تعتبر دولة قطر موطنًا لأفضل البرية في المنطقة العربية ، حيث يمكنك اكتشاف تنوع النباتات والحيوانات أثناء جولتك العائلية. وكذلك توجد كل من الشواطئ والصحراء في جميع أنحاء البلاد مع كل من البراري البرية والمائية. من الأنواع الليلية والثدييات وأنواع الزواحف إلى الأنواع البحرية مثل الأسماك وقرش الحوت وبعض الطيور المهاجرة، شكلت الحياة البرية في قطر أماكن جاذبية جديدة للمسافرين لاكتشافها.

وإن دولة قطر هي دولة تحتوي على بعض من مناطق لحفظ الحياة البرية الشهيرة وحدائق الحيوان حيث يمكن لك أن تقضي وقتا رائعا مع العائلة، وتستكشف موطنها البري الغني. وتم تخصيص حوالي ٢٣% من إجمالي الأراضي في قطر لمتنزهات الحياة البرية وحدائق الحيوان التي تأوي ٢١ نوعًا من الثدييات.

وتنتمي معظم الحيوانات إلى المنطقة الجافة الحارة لهذه الأمة العربية بينما تنتمي حيوانات أخرى إلى المنطقة المهاجرة التي يمكن رؤيتها خلال الربيع والخريف. مزرعة الوبرة وحديقة حيوانات الدوحة ومنتزهة الشانية هي بعض الأماكن التي يمكن تسميتها على أنها مناطق لحياة البرية في قطر حيث يمكنك اكتشاف ثراء الحياة البرية. وفي حين أن هذه المنتزهات مثالية للاستمتاع بالجمال الطبيعي للحياة البرية في قطر، فإن حديقة الخور وحديقة الحيوانات هي المكان المناسب لإستمتاع أطفالك ومشاهدة لحياة البرية لقطر عن كثب.

حديقة منتزه الخور للحياة البرية

حديقة منتزه الخور للحياة البرية

تعتبر حديقة الخور من أقدم وأكبر الحدائق والمنتزهات في دولة قطر. وتبلغ مساحته حوالي ٢٤٠ ألف متر مربع. وقامت وزارة البلدية والبيئة بتجديد وإعادة فتح هذه حديقة الحيوانات العائلية للسياح والسكان المحليين، وإضافة العديد من المرافق العامة إلى حديقة الحيوانات. وهذه الحديقة العائلية اليوم ليست مجرد جولة صغيرة للحياة البرية في قطر ولكنها معروفة كمركز سياحي حيث يمكنك قضاء يوم كامل مع عائلتك للترفيه.

وتم تصميم البنية التحتية الشاسعة لحديقة الحيوانات في الدوحة بمطاعم ومساجد ونوافير فاخرة وتعزز مظهرها الجمالي. وتوفر الحديقة فرصة رائعة لاكتشاف البراري الرائعة وسلوكها وموائلها عن كثب، وتحتوي على قسم مخصص للأطفال مع الألعاب وركوب الخيل المثيرة . ويتم الاحتفاظ بالحيوانات هنا بعناية فائقة مما يجعل المكان آمنًا لكل من الحياة البرية والزائرين.

وبينما تضم حديقة العائلة أكثر من ٣١٥ حيوانًا و٤٩ نوعًا مختلفًا من البراري، تم إدخال أقسام جديدة لـ ٢٩٠ نوعًا مثل التماسيح والطيور وما إلى ذلك مؤخرًا في حديقة حيوانات وحديقة الخور الشهيرة.

الحياة البرية في منتزه الخور للعائلات، الخور

الحياة البرية في منتزه الخور للعائلات، الخور

يقوم أكثر من ٥٠٠ ألف زائر في السنة بزيارة حديقة الخور للعائلات. وتضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات في مساحتها الشاسعة. وتوجد أكثر من ٣٠٠ حياة برية فريدة من نوعها، وحيوانات مثل وحيد القرن والقطط البرية والطيور.

وتوجد هناك سبعة أقسام كأقفاص حيث يتم حفظ أنواع الطيور المتنوعة. ويشمل نوعين من طيور ماكاو باللونين الأصفر والأزرق، وحوالي ثمانية ببغاوات من أصل هندي، و٢٠ طائر حب وطيور برية. وكذلك عشرة طيور كاسو الأفريقية جنبًا إلى جنب مع الأنواع الكبيرة الأخرى مثل طيور النحام. وتوجد هناك حوالي أربعة وعشرين طاووسًا، واثني عشر بطة بيضاء، وطيور أبو منجل، وثمانية دجاجات إثيوبية وأوز أبيض.

ويضم هذا أفضل مكان عائلي في الخور دبًا آسيويًا ونمرين بنغاليين ونمور بيضاء وجاغوار أسود وأسود أفريقية وفهود. وتم تصميم قسم القطط البرية في الحديقة بطريقة تمكن الزوار للمشاهدة عن كثب من مسافة ١.٥ متر.

الأن نتحدث عن الجزء الذي تعيش فيها أنواع من الرئيسيات، هناك نوعان من الشمبانزي، واثني عشر قردة البابون وكابتشينو، و١٦ فيرفت القرد. قبل تجديد حديقة عائلة الخور، كانت حديقة الحيوانات منزلًا لسبعة حمار وحشي وخمسة أنواع من النعام الأفريقي والنعام الأسترالي، وأنواع خمسة من الماعز القزم، ما يقرب من ستة وعشرين غزالًا، مع ٤ غزال سيكا، أي ما مجموعه اثنا عشر قردًا قزمًا من ستة أنواع مختلفة نادرة. ويتم الاحتفاظ بالقرود في القسم مع الحظائر بحيث يمكن للزائر مشاهدة البراري عن كثب من مسافة ١.٥ متر في حديقة الحيوانات العائلية في الخور.

في الآونة الأخيرة، دخلت تماسيح النيل إلى بركة التماسيح المطورة صناعياً، وكذلك دخلت القطط الآسيوية ووحيد القرن والقط البري واثنين من الزرافة الأخرى في قائمة الحياة البرية. وهناك نخالة مصممة للزوار حيث يمكنهم التفاعل ومشاهدة الزرافة البرية الكبيرة والتقاط صورة عن قرب لهذه الحيوانات البرية الرائعة وحتى إطعامها خلال جولة الحياة البرية في قطر.

القراءة المقترحة: انطلاق فعاليات كرنفال الخور في بيت جديد نهاية هذا الأسبوع

المرافق في حديقة حيوانات الخور العائلية

المرافق في حديقة حيوانات الخور العائلية

حديقة العائلة في الخور ليست فقط للحياة البرية ولكنها تضيف المزيد إلى خدمتها. وتم تصميم الجزءالداخلي من حديقة الخور بشكل جميل مما يجعلها أكثر فخامة وإثارة للاهتمام. وتحتوي حديقة الحيوانات على شلال ومتحف ومنطقة جولف للترفيه ومطاعم للوجبات الخفيفة ومنطقة للأطفال حيث يمكنهم الاستمتاع ببعض الألعاب. ويمكن للمرء بسهولة الحصول على مساحة لوقوف السيارات في موقف للسيارات التي تستوعب ٧٠٠  سيارة في الحديقة بينما ثلاثة عشر منها مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

أما منطقة لعب الأطفال، توجد منطقة تزلج وملعب لكرة السلة وركوب الأمواج وقطارات للبطاريات مما يجعلها أفضل مكان للعائلة في الخور. وتوجد منطقة لعب منفصلة للأطفال الصغار والكبار لجعل التجربة آمنة ومثيرة للجميع. وتم تصميم القسم جيدًا بأرضية مطاطية مما يجعله آمنًا للعب الأطفال.

وللبالغين، توجد قاعات ومسرح تستضيف الأحداث والتجمعات الثقافية، بينما تعرض المتاحف هناك بعض القطع الأثرية المثيرة للاهتمام. مع وجود مسجد في مبانيها، يمكن أن تستوعب الحديقة ٣٦٠ من المصلين في كل مرة. وتم تصميم جدران حديقة الحيوان بشكل جميل مع جداريات ولوحات.

حديقة حيوانات الخور - مواعيد الزيارة والرسوم

حديقة حيوانات الخور - مواعيد الزيارة والرسوم

ترحب حديقة الخور العائلية بالسكان المحليين والسياح لاكتشاف الحياة البرية المتنوعة التي تشمل على حياة الطيور والحيوانات. والحديقة مفتوحة لجميع المسافرين.

رسوم الدخول

١٥ ريال قطري للبالغين
١٠ ريال قطري للأطفال من سن١٠سنوات وأقل منها

ويجب على المرء دفع ٥ ريال قطري إضافية للاستمتاع بركوب القطار في حديقة الحيوانات.

أوقات الزيارة

حديقة الحيوانات مفتوحة من الاثنين إلى الأحد بمواعيد مختلفة في حديقة حيوانات الخور.

من السبت إلى الخميس: ويمكن الزيارة بين الساعة ١٠ صباحًا حتى١١ليلاً
يوم الجمعة: من الساعة ٢ ظهرا إلى ١١ ليلاً

وتقع حديقة الخور في طريق الشمال باتجاه مدينة الخور. وتوجد هناك سيارات عامة وحتى سيارات أجرة خاصة تستغرق ١٠ دقائق بالسيارة من الخور. ويوجد موقف سيارات ممتاز متاح للزوار. وحديقة الخور العائلية هي مركز ترفيهي حيث يمكن للمرء اكتشاف الحياة البرية والاستمتاع بوقت عائلي جيد. ويقدم بعض الألعاب والخبرة الممتازة، إنه مكان يجب زيارته في قطر وهو مشهور ليس فقط بين السياح ولكن أيضًا بين السكان المحليين. لذا خطط لعطلتك في قطر وأضف هذا المكان إلى قائمة أمنياتك لأفضل رحلة في الخور.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هو أفضل مكان للعائلة في الخور؟

تعد حديقة حيوانات الخور من أفضل الأماكن التي يمكن لك استكشافه مع العائلة والأطفال. وتوجد هناك ألعاب وقسم للأطفال ومطاعم وحديقة حيوانات تضم حيوانات مختلفة وهي التي تجعلها أفضل للقيام بجولة عائلية.

س ٢. ما هي الأنشطة المتوفرة للأطفال في الخور؟

قم بجولة شاطئية في جزيرة الخور أو الجزيرة الأرجواني للاستمتاع بألعاب الشاطئ. كما تقدم حديقة الخور بعض الأنشطة للأطفال.

س ٣. هل حديقة الخور العائلية مغلقة في عطلة نهاية الأسبوع؟

حديقة الخور مفتوحة طوال الأيام السبعة من الاثنين إلى الأحد على الرغم من أن مواعيد الزيارة قد يختلف في أيام معينة.

  • من السبت إلى الخميس - من الساعة ١٠ صباحًا حتى ١١ مساءًا
  • الجمعة - ٢ مساءًا حتى ١١ مساءًا

س ٤. هل يتوفر موقف للسيارات في حديقة حيوانات الخور؟

نعم ، يوجد موقف للسيارات التي تستوعب ٧٠٠ سيارة في حديقة حيوانات الخور.

س ٥. ما هي مسافة حديقة حيوانات الخور من الدوحة؟

تقع حديقة الخور على بعد ٥٠ كم من الدوحة وتستغرق حوالي ٤٠ دقيقة بالسيارة.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم