يُعد التصوير بالفيديو والتصوير الفوتوغرافي والتصميم وتعديل الصوت والطباعة ثلاثية الأبعاد من الأنشطة التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية. أصبح التعلم أكثر إبداعًا مع استوديو الموسيقى والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تتكون المكتبة من معمل للمحادثة والحفظ يركز على الحفاظ على العناصر الثقافية والتاريخية الهامة. تم جلب العديد من العناصر الموجودة في المكتبة التراثية وحفظها في صناديق العرض التي يتم التحكم فيها بالمناخ. العلماء لديهم حق الوصول إلى المجموعات في المكتبة.

الرؤية لمكتبة قطر الوطنية: لنفهم كيف يعمل العقل

الرؤية لمكتبة قطر الوطنية لنفهم كيف يعمل العقل

تأسست المكتبة الوطنية في عام ٢٠١٢م من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. تم الإعلان عن الخطة من قبل  صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر. في عام ٢٠١٨م، افتتح صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المكتبة. تم الحفاظ على كل التفاصيل حول البلاد، والتي تشمل ثقافتها وتراثها وتاريخها للمواطنين.

سيحصل السياح على لمحة عن تاريخ الخليج العربي. تعد مكتبة قطر الوطنية، التي تضم أكثر من ٥٠٠ ألف مادة إلكترونية تتنوع بين الكتب والدوريات والصحف وغيرها من المواد، جنة على الأرض لجميع محبي الكتب. سيجد الأشخاص الذين يزورون المكتبة جميع أنواع المعلومات المهمة التي ستساعد في تشكيل مستقبل قطر وشعبها. كما يتميز فريق العمل في المكتبة بأنهم من أصحاب الخبرة في التدريس ومهارات البحث العلمي والتوعية المعلوماتية والبرامج وإدارة المعرفة.

الهدف هو أن تكون مكتبة قطر الوطنية واحدة من أفصل المراكز المتميزة عالميًا في مجالات التعلُّم والبحوث والثقافة لأنها ملتزمة بتكريس الإبداع والاكتشاف بمرور الوقت. كما تم إنشاء المكتبة بفكرة إنشاء منصة يتم فيها الحفاظ على تراث وثقافة الخليج العربي إلى جانب توفير مكان للتعلم الاجتماعي

الملامح البارزة حول الهندسة المعمارية لمكتبة قطر الوطنية

الملامح البارزة حول الهندسة المعمارية لمكتبة قطر الوطنية

تم تصميم مكتبة الدوحة الوطنية من قبل المهندس المعماري الهولندي رم كولهاس، يُعد كولهاس واحداً من أبرز الفنانين والمفكرين في مجال الهندسة الحضرية كما هو أستاذ في الهندسة المعمارية والتصميم الحضري في كلية الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد. تعد الهندسة المعمارية للمكتبة، إلى جانب مجموعة المعلومات الهائلة الخاصة بها، واحدة من أكثر مناطق الجذب المذهلة.

ابتكر المهندس الحضري مع فريقه الإبداعي من المصممين فكرة تصميم الهيكل لاستخراج قيمة مجردة للكتاب. ورفعت الكتب المستوى من خلال التركيز على الأهمية الثقافية للبلد، وهو شيء لن يتعلمه الناس في أي مكان آخر.

تصميم المكتبة الوطنية بالدوحة فريد من نوعه حيث يشبه تصميم المبنى ورقتين فوق بعضهما مطويّتين من الزوايا ومسحوبتين إلى الأعلى بحيث يشكل الفراغ بينهما ما يشبه شكل الصدفة وهو عبارة عن الفضاء الداخلي المفتوح من المبنى. تضم المكتبة ساحة مركزية وجسر وأكوام متدرجة، حيث يغطي المبنى مساحة تبلغ ٤٥ ألف متر مربع. العديد من المعارض والفعاليات مع المسرح والصالات المفتوحة والمغلقة هي أشياء أخرى سيشاهدها الناس.

القراءة المقترحة: فنادق على الشاطئ في الدوحة تقدم الرفاهية والراحة مع المناظر الخلابة

التصميمات الداخلية المذهلة للمكتبة

التصميمات الداخلية المذهلة للمكتبة

وعندما نتحدث عن التصميمات الداخلية، فإن المبنى يشتم على واجهة زجاجية يدخلها ضوء الشمس إليه. كما حافظت مكتبة قطر على الترابط بالعالم الخارجي وتفضل مصدرًا طبيعيًا للضوء عند القراءة. وبينما صُمّمت المكتبة من المواد الكلاسيكية لكل من الأجزاء، حيث يمكن رؤية استخدام الرخام مع مواد حديثة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ في كل مكان بالمكتبة.

إلى جانب كونها مكتبة القرن الحادي والعشرين، حافظت مكتبة قطر على قيمها الثقافية بالإضافة إلى بعض الميزات الأخرى التي تجعلها أفضل إبداعية للفن في المدينة.

  • من خلال ميزات مثل تسجيل الدخول والخروج الذاتي وتردد الراديو، سيتمتع الأشخاص بوصول سهل ومريح داخل المكتبة.
  • تم إدخال نظام تحديد الهوية للسماح للزوار بالتنقل عبر طبقات الرفوف.
  • تم تركيب العدد الكبير من الأدوات التقنية مثل أجهزة الحاسوب، والأجهزة اللوحية، والشاشات التفاعلية، والأدوات السمعية والبصرية في جميع أنحاء المبنى.
  • يعمل معمل الحفظ والصيانة على صيانة مواد المكتبة التراثية وترميمه.
  • يمكن رؤية واجهات عرض مزودة بتكنولوجيا لتحكم الظروف المناخية بمكتبة قطر.

نظرة خاطفة على مجموعة الكتب في مكتبة قطر الدولية

نظرة خاطفة على مجموعة الكتب في مكتبة قطر الدولية

تعد المكتبة من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في قطر، حيث تضم أكثر من ٨٠٠ ألف مجلد من الكتب والمخطوطات الوطنية والدولية. كما تضم العديد من اللغات الأجنبية مثل الفرنسية والإيطالية والإسبانية والتاميلية والروسية والصينية والنيبالية والبنغالية والألمانية والبرتغالية والتغالوغ إلى جانب مجموعة متنوعة في الدين، لن يرغب الناس أبدًا في المغادرة.

  • ١٠٠ ألف كتاب مطبوع باللغتين العربية والإنجليزية مع خيارات رقمية مثل الكتب الإلكترونية لمكتبة قطر الوطنية والمجلات الإلكترونية للأطفال.
  • تضم أكثر من ٣٠ ألف كتاب تعليمي بما في ذلك المجلات والروايات المصورة وأدلة للمناهج المدرسية والكتب المدرسية التحضيرية لتحضيرات ACT و SAT.
  • ٤ ألف مخطوطة و٢٦ ألف كتاب مطبوع و٧٠ ألف صورة فوتوغرافية وأطالس هي المجموعة التراثية المثالية التي تستحق المشاهدة.
  • وتضم المكتبة الكتب المتعلقة بالصيدلة والطب والفلك وتاريخ وثقافة قطر والدولة الإسلامية.
القراءة المقترحة: الحصون في قطر: ألق نظرة على أفضل المواقع التاريخية

كيف يمكنك الوصول إلى المكتبة الوطنية في قطر

كيف يمكنك الوصول إلى المكتبة الوطنية في قطر

ومن أهم الأشياء لأي محب للكتب أو مسافر هو زيارة المكتبة التي تضم المعلومات والمعرفة حول تاريخ وتراث الدولة. يعد السفر بالمترو الذي يغطي كل زاوية في الدولة من أكثر الأشياء الممتعة التي يمكن القيام بها في قطر حيث يمكن للمرء أن يتمتع بالمناظر أثناء السفر.

الخط الأخضر للمترو الذي يتصل بالخط الذهبي والأحمر، يقع على بعد بضع دقائق فقط من المكتبة الوطنية. لذا، يمكن للمرء  التبديل في محطة مشيرب أو البدع ثم الاستمرار على الخط الأخضر باتجاه محطة مكتبة قطر الوطنية. كما يمكن الوصول إلى موقع مكتبة قطر الوطنية بواسطة سيارة أجرة من المطار الذي يبعد حوالي ٢٦ كم فقط.

ساعات العمل

  • السبت إلى الخميس: 8:00 صباحًا - 8:00 مساءً
  • الجمعة: 4:00 عصرًا - 8:00 مساء

المرافق في مكتبة قطر الوطنية

المرافق في مكتبة قطر الوطنية
صورة الائتمان

مكتبة قطر هي موقع مذهل لمشاهدة هندستها المعمارية وواجهتها المتجانسة التي تصور الوظائف الدراسية للمكتبة، موطن للعديد من الكتب والصحف والعديد من المجموعات بلغات مختلفة. ويعد المكان مركزًا للإبداع حيث يقدم كتالوجًا يشمل المجموعة الإلكترونية وإيجارات التكنولوجيا المتطورة وتقويم الأحداث. إنه مبنى مثير للإعجاب تم إنشاؤه لإعطاء انطباع عن مدرج من الكتب، وأرضيات متدرجة من الكتب ذات الرفوف على كل جانب يمكن رؤيتها من الطابق الأرضي.

ومن الأشياء التي يجب القيام بها في الدوحة هو حضور بعض الفعاليات الكبرى في القاعة. هل تريد أن تعرف شيئًا مثيرًا للاهتمام؟ يمكنك رؤية الجسر المعلق مثل الهيكل في المستوى العلوي، مما يوفر منصة حيث يمكن للمرء مشاهدة الأحداث تتكشف. ومن أجل الدراسة، تم تصميم الطابق الأرضي وتركيب وحدات التشغيل للحواسيب الشخصية، وطاولات، وطابعات، وماسحات ضوئية، وغرف دراسة، وصالات وسائط مع أجهزة سمعية وبصرية، وقاعة اجتماعات كبيرة.

مكتبة التراث التي تحتوي على كتب قيمة وكتب أثرية، ويمكن رؤيتها في الطابق السفلي. يمكن للمرء أن يرى الطابق الأرضي من السقف المفتوح.  ويُعجب السياح الزائرون بالرهبة من كهف الكنوز والرخام ذي اللون الرملي. تعتبر النصوص والمخطوطات القديمة للحضارة العربية والإسلامية، والخرائط والصور التاريخية لقطر ومنطقة الخليج، وكتابات وآثار المسافرين الذين زاروا المدينة ومروا بها من أكثر المجموعات المذهلة التي يمكن رؤيتها.

يمكن للأطفال الاستمتاع بقراءة الكتب التي تمكنهم من التعلم ولعب بعض الألعاب بالطبع في الطابق الأرضي. فإن لدى المكتبة كل شيء لمحبي العلم من القراءات السهلة والكتب المصورة إلى الروايات الخيالية وأدلة الدراسة. وبصرف النظر عن القراءة، يمكن للأطفال الاستمتاع بالألعاب والأنشطة التعليمية، والأحداث، والألعاب التعليمية، وطاولات الحرف اليدوية، وجدران التسلق وغيرها من الأشياء الممتعة. وبالنسبة لأدلة الدراسة، تشتمل مكتبة قطر الوطنية على كتب لاختبار SAT/ACT. بينما يستعد الأطفال للامتحانات، يمكن للوالدين القيام ببعض القراءة الهادئة بأنفسهم وإذا كانت هناك حاجة إلى المساعدة، فيمكنهم دائمًا طلب المساعدة من أمناء المكتبات.

وبالإضافة إلى كلّ القراءة والتعلم، يمكن للأطفال أخذ قسط من الراحة والذهاب إلى أحد المطاعم في قطر مع والديهم لتناول الطعام.

يمكن للمستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة من طاولات القراءة والكتابة، وطاولة استذكاري فردية، ومختبرات الكمبيوتر، ومنطقة التكنولوجيا المساعدة التي توفر المعدات والبرامج. يتم حجز غرف التكنولوجيا على أساس كل ساعة وهي مجهزة بالكامل بطابعات ثلاثية الأبعاد وشاشات خضراء ومعدات فيديو وتصوير ومعدات تسجيل صوتي وآلات موسيقية ومعدات وبرامج إلكترونية. يمكن للناس دائمًا زيارة موقع مكتبة قطر الوطنية لمعرفة المزيد عنها.

القراءة المقترحة: جزر رائعة في قطر لقضاء عطلة رائعة

الخدمات التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية

الخدمات التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية

يمكن للناس الاطلاع على مجموعة من الخدمات التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية عبر الإنترنت. تشمل معظم وسائل الراحة ما يلي:

١. أماكن القراءة والمطالعة

ماذا يمكن للمرء أن يتوقع عند زيارة المكتبة؟ بالطبع، غرفة لقراءة كتاب بهدوء؟ نظرًا لاحتياجاتكم، توفر المكتبة العديد من المناطق والأماكن المجهزة للقراءة والمطالعة الفردية والجماعية وغير ذلك الكثير. وهي مجهزة بالعديد من الطاولات المفتوحة وغرف القراءة ومناطق الدراسة الخاصة. ومن أكثر الأشياء إثارة للاهتمام في المكتبة هو توفير المنطقة المخصصة للباحثين تحتوي على طاولات ومنافذ للكهرباء وتتسع لـ١٤ باحثاً.

٢. احصل على عضوية المكتبة

يعد برنامج الحصول على بطاقة العضوية بالمكتبة من أهم الخدمات المقدمة للمقيمين أو حاملي الجنسية. بدون دفع أي رسوم إضافية، يمكن للناس الحصول على بطاقة العضوية الخاصة بهم. سيتعين على المتقدمين للحصول على العضوية إظهار إثبات إقامتهم أثناء عملية التسجيل.

٣. أجهزة الحاسوب العامة

يمكن لرواد المكتبة استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة مع الطابعات والماسحات الضوئية الموجودة في جميع أنحاء المكتبة. كما يمكن للمرء استخدام الإنترنت لجميع أنواع البحث إذا لزم الأمر. يمكن للناس استخدام أجهزة الكمبيوتر الموجودة في طوابق مختلفة، والتي تشمل:

  • الطابق الأرضي بالقرب من المقهى
  • على الجسر، الطابق الثاني
  • بين أرفف الكتب
  • معامل الحاسوب

كما يمكن للناس أيضًا حضور بعض أنشطة الكمبيوتر والدورات التدريبية التي يتم تنظيمها في مكتبة قطر الدولية.

٤. خدمات الحفظ والصيانة

إن الحفاظ على الكتب القديمة مهم للغاية في المكتبة. منذ القرن التاسع عشر، فإن الكتب والمخطوطات بطبيعتها مُعرَّضة للتدهور بسبب عوامل التلف الطبيعية والخارجية. فيلتزم المهنيون المدربون بالحفاظ على التراث الثقافي للأجيال القادمة. ومن المجالات التي يتعامل معها خدمات الحفظ والصيانة ما يلي:

  • الصيانة الوقائية
  • تحليل التدهور الحيوي للمواد وعلاجه
  • صيانة المواد
  • تحليل المواد (لدعم اتخاذ القرارات الخاصة بالصيانة وكذلك دراسات المواد المخطوطة)
القراءة المقترحة: ألق نظرة على أجمل الشواطئ في قطر

أشياء يمكنك القيام بها في مكتبة قطر

تعد زيارة المكتبة واحدة من أفضل الأشياء التي يجب القيام بها، خاصة بالنسبة لجميع عشاق قراءة الكتب الموجودة هناك، الذين يحبون قضاء ساعات في قراءة الكتب أو الروايات المفضلة لديهم. بصرف النظر عن قضاء الوقت في المكتبة، يمكن للمرء أن يقضي يومًا على شواطئ الدوحة مع عائلته وأصدقائه. ومع ذلك، هناك أشياء معينة يمكن للمرء القيام بها في المكتبة، والتي تشمل:

١. دورات التصوير الفوتوغرافي والفيديو

١. دورات التصوير الفوتوغرافي والفيديو

ومن أشهر فعاليات المكتبات الوطنية في قطر هو الإعلان، والتصوير بالفيديو، والتصوير الفوتوغرافي في عالم وسائل التواصل الاجتماعي. إنها واحدة من أكثر الوظائف إبداعًا لمن يمتلك ملكة إبداعية. كما يمكن للمبتدئين والفنانين المحترفين الانضمام إلى الفصول الدراسية وتحسين مهاراتهم. التحرير والفوتوشوب والتصوير الرقمي والتقنيات المتقدمة الأخرى هي بعض من الدورات المتنوعة المقدمة في المكتبة.

٢. تعلم العزف على آلة موسيقية في استوديو الموسيقى بمكتبة قطر الوطنية

٢. تعلم العزف على آلة موسيقية في استوديو الموسيقى بمكتبة قطر الوطنية
صورة الائتمان

لا يأتي التوقف في مسيرة التعلم أبدا. إذا كان الناس مهتمين بتعلم شيء جديد، فيمكنهم إتقان مهاراتهم في الموسيقى وتعلم كيفية العزف على آلة موسيقية. تعتبر أدوات التسجيل الرقمية وأحدث سماعات الرأس وغير ذلك الكثير من أحدث التقنيات الموجودة في المكتبة. حيث يمكن للمرء أن يتعلم كيفية العزف على البيانو والطبول والقيثارات والكمان وغيرها. هذه هي الأشياء التي تجعل التعلم ممتعًا بدرجة يريد الناس المزيد.

٣. تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد والبرامج

٣. تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد والبرامج
صورة الائتمان

من بين أحدث التطورات التي نادرًا ما سمع بها الناس هي الطباعة ثلاثية الأبعاد. تركز المكتبة الوطنية على تعليم الطلاب أحدث التقنيات والتطورات التي تشمل تعلم تصميم الأشياء باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد وتقنيات الطباعة الدقيقة.

القراءة المقترحة: المطارات في قطر: واعدة بضيافة حارة في البلاد

كيف يمكن أن تحصل على عضوية المكتبة

إذا كنت من مواطني قطر، فإنك لا تحتاج إلى دفع أي ثمن لبطاقة عضوية المكتبة. في حال كنت جديدًا في المكان وترغب في التقديم، فيتم تقديم عملية التسجيل على الموقع، لذا قم بالمتابعة. تتضمن العملية إرفاق نسخة من البطاقة الشخصية القطرية أو تصريح الإقامة ثم انتظار رسالة بريد إلكتروني من مكتب الإدارة.

عملية التسجيل

مع إرفاق تصريح الإقامة الخاص بك بالاستمارة، هناك بعض الوثائق الأخرى التي ستحتاجها لإكمال عملية التسجيل، والتي تشمل:

  • تفاصيل شخصية
  • كلمه السر
  • رقم البطاقة الشخصية / تاريخ انتهاء الصلاحية
  • اللغة المفضلة
  • العنوان

مزايا عضوية المكتبة

بعض أفضل المزايا هي أنه يمكنك استعارة الكتب، وإمكانية الوصول إلى مكتبة التراث، والاستفادة من الموارد عبر الإنترنت، وكذلك المشاركة في بعض البرامج والفعاليات التعليمية والعامة. لا ينتهي هنا. ستحصل أيضًا على حق الوصول إلى الحساب الذي يمكن استخدامه من أجل:

  • القروض والمواعيد المقررة
  • تجديد المواد
  • الغرامات والرسوم أو الكتل

في حالة فقدان بطاقة العضوية الخاصة بك، سيتم تغريمك بمبلغ معين.

مكتبة قطر الوطنية هي واحدة من أروع مناطق الجذب التي يجب على الناس زيارتها أثناء إجازتهم في الشرق الأوسط. المكتبة هي وجهة شاملة حيث يمكن للناس الإعجاب بالهندسة المعمارية والفن. مع وجود الكثير من الأشياء للقيام به، ينبغي على المرء حجز رحلاته إلى قطر والاستمتاع بأفضل وقت في حياته.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي مكتبة قطر الوطنية؟

المكتبة الوطنية، التي صممها المهندس المعماري الهولندي رم كولهاس، هي موطن لأكثر من ٥٠٠ ألف مادة إلكترونية تتنوع بين الكتب والدوريات والصحف وغيرها من المواد.

س ٢. ما هي بعض المتاحف التي يجب على الناس زيارتها في قطر؟

هناك العديد من المتاحف مثل متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، ومتحف الطوابع البريدية العربية هي بعض المتاحف التي يجب على الناس زيارتها.

س ٣. ما هو أفضل وقت لزيارة قطر؟

أفضل وقت لزيارة قطر هو من شهر ديسمبر إلى فبراير حيث يكون الطقس لطيفًا. يمكن للناس استكشاف جميع مناطق الجذب المختلفة والحصول على أفضل وقت في حياتهم.

س ٤. ما هي بعض الأشياء التي يجب القيام بها في المكتبة الوطنية؟

تتوفر دورات التصوير الفوتوغرافي والفيديو، كما يمكنك تعلم آلة موسيقية في استوديو الموسيقى بمكتبة قطر الوطنية، والطباعة ثلاثية الأبعاد والبرمجيات هي بعض الأشياء التي يمكن للناس القيام بها.

س ٥. كم عدد الكتب المتوفرة في متحف قطر الوطني؟

تعد المكتبة من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في قطر، حيث تضم أكثر من ٨٠٠ ألف مجلد من الكتب والمخطوطات الوطنية والدولية. كما تضم العديد من اللغات الأجنبية مثل الفرنسية والإيطالية والإسبانية والتاميلية والروسية والصينية والنيبالية والبنغالية والألمانية والبرتغالية والتغالوغ إلى جانب مجموعة متنوعة في الدين، لن يرغب الناس أبدًا في المغادرة.

س ٦. ما هي بعض الميزات المتوفرة في المكتبة؟

تعد واجهات عرض مزودة بتكنولوجيا لتحكم الظروف المناخية، وتسجيل الدخول والخروج الذاتي، ومختبر الرقمنة، ونظام تحديد الهوية للسماح للزوار بالتنقل عبر طبقات الرفوف.

س ٧. متى تم افتتاح مكتبة قطر الوطنية؟

موعد افتتاح المكتبة للجمهور هو ٧ نوفمبر ٢٠١٧.

س ٨. ما هي بعض الأماكن التي يجب رؤيتها في المكتبة الوطنية؟

يعد المطعم والمقهى ومساحة الفعاليات والشاشات التفاعلية وقاعة المحاضرات التي تتسع لـ ١٢٠ مقعدًا ومكتبة الأطفال من بين الأماكن التي يمكن رؤيتها في المكتبة.


ظفير أحمد

ظفير هو مترجم عربي- انجليزي، شغوف بالسفر حول المعالم التاريخية والأماكن السياحة الجميلة في العالم.