يمكن مشاهدة التنوع المتعددة من الحياة البرية في قطر. وإن دولة قطر أرض صحراوية تقع في الخليج، تضم كل الأنواع من الأحياء المائية إلى البرية، والزواحف، والحياة الليلية والمهاجرة. وتركز وزارة البلدية والبيئة على الحفاظ على الحياة البرية في قطر، وبدأت مشاريع جولات الحياة البرية وجولات التصوير الفوتوغرافي لجذب محبي الحياة البرية لإبراز القيم الجمالية لهذه المخلوقات. وتحتوي دولة قطر اليوم على حوالي ٢١ نوعًا من الثدييات، و٢١٥ نوعًا من الطيور بما في ذلك الطيور المهاجرة، وبعض الأنواع النادرة من الزواحف، و١٦٥ نوعًا من الأسماك.

النباتات والحيوانات في قطر

النباتات والحيوانات في قطر

يمكن اكتشاف وفرة من الحياة البرية في قطر وحوالي ٢٣ في المائة من أراضيها مخصصة فقط للحفاظ على هذه الأنواع. بالنظر إلى الحياة البرية المحفوظة هنا، يمكن للمرء أن يكتشف عائلة الزواحف المهددة بالانقراض والنباتات المحلية والطيور المهاجرة التي توجد على طول السواحل.

وتوجد هناك أكثر من ٣٠٠ عائلة من نباتات قطر في هذه المنطقة المهجورة. نظرًا لظروفها المناخية القاحلة، فإن الغطاء النباتي هنا مبعثر، ولكن يمكن العثور على أنواع شبه الجزيرة التي تكيفت مع الطقس الحار والظروف الجوية للأرض.

وتوجد هنا بعض النباتات التي تكيفت مع الظروف المتغيرة في قطر Acacia tortilis ، Tetraena qatarense ، Ziziphus nummularia ، Lycium shawii ، Vachellia tortilis و Cymbopogon parkeri.

الحديث عن الحيوانات، فإن غالبية الحيوانات في قطر تتكيف مع وضعها الجغرافي. ولا يوجد عدد كبير من الحيوانات في قطر. ولكن تعد قطر مكانًا مناسبًا لبريتها الدائمة التي يمكن أن تعيش في المناطق النباتية شديد الحرارة والمتناثر. المها العربي هو الحيوان الوطني المعروف بقرونه المستقيمة الجميلة. وبالمثل، يسكن القنفذ الصحراوي، وبومة فرعون النسرية، والأفعى المقرنة العربية، والصقور صحراء قطر.

أفضل الأماكن في قطر لرحلة الحياة البرية

تعد دولة قطر أفضل أماكن للاستكشاف الحياة البرية النادرة والمميزة. وقد تكون أعداد الحيوانات أقل مقارنة بمنطقة السفاري في القارة الأفريقية، فإن قطر تتمتع ببرية فريدة تستحق تسليط الضوء عليها. لا توجد فقط الحياة البرية، ولكن هناك أيضًا بعض المعاهد الموسيقية والمنتزهات التي تعرض الموطن الطبيعي لقطر.

أشجار المنغروف في الذخيرة

أشجار المنغروف في الذخيرة

يعد أشجار المنغروف في الذخيرة مشهدًا نادرًا لاكتشاف المساحات الخضراء وسط صحاري قطر. وتشتهر هذه المنطقة بالطيور المهاجرة مع نظامها الإيكولوجي المتميز، ونباتات المنغروف ومجرى المياه، مثل مالك الحزين وطيور النحام التي تصل إلى هنا خلال الموسم. بصرف النظر عن جولة الحياة البرية في قطر، فإن هذا هو معلم الجذب الشهير بالتجديف بالكاياك أثناء اكتشاف مزارع المنغروف على طول النهر.

تتميز غابات المنغروف في الذكيرة بأوراقها البيضاء أو الرمادية وجذورها التي تتكيف لتبقى حياً في ارتفاع ملوحة المياه. وتوجد الأنواع هنا هي Avicennia Marina التي هي أصلية في المنطقة ومختلفة عن الأنواع الموجودة بالقرب من البحيرات.

  • تشتهر بأشجار القرم والطيور المهاجرة مثل طيور النحام ومالك الحزين
  • كيفية الوصول - تقع منطقة القرم على بعد ٨ كم فقط من الخور وتبعد مسافة قصيرة بالسيارة.

القراءة المقترحة: الحي الثقافي كتارا- دليل مفيد لجولتك الثقافية في قطر

محمية حديقة حيوانات الدوسري

محمية حديقة حيوانات الدوسري

تعد حديقة حيوانات الدوسري إحدى حدائق الحيوانات الشهيرة في قطر، وهي مملوكة ملكية خاصة لعائلة الدوسري حيث يتم الاحتفاظ ببعض الحيوانات القطرية الغريبة. ويعتبر هذا مركز تعليمي حيث يمكنك التعرف على الأنواع المختلفة وسلوكها ومواطنها جنبًا إلى جنب مع الثقافة المحلية.

وتعد حديقة حيوانات الدوسري أو حديقة الشحانية موطن للحيوانات الأصليين مثل حيوانات قطر الوطنية - المها العربية والذئاب العربية والأغنام البربرية. ويمكن هنا مشاهدة الحياة البرية الأخرى مثل الغزلان والنعام والجمال والإيمو بالإضافة إلى القطط الكبيرة مثل الفهود والنمور والأسد. ويتم الاحتفاظ بجميع الحيوانات هنا جيدًا. والحديقة مفتوحة للجميع كل يوم حتى الساعة 7 مساءً مع رسوم دخول 10 ريال قطري.

  • يشتهر بالمها العربي والنعام والذئاب العربية والإيمو والقطط الكبيرة وما إلى ذلك.
  • كيفية الوصول - تقع حديقة حيوانات الدوسري على بعد ٤٤ كم فقط من الدوحة ويمكن الوصول إليها خلال ٤٠ دقيقة بالسيارة

مزرعة اركايا

مزرعة اركايا

تعتبر Irkaya Farm جنة لمحبي الطيور، وهي موطن لكثير من الحشرات وإطلالة بانورامية. الآن، إذا كنت مصورًا، فهذه نقطة جذب في قطر لا يمكن تفويتها أبدًا. وتعد مزرعة Irkaya واحدة من أجمل مناطق الجذب التي يمكن اكتشافها مع جمالها البكر والمشهد النادر للزواحف والطيور.

وتوجد حقول وصخور مصنوعة من الحجر الجيري ومنطقة رملي ونباتات متناثرة يمكن مشاهدتها في المنطقة الكاملة. وتضم المزارع وفرة من العناكب والآن يمكنك اكتشاف نوع مميز وشبكات عنكبوتية. والآن، يجب على المرء أن يكون حذرًا للغاية لأن المزرعة توجد الثعابين فيها أيضًا وهو أحد الحيوانات الخطرة في قطر.

  • يشتهر بالطيور المهاجرة والثعابين والعناكب
  • كيفية الوصول- تقع مزرعة إركايا باتجاه غرب الدوحة على مسافة ٥٠ كم وتستغرق الرحلة ساعة بالسيارة.

محمية الريم

محمية الريم

توفر محمية الريم وهي محمية المحيط الحيوي الوحيدة في البلاد، مسكنًا طبيعيًا ونظامًا بيئيًا مناسبًا لحيوانات شبه الجزيرة البرية في قطر. وتوفر محمية اللعبة موقعًا ممتازًا لجولة الحياة البرية في قطر حيث يمكن مشاهدة الحيوانات البرية مثل غزلان والمها العربي جنبًا إلى جنب مع الأنواع المحلية الأخرى في قطر. وإن الظروف المناخية القاحلة التي تجعل محمية الريم مكانا مناسبا لبقاء هذه الحيوانات في بيئتها الطبيعية. وهذه محمية اللعبة ليست مجرد المعهد الموسيقي بل هي أرض خصبة لهذه الحيوانات البرية.

  • تشتهر بالغزلان والمها.
  • كيفية الوصول- تقع محمية الريم على بعد ٦٥ كم من الدوحة وتستغرق الرحلة ساعة بالسيارة.

القراءة المقترحة: رحلة بحرية في الدوحة: تجربة بحرية تقليدية في قطر

منتزه الخور للعائلات - حديقة الحيوان

منتزه الخور للعائلات - حديقة الحيوان

تعد منتزه الخور للعائلات - حديقة الحيوان واحدة من أفضل مناطق الجذب لقضاء يوم عائلي في قطر. وتضم الحديقة أكثر من ٣١٥ حياة برية. وتوجد في الحديقة أماكن للأنشطة والمقاهي والنوافير للزوار. ويتم الاحتفاظ ببعض البراري هنا في حظائر بحيث يمكن للزوار مشاهدتها عن كثب والتفاعل مع البراري دون أي خطر.

وتوجد هناك أنواع من الطيور والقطط البرية والحمير الوحشية والقرود و٣٠٠ حيوان بري وطيور أخرى يمكن رؤيتها هنا خلال جولة الحياة البرية في الدوحة. وتوجد مطاعم ومكتبة ومنطقة ألعاب مثل منطقة التزلج وملعب كرة السلة في حديقة الخور وحديقة الحيوانات.

  • يشتهر بجميع أنواع البراري الأصلية والمهاجرة
  • كيفية الوصول - تقع حديقة الخور على بعد ١٠ دقائق بالسيارة من الخور.

قد لا تشتهر الحياة البرية في قطر جيدًا ولكن اكتشافها في جولات عطلتك في قطر رائعة جدًا. ويمكنك العثور على المزيد من حدائق الحيوانات والمتنزهات في الدولة التي ترحب بالزوار للاستمتاع بالطبيعة. وتضيف هذه البراري المحفوظة في بيئتها المزيد من التنوع الطبيعي في قطر. خطط لرحلة إلى هذه المحميات الطبيعية المذهلة لقضاء عطلتك القادمة، واكتشاف الحياة البرية في قطر.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي الحياة البرية التي يمكن رؤيتها بسهولة في قطر؟

تضم قطر ستة أنواع من الصقور يمكنك رؤيتها في أي حديقة حيوانات أو حديقة ألعاب بالدوحة. قد يكون من الصعب مشاهدة المها العربي والحيوانات المحلية الأخرى في البراري.

س ٢. ما هي أفضل حديقة حيوانات عائلية في قطر؟

تعتبر حديقة الخور العائلية وحديقة الحيوانات هي الأفضل للعائلات حيث توجد مراكز ألعاب ومرافق مثل المطاعم للزوار.

س ٣. أين يمكنني تصوير الحياة البرية بالقرب من الدوحة؟

هناك العديد من الأماكن بالقرب من الدوحة ليست جميلة فحسب، بل تضم بعضًا من البراري النادرة في قطر. قم بزيارة Irkaya Farm أو Al Tharika Mangroves لتصوير الحياة البرية.

س ٤. هل يوجد رسوم دخول لحديقة حيوانات الخور؟

١٥ ريال قطري للبالغين ١٠ ريالات قطرية للأطفال من سن ١٠ سنوات وأقلها

س ٥. ما هي الأماكن التي يمكن زيارتها للقيام بجولة الحياة البرية في الدوحة؟

حديقة الحيوانات وحديقة الخور وحديقة حيوانات الدوسري ومزرعة إركية هي أفضل مركز للحياة البرية بالقرب من الدوحة.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم