أفضل ٥ ملاعب في قطر

أفضل ٥ ملاعب في قطر

. 2 min read

تشتهر دولة قطر على نطاق واسع بمعالمها المذهلة وكرم الضيافة، وتستعد قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم المقبلة في عام ٢٠٢٢م. وتشارك فيها ٣٢  فريقًا، وأكثر من مليون زائر ، وكرنفال كرة القدم لمدة شهر، الإثارة حول كأس العالم القادمة .

كما يأتي كأس العالم لكرة القدم قريبا ، هناك العديد من الأسئلة عن الاستعدادات لكرة القدم ٢٠٢٢م. السؤال عن مسألة الإقامة وعدد الأماكن المتاحة ، تواجه قطر تحديًا كبيرًا لتكون جاهزة للمنافسة.

الحديث عن الملاعب فقط، على سبيل المثال، إليك أفضل ٥ ملاعب من المقرر أن تستضيفها قطر لكأس العالم لكرة القدم المقبلة في شتاء ٢٠٢٢م.

أفضل ٥ ملاعب في قطر

تعال ألقِ نظرة على أفضل الملاعب الخمسة  في قطر والتي من المقرر أن تستضيفها القطر لكأس العالم لكرة القدم المقبلة.

استاد لوسيل

استاد لوسيل

يعد استاد لوسيل أحد أهم الملاعب لكأس العالم لكرة القدم. وهو الاستاد الأكبر في أول نسخة من كأس العالم لكرة القدم تحتضنها منطقة الخليج. سيشاهد هنا الملايين من الناس حول العالم كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢. ومن المقرر أن يكون مكان المباراة النهائية للمسابقة في ١٨ ديسمبر. واستاد لوسيل واسعة كثيرا، الذي سيتسع لأعلى سعة بين جميع الملاعب في قطر، لما يصل إلى ٨٦,٢٥٠ زائرًا خلال المنافسة.

عندما نتحدث عن تصميمه، يمثل الاستاد المراكب الشراعية قريبة من المكانة الإلهية في تاريخ قطر.. استخدم مطاردو اللؤلؤ قوارب الداو لعدة قرون في قطر ولا تزال تستخدم حتى اليوم للذهاب بعيدًا في المياه العربية.

واستاد محاط بالمياه في كل جانب مما يمنحه مظهراً سريالياً. عقب انتهاء منافسات كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢، سوف يجري تحويل الاستاد إلى وجهة مجتمعية تضم مدارس ومتاجر ومقاهي وأحداث رياضية وثقافية أخرى في قطر.

الموقع- لوسيل، قطر

الافتتاح المقرر - ٢٠٢١م

أقصى سعة جلوس -  ٨٦,٢٥٠ مقعد

استاد خليفة الدولي

استاد خليفة الدولي

استاد خليفة الدولي هو أحد الملاعب الأخرى لكأس العالم لكرة القدم القادمة. له بالفعل أهمية كبيرة لقطر، وتبلغ سعة الملعب في الأصل ٥٠,٠٠٠ مقعدا وسيتم تحديثها لكأس العالم وفقًا لبروتوكولات لكأس العالم لكرة القدم للحد الأدنى من سعة المقاعد لكأس العالم.

إلى جانب ذلك، هذا هو الاستاد الذي استضاف سابقًا نهائي كأس آسيا ٢٠١١ وكذلك استضاف عديدا من المباريات الدولية، أهمها المباراة الودية بين إنجلترا والبرازيل.

وكان هذا الاستاد مكانا محورًا لأكاديمية أسباير للتفوق الرياضي في الدولة، فإن التحديث في استاد خليفة الدولي يُنظر إليه أيضًا على أنه دفعة كبيرة للثقافة الرياضية في الدولة.

الموقع- شارع الوعب، الدوحة، قطر

الافتتاح :  ١٩٧٦

الحد الأقصى لسعة الجلوس : ٥٠,٠٠٠   (٦٨,٠٣٠ لكاس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ ) مقعدا.

استاد البيت

استاد البيت

استاد البيت هو ملعب آخر من بين تلك الملاعب التي تم بناؤها حديثًا من أجل كأس العالم لكرة القدم في قطر. ويجذب ملعب البيت على الكثير من انتباه خبراء كرة القدم في جميع أنحاء العالم. ويعد الاستاد نموذجًا حقيقيًا أن دولة قطر كيف تروج فكرة الاستدامة. اما بالنسبة للمناطق المحيطة بالإستاد فقد اكتست بالمساحات الخضراء من عشب وأشجار، إلى جانب المسطحات المائية والبحيرات.

كما أن الأعمال الهندسية الداخلية للإستاد قد وصلت إلى مراحلها الأخيرة، وأصبحت الأنفاق التي سوف يخرج منها اللاعبون في ٢٠٢٢ جاهزة. سيكون الاستاد جاهزًا قريبًا جدًا للترحيب بالجماهير.

الموقع- الخور، قطر

الافتتاح - نهاية عام ٢٠٢٠ (متوقع)

تبلغ الطاقة الاستيعابية لـ "استاد البيت - ٦٠,٠٠ مقعدا

القراءة المقترحة: لمحة عن أفضل المتنافسين للفوز بكأس العالم

استاد الجنوب

استاد الجنوب

استاد الجنوب هو أحد الملاعب التي تم استكمالها بالفعل لكاس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢م. وفتح استاد الجنوب أبوابه لأول مرة يوم ١٦ مايو ٢٠١٩ مستضيفاً مباراة نهائي كأس الأمير.  كما امتلأت مقاعد الاستاد بالمشجعين في ديسمبر ٢٠١٩ لكأس الخليج العربي في نسختها الرابعة والعشرين. ويستمر استاد الجنوب بخطف أنظار زواره من عشاق كرة القدم، ويثير إعجابهم مظهره الأنيق، وأرضية ملعبه الرائعة، بإمكان المشجعين والزوار الاستمتاع بالكثير من الأنشطة.

بالإضافة إلى ذلك، استوحيت تصميم الاستاد وخطوطه الرشيقة ومنحنياته السلسة من أشرعة المراكب التقليدية. ويخطف شكل استاد الجنوب المميز الأنظار من الوهلة الأولى، وسيبقى عالقاً في أذهان المشجعين طويلاً.

الموقع-  الوكرة، قطر

الافتتاح- ٢٠١٩

تبلغ طاقته الاستيعابية:    ٤٠,٠٠٠ مقعد.

استاد الثمامة

استاد الثمامة

يقع استاد الثمامة في أحد أفضل المواقع في قطر، وهو واحد من أروع الملاعب في قطر، ويمكن إرسال المعلومات إلى أنجاء العالم عن انطلاق كأس العالم ٢٠٢٢م.

وقد استوحي تصميم الاستاد من شكل القحفية، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال في جميع أنحاء الوطن العربي.

وتمثل القحفية رمزاً للكرامة والاعتزاز بالنفس، والاستقلال وسينقل الاستاد نفس الرسالة إلى العالم وكذلك إلى شباب قطر طوال فترة وجوده.

سيتم تخفيض طاقة الاستاد الاستيعابية بعد البطولة لتلبية متطلبات الرياضة القطرية، حيث سيتم إعطاء بـ ٢٠,٠٠٠ مقعد لتطوير مشاريع رياضية في أرجاء مختلفة من الدولة.

أما الباقي فسيتم استخدامه للمناسبات المحلية في المدينة.

الموقع- الدوحة، قطر

الافتتاح - نهاية عام ٢٠٢٠م (متوقع)

البالغة سعته: ٤٠,٠٠٠ مقعد

حقائق حول كأس العالم لكرة القدم

تحدثنا عن الملاعب وأفضل الملاعب التي من المقرر أن تستضيف حدث فيف االقادم. الآن دعونا نختتم المقال ببعض حقائق التفاعل المتعلقة بكأس العالم فيفا القادمة في قطر.

أول كأس عالم شتوي

أول كأس عالم شتوي

ستكون كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ في قطر رسميًا. وستكون أول كأس عالم شتوية تقام في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. في الأصل، تقام كأس العالم لكرة القدم عادةً في شهري يونيو ويوليو في نصف الكرة الجنوبي حيث أن هذا هو الوقت الذي تشهد فيه المنطقة ظروف الشتاء.

ومع ذلك، نظرًا لظروف الصيف في الدولة حيث يمكن أن تتجاوز درجات الحرارة ٤٠ درجة مئوية، فقد اتخذ الفيفا قرار استضافة كأس العالم في الشتاء.

عدم اليقين بشأن الكحول

عدم اليقين بشأن الكحول

وكانت مسألة الكحول في كأس العالم ٢٠٢٢ نقطة نقاش رئيسية منذ فازت الدولة المسلمة، قطر بحق استضافة البطولة في العام ٢٠١٠م. وتُرفع الأسئلة حول ما إذا كانت الدولة ستقدم الكحول في الملاعب أثناء مباريات الفيفا أم لا.

هناك العديد من التقارير التي تفيد بإن المشروبات الكحولية ستكون متاحة لمشجعي كرة القدم الحاضرين في الملاعب القطرية وفي الأماكن المخصصة للمشجعين خلال بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ بأسعار مدعومة. ومع ذلك، وتوجد في الدولة قيود كبيرة على استهلاك الكحول في الشوارع والأماكن العامة، ويعتبر شرب الكحول في الأماكن العامة جريمة في قطر ومما زاد التساؤلات بشأن كيفية إدارة قطر لتوافر الكحول خلال كأس العالم ٢٠٢٢.

القراءة المقترحة: حدائق السفاري في قطر: أفضل المحميات الطبيعية للزيارة في الدولة

كأس العالم الأغلى على الإطلاق

كأس العالم الأغلى على الإطلاق

سيكون كأس العالم الذي سيقام في قطر عام ٢٠٢٢ رسميًا أغلى كأس عالم في انحاء العالم على الإطلاق. وتنفق الدولة ٢٠٠ مليار دولار أمريكي على مشاريع البنية التحتية قبل كأس العالم، وهو أكثر بكثير مما أنفقته روسيا في كأس العالم الأخيرة.

سيتم تشييد غالبية البنية التحتية والملاعب لكأس العالم حديثًا، بينما سيتم تجديد وبناء الطرق والطرق السريعة بما في ذلك أضواء الشوارع للحدث القادم.

القراءة المقترحة: الخطوط الجوية القطرية: أفضل شركة طيران في العالم

التنقل

السفر

الدولة الأكثر موقعا مركزيا في العالم، لن يكون السفر إلى قطر أمرًا مزعجًا للزوار بانطلاق كأس العالم لكرة القدم. ستكون هناك رحلات طيران رخيصة مباشرة من كل أنحاء العالم.

سوف لا تواجه المشاكل والازعاج في النقل أثناء كأس العالم في قطر بسبب حجمها. ويقدر حجم البلد بنحو ١٤٧٨ مرة أصغر من حجم روسيا، ومن المقرر أن تنقل شبكة مترو الدوحة حوالي مليون زائر خلال كأس العالم.

وتمتد شبكة المترو على مسافة ٣٠٠ كم وتضم ١٠٠ محطة في المجموع بما في ذلك أماكن كأس العالم وبالمثل، وتقع ملعب البيت والوكرة الأكثر بعدا في قطر حول ٩٠ ميلاً.

الزوار القادمون من مناطق قريبة مثل البحرين سيتمكنون من الوصول إلى المباريات في استاد المدينة التعليمية حيث يقع الملعب على بعد ٥١ دقيقة فقط من البحرين عبر شبكة سكة حديد عالية السرعة.

أقل عدد من الملاعب على الإطلاق

أقل عدد من الملاعب على الإطلاق

الآن إليكم حقيقة مثيرة للاهتمام حول كأس العالم لكرة القدم القادمة، كاس العالم ستقام في أقل عدد من الملاعب مع ثمانية ملاعب فقط للمنافسة بأكملها. ومن الجدير بالذكر أنه من بين جميع الملاعب الثمانية، ستكون سبعة ملاعب جديدة وبينما سيتم تجديد واحد بالكامل مع كل مكان به مرفق مكيف الهواء.

وهناك ترفع الأسئلة عن نقص الملاعب للحدث في قطر، فإن دولة قطر أصدرت بياناً توضح فيه عن خفض عدد الملاعب التي ستقوم باستضافة مباريات كأس العالم. وعادةً يطلب الإتحاد الدولي لكرة القدم –الفيفا- من الدول المُنظمة للبطولة بتجهيز ٨ ملاعب كحد أدنى لاستضافة البطولة. وهي في مراحلها النهائية من الاكتمال بينما تم الانتهاء من بعضها بالفعل.

الإقامة نقطة نقاش رئيسية

الإقامة نقطة نقاش رئيسية

منذ أن دولة قطر فازت باستضافة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢م، أصبح مكان الإقامة بمثابة صداع كبير لقطر. وفقًا للتقارير، يوجد في البلاد حاليًا حوالي ٤٠,٠٠٠ غرفة فندقية وتخطط للترقية إلى ٧٠,٠٠٠غرفة لكأس العالم.

ومع ذلك، فمن المتوقع أن يزور حوالي ١.٢- ١.٥مليون زائر في كأس العالم، لكن قطر قد تحتوي فقط على ٧٠,٠٠٠غرفة فندقية. وبالتالي، بناءً على ذلك، قد يكون الحصول على إقامة مشكلة كبيرة خلال كأس العالم.

ولكن هناك شيء، الحكومة في قطر، في الواقع، تتخذ خطوات لمواجهة مشكلة الإقامة. هناك العديد من التقارير التي تشير إلى أن الحكومة قد وقعت صفقات مع العديد من سفن الرحلات البحرية التي ستعمل كفنادق عائمة لكأس العالم الفيفا. وستكون هذه سفن الرحلات البحرية قادرة على استيعاب ٤٠,٠٠٠ زائر على الأقل خلال الحدث.

وبالمثل، توصلت دولة قطر بمنظمي مهرجان الموسيقى البريطاني جلاستونبري لإقامة خيام فاخرة في الصحراء حيث يمكن للزوار الإقامة.

القراءة المقترحة: مترو الدوحة قطر: معرفة كل شيء عن نظام النقل المتقدم في قطر

عدد الرحلات الجوية

عدد الرحلات الجوية

الحقائق الأخيرة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أن عدد الرحلات التي ستستقبلها قطر خلال المنافسة التي تستمر لمدة شهر سيحقق رقمًا قياسيًا جديدًا. وسيكون هناك ١٣٠٠ رحلة جوية مذهلة قادمة إلى البلاد على أساس يومي طوال الشهر.  سيتعاون مطار حمد الدولي والخطوط الجوية القطرية لكأس العالم لكرة القدم 2022 .

تم اتخاذ القرار بالسماح للزوار بحجز رحلة طيران إلى قطر دون مواجهة أي نوع من المتاعب.

دولة لا تشتهر على نطاق واسع بمهاراتها الكروية، تستعد قطر لتلقي دفعة كبيرة عندما تنطلق كأس العالم لكرة القدم في شتاء عام ٢٠٢٢م.  ومن الجدير بالذكر أن هناك يتم تشييد ٨ ملاعب ومن بين جميع الملاعب الثمانية عالمية المستوى ولكل منها تصميم فريد، ستكون سبعة ملاعب جديدة وبينما سيتم تجديد واحد بالكامل مع كل مكان به مرفق مكيف الهواء. إن مثل هذه التطورات في الدولة ستساعد بالتأكيد على تشجيع الرياضة بين شباب قطر وستكون خطوة مهمة إلى الأمام في سد الفجوة بين الشرق الأوسط والدول الأوروبية.

أما بالنسبة لأفضل ٥ ملاعب مذكورة أعلاه، فسيكون كل ملعب مكانًا لكأس العالم القادمة، ومن المقرر تجهيزه بجميع المرافق الحديثة لتعزيز تجربة المباراة للجماهير.

س ١. هل كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ ستقام في قطر؟

من المقرر أن تقام بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر، وقد أصدر الفيفا بالفعل الجدول الرسمي للمباريات بأكملها.

س ٢. كم تنفق دولة قطر على كأس العالم؟

تنفق قطر ما يقدر بنحو ٢٠٠ مليار دولار أمريكي على مشاريع البنية التحتية قبل كأس العالم مما سيجعلها أغلى كأس عالم على الإطلاق.

س ٣. ما هو موعد كأس العالم ٢٠٢٢؟

ستبدأ كأس العالم ٢٠٢٢ في ٢١ نوفمبر إلى ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢، قبل أسبوع واحد من عيد الميلاد.

س ٤. كم عدد الملاعب الموجودة في قطر؟

ومن الجدير بالذكر أن هناك يتم تشييد ٨ ملاعب، ستكون سبعة ملاعب جديدة وبينما سيتم تجديد واحد بالكامل مع كل مكان به مرفق مكيف الهواء.

س ٥. كم عدد الملاعب التي ستستضيف كأس العالم؟

كاس العالم ستقام في أقل عدد من الملاعب وهي ثمانية ملاعب فقط للمنافسة التي تستمر لمدة شهر. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها كأس العالم في ثمانية ملاعب فقط.

س ٦ ما هو أكبر ملعب في قطر؟

يعتبر استاد خليفة الدولي، وهو أيضًا أحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم، أكبر ملعب في قطر حتى الآن. ولكن عندما نتحدث عن الحد الأقصى لسعة الجلوس يأتي ملعب لوسيل في المقدمة في هذه الحالة.

س ٧. كم عدد الملاعب في قطر 2022؟

هناك ثمانية ملاعب تم ترتيبها من قبل قطر لاستضافة بطولة الفيفا 2022 القادمة. ومن بين هذه الملاعب الثمانية، ستكون سبعة استادات جديدة وسيتم تجديد واحد بالكامل.

س ٨. أين ستكون كأس العالم لكرة القدم في قطر؟

تستضيف أربع مدن في قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، منها الخور والوكرة والدوحة والريان.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم