تعتبر أورتاكوي إسطنبول أهم وأشهر الأماكن في تركيا، هي واحدة من أكثر شعبية ونابضة بالحياة وخلابة ومنطقة ترفيهية ليلية معروفة في إسطنبول والتي توفر مجموعة كبيرة من المقاهي والحانات والمطاعم والمحلات التجارية والبوتيكات والمخابز ومحلات بيع الهدايا الممتازة. تعد زيارة المعابد اليهودية والمساجد والكنائس القريبة من الأشياء التي يجب القيام بها في أورتاكوي. توجد أفضل أماكن للزيارة في أورتاكوي بجوار مضيق البوسفور مباشرةً وتحت جسر البوسفور. هي واحدة من أجمل المناطق على شواطئ البوسفور. يزور اسطنبوليون أورتاكوي سكوير في عطلات نهاية الأسبوع لالتقاط الصور وقضاء وقت ممتع. جميع الاسطنبوليين لديهم صورة أورتاكوي الكلاسيكية مع مسجد أورتاكوي وجسر البوسفور في الخلفية.

تعد منطقة أورتاكوي من أقدم الأحياء في الجزء الأوروبي من إسطنبول والذي يُترجم إلى "القرية الوسطى" باللغة التركية. يقع في حي بشيكتاش على ضفة البوسفور وكان موطناً تاريخياً لمجموعة متنوعة من المجموعات العرقية، بما في ذلك الأتراك واليونانيون والأرمن. لأنه يحتوي على العديد من المباني والقصور العثمانية مع إطلالة مباشرة على مضيق البوسفور، يشار إلى أورتاكوي باسم "منتجع السلاطين العثمانيين".

أماكن للزيارة في أورتاكوي: لمحة عن المنطقة الخيالية لقضاء عطلة لا مثيل لها

أماكن للزيارة في أورتاكوي

تتمتع حي اورتاكوي اسطنبول بكثرة المعالم السياحية وهي من أهم مناطق السياحة في تركيا. ما يجعل منطقة اورتاكوي منطقة مميزة من حيث السياحة هي خدمات السياحة ووجود مطاعم وأسواق شعبية علاوة على ذلك، الإطلالة  المباشرة لمضيق البوسفور وكونها في مجاورة جسر البوسفور.

اصبحت السياحة في ازدياد في منطقة أورتاكوي اسطنبول حيث لعبت دورا هاما في الإنتاج المحلي، وقد أصبح هذا ممكنا بفضل  العناية بالقطاع السياحي فيها. وستتعرف، عبر هذه المدونة، حول أماكن سياحية في اورتاكوي سترغب في زيارتها مرة أخرى. فيما يلي تضم اورتاكوي الأماكن للزيارة:

  • قصر جراغان
  • ميدان أورتاكوي
  • مسجد أورتاكوي
  • جسر البوسفور
  • قصر السلطانة أسماء

١. قصر جراغان

قصر جراغان

قصر جراغان هو أحد القصورالعثماني الذي تم بناه في عام ١٨٧١، يقع على مضيق البوسفور الشهيرفي مدينة اسطنبول الأوروبية، ويتميز بأسواره البيضاء العالية التي تضم هدية هندسة معمارية نادرة الوجود. وتوفر إطلالات رائعة على مضيق البوسفور. اليوم، قصر جراغان، هو من أهم وأكبر القصور في تركيا، يعمل كفندق باسم سيراجان بالاس كمبينسكي. يتزوج العديد من المشاهير المحليين والعالميين في قصر جراغان. يستقبل قصر جراغان فقط لنزلاء الفندق. ومع ذلك، فإن شرب القهوة في ساحة هذا الفندق والقيام بتصوير الفوتوغرافي لمنظر القصر من الخارج أثناء وجودك في أورتاكوي يعد تجربة ممتعة.

يعد قصر جراغان من أهم معالم منطقة أورتاكوي، يتميز القصر بطرازه المعماري المميز، حيث يغطي الرخام الملون الخارج والخشب المزخرف للجدران والسقوف بالداخل. يربط جسر رخامي تاريخي بين قصر جراغان وقصر يلدز.

التوقيت للزيارة:

  • طوال أيام الأسبوع ماعدا يوم الإثنين
  • من الساعة ٠٩:٠٠ صباحًا حتى الساعة ١٦:٠٠ مساءً.

٢. ميدان أورتاكوي

ميدان أورتاكوي

ميدان أورتاكوي ساحة تعدك بمناظر رائعة، حيث تكون مليئة بالناس خلال النهار. تتميز الساحة بكونها مكانا رائعا لالتقاط صور سيلفي كما أنه يمكنك رؤية الكثير من الناس يلتقطون صور سيلفي في كل وقت من اليوم. يمكنك شراء المصنوعات اليدوية من أكشاك لبيع الموجودة هنا. وحين تواجد نفسك في تركيا هناك أمر لا بد منه وهو التقاط صورة في ميدان أورتاكوي من خلال تأطير في كل من مسجد أورتاكوي وجسر البوسفور. وهكذا، ستحتفظ بذاكرة جميلة مثل بطاقة بريدية في مدينة اسطنبول.

تشتهر ميدان أورتاكوي بين الشباب والزائرين لمشاهدة معالم الجذب في أورتاكوي. توفر لك المقاهي والحانات والمطاعم في الساحة  خيارات للأكل والشرب. يمكنك هنا الاستمتاع بالحياة الليلية الرائعة في عطلات نهاية الأسبوع. يستحق مشهد نافورة دامات إبراهيم باشا وقصر أسماء السلطان التاريخي المشاهدة في زيارتك للساحة.

٣. مسجد أورتاكوي

مسجد أورتاكوي

يُعدّ جامع اورتاكوي واحداً من أهمّ أماكن للذهاب في أورتاكوي، بُني هذا المسجد  في عام ١٨٥٣ من الميلاد  بأمر من السلطان عبد المجيد الثاني على طراز الباروكي الانتقائي من قبل المهندس المعماري العثماني نيكوس باليان وهو من أعماله البارزة في الهندسة المعمارية. ستجد الخط التركي معلقا على الجدران الداخلية في المسجد بيد السلطان عبد المجيد الأول نفسه حيث كان بارعا في فن الخط على عكس الآخرين.

يمكنك أيضا أداء الصلوات الخمس في المسجد ويُعتبر من أجمل المساجد في اسطنبول، تركيا، ووجهة سياحية ودينية. يمكن للمرء أن يجد الاسترخاء والصفاء الذهني من خلال الجلوس أمام محيط المسجد الخلاب. يمكنك أيضا التمتع بمناظرخلابة لجسر البوسفور الضخم وهو نقطة الإرتباط بين الجزء الآسيوي بالجزء الأوروبي في اسطنبول. يمنحك غروب الشمس الاستمتاع بالجو الغامض والوقار حين تواجد نفسك بجوار المسجد. حيث يجعله  المنظر الرائع لأشعة الشمس  ذا مشهد هادئ وخلاب.

أوقات العمل:

  • الساعة ٩:٠٠ صباحًا وحتى ٦ مساءً يوميًا
  • هو أيضا مغلق للزوّار أثناء أوقات الصلاة،
  • مغلق يوم الجمعة من ١٠:٣٠ صباحًا وحتى الساعة ١:٤٥ مساءً.
مدونة لا بد من قراءتها: التسوق في تركيا: أفضل الهدايا التذكارية يمكنك شراءها من الأسواق المحلية في تركيا

٤. جسر البوسفور

جسر البوسفور

جسر البوسفور هو الجسر الأكثر شهرة في اسطنبول. يعتبر هذا الجسر رمز الأمة. يمر مضيق البوسفور بثلاثة جسور معلقة، أقدمها يربط بين آسيا وأوروبا. يربط الجسر المعلق الفولاذي المرتبط بالجاذبية الذي تم بناه عام ١٩٧٣ منطقة أورتاكوي في أوروبا مع أوسكودار في آسيا. يوفر أيضًا مسجد المجيدية قريب الجسر وهو مكان لالفوتوغرافية.

كان من المفترض في البداية أن يكون جسرًا للمشاة بإطلالات بانورامية على مدينة اسطنبول، لكنه كان مغلقًا أمام المشاة بسبب ارتفاع معدل حالات الانتحار. حاليا، يرى الجسر حوالي ١٨٠٠٠٠مركبة كل يوم. بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو ٢٠١٦، تمت إعادة تسمية جسر البوسفور باسم "جسر شهداء ١٥ يوليو" ولكن بالنسبة للسكان المحليين، لا يزال يُعرف باسم جسر بوعز كوبرسو، أو جسر البوسفور. يمكنك زيارة جسر اسطنبول من خلال البرامج السياحية إما بالقيام بجولة على الجسر ومشاهدة المضيق والمعالم على جانبي المدينة، أو من خلال الاستمتاع بركوب اليخت من أسفل الجسر في مضيق البوسفور. يكون الجسر أكثر جاذبية في الليل عندما يضيء بمصابيح LED. المكان هو الأكثر روعة في كل مدينة اسطنبول. قم بجولة ليلية عبر جسر البوسفور للاستمتاع بالمناظر الخلابة للجسر المضيء.

ما لا يُسمح لك؟

  • بسبب ارتفاع معدل الانتحار، تم إغلاق الجسر للمشاة
  • كان الجسر قبل إغلاقه يوفر للمشاة إطلالات بانورامية على إسطنبول
  • يفتح الجسر أمام المشاة مرة في سنة أثناء سباق ماراثون في تركيا والذي يقام كل عام في نوفمبر
اقرأ أيضاً: اماكن للزيارة في باريس، فرنسا ستأسر العقل بجمالها وروعتها

٥. قصر السلطانة أسماء

قصر السلطانة أسماء
حقوق الملكية للصور

تم بناء قصر السلطانة أسماء في القرن التاسع عشر لابنة السلطان العثماني عبد العزيز. كان المبنى، الذي تم تقديمه كهدية زفاف لعيسى سلطان، من بين أروع المنازل في تلك الفترة. تم تدمير المبنى في حريق في عشرينيات القرن الماضي. المنزل، الذي كان يستخدم كمخزن لفترة طويلة، تم شراؤه وترميمه أخيرًا من قبل مجموعة مرمرة في التسعينيات. فإن الزوار يمكنهم مع العديد من الأماكن زيارة هذا المبنى الذي يعد من أهم مناطق الجذب السياحي في أورتاكوي.

تم الحفاظ على الجدران الخارجية للمبنى المتضرر بشدة وإحاطتها بالزجاج. وبالتالي، تم توفير منطقة داخلية واسعة مع إطلالات رائعة على مضيق البوسفور. اليوم، يستضيف المبنى أحداثًا خاصة. كانت مدينة اسطنبول نقطة جذب سياحي للناس من أنحاء العالم.

اشهر أسواق في منطقة أورتاكوي اسطنبول

  • اورتاكوي شارع البطاطا – الكومبير
  • بازار اورتاكوي - سوق اورتاكوي
  • بازار الخميس في اورتاكوي

١. اورتاكوي شارع البطاطا – الكومبير

اورتاكوي شارع البطاطا – الكومبير

فإن المنطقة تضم مطاعم تقليدية، توفر أجواء كلاسيكية تزيد منطقة اورتاكوي  فخامة وتميزها عن أماكن للسفر في أورتاكوي. فإن تذوق الفطائر والكومبير على ساحل اورتاكوي وتجربة تناول حلوى الوافل بالإضافة إلى الجلوس على الساحل والتأمل بالطبيعة الخلابة بجانب المسجد الأثري القديم المطل مباشرة على المضيق هو ما يعتبر أهم أنشطة سياحية. يمنك أيضا زيارة كنيسة قديمة من العصر الروماني  حافة ساحل اورتاكوي.

توفر المطاعم والمقاهي في الشوارع مأكولات ومشروبات ذات طعم خاص ستشبع ذوقك ويتركك تشتهي للمزيد.

الأكثر قراءة: مترو الدوحة قطر: معرفة كل شيء عن نظام النقل المتقدم في قطر

٢. بازار اورتاكوي - سوق اورتاكوي

بازار اورتاكوي - سوق اورتاكوي

يشتهر بازار اورتاكوي كأقدم الأسواق الشعبية. يقع سوق اورتاكوي بالقرب من مسجد اورتاكوي حيث يتميّز البازار بإطلالته الرائعة على مضيق البسفور وبروعة معماره البيزنطي ولونه الأبيض الناصع.  يحظى البازار بشعبية كبيرة بين الناس بسبب المنتجات التقليدية والحرف اليدوية. بالإضافة إلى ذلك، ستجد البازارات الرائعة الأخرى التي توفر أنواع الحرف اليدوية الأنيقة فإنها تقدم كل ما قد ترغب فيه. يجعل وجود الملابس التقليدية للنساء والرجال بالإضافة إلى الإكسسوارات ومستلزمات الأطفال والأحذية والجلود وغيرها هذا البازار مختلفة تماما عن البازارات الأخرى في منطقة اورتاكوي. يمكنك شراء الهدايا باهظة الثمن من أفضل العلامات التجارية من جميع أنحاء العالم. توجد هناك أيضا الفواكه والخضروات ومُنتجات الأطعمة والعصائر الطازجة حيث يمكنك شراء ما تريد منها. هذا هو السبب في أن البازار يجذب العديد من المسافرين من جميع أنحاء العالم. بعد التسوق، يمكنك الاسترخاء مع كوب من الشاي التركي في مقهى خارج البازار.

٣. بازار الخميس في اورتاكوي

بازار الخميس في اورتاكوي
حقوق الملكية للصور

يعد  بازار الخميس في اورتاكوي أحد أكثر الأسواق شهرة في المنطقة حيث يمكنك الاستمتاع بالتسوق لشراء الأشياء التقليدية والهدايا التذكارية كما أن البازار يقدم جميع الأساسيات والمتطلبات يحتاج إليها المسافرون في عطلتهم. بالإضافة إلى ذلك، تضم الشوارع في المنطقة عددًا كبيرًا من المقاهي والمطاعم للمأكولات والمشروبات التقليدية الرائعة.

يحتوي سوق أولوس اسطنبول على كل ما قد تحتاجه، من الملابس إلى الأحذية ومستلزمات الأطفال والإكسسوارات. وتتميز جميع الأشياء في البازار بتكاليفها المنخفضة وهو ما يمثل ارتفاع الطلب على بازار اورتاكوي. بعد التسوق، يمكن للزوار احتساء الشاي التركي التقليدي والتأمل في البحيرة. لا تنس استمتاع بالمياه الزرقاء الصافية لمضيق البوسفور في عطلتك في منطقة اورتاكوي.

كافيهات ومطاعم اورتاكوي

تحتوي منطقة اورتاكوي على العديد من الكافيهات والمطاعم المميزة  بإطلالات جذابة على مضيق البوسفور ومن بينها:

  • ذا هاؤس كافيه
  • قصور فرعية
  • محلات كومبير
  • أورتاكوي وافل
القراءة المقترحة:جزيرة المها في قطر: مركز ترفيهي حصري يقدم الترفيه الكامل

١. ذا هاؤس كافيه

ذا هاؤس كافيه
حقوق الملكية للصور

يوجد في أورتاكوي مطعم يسمى "ذا هاؤس كافيه". يعد المطعم من بين أفضل أماكن الإفطار في اسطنبول وله مفهوم أنيق وعصري حقًا. الإفطار التركي في ذا هاؤس كافيه هو مزيج متوازن من الأطعمة الساخنة والباردة. تنقسم المساحة الواسعة إلى مقهى داخلي عند دخولك وشرفتين كبيرتين تواجهان شاطئ البحر المذهل ومنطقة داخلية أنيقة لتناول الطعام. يمكن للضيوف الاستمتاع بعروض دي جي الحية في عطلات نهاية الأسبوع في أشهر الصيف.

في مدينة اسطنبول، يعد تناول وجبة الإفطار أثناء الاستمتاع بإطلالة على مضيق البوسفور أمرًا شائعًا إلى حد ما وبالتالي هناك الكثير من السكان المحليين هنا.كحاشية، عندما التقطت الصورة أعلاه، لم يكن الشاي قد أتى بعد. ومع ذلك، يعتبر الشاي التركي مكونًا أساسيًا في مائدة الصباح، مع وجبة الإفطار ، يتناول الشخص التركي النموذجي ٥-٦ أكواب من الشاي.

الحجز

  • في عطلات نهاية الأسبوع، لا يقومون بالحجز حتى الساعة ٣:٠٠ مساءً، لكنهم سيساعدون في أقرب وقت ممكن في أفضل مكان متاح بمجرد وصولك إلى ذا هاؤس كافيه.

موقف سيارات

  • يوجد موقف سيارات مغلق يديره القطاع الخاص وخدمة صف السيارات خلال ١٥ دقيقة من هذا الفرع.

مواعيد العمل

  • أيام الأسبوع: ٩:٠٠ - ١:٠٠
  • عطلات نهاية الأسبوع: ٨:٠٠ - ١:٠٠

ساعات المطبخ

  • أيام الأسبوع: ٩:٠٠ - ٢٣:٠٠
  • نهاية الأسبوع: ٨:٠٠ - ٢٣:٠٠
اقرأ أيضاً: الحزم مول في قطر: تجربة التسوق في قطر

٢. قصور فرعية

قصور فرعية

قصور فرعية كان عبارة عن منازل ساحلية تم بناؤها جنبًا إلى جنب لأفراد الأسرة الحاكمة خلال الفترة العثمانية. اليوم، يتم استخدام بعض هذه الهياكل من قبل المؤسسات التعليمية والبعض الآخر تستخدمه الشركات السياحية. قصور فرعية هي مجموعة من مطاعم سميت على اسم هذا القصر. من بينها، مطعم فيريه هو مكان يقدم الطعام التركي المحلي الرائع مع إطلالة على البحر. بجانبه يوجد مطعم سمك يسمى ملح البحر. بالإضافة إلى ذلك، هناك جيل جديد من المقاهي يسمى شركة فوي للقهوة. وأخيرًا، يوجد بار يسمى قصر كولت يشتهر بكوكتيلاته الرائعة.

تفاصيل:

الأنظمة الغذائية الخاصة

  • مناسب للنباتيين، الحلال، الخيارات الخالية من الغلوتين

وجبات الطعام

  • الإفطار والغداء والعشاء والمشروبات

٣. محلات كومبير

محلات كومبير

تصطف محلات كومبير من شاطئ بحر أورتاكوي إلى الشارع الرئيسي. السبب وراء وجود العديد من المتاجر التي تبيع البطاطا المخبوزة في المنطقة هو أن اورتاكوي معروف بهذا التخصص.

يتم تحديد بعض أطعمة الشارع في مدينة اسطنبول على أنها منطقة واحدة. على سبيل المثال، هناك شطائر السمك في ايمينونو والبقلاوة التركية في كاراكوي وويت هامبرجر في تقسيم وكذلك كومبير في منطقة اورتاكوي.

اقرأ المزيد: ونتر وندرلاند الدوحة: انغمس في مسبح ترفيهي

٤. أورتاكوي وافل

أورتاكوي وافل

أورتاكوي وافل هو أحد بائعي البطاطس المخبوزة في الحي. ومع ذلك، كما يوحي الاسم، يشتهر هذا المحل بتخصصات الوافل.

بفضل هذا المتجر، بدأ سكان إسطنبول في التعرف على منطقة اورتاكوي مع الفطائر كما فعلوا مع الكومبير. يمكنك أيضًا تذوق طعام الشارع هذا والذي يحظى بشعبية كبيرة خاصة بين الشباب المحليين.

الخلاصة

يستمتع سكان اسطنبول بالذهاب إلى أورتاكوي مع أحبائهم. في أحد أيام الربيع، يمكن رؤية الأزواج المبتسمين والأطفال المبتهجين وهم يركضون حول ميدان أورتاكوي. من بين الأشياء التي يمكنك القيام بها في اسطنبول زيارة هذا الحي العصري المحاط بالمناظر الطبيعية الخلابة. تقريبًا جميع مقالات السفر التي تسرد أفضل مواقع الصور في إسطنبول تشمل منطقة اورتاكوي.

يمكنك مشاهدة ريينا، أحد أفضل النوادي الليلية في إسطنبول، أثناء سفرك من منطقة اورتاكوي إلى بيبيك. يمكن العثور على المباني التاريخية العثمانية خارج بيبيك، بما في ذلك قلعة روملي. متحف ساكيب سابانجي ومتحف سادبيرك هانيم هما مجرد متحفين مشهورين في اسطنبول يمكن رؤيتهما إذا سافرت شمالًا من أورتاكوي إلى حي ساريير. من ناحية أخرى، تقع بشيكتاش وهي واحدة من أكثر أحياء مدينة اسطنبول ازدحامًا، جنوب أورتاكوي. يعد متحف إسطنبول البحري وسوق بشكتاش للأسماك مجرد مكانين من الأماكن التي قد تجدها في بشكتاش. استفد من أفضل الباقات السياحية في تركيا، لقضاء عطلة رائعة.

الأسئلة الشائعة

س ١. أين تقع منطقة أورتاكوي؟

تقع منطقة أورتاكوي تحت جسور البوسفور في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، بين منطقتي بيبيك و بشيكتاش.

س ٢. ما هي تكلفة القبول؟

لا توجد رسوم دخول في حي أورتاكوي في اسطنبول ، وبالتالي يمكن لأي شخص الزيارة.

س ٣. ما هي أهم الأنشطة التي يتم تقديمها في منطقة أورتاكوي؟

الترفيه والتسوق وزيارة المواقع التاريخية والثقافية وكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها في منطقة أورتاكوي.

س ٤. كيف يمكنني الوصول إلى منطقة أورتاكوي، اسطنبول؟

توجد للوصول من السلطان احمد الى منطقة أورتاكوي مواصلات عديدة، أولا عن طريق ركوب الترام T1 - الى محطة كاباتاش. ثم عليك ركوب الباص 22 او 25E إلى محطة kabataş Lisesi. ومن منطقة تقسيم، يمكنك الوصول عن طريق ركوب باص T40 أو T42 والنزول في محطة kabataş Lisesi.

س ٥. ما هي أماكن للزيارة في أورتاكوي؟

هناك قائمة طويلة من الأماكن المذهلة في أورتاكوي والتي هي مدهشة بما يكفي لترك السياح في حالة ذهول.

  • قصر جراغان
  • ميدان أورتاكوي
  • مسجد أورتاكوي
  • جسر البوسفور
  • قصر السلطانة أسماء
س ٦. أين يمكنني التسوق في منطقة أورتاكوي؟

هناك العديد من الأسواق والبازارات والشوارع في منطقة أورتاكوي مثالية للتسوق. إذا كنت ترغب في اكتشاف الجمال الأصيل في مدينة اسطنبول، فإليك بعضًا من أماكن للزيارة في أورتاكوي:

  • اورتاكوي شارع البطاطا – الكومبير
  • بازار اورتاكوي - سوق اورتاكوي
  • بازار الخميس في اورتاكوي
س ٧. ما هو أفضل شهور السنة لزيارة أورتاكوي؟

أشهر الذروة هي مايو حتى سبتمبر. يبدأ موسم الذروة من أواخر الربيع وحتى أشهر الصيف، حيث يكون الجو حارًا وجافًا. أشهر شهور السنة هي يوليو وأغسطس. يحدث هذا عندما تكون درجة الحرارة الخارجية في كثير من الأحيان في الثلاثينيات ويمكن أن تصل إلى الأربعينيات. في حين أنه وقت رائع لتناول الطعام في الخارج والاستفادة من الشواطئ.

س ٨. ما هي أفضل الكافيهات والمطاعم في اورتاكوي؟

تحتوي منطقة اورتاكوي على العديد من الكافيهات والمطاعم المميزة بإطلالات جذابة على مضيق البوسفور ومن بينها:

  • ذا هاؤس كافيه
  • قصور فرعية
  • محلات كومبير
  • أورتاكوي وافل

عبد العزيز

مدون ومولع بالثقافة الأدبية والطعام والسفر. إنه مهتم باستكشاف الثقافات والبلدان المختلفة. مدونته كمعرض فني حيث تجد أنواعًا مختلفة من الثقافات والمناظر الطبيعية.