قدمت الجولة التاريخية في قطر ثقافة وتراثًا ثريًا للعالم. بالعودة إلى القرن التاسع عشر، كان كل شيء من الحصون والمدن والمساجد والأبراج والهندسة المعمارية جزءًا من موقع التراث. منذ ذلك الحين، تأثرت الثقافة القطرية هنا كثيرًا بالتقاليد البدوية عندما يتعلق الأمر بالفن والأدب والوعظ ونمط الحياة.

ويعود تاريخ قطر الثقافي إلى ٥٠٠٠٠ عام عندما بدأت الحضارة. وتم تقديم الدين الإسلامي لأول مرة في قطر مما أضاف تأثيراً ثقافياً للعالم. ويعد كل موقع من مواقع التراث في قطر بمثابة أرضه التاريخية حيث لا يزال يتم الحفاظ على أول اكتشاف للثقافة وتكييفها.

حتى بعد التطوير والتقدم من حيث البنية التحتية وأسلوب الحياة، لا يزال من الممكن تجربة التأثير الثقافي هنا في قطر. حتى بعد التطور الذي غيّر الحياة في قطر، لا يزال الناس هنا على اتصال بالتقاليد والدين الإسلامي وتقاليده والفن الثقافي الذي يشكل جزءًا أساسيًا من تراثها.

قائمة المواقع التراثية في قطر

قائمة المواقع التراثية في قطر

تعد دولة قطر وجهة ترفيهية رائعة في العالم. وتضيف التراث والثقافة في جمالها. وتضم قطر بعض المعالم والأبراج الرائعة في المدينة، وتضم بعض المعالم التي لم يمسها أحد والتي تم الحفاظ عليها لتأثيرها التاريخي. سواء كانت نقطة جذب شهيرة في قطر تقع بجوار المدينة الفوضوية أو حصنًا في منطقة معزولة من البلاد. فسوف تكتشف قطر الحقيقية في هذه الأماكن الرائعة.

حسنًا، إليك أفضل عشرة مواقع ثقافية وتراث عالمي لليونسكو في قطر تستحق الزيارة في رحلتك إلى قطر.

موقع الزبارة الأثري

موقع الزبارة الأثري

تمت إضافة موقع الزبارة الأثري في قطر مؤخرًا إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام ٢٠١٣م. ويضم الموقع بعض البقايا الأثرية لحضارة قطر من عام ١٧٦٠م والتي تشمل القلعة وأسواق المنازل والمسجد الذي بناه السكان المحليون آنذاك. قلعة الزبارة الشهيرة هي واحدة من بقايا الماضي المحفوظة جيدًا والتي تم بناؤها في عام ١٩٣٨ لحماية البئر الداخلي للمدينة.

وتعتبر المباني في الزبارة هي الحقائق الوحيدة التي تثبت أن قطر كانت دائمًا أرضًا ذات هندسة معمارية مذهلة حيث يوجد مزيج من التقنيات والتقاليد القطرية. ويعد هذه المواقع التراثية في قطر جزءًا مهمًا من التاريخ وأن المدينة كانت مدينة ساحلية تستخدم كميناء للتصدير وأسواق للتجارة والصناعات التي ساعدت في بناء الهيكل المالي.

كيفية الوصول-

يقع موقع الزبارة الأثري على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من الدوحة ويستغرق حوالي ساعة ونصف بالسيارة من المدينة.

أبراج الخور

أبراج الخور

يعد أبراج الخور أحد المعالم السياحية الرائعة والمواقع التراثية التي يقال إنها بنيت في ١٩٠٠م. وبُنيت أبراج الخور بهدف حماية ميناء المدينة وحمايته من التجار، ومراقبة السفن الغازية في الميناء وبئر عين حليتان. واشتهر بئر عين حليتان بخصائصه العلاجية.

بالحديث عن الهندسة المعمارية لهذا المكان في الخور، فقد تم بناء كل جدار بسمك ٦٠ سم باستخدام الطين والحجر. مع ارتفاع تقريبي يبلغ ٢٦ قدمًا، ويمكن للحراس مراقبة المنطقة من ارتفاع مرتفع.

كيفية الوصول-

تقع أبراج الخور في مدينة الخور في قطر. وإنه على بعد ٢ كم فقط من وسط المدينة بينما يبعد عن الدوحة ساعة واحدة فقط بالسيارة.

قلعة فريحة

قلعة فريحة

تعرف قلعة فريحة أقدم مستوطنة في قطر، ويعود تاريخها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر. وتمتد المنطقة على مساحة ٥٠ هكتارًا حيث لا تزال بعض الأدلة التاريخية مخفية.

كان ذلك في عام ٢٠٠٥ عندما أصبح هذا الجذب نقطة جذب مثيرة للاهتمام لعالم الآثار وأعلن كمواقع تراثية في قطر. ويسمى الهيكل المحصن هنا قلعة فريحة ويعد أحد المعالم السياحية الشهيرة التي تم بناؤها بلمسة فنية إسلامية.

كيفية الوصول-

تقع مستوطنة فريحة بين الطريق المؤدي إلى الزبارة ومدينة الشمال. ويقع على بعد 3 كم شمال مدينة الزبارة ويمكن الوصول إليه في مسافة قصيرة بالسيارة.

أبراج برزان

أبراج برزان

بنى الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني أبراج برزان وتم استخدامها كبرج مراقبة لمراقبة المنطقة. وتم تشييد البرجين في عامي ١٩١٩ و ١٩٦٠ مدرجين الآن كمواقع تراثية في قطر ومفتوحان للزيارة العامة.

تشبه بنية هذه الأبراج المحصنة التقنيات والمواد مثل الطين التي تم استخدامها خلال الاستيطان المبكر. ويبلغ ارتفاع الأبراج ١٤ مترًا، وتتشكل على شكل أسطواني ومستطيل الشكل. وتم بناء أبراج برزان مع العديد من الطوابق التي أعطتها الاسم العربي برزان، التي تشير إلى مكان مرتفع.

كيفية الوصول-

يعد برج برزان واحد من المعالم الشعبية في قائمة المواقع التراثية في قطر. ويقع الموقع بالقرب من محطة المترو، لذلك يمكن للمرء أن يركب القطار من الدوحة. أقرب المحطات هي؛

West Bay Qic تبعد ٢٥٩ امتار، ٤ دقائق مشي.

Qnh Building تبعد ٦١٧ امتار، ٩ دقائق مشي.

القراءة المقترحة: أفضل ١٠ منتجعات صحية في الدوحة، قطر لتجربة تجديد النشاط

الرويدا

الرويدا

تعتبر الرويدا من أفضل مناطق الجذب في قطر وأكبر الأماكن الأثرية التي تمتد على مساحة ٩ هكتارات. ويوجد بعض العناصر أثناء التنقيب عن الخزف والأواني الفخارية وملاط الجرانيت وأكواب الخزف وحبوب المانغروف التي من المفترض أن تكون من أوروبا وإيران وإفريقيا. وتم التعرف عليها أول مرة لأهميتها الأثرية في عام ١٩٧٠، وهي اليوم يعد أفضل مكان لجولتك في قطر لاكتشاف الحقائق التاريخية.

عُرفت مدينة الرويدا بأنها مستوطنة حضرية في الماضي، وقد تم بناؤها مع فناء المنازل والمخزن والحصن، وأعيد بناؤها على مدى الفترة والقرن. وتم التخلي عنها في القرن الثامن عشر، ومنذ ذلك الحين تُعرف باسم المكان الغامض الذي يخفي بقايا الماضي.

كيفية الوصول-

تم إنشاء موقع رويدة التراثي في بلدة الرويس ويمكن الوصول إليه بسهولة بالقيادة باتجاه الشمال الشرقي من الزبارة والذي يستغرق حوالي 30 دقيقة.

القراءة المقترحة: التسوق في قطر: أفضل ١٠ هدايا تذكارية للشراء من قطر

منحوتات الجساسيا الصخرية

منحوتات الجساسيا الصخرية

تم اكتشاف جبل الجساسية في قطر عام ١٩٥٧ لنحتها الفريد والمدهش. وجبل الجساسية هو واحد من المواقع الأكثر غموضا وجاذبية في قطر. وتقع في دولة قطر على ساحلها الشمالي الشرقي، وهي سلسلة من التلال المطلة على مياه الخليج العربي . وهذه التلال الصخرية هي في المقام الأول في الطبيعة، يتم وضع آل الجساسية في شمال شرق لمدينة الدوحة، فهي تعتبر موقع غامض للغاية بالمغناطيسية الموجودة في قطر. وموقع الجساسية هو أحد المواقع العديدة ذات النقوش الصخرية في قطر. ويمكن العثور على هذه النقوش أو المنحوتات الصخرية المعروفة باسم "النقوش الحجرية" على طول ساحل قطر. سوف تتعرفون خلال هذه الجولة على أنواع النقوش الصخرية المختلفة وما ترمز إليه

عند زيارة موقع الجساسية، يجب على المرء أن يكون حذرًا جدًا بشأن قواعد الموقع. ولا يُسمح لأي شخص بلمس المنطقة وأخذ أي شيء منها.

كيفية الوصول-

يقع موقع الجساسية بالقرب من مدينة الدوحة. ويبعد الموقع على مسافة قصيرة من 3 كيلومترات إلى 4 كيلومترات من وسط المدينة.

القراءة المقترحة: أفضل ٢٤ مطعمًا في قطر - اكتشف المذاق من أفضل المطاعم المختارة

جزيرة بن غنام / الجزيرة الأرجوانية

جزيرة بن غنام

تعد جزيرة بن غنام أو المعروفة شعبياً بالجزيرة الأرجواني هي واحدة من أقرب الأماكن التراثية في قطر، الخور.

وتقع الجزيرة الصغيرة بالقرب من خليج الشقيق وكانت تستخدم كميناء تجاري من قبل البحرين. ولم يسكن البشر في هذه الجزيرة أبدًا وكانت دائمًا أرضًا للتجار والصيادين وغواص اللؤلؤ خلال ١٠٠٠ قبل الميلاد. في وقت لاحق خلال العصر الساساني والعصر الإسلامي المتأخر في ٤٠٠-٦٠٠م، تم تنظيم مخيم اللؤلؤ هنا في الجزيرة.

كانت في ١٤٠٠-١٢٠٠ قبل الميلاد، استخدمت الجزيرة كأرض لإنتاج صبغة حمراء أرجوانية.

وتضم الجزيرة أيضًا أشجار القرم النادرة حول الشاطئ جنبًا إلى جنب مع الحياة البرية التي تشمل الأنواع المهاجرة مثل مالك الحزين وطيور النحام.

كيفية الوصول-

تعد الجزيرة الأرجواني كمواقع تراثية شهيرة في قطر وتقع بالقرب من مدينة الخور على مسافة 5-7 كيلومترات. وتعد القيادة هي أفضل طريقة للوصول إلى الجزر.

قلعة الركيات

قلعة الركيات

تقع قلعة الركيات شمال غرب الدوحة. وهي واحدة من القلاع الصحراوية المختلفة التي تعود إلى القرن التاسع عشر ويعود تاريخ القلعة إلى القرن التاسع عشر للميلاد، وقد تم ترميمها في ثمانينات القرن المنصرم، وقد تم تشييد القلعة بغية الحفاظ على مياه المنطقة.

وتقع بئر للمياة العذبة داخل القلعة كما توجد بقايا متناثرة من قرية قريبة من القلعة. وكلمة أركيات في اللغة العربية تعني البئر، ويفترض أن يكون الغرض من القلعة هو أن تكون مصادر المياه الحيوية في القرية.

بالحديث عن الحقائق المعمارية، فإن موقع التراث القطري يشبه أي قلعة صحراوية أخرى ، مبنية بثلاثة أبراج مستطيلة وواحد أسطواني. وتوجد غرف صغيرة على ثلاثة جوانب من الفناء المركزي ، بدون نوافذ وأبواب ، وتفتح على الفناء الفسيح.

كيفية الوصول-

يمكن الوصول إلى قلعة الركيات بسهولة خلال ساعة بالسيارة من الدوحة. وتعد المركبات ذات الدفع الرباعي هي الأفضل للوصول إلى أفضل موقع تاريخي وتراث في الدوحة.

القراءة المقترحة: أفضل ٢٤ مطعمًا في قطر - اكتشف المذاق من أفضل المطاعم المختارة

القصر القديم

القصر القديم

سيتم ترميم القصر القديم قريبًا في قلب متحف قطر الوطني. وتم تخطيط الهندسة المعمارية للقصر بالكامل من قبل جان نوفيل وديزرت روز للحفاظ على أهميتها التاريخية.

ويعود تاريخ المكان القديم إلى القرن العشرين، وكان مملوكًا لعائلة الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني لمدة 25 عامًا. وتم تحويله إلى متحف للجمهور  في وقت لاحق. وتحتوي التصميمات الداخلية على قاعة مع ٢٢٠ مقعدًا ومركز أبحاث مع مختبرات ومطاعم ومنافذ بيع بالتجزئة وحديقة للاستخدام العام.

سيتم إعادة بناء هذا المكان في الدوحة بمواده الأصلية مع عدم وجود مرافق مثل تكييف الهواء ووسائل الراحة الحديثة.

كيفية الوصول-

يقع القصر القديم بالقرب من وسط مدينة الدوحة. ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق وسائل النقل العام أو سيارات الأجرة الخاصة.

القراءة المقترحة: قطر بحياتها البرية: المتنزهات وحدائق الحيوان في قطر للقيام بجولة في الحياة البرية

راس بروق

راس بروق

تقع رأس بروق، هي أرض شبه جزيرة باتجاه الساحل الغربي لدولة قطر. و تتميز رأس بروق بالمناظر الطبيعية المذهلة الشبيهة بسطح القمر وبالتشكيلات الصخرية التى نحتتها الرياح على هيئة أشكال رائعة فلا تريد أن يفوتك رؤية المنحدارت البيضاء مختلفة الاشكال والالوان والتى نتجت عن تعرية الطبقات الجيرية الهشة والرياح التى نحتتها فكل هذه الاشياء جعلت من المنطقة فريدة و مميزة

كيفية الوصول-

يقع رأس بروق في شمال شبه جزيرة زكريت وعلى بعد 65 كيلومترًا من الدوحة. ويمكن للمرء أن يقود بسهولة من تأجير سيارة أجرة في الدوحة أو بالسيارة الشخصية.

الآن مع أفضل موقع تراثي في قطر، يمكنك التخطيط لقضاء عطلة لاستكشاف تاريخها وثقافتها. تم ترميم معظم المواقع التراثية في قطر في حين تُرك بعضها دون مساس للحفاظ على الجمال. يمكنك حجز باقات عطلة في الدوحة من أي جزء من العالم وتجربة الثقافة الغنية والتراث الثرية لقطر ما قبل التاريخ.

الأسئلة الشائعة

س١. ما هو موقع التراث العالمي لليونسكو في قطر؟

تعتبر موقع الزبارة الأثري كموقع تراث عالمي لليونسكو في قطر.

س٢. هل هناك جولة تراثية للعائلة في قطر؟

أفضل جولة في قطر للتجارب التاريخية هي:

جولة الساحل الغربي في دخان

جولة خاصة في شمال قطر

جولة الدوحة الثقافية الخاصة بيوم

جولة ٣ متاحف الدوحة

س٣. ما هي أقدم المواقع التراثية في قطر؟

تٌعرف قلعة مروب بأنها أقدم قلعة تراثية في قطر.

س٤. هل يوجد متحف في قطر؟

يعد متحف قطر الوطني من أشهر متحف في الدوحة ويشتهر بمجموعته التاريخية.

س٥. ما هي أوقات عمل المتحف الوطني في قطر؟

السبت - الخميس: من الساعة ٩ صباحا حتي الساعة ٧ مساء

الجمعة - من الساعة ١.٣٠ ظهرا حتى الساعة ٧ مساءً


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم