إن دولة قطر هي الأرض التي يجيء إليها الزوار للاستمتاع بالضيافة العربية السخية والشواطئ الرائعة غالبًا ما يتمتع المسافرون الذين يقومون برحلة إلى قطر بالعديد من عوامل الجذب مثل مراكز التسوق والمتاحف والفنادق والمعالم التاريخية وغير ذلك الكثير.

ولكن إليك شيء ما، حتى لو كنت مسافرًا تقضي عطلة في قطر، فهناك بعض الحقائق التي قد تجدها مثيرة للاهتمام حول هذه الدولة. من ثروتها وأفرادها إلى الأحداث القادمة وغير ذلك الكثير، إليك أهم الحقائق الجديرة بالملاحظة حول قطر.

حقائق جديرة بالملاحظة عن قطر

ألقِ نظرة على الحقائق التي لا يجدها المسافرون فحسب، بل حتى السكان الأصليون، مثيرة للاهتمام
حول قطر.

الدولة الأولى التي ستستضيف حدث فيفاء كبير

الدولة الأولى التي ستستضيف حدث فيفاء كبير

هذا صحيح، ستكون قطر رسميًا أول دولة على الإطلاق في الشرق الأوسط تستضيف كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢م.  ويسلط الحدث بالفعل عناوين الصحف حول جميع الخلافات والاستعدادات، في الواقع، ستكون هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تقام فيها كأس العالم لكرة القدم في الشتاء على عكس الفترة الصيفية المعتادة في يونيو ويوليو. و تم اتخاذ قرار استضافة الحدث خلال فصل الشتاء بسبب درجات الحرارة في الصيف في قطر والتي لا تناسب بأي حال للاعبين والزوار على حد سواء.

إلى جانب ذلك ، تنفق الدولة ٢٠٠ مليار دولار أمريكي وهي في حد ذاتها حقيقة معبرة بالنظر إلى أن هذا سيجعل كأس العالم ٢٠٢٢ أغلى كأس عالم على الإطلاق.

عطلات نهاية الأسبوع المختلفة

عطلات نهاية الأسبوع المختلفة

هذا من الممكن أنك تقيم في بلد يحتفل فيه يوم السبت ويوم الأحد كعطلة نهاية أسبوع ، أليس كذلك؟ حسنًا، ولكن هكذا ليس في قطر. تتبع الدولة الشريعة الإسلامية، حسب ذلك أن يومي الجمعة والسبت هو عطلة نهاية الأسبوع بدلاً من يومي السبت والأحد.
ما هو السبب لذلك؟ هذا هو بسيط جدا أن تفهم. وفقًا للشريعة الإسلامية أن يوم الجمعة هو يوم لتأدية صلاة الجمعة  ، وهذا هو الوقت الذي تُغلق فيه جميع مراكز التسوق والمتاجر في البلاد وتفتح فقط بعد صلاة الجمعة.
ولذلك، تتبع البلاد نظام يومي الجمعة والسبت كعطلات نهاية الأسبوع

القراءة المقترحة: أهم الجواهر المخفية في قطر تستحق الاستكشاف في عطلتك

الرجال يفوق النساء عدداً

الرجال يفوق النساء عدداً

الحقيقة الأخرى التي سيجدها الزوار بالتأكيد واضحة في رحلاتهم بدولة قطر هي نسبة الرجال إلى النساء. ويبلغ إجمالي عدد سكانه حوالي ٢.٥ مليون نسمة، من المذهل أن منهم حوالي سبع مئة ألف (٧٠٠,٠٠٠) فقط النساء.

ما هو السبب لذلك؟ هذا هو بسيط جدا أن تفهم. ويتألف السكان في قطر من مهاجرين من دول أخرى جاؤوا إلى هنا للوظيفة ونمط حياة جيد. ومعظمهم من الذكور، وبالتالي النسبة. في الواقع ، يوجد في قطر اليوم الهندوس كثالث أكبر مجموعة دينية في البلاد والتي تبين عن كيفية ترحيب البلاد بالمهاجرين من دول مثل الهند.

تملك قطر مساحات كبيرة في لندن

تملك قطر مساحات كبيرة في لندن

تملك قطر مساحات كبيرة من العقارات التجارية في قلب لندن. فإن القيمة الإجمالية للاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة تقارب ٤٠ مليار جنيه. كما تملك الدولة حوالي ٩٥ ٪ من حصة شارد  (The Shard).

في حين أن استثماراتها تتراوح من " هارودز " (Harrods) و Chelsea Barracks إلى القرية الأولمبية (Olympic Village) ، وحصة في كناري وارف (Canary Wharf).

من المثير للاهتمام أن دولة قطر لم تنته هنا. وتنوي قطر، في الواقع، تعزيز استثماراتها في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة مع التركيز على العقارات واستثمار٥ مليارات جنيه إسترليني.

دولة قطر هي البلد الأكثر أمانا  في العالم

دولة قطر هي البلد الأكثر أمانا  في العالم

هل تفكر في رحلتك القادمة إلى قطر؟ حسنًا ، هذه حقيقة من شأنها أن تثيرك بالتأكيد. في الواقع ، البلد رسميًا هو الأكثر أمانًا في العالم. حسب الدراسة التي اجريت مؤخرا، تحتل الدولة المرتبة الأولى عندما يتعلق الأمر بمؤشر الجريمة بينما تهزم أمثال هونغ كونغ والمملكة العربية السعودية في هذه العملية.

ليس هذا فحسب، بل البلد محصن تمامًا من الكوارث الطبيعية. الكوارث مثل الزلزال أو التسونامي أمر نادر هنا. في الواقع ، يعتقد العديد من العلماء أن هناك فرصة بنسبة 0.1٪ لحدوث زلزال في قطر. جيد بما يكفي لوجهة عطلتك الآمنة، أليس كذلك؟

القراءة المقترحة: أفضل ١٠ منتجعات صحية في الدوحة، قطر لتجربة تجديد النشاط

ليست هذه الدولة لمحبي Hikers

ليست هذه الدولة لمحبي Hikers

يحب الزوار المشي لمسافات طويلة (Hiking) غالبًا في رحلاتهم. وفقا للبعض، هذا هو ما يحدد العطلة. ومع ذلك، إذا أنت تخطط لرحلاتك في قطر، حسنًا، (Hiking) المشي لمسافات طويلة ليس خيارًا هنا. فإن دولة قطر هي البلد الأكثر تسطحا في العالم. ويبلغ متوسط الارتفاع في قطر ٢٨ مترًا فقط وهي بالتأكيد ليست كافية لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة، (Hiking) أليس كذلك؟

وبالتالي، إذا أنت تتوقع رؤية التلال والمنحدرات لأغراض التنزه في قطر، فكل ما ستحصل عليه هو
ناطحات السحاب في الدولة.

الغابة ليست في قطر

الغابة ليست في قطر

هل أنت شخص يحب استكشاف مناطق الغابات أو يحب أن يكون قريبًا من المساحات الخضراء للغابات؟ حسنًا، أنت على وشك أن تشعر بخيبة أمل أثناء سفرك في قطر.

قطر هي الدولة الرابعة بعد دول أخرى مثل عمان وجرينلاند وسان مارينو فقط في العالم حيث لا توجد غابة واحدة في البلد بأكمله. لذلك، بالنسبة للمسافرين الذين يفكرون في التخييم في الغابة في جولتهم، حسنًا، قطر ليست البلد المناسب لك.

المطار

المطار

إن مطار حمد الدولي في قطر أحد المعالم البارزة في هذا البلد. بفضل هذا المطار، تعد قطر واحدة من أكبر بوابات العبور للمسافرين الأجانب في العالم اليوم.

وكذلك إنه تاسع أكبر مطار في العالم اليوم ويحتوي على أكثر من 100 متجر لخدمات التسوق والمطاعم المتنوعة. في الواقع، يمتلك مطار حمد الدولي أيضًا أكبر مرافق خدمات المطاعم في العالم.

إلى جانب ذلك، مع اقتراب كأس العالم لكرة القدم 2022، من المقرر أن يتعاون مطار حمد الدولي مع الخطوط الجوية القطرية لإنشاء رقم قياسي جديد لجلب 1300 رحلة طيران إلى البلاد في يوم واحد. وتم اتخاذ القرار للسماح للزوار بحجز رحلة إلى قطر دون أي استعجال حيث من المقرر أن تستقبل بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عددًا مذهلاً من 1.2 إلى 1.5 مليون زائر.

الروبوتات في سباق الهجن

الروبوتات في سباق الهجن

إنها واحدة من تلك الحقائق عن قطر التي من المؤكد أنها ستجذبك، فإن ركوب الجمال في قطر لم يعد كما هو. في وقت سابق، استخدمت البلاد الأطفال في سباقات الجمال خلال السباق، واستمرت هذه الممارسة لفترة لا بأس بها من الوقت.

ومع ذلك، في عام 2004، اعتبر أنه من الخطورة جدًا على الأطفال أن يكونوا في سباقات الجمال أثناء السباق، ومن ثم بدأت البلاد في استخدام الروبوتات في سباقات الجمال للسباق. وتم استبدال الأطفال بالروبوتات وأصبحوا احساس كبير في جميع أنحاء العالم.

بالنظر إلى أن سباق الجمال ربما يكون الرياضة المفضلة لقطر ويحب الزوار مشاهدته في رحلاتهم في قطر ، فقد رحب الناس بهذا التحسين وأصبح جزءًا نشطًا من سباق الهجن في قطر.

القراءة المقترحة: أهم أنشطة المغامرات التي يمكن تجربتها في الإجازة في الدوحة

بنزين رخيص

بنزين رخيص

سيكون أي زائر قادم في رحلة إلى قطر سعيدًا بحقيقة أن تكلفة البنزين في هذا البلد هي من بين الأدنى في العالم. بفضل احتياطيات النفط والغاز التي تمتلكها الدولة والتي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، فإن أسعار البنزين في هذا البلد هي رخيصة جدا.
ويمكن للمسافرين استئجار سيارة واستكشاف البلد دون دفع الكثير مقابل البنزين الذي يعد إضافة كبيرة.

السكان الأصليون مغرمون بحياة المدينة

السكان الأصليون مغرمون بحياة المدينة

هناك سبب كبير لذلك يحب المسافرون استكشاف الدوحة في رحلتهم إلى قطر. جميع سكان البلاد هم من سكان المدينة حيث يعيش ما يقرب من 99 ٪ من سكان هذه الدولة في الدوحة نفسها.

أما بالنسبة للمدن الأخرى، فإن عدد السكان أقل بكثير مقارنة بالدوحة ويتكون إلى حد كبير من مناطق صحراوية. بينما في الدوحة ، يمكن للمسافرين العثور على أرقى الفنادق ومراكز التسوق وناطحات السحاب المذهلة والطرق السريعة وكل ما تتوقعه من مدينة نامية.

كيفية الوصول إلى قطر؟

إن الوصول إلى قطر ليست مشكلة كبيرة بغض النظر عن المكان الذي تسافر منه. لأنها تقع في موقع مركزي في العالم اليوم،  فإن قطر لديها رحلات جوية رخيصة مباشرة من أنحاء العالم.

ليس هناك ممرات مائية للسائحين أو شبكات السكك الحديدية للوصول إلى البلاد ، إلا أن السفر عن طريق الجو أو البر هما الخياران اللذان يمكن للمسافرين التفكير فيهما اليوم.

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن للزيارة في قطر في رحلتك القادمة

رحلات جوية

رحلات جوية

يمكن للمسافرين حجز رحلة طيران إلى مطار حمد الدولي في قطر وأخذ سيارة أجرة من المطار للوصول إلى الموقع المطلوب في الدولة. وهناك العديد من شركات الطيران التي تدير رحلات إلى قطر وتقدم تذاكر الطيران بأسعار اقتصادية.

والجدير بالذكر أن الرحلة من المملكة المتحدة إلى قطر لا تكلف الكثير مما يمكن بالتأكيد أن يكون لصالح المسافر نظرًا لوجود كأس عالم في الدولة خلال عامين.

دولة تقدم أكثر من مجرد تجربة عطلة عادية، قطر لديها الكثير من الأشياء والحقائق المثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع والتي تثير اهتمام المسافرين. من نسبة الرجال إلى النساء وأيام عطلة نهاية الأسبوع إلى مؤشر الجريمة، هناك الكثير الذي يميز هذا البلد ويحافظ على اهتمام الزوار. لذا، إذا كنت مسافرًا تشتاق إلى جوهرة الدولة ، فتأكد جيدًا من مراعاة الحقائق المذكورة أعلاه أثناء استكشافك لأرض قطر الرائعة.

القراءة المقترحة:مغامرات جوية مبهجة في قطر: يجب أن تجربها في رحلة مثيرة

الأسئلة الشائعة

س١. ما هي الأشياء التي تجعل قطر فريدة من نوعها؟

الشيء الوحيد الذي يجعل قطر فريدة من نوعها هو دليل التنمية البشرية. وتم تصنيف البلاد من قبل الأمم المتحدة على أنها تتمتع بتنمية بشرية عالية للغاية. في الواقع ، تمتلك قطر ثالث أعلى مؤشر التنمية البشرية بين جميع الدول العربية.

س ٢. هل قطر هي الدولة الأولى في العالم؟

نعم، تم الاعتراف بقطر كأول دولة في العالم إلى جانب دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية والإمارات وفنزويلا، إلخ.

س ٣. هل دولة قطر مكلفة للعيش؟

خلافًا للاعتقاد السائد، فإن قطر ليست مكلفة للعيش فيها مقارنة بالدول الأخرى نظرًا لعدم وجود ضرائب غير ضرورية تفرضها الحكومة على الناس.

س ٤. ما الذي يجعل قطر دولة غنية؟

يلعب احتياط النفط والغاز القطري دورًا كبيرًا في نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وتعد قطر اليوم أكبر مصدر للغاز السائل في العالم مما يساهم بشكل كبير في الثروة المتزايدة للبلاد.

س٥. ما هي الأشياء التي يمكن القيام بها في قطر ليوم واحد؟

يوجد في قطر مجموعة واسعة من مناطق الجذب التي يمكن للسائحين استكشافها أثناء رحلاتهم، وكذلك بعض الشواطئ الرائعة والفنادق ومراكز التسوق والمواقع التاريخية والمتاحف وغير ذلك الكثير.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم