تقع الدوحة بالقرب من الخليج العربي وهي واحدة من أغنى مدن العالم، تتمتع الدوحة بأفضل المعالم الثقافية في قطر والمتاحف الفنية وبعض أفضل المأكولات الشهية وأنشطة المغامرات في الدوحة. ويريد الزوار أن يستمتعوا بالمعالم التاريخية والثقافة التقليدية وأنشطة المغامرات في هذا الجزء من العالم.

وتحتضن دولة قطر اليوم أبرز وأهم الفعاليات الرياضية العالمية، وأصبحت مركزاً للأحداث الرياضية الأكثر شعبية على الإطلاق. ويمكنك في قطر ممارسة جميع أنواع الرياضات المسلية خلال إقامتك.

أما بالنسبة للمغامرات، فتتوفر الخيارات كثيرة. سواء كنت تفكر في الرياضات المائية، والتسلق، ومغامرات صحراوية، وما إلى ذلك، إذا كنت شخصًا مولعا بإثارة الحياة، فهذه هي المدينة التي ستعيش فيها.

وتتنوّع الأماكن الرياضية الجاذبة للسياح حول العالم، فإن كنت من محبي المغامرات، والسفر لقضاء عطلة لا تخلو من التحدي والتشويق، إليك هذه القائمة من الأماكن الرائعة والصعبة في آن معاً.

إلى جانب ذلك ، إليك أفضل المغامرات التي يمكنك تجربتها في الدوحة في رحلتك القادمة إلى قطر.

أهم أنشطة المغامرات في الدوحة

ألقِ نظرة على أفضل أنشطة المغامرات في الدوحة والتي تعد متعة للمسافرين القادمين من جميع أنحاء العالم.

١. الغوص

 الغوص

عندما أنت تفكر في الرياضات المائية في قطر فيتبادر إلى ذهنك الغوص. وتعد دولة قطر واحدة من أفضل مناطق الجذب لمحبي المغامرة، حيث تقدم بعضًا من أفضل المعالم السياحية للغوص. وتشكل المياه الدافئة في البلاد سيناريو مثاليًا حتى للمبتدئين يمكنهم تجربة غوص السكوبا.

نتحدث عن أفضل المنظر؟ لا يوجد أفضل من Old Club Reef وهذا هو اصطناعية ويقدم تجربة الغوص لم يسبق لها مثيل. وتوجد هنا كثير من الادوات والتسهيلات لتجربة الغوص مثلا السيارات المغمورة وسيارات الزيت.  وأن هذه المهمة كانت من أصعب المهام وأكثرها خطورة فهي تتطلب التمرين والتدريب المستمر والتنظيم ورغم ذلك كانت أعداد المشاركين في رحلات الغوص كبيرة. ومن ثم ، يمكن للزائرين الذين يحاولون ذلك أن يتوقعوا منظرا رائعا للشعاب المرجانية والأسماك.

٢. الطيران الشراعي (Paragliding) والتزلج على الرمال (Sand Skiing)

الطيران الشراعي والتزلج على الرمال

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الشواطئ أكثر من الماء، فإن المغامرات الصحراوية في قطر تنتظرك. من الطيران الشراعي فوق الصحراء إلى التزلج على الرمال في المناظر الطبيعية السلسة، هناك الكثير لنتطلع إليه للمسافرين.

ومع ذلك ، فإن أي شخص يزور الصحراء لأي من الأنشطة يحتاج إلى الانتباه إلى درجات الحرارة القصوى في المنطقة التي يمكن أن ترتفع درجة حرارتها خلال النهار. وبالتالي ، يُنصح دائمًا القيام بأكثر عدد ممكن من الأنشطة في يوم واحد لأنك قد لا ترغب في العودة إلى درجات الحرارة الشديدة مرة أخرى.

القراءة المقترحة: بيع تذاكر العرض الخاص لواحدة من أكبر الحدائق الترفيهية في الشرق الأوسط

٣. قيادة السيارات على الكثبان الرملية

 قيادة السيارات على الكثبان الرملية

تعتبر الكثبان الرملية المنتشرة في أنحاء قطر ذات المناظر الخلابة من المعالم التي تحظى باهتمام محبي رحلات السفاري والتخييم. وإذا كنت في رحلة إلى قطر، وتقيم في العاصمة الدوحة ولكن ما قمت بالكثبان الرملية، حسنًا، ما فعلت شيئا. ويحظى Dune Bashing بشعبية كبيرة بين السكان الأصليين والسياح القادمين من جميع أنحاء العالم، وهو يعطيك الإثارة والمغامرات في الدوحة. لذلك إذا كنت من محبي المغامرة فعليك بالذهاب إلى صحراء.

لا يكتفي السياح الذين يختارون ممارسة هذه الرياضة بمشاهدة المناظر الطبيعية الفريدة للصحراء القطرية فحسب، بل يمكنهم أيضًا تجربة شيء من اندفاع الأدرينالين. ويمكن للمسافرين إما استئجار عربة على الكثبان الرملية لاستكشاف المناظر الطبيعية أو اختيار سيارات الدفع الرباعي التي يقودها سائقون مدربون من خلال صعود وهبوط الأمواج الرملية.

ومع ذلك ، من المهم أن نلاحظ أن قيادة السيارات على الكثبان الرملية هي رياضة أدرينالين خالصة وليست مخصصة للمسافرين ذوي القلوب الضعيفة.

القراءة المقترحة: أفضل ٨ مخابز في الدوحة، قطر لإشباع رغبتك

٤. تسلق الجبال

تسلق الجبال

لايزال تسلق الجبال أحد أبرز عوامل الجذب في قطر اليوم، وهو رياضة مشهورة حتى بين المواطنين. وتعتبر دولة قطر مكانا مثاليا لأولئك الذين يحبون المغامرات في رحلاتهم ويشعرون باندفاع الأدرينالين في الرياضة.  فهذه دولة لديها بعض التكوينات الصخرية المدهشة والمثالية لتسلق الجبال. هناك العديد من المواقع لتسلق الصخور التي يمكن للمسافرين العثور عليها في هذا البلد.

توجد أحد منها في بير زكريت (Bir Zekreet). ويقع هذا الموقع في الساحل الغربي لقطر وموطنًا لبعض التكوينات الصخرية الأكثر استثنائية ، ويجذب الآلاف من المتسلقين كل عام ويتميز هناك من بين أفضل أماكن المغامرات بالقرب من الدوحة.

٥. القفز بالمظلات

القفز بالمظلات

مغامرة القفز بالمظلات في قطر هي مغامرة مثيرة للغاية وجريئة.  وإذا كنت شخصًا يحب مغامرات الحياة، فيجب أن يكون القفز بالمظلات في ذهنك ويمكنك الاستمتاع بها برفقة الأصدقاء أو الأقارب أو زملاء العمل أو مع لاعبي القفز الجدد وذوي الخبرة على حد سواء. وتشتهر الدولة بمغامرات القفز بالمظلات ولديها نتائج جيدة في الغطس الناجح.

يعلمك المحترفون كل أساسيات القفز بالمظلات قبل أن تبدأ في القفز بالمظلات معهم وتم اختيار تدابير السلامة المتميزة في هذه الأنشطة. فهناك أسباب أخرى تجعلك لا تفوت هذه المغامرة.

في الواقع، عندما تفكر في أفضل مناطق الجذب أو الأماكن التي يمكنك زيارتها في قطر، أو في الدوحة، فإن القفز بالمظلات يتميز بأفضل ما يكون. إلى جانب ذلك، فإن الشيء المثير في القفز بالمظلات في الدوحة هو أنك ترى هذه المدينة المستقبلية الرائعة على طول الصحراء الشاسعة التي تحيط بها من السماء.

٦. ركوب الأمواج بالطائرة الورقية

ركوب الأمواج بالطائرة الورقية

رياضة ركوب الأمواج هي رياضة يمكن الاستمتاع بها بطرق مختلفة. ويمكنك ركوب الامواج بالطائرة الورقية عن طريق الأمواج أو المياه المسطحة اعتمادا اتجاه وقوة الرياح إذا تتوفر المعدات المناسبة بالإضافة الى الخبرة المهارات الأساسية للتزلج على الماء.

ركوب الأمواج بالطائرة الورقية ألم تسمع عنها؟ يعد ركوب الأمواج والرياح معًا في المياه الضحلة بسرعات أعلى بإثارة خاصة بها. ففي دولة قطر فلديها الطقس العظيم والمناسب للاستمتاع بكل الرياضات الشراعية. وبالنسبة لأولئك الذين يتجهون لمشاهدة معالم الدوحة في رحلاتهم في قطر، يمكن أن تكون ركوب الأمواج بالطائرة الورقية تجربة العمر التي تجري في قطر من يناير إلى يونيو من كل عام.

استمتع بتجربة مثيرة لركوب الأمواج بالطائرة الورقية على ساحل شبه الجزيرة في قطر. لا يوجد مكان أفضل من فويرط. وتقع فويرط على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من الدوحة، وتتمتع بالظروف المثالية لركوب الأمواج بالطائرة الورقية بمياهها الضحلة وخليجها المغلق الذي يعتبر مثاليًا للمبتدئين.

إلى جانب ذلك، في حين أن فويرط تقدم أفضل تجربة للتزلج على الماء، خاصة للمبتدئين، إلا أن هناك أماكن أخرى بارزة أيضًا، إذا كنت ترغب في تجربة خيارات أخرى.

وتشمل هذه-

١. المفجر

٢. سميسمة

٣. جزيرة العالية

القراءة المقترحة: أفضل ٥ ملاعب في قطر

٧. ركوب الجمال

ركوب الجمال

توجهت إلى الصحراء ولم تستمتع بتجربة ركوب الجمال؟ حسنًا، أنت تفوت المتعة الحقيقية. لا توجد العديد من الوجهات في العالم التي تقدم رحلات الجمال مثل قطر. وتعد واحدة من مناطق الجذب السياحي في قطر للجميع. ويحصل المسافرون على مجموعة متنوعة من الخيارات في هذه الحالة.

يمكنهم إما مشاهدة سباقات الجمال أو ركوب الجمال فوق الكثبان الرملية في قطر. إلى جانب ذلك، لا يوجد مكان أفضل من مضمار الشحانية لمشاهدة سباقات الجمال على عكس أي مكان آخر عندما تكون في رحلاتك في قطر. وينظم المسار جميع سباقات الهجن المحلية والوطنية والدولية وهو أحد أشهر حلبات السباق في قطر.

ماذا بعد؟ يحصل المسافرون على خيار الباقات المختلفة عندما يرغبون في مشاهدة السباق وركوب الجمال فوق الكثبان الرملية. وتتضمن الباقة بشكل عام ركوب الجمال لمدة ساعة واحدة مع النقل إلى الفندق والمرطبات في الجولة.

٨. ركوب الدراجات الرباعية

ركوب الدراجات الرباعية

من بين عوامل الجذب الأخرى في الدوحة التي يحب الأطفال الاستمتاع بها هي ركوب الدراجات الرباعية. هذا النشاط يشبه إلى حد كبير مثل قيادة السيارة على الكثبان الرملية، ولكن هذا يكون تحت سيطرتك قليلاً، هذا نشاط معروف على نطاق واسع في قطر ويستمتع المسافرون به تمامًا. أفضل جزء في ركوب الدراجات الرباعية هو أن الدراجة تكون تحت سيطرتك، لذا يمكن لك أن تقودها أينما تريد.

وبينما يبقى المبتدئون عمومًا بالمناطق المستوية، يذهب المحترفون إلى ركوب الدراجات الرباعية على الكثبان الرملية. انه مثير جدا. لذلك إذا كنت تبحث عن المكان للدراجات الرباعية في قطر، فلا حاجة لك أن تبحث المزيد. ويُعد شاطئ سيلين أحد أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في قطر، ويوفر تجربة ركوب الدراجات الرباعية لا مثيل لها. وتتوفر مركبات ATV للإيجار بأقل الأسعار التي يمكن للزوار استئجارها والاستمتاع بركوب الدراجات الرباعية على طول مناطق الشاطئ والكثبان الرملية.

القراءة المقترحة: جزيرة الأرجواني في قطر: قم بالاستكشاف هذه الجوهرة الطبيعية لتجربة رائعة

٩.  Wakeboarding

Wakeboarding

تحتضن دولة قطر اليوم أبرز وأهم الفعاليات الرياضية العالمية، وأصبحت مركزاً للأحداث الرياضية الأكثر شعبية على الإطلاق. ويمكنك في قطر ممارسة جميع أنواع الرياضات المسلية خلال إقامتك.

هل أنت تعرف ما هو التزلج على الماء (Wakeboarding) ؟ حسنًا، هذه رياضة ممتعة هي مزيج من التزلج على الجليد والتزلج على الماء.  وتحظي رياضة التزلج على الماء بشعبية كبيرة بين سكان الدوحة على مر السنين، واليوم، هناك توجد منطقتا الجذب الشهيرة في الدوحة التي توفر Wakeboarding  للمسافرين المتجهين إلى هناك.

تلك هي- النادي الدبلوماسي بالقرب من لؤلؤة الدوحة، وQatar Water Sport  الواقعة على الشاطئ الخاص بفندق انتركونتيننتال. تعرف كلا الموقعين على نطاق واسع لWakeboarding وتمنحك فرصة ذهبية للاستمتاع بها وتجربة رائعة. علاوة على ذلك، عندما نتحدث عن هذا النشاط المغامرة، فليس من الصعب التعلم وحتى المبتدئين سيستمتعون بالتعلم والقيام بذلك.

١٠.  ركوب القوارب الشراعية

ركوب القوارب الشراعية

هل أنت فكرت عن ركوب القوارب الشراعية يومًا بنفسك؟ حسنًا، ماذا عن المحاولة الآن؟ نظرًا لظروفها المناخية على نطاق واسع، فإن دولة قطر هي إحدى الدول التي توفر الظروف المثالية للإبحار، وما هو أفضل مكان من الدوحة لاستكشاف المياه العربية الزرقاء؟

تشتهر بأنها واحدة من أكثر مناطق الجذب متعة في الدوحة، حيث يمكن للمسافرين التوجه للإبحار في مياه الخليج العربي على مدار السنة. ويمكنك حتى اختيار Regatta Sailing Academy التي تقدم دورات إبحار مصدقة لجميع الأعمار.

وكذلك يمكنك حتى استئجار يخت والقيام بالإبحار في المياه. The Boat Lagoon Yachting هي إحدى الوكالات التي توفر القوارب واليخوت للإيجار بأقل الأسعار.

١١. التزلج على الماء     Jet Skiing

التزلج على الماء

الآن هل أنت تسافر في قطر وتفكر في استكشاف روائع الدوحة الفريدة من المياه؟ حسنًا، يعد Jet Skiing أحد أفضل أنشطة المغامرات في الدوحة، ويحظى بشعبية كبيرة واختيار للمسافرين في رحلاتهم في الدوحة.

تتوفر الزلاجات النفاثة للإيجار في معظم الشواطئ في الدوحة ويمكن للسائحين إما اختيار جولات فردية أو جولات جماعية للقيام بجولة في اللؤلؤة الشهيرة والكورنيش وغير ذلك الكثير. هناك العديد من وكالات السفر المحلية في المنطقة التي تقدم رحلات السفاري على الزلاجات النفاثة وتأخذك في جميع أنحاء مدينة الدوحة لإلقاء نظرة عليها من الماء.

القراءة المقترحة: اليوم الرياضي لدولة قطر ٢٠٢١: يوم ترويج لنمط الحياة السليم في الدولة

١٢. برج أسباير

برج أسباير

ماذا تفكر في برج أسباير، كيف يمكن للبرج أن يقدم أي شيء من المغامرات؟ ولكن هذا ليس بصحيح، برج أسباير المعروف أيضا باسم شعلة الدوحة هو ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها ٣٠٠ متر ويقع في المدينة الرياضية في الدوحة، قطر. برج أسباير ليس برجًا عاديًا تراه كل يوم. وهي ناطحة سحاب تعد واحدة من أفضل مناطق الجذب في الدوحة اليوم.

ولكن ما هو أكثر إثارة هو أن البرج يوفر رؤية ٣٦٠ درجة للمدينة يعنى يمكن لك أن تشاهد كل الاشياء في كل الجوانب عندما تصعد إلى الأعلى وتنظر إلى الأسفل حولك. هذا ليس أقل من المغامرة عندما تنظر إلى أسفل البرج بينما تقف على قمته. على مر السنين، اجتذب برج أسباير الزوار بشكل خاص بسبب المنظر الذي يقدمه ونوع المشروبات التي يقدمها.

القراءة المقترحة: ٥ مغامرات جوية مبهجة في قطر: يجب أن تجربها في رحلة مثيرة

١٣. ركوب منطاد الهواء الساخن

ركوب منطاد الهواء الساخن

ركوب المنطاد الهوائي يعد مغامرة فريدة يمكن أن تحظى بها. فهي نوع من الرياضة، يجعلك تتمتع بمنظر رائع للعالم من داخل بالون ملون. المنطاد الهوائي يعد نوعاً من الطائرات.

هل قمت بأنشطة المغامرة في رحلة إلى قطر وقمت بالجولة حسب قائمة عوامل الجذب المغامرة؟ حسنًا، القائمة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، اسمح لي بإضافة عوامل جذب آخر لكي تستمتع به في سفرك إلى قطر في ديسمبر أو بعد ذلك. ويمكنك التمتع بركوب المنطاد الهوائي والاستمتاع بمغامرة لا تنسى.

ويعد مهرجان قطر للمناطيد أول مهرجان مدته ١٢يومًا في البلاد لبالونات الهواء الساخن (المناطيد)، حيث سيشارك ٦٠ على الأقل فريقا من مختلف أنحاء العالم بهذا التجمع. والحدث الذي أقيم في عام ٢٠١٩م كان به ٣٠ بالونًا في الهواء بينما من المقرر أن يتضاعف هذا الرقم في عام ٢٠٢٠م.

ليس هذا فحسب، بل سيضم المهرجان ٩٠ بالونًا في عام ٢٠٢١م ونحو ١٢٠ بالونًا في عام ٢٠٢٢م. وهي واحدة من أفضل مناطق الجذب في الدوحة التي يمكنك زيارتها. فلماذا لا نلقي نظرة على هذا المنظر المذهل لأكثر من ٥٠ بالون هواء ساخن في الهواء؟

القراءة المقترحة: شاطئ كتارا: شاطئ نقي ومليء بالمرح في الدوحة

الدوحة هي من أغنى المدن في العالم، تقدم الدوحة أكثر بكثير من عطلات السفر المعتادة في قطر. وإنها مدينة لا تتميز فقط بأعاجيبها الهيكلية ومتاحفها التاريخية ولكن أيضًا أنشطة المغامرات التي يمكن للمسافرين تجربتها. سواء كنت تفكر في الرياضات المائية أو التسلق أو حتى أنشطة المغامرات الصحراوية، فإن الدوحة لديها كل ما يمكن أن تطلبه. فلماذا لا تضيفه إلى قائمة سفرك؟

الأسئلة والأجوبة

س ١. ما هي أنشطة المغامرة؟

تشمل الأنشطة المغامرة بشكل أساسي على تسلق الجبال والغوص وركوب الدراجات والتسلق وغير ذلك الكثير.

س ٢. هل هناك أي شيء أن تقام به في الدوحة؟

نعم. تتمتع الدوحة بمجموعة متنوعة من عوامل الجذب مثل الأعاجيب المعمارية الغنية والمتاحف التاريخية وأنشطة المغامرات والكثير من الأشياء التي تعد متعة حقيقية للمسافرين.

س ٣. هل الدوحة تستحق الزيارة؟

الدوحة هي واحدة من أغنى المدن في العالم، وتقدم شيئًا للجميع، من رياضات المغامرة إلى المتاحف التاريخية والمأكولات الشهية، فهذه مدينة يجب أن تكون في قائمة رحلاتك.

س ٤. ما هي أفضل التجارب للأنشطة الخارجية في الدوحة؟

إذا كنت تبحث عن أنشطة مغامرات في الهواء الطلق في الدوحة، فإن الرياضات المائية وركوب الكثبان الرملية هما النشاطان اللذان يجب تجربتهما في الدوحة.

س ٥: ما هي أفضل التجارب لممارسة الرياضات المائية في الدوحة؟

عندما يتعلق الأمر بالرياضات المائية، فإن غوص السكوبا والتزلج على الماء والإبحار هي أهم عوامل الجذب للسياح في الدوحة. اقرأ المقال أعلاه لمعرفة المزيد.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم