تشتهر دولة قطر على نطاق واسع بضيافتها العربية وكرم السكان الأصلي، وتتميز بالعجائب التاريخية. حيث يمكن للمرء أن يلقي نظرة على تاريخها الواسع وتراثها الغني أثناء قضاء عطلة مليئة بالمرح. وتوجد هنا كثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها عندما تسافر في الدولة كمستكشف الأماكن التاريخية. فإن الدولة تمتلك من أفضل المتاحف والمعالم إلى بعض .الحصون اللافتة للنظر

وتم الحفاظ على غالبية المواقع التاريخية في قطر بشكل غني بينما يمكن العثور على القطع الأثرية في المتاحف هنا. لذا، إذا كنت ترغب في مشاهدة تاريخ قطر الفريد والواسع، فإليك بعض الحصون التي يمكنك زيارتها خلال عطلتك في الدولة.

أفضل ٨ حصون في قطر

إليك بعض الحصون التاريخية الرائعة من الأعجوبة المعمارية لقلعة الدوحة إلى الجمال القديم لأبراج برزان التي يمكنك زيارتها في رحلتك القادمة إلى قطر.

١. قلعة الكوت

قلعة الكوت

تقع قلعة الكوت في قلب مدينة الدوحة وهي واحدة من أكثر المواقع شهرة في المدينة. وتعرف أيضًا باسم قلعة الدوحة وتقع في وسط سوق واقف. وبناه الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني عام ١٨٨٠م لحماية سوق واقف من اللصوص في ذلك الوقت. وتم استخدامها كسجن ومركز شرطة. يعد الكوت أحد أبرز حصون قطر ويشكل خلفية مثالية لالتقاط صور الزواج في الدوحة بسبب هندسته المعمارية البيضاء الرائعة.

وتم تصميم قلعة الكوت على شكل مربع ذات ثلاث أبراج دائرية و برج مستطيل و مزودة باسوار ذات قتحات مبنية على الطراز القطري. وقد هجره العثمانيون في الواقع عام ١٩٢٧م وأعاد قاسم آل ثاني بنائه. منذ ذلك الحين، هذه القلعة معروفة كأحد من أفضل المتاحف في قطر في وسط الدوحة. ويحب السياح القدوم إلى هنا لمشاهدة الجمال المعماري للقلعة بينما يمكنهم أيضًا الاستمتاع بتجربة التسوق في سوق واقف.

الموقع - شارع عكاظ، الدوحة، قطر

أوقات الزيارة - من الساعة ٨ صباحًا إلى الساعة ١٢ منتصف الليل (مفتوح طوال الأسبوع)

رسوم الدخول - NA

البناء - ١٨٨٠

بناه - الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني

٢. قلعة الثقب

قلعة الثقب
صورة الإئتمان

تقع قلعة الثقب على بعد ١٢ كم جنوب الرويس، ويعود تاريخ بناء هذه القلعة إلى زمن بعيد. كما يعتقد السكان الأصليون والمستكشفون التاريخيون، تم بناء الحصن لحماية البئر التي أقيمت إلى الغرب من الحصن حيث القرويون كانوا يجلبون مياههم.

ومن المثير للاهتمام أن كلمة "ثقب" يعني " ما بقي من الماء في بطن الوادي بعد المطر" وهو يدل على الماء العذب الذي بقي في الارض.

في الواقع، إنها واحدة من تلك الحصون التاريخية في قطر التي كانت تستخدم ملاجئ للسكان المحليين أثناء الهجوم. ولم يكن الكثير من المؤرخين متأكدين من تاريخ بناء قلعة الثقب في الأصل. وبينما يعتقد البعض أنها بنيت في القرن السابع عشر أو الثامن عشر، ويعتقد البعض الآخر في القرن التاسع عشر. وبنيت في الفترة ما بين القرن السابع عشر والتاسع عشر.

الموقع - الطريق الشمالي، قلعة الثقب، قطر

أوقات الزيارة - مغلق أيام الجمعة

(يحتاج المسافرون إلى تأكيد أوقات الزيارة مع السلطات المحلية)

رسوم الدخول - NA

البناء - من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر

بناها - NA

القراءة المقترحة: أفضل ١٠ حدائق عامة في قطر للاستمتاع بتجربة سعيدة من الطبيعة

٣. قلعة الزبارة قطر

 قلعة الزبارة قطر

تقع قلعة الزبارة في ضواحي الدوحة والتي بناها الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني. وتعد واحدة من أبرز المواقع التاريخية في البلاد. وتم تشييدها سنة ١٩٣٨م في الأصل بهدف حراسة وحماية الساحل لدولة قطر، لذا تم بناءها مقراً لحرس الحدود. وتم تحويل الزبارة إلى مركز للشرطة. ويتميز الحصن ببرج واحد مستطيل إلى جانب ثلاثة أبراج دائرية تشكل الهيكل الكامل. وتحتوي قلعة الزبارة على العديد من الغرف القديمة المصنوعة من الطين والأسمنت. وتتميز الغرف بأعمالها الفنية المذهلة ولديها عدد من الاكتشافات الأثرية القيمة للغاية والتي لا ينبغي أن يفوتها الزوار.

الموقع - قلعة الزبارة، قطر

أوقات الزيارة - من الساعة ٨ صباحًا إلى الساعة ٤ عصرا

(مغلق صباح الجمعة)

رسوم الدخول - بدون رسوم دخول

البناء في - ١٩٣٨

بناه - الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني

القراءة المقترحة: شاطئ كتارا: شاطئ نقي ومليء بالمرح في الدوحة

٤. قلعة الوجبة

 قلعة الوجبة

تقع قلعة الوجبة على بعد ١٥ كيلومترًا فقط غرب الدوحة في مدينة الريان الرائعة. وتحتل المرتبة الرابعة في قائمتنا وتعد قلعة الوجبة من أقدم الحصون والقلاع في دولة قطر. وتم بناء القلعة في عام ١٨٨٢م واستخدمت كمقر إقامة لحمد بن عبد الله آل ثاني في فترات مختلفة، وترجع أهميتها التاريخية من كونها مكان معركة الوجبة الشهيرة عام ١٨٩٣م والتي لعبت دورا هاما في هزيمة الجيش العثماني على يد القوات القطرية بقيادة قاسم بن محمد آل ثاني. وأبرز معالم القلعة هي أبراج المراقبة الأربعة. وخضعت القلعة لعملية ترميم في أواخر القرن العشرين. وكان معلمًا تاريخيًا شهيرًا في قطر على مر السنين.

الموقع - الدوحة، الريان الجديد، الريان، قطر

أوقات الزيارة -  من الاثنين إلى الخميس: من الساعة ٨ صباحًا إلى الساعة ٥ مساءً

من الجمعة إلى الأحد: مغلق

رسوم الدخول - بدون رسوم دخول

البناء في - ١٨٨٢

بناه - الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني

٥. قلعة الركيات القطرية

 قلعة الركيات القطرية
صورة الإئتمان

قلعة الركيات هي قلعة صحراوية يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر للميلاد، وهي ليست واحدة من تلك الحصون الفاخرة في البلاد ولكنها لعبت دوراً هائلاً في التاريخ. ويقع الحصن بالقرب من قرية الركيات وقد تم تشييد القلعة  للحفاظ على مصادر المياه العذبة للقرية من الكوارث الطبيعية أو أي حالة طوارئ أخرى.

تعد قلعة الركيات من أفضل الحصون في قطر في ذلك الوقت، وتحتوي القلعة على أربعة أبراج ركنية، ثلاثة أبراج مستطيلة، أما البرج الرابع هو أسطواني. وتم بناء الجزء السفلي باستخدام الحجر الجيري والطين في حين تم بناء الجزء العلوي باستخدام خليط من الطين والصلصال.

ومن المثير للاهتمام أن كلمة أركيات في اللغة العربية تعني البئر، وفي القاموس المحيط: الركوة: الإناء الصغير من الجلد يشرب فيه الماء والدلو الصغير. وسميت بهذا الاسم لأنه يوجد بئر في الموقع.

الموقع - ١٥ دقيقة من الرويس، شمال دولة قطر

أوقات الزيارة - NA

رسوم الدخول - NA

بنيت في - القرن التاسع عشر

القراءة المقترحة: اللؤلؤة قطر: معالم سياحية وأشياء للقيام بها على هذه الجزيرة الاصطناعية

٦. أبراج برزان

أبراج برزان

ويقع برج برزان والمعروف أيضا باسم أبراج قلعة أم صلال محمد، في قرية أم صلال محمد في ضواحي الدوحة. وتم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر وتم تجديده في عام ١٩١٠م تحت رعاية محمد بن قاسم آل ثاني. وكما يذكر في التاريخ، فقد تم استخدام أبراج برزان كأبراج مراقبة لحماية الموارد المائية المحلية في المنطقة وكما استخدمها القطريون الأصليون لرؤية القمر الجديد لتحديد التواريخ بحسب التقويم القمري.

يعد الموقع أحد حصون قطر الشهيرة اليوم، ومن الأفضل زيارته خلال فترات الصباح والمساء المبكرة حيث أن درجات الحرارة مناسبة للزوار لاستكشاف الموقع دون تحمل الحرارة الحارقة. في الواقع، كما قال المسافرون أنفسهم، فإن أفضل وقت لزيارة أبراج برزان هو بين الساعة ٢ ظهرا والساعة ٧ مساءً.

الموقع - أم صلال، الدوحة، قطر

أوقات الزيارة - مفتوح ٢٤ ساعة

رسوم الدخول - لا توجد رسوم دخول

(يجب على الزوار تسجيل الدخول عند الباب)

بنيت في - أواخر القرن التاسع عشر

بناه - الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن للزيارة في قطر في رحلتك القادمة

٧. قلعة زكريت

قلعة زكريت

تقع قلعة زكريت على الساحل الغربي لدولة قطر بالقرب من دخان. وتعد واحدة من أبرز الأماكن التاريخية في قطر التي تجذب المسافرين والمستكشفين التاريخيين على مدار العام. وتم بناء القلعة بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وتتميز بتصميمها الفريد.

من المثير للاهتمام أن قلعة زكريت خضعت لمرحلتين منفصلتين من البناء. في البداية، تم بناء القلعة على شكل هيكل مربع بدون أي أبراج. ومع ذلك، خضع الحصن في وقت لاحق لإعادة البناء ثم أضيفت الأبراج الأربعة في الزوايا الخارجية للقلعة.

الموقع - زكريت ، قطر

أوقات الزيارة - مفتوح ٢٤ ساعة

رسوم الدخول - بدون رسوم دخول

بنيت القلعة في - بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر

بناه - رحمة بن جابر الجلاهمة

تعتبر دولة قطر من اهم الوجهات السياحية في الخليج العربي. وتمتلك دولة قطر العديد من مقومات السياحة من خلال قلاعها الأثرية وأفضل المواقع التاريخية في العالم التي تعتبر متعة للمستكشفين التاريخيين والمسافرين. من الأعجوبة المعمارية لقلعة الكوت إلى الأهمية التاريخية لأبراج برزان، هناك العديد من الحصون في قطر التي لا يمكن للمسافرين تفويت فرصة رؤيتها. لذلك، إذا كنت تخطط لرحلتك التالية إلى الشرق الأوسط وتفكر في زيارة أفضل المواقع التاريخية، فيجب أن تكون الحصون المذكورة أعلاه في قائمتك للسفر.

الأسئلة المتكررة

س ١. متى تُفتح قلعة الكوت؟

تفتح قلعة الكوت، المعروفة أيضًا بقلعة الدوحة، من الساعة ٨ صباحًا حتى الساعة ١٢ منتصف الليل طوال الأسبوع.

س ٢. هل قطر آمنة للسياح؟

نعم، تعد قطر واحدة من أكثر دول العالم أمانًا اليوم. مؤشر الجريمة في البلاد أقل بكثير من بقية الدول المجاورة بينما جرائم العنف نادرة في البلاد.

س ٣. ما هو المشهور في قطر؟

يعتبر سوق واقف من أكثر المواقع شهرة في قطر. وإنه سوق يقع على مشهد تجاري قديم حيث تم البيع والشراء للحيوانات والأشياء الأخرى بأسلوب حياة بدوي. ويمكن للزوار إما التسوق في سوق واقف أو التوجه إلى قلعة الكوت الواقعة في وسط سوق واقف.

س ٤. ما هي أفضل القلاع في قطر؟

توجد أفضل القلاع في قطر مثل قلعة الكوت وقلعة الزبارة وقلعة الوجبة وقلعة زكريت إلى جانب العديد من المعالم الأخرى في قطر.

س ٥. كم عدد المتاحف الموجودة في قطر؟

وفقًا للبيانات الصادرة في يونيو ٢٠١٩م، توجد هناك ثمانية متاحف في قطر وبينما توجد عشرات المتاحف الأخرى في مراحل التخطيط أو البناء.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم