المرافق والراحة.

يوفر الشاطئ وهو جزء من فندق فور سيزونز، المرافق الفاخرة في المنطقة مباشرة. وهناك العديد من الأنشطة مثل الرياضات المائية والاسترخاء مع الكابانا أو تدليل أنفسهم في الرمال الناعمة.

ويمكن لغير الضيوف أيضاً الوصول إلى الشاطئ. ويحتوي فندق فورسيزونز على مرافق يتيح لك القدوم إلى الشاطئ والاستمتاع بوقتك. ويمكنك حتى الاستفادة من التسهيلات المتاحة. ويجب عليك فقط شراء بطاقات الدخول ليوم واحد من فندق فور سيزونز ويمكنك الوصول إلى المنطقة والمرافق الأخرى.

بالنسبة لحمامات السباحة، فإن من أهم معالم الدوحة في فندق فور سيزونز وأنه يحتوي على ٥ حمامات سباحة مفتوحة للضيوف والذين يشترون تذكرة يومية أيضاً. إن هذه حمامات السباحة كبيرة جدا وأنه يمكن لكثير من الناس السباحة بسهولة معاً، وبالتالي فهي بالتأكيد تستحق المحاولة.

القراءة المقترحة: أهم أنشطة المغامرات التي يمكن تجربتها في الإجازة في الدوحة

٤. شاطئ أم باب

شاطئ أم باب

هل تبحث عن قضاء وقت ممتع مع العائلة على الشاطئ أثناء سفرك في قطر؟ حسنًا، قد يكون شاطئ أم باب المكان المثالي لقضاء وقت ممتع مع العائلة. ويُعرف الشاطئ على نطاق واسع من قبل السكان المحليين باسم شاطئ أشجار النخيل، وهو مكان مثالي للتخييم.

وتوجد منطقة لعب منفصلة للأطفال جنبًا إلى جنب مع متجر صغير حيث يمكنك شراء بعض الأشياء التي تحتاجها. وتجعل أشجار النخيل في جميع أنحاء الشاطئ مكانًا مثاليًا للتخييم. فلماذا لا تتوجه إلى الشاطئ وتقضي بعض الوقت مع عائلتك؟

القراءة المقترحة: أفضل ٢٤ مطعمًا في قطر - اكتشف المذاق من أفضل المطاعم المختارة

٥. شاطئ سيلاين

شاطئ سيلاين

يعد شاطئ سيلاين من بين مناطق الجذب السياحي الشهيرة في قطر، ويقع على الجنوب لشبه الجزيرة القطرية. ويعتبر هذا الشاطئ جزء من منتجع سيلاين ويمكن لضيوف المنتجع الوصول إليه.

ويوفر الشاطئ العديد من أفضل المرافق مثل المطعم والمسبح والصالة وغير ذلك الكثير. ويمكن للضيوف الاستمتاع بوقتهم على الكراسي أو حمامات السباحة أو تذوق الأطباق الشهية في المطاعم.

ويمكن للضيوف حتى استئجار عربة أطفال والاستمتاع بوقتهم في الركوب عبر الشاطئ والكثبان الرملية، أو إذا كنت تفضل المشي الهادئ، يمكنك الاستمتاع يومك بالمشي عبر الشاطئ والاستمتاع بإطلالة البحر.

القراءة المقترحة: اللؤلؤة قطر: معالم سياحية وأشياء للقيام بها على هذه الجزيرة الاصطناعية

٦.البحر الداخلي

البحر الداخلي

يُعرف البحر الداخلي أيضًا باسم خور العديد، ويقع في اتجاه جنوب شاطئ سيلين وقد تم الاعتراف به من قبل اليونسكو. إنها واحدة من الأماكن القليلة في العالم التي ستجعلك تحجز رحلة إلى قطر. ليس هذا فقط، ولكن جمال المكان الذي تلتقي فيه الكثبان الرملية بالبحر يعطي مشهدًا لم يسبق له مثيل من قبل.

ويعد واحد من أشهر مناطق الجذب في قطر، يجب أن يكون البحر الداخلي في قائمتك السفر في قطر. ومع ذلك، ولا يمكن الوصول إليه إلا عندما تقود سيارتك عبر الصحراء في سيارة 4X4.

سيجد المسافرون القادمون إلى هنا أثناء ارتفاع المد أنفسهم محظوظين لأن هذا هو الوقت الذي تنزلق فيه الكثبان الرملية بلطف إلى البحر وتعطي مناظر خلابة نادراً ما تجدها في أي مكان حول العالم. أما بالنسبة للمد والجزر المنخفض، تبدو الكثبان الرملية مثل الحصائر الميكروبية في هذا الوقت وتجعل أنماطًا ساحرة بينما تظل المياه صافية تمامًا.

فلماذا لا تتوجه إلى البحر الداخلي في رحلتك إلى قطر. واستمتع بالمياه الصافية الكريستالية والأنماط المذهلة للكثبان الرملية؟

٧. شاطئ الذخيرة

شاطئ الذخيرة

هل انت من محبي الطبيعة؟ لا تستطيع الانتظار للعثور على شاطئ في قطر حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة؟ حسنًا، شاطئ الذخيرة هو المكان المناسب الذي تبحث عنه. وربما يكون أحد المعالم السياحية الأخرى في قطر فيما يتعلق بالمشاهد الطبيعية، فهو شاطئ يوفر أكثر بكثير من مناظر مثالية للطبيعة فقط.

ويمكن للزوار القادمين إلى هنا العثور على واحدة من أكبر محميات المنغروف في قطر بينما توجد فرص كثيرة لمشاهدة الطيور وصيد الأسماك في المكان. وتعد المنطقة أيضًا موطنًا لمنظر فريد للحياة البرية يستمتع به أي محب للحياة البرية.

تشتهر الذخيرة أيضًا بالرياضات المائية والتجديف بالكاياك في المنطقة. ويمكن للمسافرين الحصول على تجهيزات الشواء وشواء الأسماك الطازجة أو التجول في المنطقة للاستمتاع بأطباق المطاعم القريبة.

لذا، إذا كنت من محبي مشاهدة الطيور أو تحب الطبيعة، فتفضل بزيارة شاطئ الذخيرة في قطر ولا تنسَ إحضار الكاميرا لالتقاط طيور النحام المهاجرة.

القراءة المقترحة: أفضل الشواطئ في الدوحة وحولها: أفضل اختياراتنا

٨. شاطئ زكريت

شاطئ زكريت

هل اتجهت إلى الدوحة لمشاهدة معالم المدينة على الساحل الغربي؟ لماذا لا تزور شاطئ زكريت في قطر؟ يعد شاطئ زكريت أحد أكثر المواقع الخلابة في قطر، وهو موطن لبعض من أفضل المناظر التي يمكن أن يجدها المسافرون في قطر.

الشاطئ صخري في كل مكان وهو مكان مثالي للتخييم وركوب الأمواج. إلى جانب ذلك، فإن جمال شاطئ زكريت هو تكوينه نفسه. وإنه يشبه نصف القمر مع منحدرات الحجر الجيري يمكن للمسافرين العثور عليها حول الشاطئ.

ويعد من أهم المواقع المناسبة لمحبي الآثار، يمكن الوصول إلى الشاطئ بواسطة سيارة 4X4. وتوجد هناك بعض الحفريات الأثرية والحصون القريبة. فلماذا لا تسافر إلى زكريت وتشعر بمغامرات المكان؟

٩. شاطئ سميسمة

شاطئ سميسمة
صورة الإئتمان

يقع منتجع سميسمة مروب على بعد ٢٠ دقيقة فقط من الدوحة وبالقرب من الخور، ويحتوي المنتجع على شاطئ خاص رائع على طول مسبح خارجي.

ويعد شاطئ سميسمة أحد أفضل الشواطئ التي يمكن للمسافرين العثور عليها في رحلاتهم في قطر، ويوفر عددًا من المرافق مثل أنشطة الرياضات المائية وحفلات الشواء وغير ذلك الكثير. والشاطئ مظلل وبه حمام السباحة بالقرب منه.

وبالتالي، حتى عندما تسبح في المسبح، تشعر كأنك تسبح على الشاطئ نفسه. إلى جانب ذلك، يفتح المسبح الخارجي في سميسمة على مدار العام حتى تتمكن من تجربة السباحة كلما زرت المنتجع.

١٠. شاطئ فويرط

شاطئ فويرط

ويُعد شاطئ فويرط من أكثر الشواطئ تميزًا في الدوحة وما حولها. ويقع على بعد مسافات بعيدة من المدينة ولكن المسافرين ما زالوا يفضلون الذهاب إلى هناك للاستمتاع بوقتهم بسبب السلاحف ورماله الوردية على طول الساحل ومناظره الرائعة.

وتشتهر على نطاق واسع بأنها موقع تعشيش السلاحف منقار الصقر التي تتكاثر عادة خلال شهري أبريل ويوليو. خلال هذا الوقت، يتم إغلاق الشاطئ لحماية السلاحف. ويمكن للسياح الاستمتاع بأشعة الشمس والاسترخاء على الشاطئ.

القراءة المقترحة: مخيم ريجنسي سيلاين قطر: جوهر التقاليد العربية وسط الراحة الحديثة

١١. شاطئ الوكرة العائلي

شاطئ الوكرة العائلي

يعد شاطئ الوكرة العائلي هو شاطئ عائلي مثالي يقع على بعد ٣٠ كم فقط من مدينة الدوحة، وهو أحد أفضل الشواطئ في الوكرة. ويمكن للسياح الاستمتاع بالرمال الناعمة هنا بينما يحتوي المكان حتى على ٣ ملاعب للأطفال بالاستمتاع بوقت مثالي هنا.

ويمكن للمرء أن يجد عددًا من المرافق هنا مثل الشواء والمراحيض وغير ذلك الكثير. ويمكن للزوار القادمين إلى هنا الاستمتاع بعدد من الرياضات الشاطئية مثل الكرة الطائرة وكرة القدم وما إلى ذلك.

١٢. شاطئ جزيرة القطيفان

شاطئ جزيرة القطيفان
صورة الإئتمان

يعتبر شاطئ جزيرة القطيفان على نطاق واسع أحد أفخم المشاريع في البلاد، ويعد جنة رملية أخرى لا يستطيع المسافرون تفويتها. وتوجد هنا من أفضل المرافق المثالية إلى عدد من الرياضات المائية التي يمكن للمرء الاستمتاع بها. وتحتوي الجانب الشمالي من الجزيرة على الشاطئ الذي تبلغ مساحته ١٩٠٣٧ مترًا مربعًا وهو مكان مثالي للاستمتاع بمرافق مثل السبا والكابانات والصالة الرياضية، وأكثر بكثير.

قطر هي دولة خليجية تتشارك حدودها مع السعودية والبحرين، أما باقي الحدود فهي مُطلة على مياه الخليج العربي لذلك فهي تضم مجموعة من أجمل الشواطئ على الإطلاق. وتتميز الشواطئ في قطر بحسن الضيافة والرفاهية، تعتني هذه المنتجعات الشاطئية بأصغر احتياجاتك. أما بالنسبة للشواطئ، نظرًا لأن غالبية الشواطئ في البلاد خاصة، يمكن للمسافرين أن يتوقعوا قضاء وقت ممتع باللعب داخل وحول الشاطئ وبالمثل، فإن الشواطئ العامة في قطر مثل شاطئ كتارا أو الذخيرة، وحتى أكثر الشواطئ منعزلة، تقدم شيئًا فريدًا من نوعه.

فلماذا القلق بشأن العثور على شاطئ مثالي عندما تكون الخيارات كثيرة؟ توجه إلى أفضل الشواطئ في قطر واستمتع بقضاء وقت ممتع مع أحبائك.

الأسئلة الشائعة

س ١. هل يوجد في الدوحة شاطئ؟

نتحدث عن الشاطئ العام، فإن شاطئ كتارا هو الشاطئ العام الوحيد الذي تمتلكه قطر. وكذلك توجد في قطر العديد من الشواطئ الخاصة التي تمتلكها المنتجعات الشاطئية في المدينة.

س ٢. هل شاطئ فويرط مفتوح الآن؟

يفتح شاطئ فويرط أبوابه للجمهور على مدار العام باستثناء الفترة بين أبريل وأغسطس لأنها موقع تعشيش السلاحف منقار الصقر التي تتكاثر عادة خلال هذا الوقت، يتم إغلاق الشاطئ لحماية السلاحف.

س ٣. كيفية الوصول إلى سيلاين قطر؟

بصرف النظر عن الطرق العديدة الأخرى للوصول إلى هناك، هناك طريقان يمكنك الوصول إلى شاطئ سيلاين في قطر.

  • عن طريق ركوب حافلة ٧٧٧ من الدوحة إلى الوكرة ٧٧٧.
  • عن طريق ركوب سيارة أجرة من شاطئ الوكرة.

س ٤. هل يمكنك السباحة في قطر؟

نعم، يمكنك الذهاب للسباحة على أي من أفضل الشواطئ في قطر أو التوجه إلى حمام السباحة في أي منتجع عن طريق شراء بطاقة دخول ليوم واحد. ومع ذلك، يجب عليك البحث السريع عن جميع المعلومات حول الشواطئ قبل التوجه إليها حيث توجد بعض الشواطئ التي لا تسمح بالسباحة.

س ٥. ما الأماكن التي توفر أفضل الشواطئ في الخور للمجموعات؟

أفضل شواطئ للمجموعات في الخور تشمل-

  • شاطئ فاركه
  • شاطئ الذخيرة
  • شاطئ السلطان
  • شاطئ سميسمة

س ٦. كم يبعد شاطئ الوكرة العائلي عن الدوحة؟

يقع شاطئ الوكرة العائلي في قطر على بعد ٣٠ كم فقط من مدينة الدوحة. ويمكن للمسافرين الوصول بسهولة إلى هنا إما عن طريق استئجار سيارة أو عن طريق استئجار تكسي من الدوحة.

س ٧. هل يوجد ملعب على شاطئ الوكرة العائلي؟

نعم، يحتوي شاطئ الوكرة العائلي على ٣ ملاعب حيث يمكن للأطفال قضاء وقت ممتع في اللعب. نظرًا لجميع معايير السلامة، لا داعي للقلق بشأن لعب أطفالهم هنا.

س ٨. هل تحتوي جزيرة القطيفان على الشاطئ؟

نعم، يحتوي الجانب الشمالي من جزيرة القطيفان على منطقة شاطئ تبلغ مساحتها ١٩٠٣٧ مترًا مربعًا، ويعد مكاناً مثالياً للاستمتاع بمرافق مثل السبا والكابانات والصالة الرياضية وغير ذلك الكثير. ويشتهر الشاطئ بمظهره الهادئ والهدوء حيث يمكن للمسافرين القدوم وقضاء وقت ممتع.

س ٩. ما هي الأشياء التي يمكن القيام بها في جزيرة القطيفان؟

يمكن للمسافرين القادمين في إجازة إلى القطيفان الاستمتاع بعدد من الأنشطة مثل -

  • استمتع بأفضل أنشطة المغامرة في الحديقة المائية
  • تناول العشاء في أفضل المطاعم الواجهة البحرية
  • استمتع بالصيد في أفضل حالاته
  • استمتع بعدد من الرياضات الشاطئية مثل الكرة الطائرة وكرة القدم وما إلى ذلك

س ١٠. كم تبعد جزيرة القطيفان عن الدوحة؟

تقع جزيرة القطيفان على بعد ٢١.٣ كم فقط من الدوحة. ويمكن الوصول إليها حوالي ٢٥ دقيقة عبر طريق لوسيل السريع.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم