يمكن مشاهدة الحياة البرية مع النباتات والحيوانات المحلية في حدائق السفاري في قطر. في حين أن دولة قطر هي أرض صحراوية، فإن الطبيعة هنا محدودة ولكنها فريدة من نوعها ورائعة للغاية بحيث لا يمكن تفويتها. وتوجد هناك مناطق في جميع أنحاء الدولة تحمي الحياة البرية المحلية والنادرة في قطر، وتقدم لك تجربة حياة برية فريدة من نوعها وأكثرها غرابة. وتقوم الإدارة هنا بالحفاظ على المحميات الطبيعية من خلال الحفاظ على عناصرها البيئية بأفضل البرامج والأنشطة المحافظة. قطر ، بمحمياتها الطبيعية المتعددة، هي تقنية حديثة تدعم رؤية لأفضل بيئة .

أفضل ٥ محميات طبيعية ومتنزهات سفاري قطر

تعد الحياة البرية في قطر من التجارب الفريدة والنادرة التي يمكن احتضانها، فإليك أفضل حدائق السفاري أو المحميات الطبيعية التي يمكنك زيارتها لاكتشاف الحياة البرية فيها.

١. محمية الذخيرة

محمية الذخيرة

تقع محمية الذخيرة الطبيعية باتجاه الشمال الشرقي لدولة قطر. وتحتوي المحمية الطبيعية على الأشجار المانغروف وعدد من الطيور المهاجرة مثل طيور النحام ومالك الحزين. ويتميز النظام البيئي لهذا المتنزه السفاري في قطر بالوديان المالحة وحفر الحصى ونوع Avicenna. ويمكن للمرء الاستمتاع بالتجديف بالكاياك وبعض التصوير الفوتوغرافي للطبيعة في حديقة الحياة البرية الشهيرة هذه في قطر.

٢. مزرعة إركيه

مزرعة إركيه

تقع مزرعة إركيه على مسافة ٥٠ كم من غرب الدوحة. وتستقر إركيه وسط الصحراء كجوهرة لامعة. وتعتبر هذه المنطقة مأوى للكثير من الطيور المهاجرة وبعض الحشرات غير العادية التي يمكن رؤيتها وهي تمر عبر المسارات. وتوجد حقول عشبية ذات تربة طينية ومياه رملية بها شجيرات تم الحفاظ عليها من حيوانات الرعي.

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن للزيارة في قطر في رحلتك القادمة

٣. خور العديد

خور العديد

يعد خور العديد من أفضل حدائق السفاري في قطر. ويُعرف شعبياً باسم البحر الداخلي أو خور العديد. وتقع الحديقة في أقصى جنوب قطر، وهي تمتد على مساحة ١٨٣٣ كيلومترًا مربعًا. وتتميز مناطقها الجيولوجية الديناميكية بالمناظر الطبيعية هنا، والبيئة المناسبة التي تفضل نمو وحياة الكثير من النباتات والحيوانات الغريبة في قطر.

القراءة المقترحة: أهم أنشطة المغامرات التي يمكن تجربتها في الإجازة في الدوحة

٤. محمية الشحانية

محمية الشحانية

تعد محمية الشحانية واحدة من أشهر مكان لرحلات السفاري في قطر.  وتقع على مسافة ٤٥ كيلومترًا من الدوحة. وتعد محمية الشحانية من أول المحميات الطبيعية التي أقامتها الدولة في قطر والتي تم إنشاؤها في عام ١٩٧٩م كمحمية خاصة للحفاظ على الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض من المها العربي. بصرف النظر عن حديقة السفاري، تضم محمية الشحانية حديقة حيوانات ومتنزهًا ترفيهيًا مع مركز معارض ومتحف تراثي وبحري.

القراءة المقترحة: مغامرات جوية مبهجة في قطر: يجب أن تجربها في رحلة مثيرة

٥. محمية المسحبية

محمية المسحبية

تقع محمية المسحبية باتجاه الجنوب الشرقي لمركز أبو سمرة. وتم إنشاء المحمية للحفاظ على الأنواع العربية النادرة والمحلية مثل المها العربي والغزال وغيرها من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض. عند الحديث عن البيئة والجغرافيا ، تحتوي المحمية على وديان وتلال تجعل المناظر الطبيعية خضراء بالنباتات الموسمية.

توفر حدائق السفاري في قطر جمال الأرض المتنوعة والهادئة مع الحياة البرية الغنية والنباتات والحيوانات الفريدة. واستكشف أفضل المحميات الطبيعية والمتنزهات حيث يمكنك الاستمتاع بالجغرافيا الدرامية واكتشاف البراري الشهيرة مثل المها العربي والغزال والطيور المهاجرة والمزيد. وفرت هذه المحميات الطبيعية موطنًا آمنًا وطبيعيًا للحيوانات البرية المهددة بالانقراض. وبينما تشتهر قطر برحلات السفاري الصحراوية ، يمكنك الآن اكتشاف المحميات الطبيعية الرائعة في هذه المنطقة. احجز رحلاتك إلى قطر واستمتع بتجربة الحياة البرية المثيرة.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي أفضل المحميات الطبيعية وحدائق السفاري في قطر؟

يمكن للمرء زيارة أفضل المحميات الطبيعية وحدائق السفاري لتجربة الحياة البرية ، مثل:

  • محمية الشحانية
  • محمية الذخيرة
  • محمية خور العديد
  • مزرعة إركيه
  • محمية المسحبية

س ٢. ما هي أشهر البراري التي يمكن للمرء رؤيتها في قطر؟

تشمل الحياة البرية في قطر البرية النادرة والمحلية إلى جانب الطيور المهاجرة خلال الموسم. ويمكنك أن ترى أنواعًا من الغزال والمها العربي والثعالب وطيور النحام ومالك الحزين.

س ٣. هل توجد حديقة حيوانات في قطر؟

تعد حديقة حيوانات وحديقة الخور من أشهر حدائق الحيوان العائلية في قطر، حيث يمكنك اكتشاف الحياة البرية المتنوعة. وتوفر حديقة الحيوانات أيضًا مرافق مثل حديقة للأطفال ومطعم وخدمات أخرى.

س ٤. ما هي أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها في محمية الذخيرة الطبيعية في قطر؟

تعد محمية الذخيرة الطبيعية أفضل مكان لقضاء بعض الرحلات الترفيهية الطويلة. يمكن للمرء الاستمتاع بمغامرة مثل التجديف بالكاياك في الجزيرة بينما الجمال هنا مثالي جدًا للتخطيط لجولة تصوير.

س ٥. ما هو أفضل وقت لزيارة قطر لتجربة الحياة البرية؟

يعتبر فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير أفضل وقت لقضاء إجازة في قطر. وتجعل درجة الحرارة المعتدلة المكان مناسبًا لجميع جولات مشاهدة المعالم السياحية والحياة البرية.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم