تكرس مدينة قطر التعليمية جهودها لتحويل انتباه الناس من الاقتصاد القائم على النفط إلى تعليم المجتمع المحلي والدولي. وإنها تقع في الطرف الغربي من الدوحة، تبلغ مساحة المدينة ١٢ كيلو مترا من الأراضي حيث انتشرت شبكة تعليمية من أرقي الجامعات ومعاهد الابحاث القيادية في العالم.

تركز مؤسسة قطر على نظام التعليم في الدولة التي تقدم نظامًا مؤسسيًا مفصلاً من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر بدءًا من التعليم الأساسي وحتى التخرج وما بعد التخرج. المدينة التعليمية مكرسة لتشكيل قادة العالم في المستقبل والتربويين في قطر. تلتزم المجتمعات والجامعات السكنية ببناء تقدم جديد في التدريس متعدد التخصصات والتعلم العالمي المفيد للجميع.

مؤسسة قطر تُعِدُّ رؤية جديدة للتعليم في الدوحة

مؤسسة قطر تُعِدُّ رؤية جديدة للتعليم في الدوحة

انبثقت المؤسسة عن رؤية بسيطة، وأصبحت منظّمةً دائمة التطوّر. كما ساهمت في تطوير نظام التعليم وتصميم مستقبل البلاد وإتاحة الفرص العالمية حيث يمكن لكل فرد أن يستفيد من هذا. مؤسسة قطر هي مؤسسة غير ربحية، تعمل على تطوير نظام التعليم ومجال البحث في الدولة. لقد مرت سنوات منذ أن قامت المؤسسة بتنظيم أو إعداد برامج إبداعية لبرنامج تعليم الأطفال والشباب.

تقدم المؤسسة بالتعاون مع بعض من أفضل الجامعات التعليمية والمراكز المجتمعية والمدرسة وغيرها من المؤسسات المحلية منصة أعلى للجلسات المبتكرة. تشترك في امتلاك مناطق الجذب الهامة التي تقوم بإجراء جولات ثقافية أو تاريخية  وتتعامل مع أجزاء من التدريب المهني وأكثر من ذلك.

نظرة متعمقة على جامعات المدينة التعليمية بالدوحة

نظرة متعمقة على جامعات المدينة التعليمية بالدوحة

مدينة قطر التعليمية هي مكان فريد من نوعه حيث يتم تصميم نظام التعليم وفقًا لدورات التخرج وما بعد التخرج، والتي تشمل الأعمال والعلوم والطب والثقافة والتراث والفنون والإدارة والإعلام والشؤون الدولية. قائمة من بعض الجامعات التي تتعاون مع مؤسسة قطر لضمان حصول الطلاب على أفضل تعليم:

  • جامعة كارنيجي ميلون في قطر
  • جامعة جورجتاون في قطر
  • جامعة نورثوسترن في قطر
  • جامعة تكساس إي أند إم في قطر
  • جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر
  • وايل كورنيل للطب - قطر
  • جامعة حمد بن خليفة
  • أكاديمية الشقب للفروسية
  • جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر
  • واحة العلوم والتكنولوجيا بقطر
  • كلية لندن الجامعية قطر

أفضل الجامعات في المدينة التعليمية، قطر

تضم المدينة التعليمية في قطر بعضاً من أرقى الجامعات التي تحظى بشعبية من جميع النواحي. لا تُعرف هذه الجامعات بتوفير جودة التعليم فحسب، بل تفتخر أيضًا بحرم جامعي مذهل. لذا، دعونا نلقي نظرة عن كثب على أفضل الجامعات في قطر.

جامعة قطر

جامعة قطر

جامعة قطر هي إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في الدولة، وقد تأسست عام ١٩٧٣م في الدوحة، هذا هو المعهد الحكومي الوحيد الذي تديره إدارة الدولة. يشتهر المركز بالتعليم على مستوى عالمي وبيئته المنضبطة، وقد تم تصنيفه من بين أفضل الجامعات في قطر. المثير للاهتمام هو أن أكثر من ٣٠٠٠ طالب أجنبي من جميع أنحاء العالم قد التحقوا بالفعل بالجامعة. يغطي عدد الطالبات أكثر من ٧٠٪ من مجموع الطلاب.

مع وجود عدد من الكليات والمعاهد تحت اسمها حيث يمكن للطلاب الحصول على أفضل تعليم ممكن، فهذه بالتأكيد جامعة يجب الانتباه إليها في قطر.

وفيما يتعلق بالهيكل الأكاديمي، تضم جامعة قطر - كلية الإدارة والاقتصاد وكلية العلوم وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية القانون وكلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية كلها تحت إدارة جامعة قطر. كما تتوفر فيها كليات الآداب والعلوم، والأعمال التجارية والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والقانون، والصيدلة، والشريعة والدراسات الإسلامية، والطب، وعلوم الصحة.

يمكن للطلاب الذين يدرسون هنا الحصول على التعليم باللغة العربية لدورات مثل العلوم الاجتماعية والفنون بينما يتم تدريس البرامج المتعلقة بالأعمال والهندسة باللغة الإنجليزية.

الموقع - شارع الجامعة ، الدوحة، قطر

القراءة المقترحة: أفضل 10 كليات في جامعة قطر تقدم تعليمًا مبتكرًا للطلاب

جامعة تكساس إي أند إم في قطر

جامعة تكساس إي أند إم في قطر

تأسست جامعة تكساس إي أند إم في عام ٢٠٠٣م، وهي تتبع بروتوكولات فرعها الأمريكي ولديها نهج راقي تجاه التعليم في قطر. تقدم الجامعة سلسلة من البرامج والدورات المحسنة، وتقدم بعض البرامج مثل الهندسة الكيميائية والفنون الحرة والعلوم والهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية وبرنامج الشرف الهندسي وهندسة البترول وغيرها الكثير إلى جانب برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

بالتعاون مع مؤسسة قطر، أنشأ المجلس الاستشاري المشترك جامعة تكساس إي أند إم في قطر في ٢٥ مايو ٢٠٠٣م. ومن المثير للاهتمام هو أن الفرع في قطر يعمل عن كثب ويراقب تقدم كل طالب في قطر. مع تواجد المرافق من الدرجة الأولى والجهود في الوقت المناسب نحو تحسينات في التعليم، فإن جامعة تكساس إي أند إم في قطر تصنع العجائب للطلاب.

الموقع - المدينة التعليمية الريان، الريان

جامعة حمد بن خليفة

جامعة حمد بن خليفة

والجامعة الأخرى التي اكتسبت شعبية في الأيام الحالية هي جامعة حمد بن خليفة في قطر. تم تأسيس الجامعة عندما قدمتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع كعضو في عام ٢٠١٠م. لإنها واحدة من أفضل أماكن التعليم اليوم، أنشئت جامعة حمد بن كجامعة محلية للبحث والدراسات العليا. وهي أيضًا واحدة من أفضل الجامعات في المنطقة حيث يحلم الطلاب المحليون والدوليون بالقدوم للدراسة.

ونظرًا لوجود الجامعة في المدينة التعليمية، فمن السهل الحصول على حياة الحرم الجامعي التي يحلم بها الطلاب عادةً. ومن المثير للاهتمام أن الجامعة تهدف إلى توفير فرص لا مثيل لها، ليُشكِّل فيها البحث والاكتشاف جزءًا أساسيًّا من تجربة التعليم والتعلُّم على جميع المستويات. بالنسبة للطلاب، هذه فرصة إضافية لتحقيق أقصى استفادة من مواهبهم واستكشاف مجالات الدراسة المختلفة.

توفر الجامعة دورات وبرامج للنهج متعددة التخصصات في جميع مجالات التعليم بحيث يحصل الطلاب على خيارات وافرة في مجال الأكاديمي. جامعة حمد بن خليفة هي موطن للكليات متعددة التخصصات التي تشكل مجتمعات البحث والتعلم حيث يمكن لأي شخص الاستفادة من التعليم البحثي. لا يتمتع الطلاب في جامعة حمد بن خليفة بفرصة المشاركة في الدورات الدراسية التي يتابعونها فحسب، بل يحصلون أيضًا على المعرفة والخبرة العالمية على جميع المستويات.

وفيما يتعلق ببرامج الجامعة، فإنها تقدم عدة خيارات مثل كلية الدراسات الإسلامية وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية العلوم والهندسة وكلية القانون وكلية الصحة وعلوم الحياة وكلية السياسة العامة للتعليم على مستوى الدراسات الجامعية والعليا.

ومن أجل اختبار مستوى الذكاء، يمكن للطلاب حتى العمل من خلال التحديات عبر الكليات. وفقًا لما حددته المؤسسة، سيكون خريجو جامعة حمد بن خليفة مواطنين عالميين يتمتعون بمهارات التعلم مدى الحياة. كونها واحدة من أفضل الجامعات بين جميع جامعات مؤسسة قطر، تركز جامعة حمد بن خليفة على تطوير التفكير التحليلي وحل المشكلات والقيادة ومهارات الاتصال. هذه جامعة يحصل فيها الطلاب على تعليم مهم.

الموقع - المدينة التعليمية، الدوحة، قطر

القراءة المقترحة: الجامعات في قطر: تَعِدُ بمستقبل أكثر إشراقًا مع أفضل تعليم

جامعة كارنيجي ميلون في قطر

جامعة كارنيجي ميلون في قطر

تأسست جامعة كارنيجي ميلون في قطر عام ٢٠٠٤م بالتعاون مع مؤسسة قطر، وهي جامعة خاصة عالمية لها نهج متميز تجاه التعليم في قطر. يدرس حوالي ٤٠٠ طالب من أكثر من ٥٠ دولة في هذه الجامعة، كما تواصل الجامعة اتباع نهج التفكير المستقبلي تجاه المعرفة.

مع تقديم برامج في العلوم البيولوجية وإدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر وأنظمة المعلومات، فإن الدرجة الجامعية التي تقدمها جامعة كارنيجي ميلون قطر هي من الدرجة الأولى من جميع النواحي. ومن المثير للاهتمام أن جامعة كارنيجي ميلون في قطر تنقل الإبداع إلى مستوى آخر تمامًا. مع توفير الفرصة للأفكار الجديدة والفضول الفكري لابتكار أفكار جديدة، فهذه جامعة تقدم كل شيء.

على الرغم من وجود حرم جامعي صغير بالجامعة، فإن الطلاب في جامعة كارنيجي ميلون الدوحة يشاركون في مجموعات وينظمون فعاليات واسعة النطاق في حين وآخر. في الواقع، يمكن للطلاب التنافس في مسابقات محلية ودولية، وذلك بفضل جامعة كارنيجي ميلون قطر.

بينما يقع الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا، فإن الحرم الجامعي في قطر يختطف عناوين الأخبار بالتأكيد نظرًا لمستواه العالمي للتعليم. لذا، إذا كنت تخطط لمزيد من الدراسة في قطر، فهذه إحدى الجامعات التي يجب أن تكون واحدة من الخيارات للطلاب الدوليين.

الموقع - المدينة التعليمية، شارع اللقطة، الريان، قطر

جامعة نورثوسترن في قطر

جامعة نورثوسترن في قطر

تأسست جامعة نورث وسترن (NU) - وهي واحدة من أرقى الجامعات حول العالم - كمنصة دولية لتقديم أفضل تعليم للطلاب في قطر في عام ٢٠٠٨م. هذه الجامعة الواقعة في المدينة التعليمية بالدوحة، فرع أجنبي لجامعة مقرها إلينوي والتي ساهمت في تطوير التعليم في قطر إلى مستوى آخر تمامًا. مع التركيز على معيار مختلف للتحليل الأكاديمي والدراسي، تقدم جامعة نورثوسترن تعليمًا جيدًا للطلاب.

في الواقع، يهدف برنامج جامعة نورثوسترن القطرية إلى توفير منصة جديدة في التعليم العالمي متعدد التخصصات. ومن خلال تمكين الاختراقات التي تفيد قطر وبقية العالم، يُحدث البرنامج فرقًا كبيرًا للطلاب. لكونها فرعًا من جامعة نورثوسترن إلينوي، فإن كل برنامج تقدمه جامعة نورثوسترن في قطر مرتبط بمناهج الحرم الجامعي الأمريكية. وبفضل مستواها التعليمي، تم تصنيف جامعة نورثوسترن في قائمة أفضل الجامعات في قطر للصحافة والتواصل الإعلامي. لا يأتي الطلاب من جميع أنحاء البلاد فحسب، بل يأتون أيضًا من أماكن بعيدة للدراسة هنا.

يركز نظام التعليم والدورات في جامعة نورثوسترن القطرية على آفاق الطلاب واستراتيجيات التعلم بالإضافة إلى تقديم الفرصة لتواصل أفضل وعرض عالمي. وبالنسبة لأولئك الطلاب الذين يهتمون أكثر بمجال التواصل، هناك شهادة في دراسات التواصل تعتمد على دورة كلية الاتصالات التي تقدم تخصصات التواصل الإعلامي والصحافة. فإن الدورة في الإعلام والصحافة تتوفر في كلية صحافة ميدل لجامعة نورثويسترن بينما تقدم كلية وينبرغ للفنون والعلوم في جامعة نورثوسترن أفضل الآفاق لدورات الفنون الحرة.

فهل أنت تخطط لمزيد من الدراسة العليا في جامعة نورثوسترن؟ الجامعة مخصصة لتوفير منتدى للعلماء والفنانين والمعلمين ورجال الأعمال والباحثين والمبتكرين لتعزيز تعليمهم وقدراتهم.

الموقع - الدوحة، قطر

فنادق بالقرب من المدينة التعليمية، قطر

المدينة التعليمية الدوحة، قطر تحتضن العديد من أفضل الفنادق. إلى جانب كونها الوجهة الوحيدة لاستكشاف التاريخ والفن والتراث ونظام التعليم في البلاد.

كما ينبغي للناس زيارة هذا المكان خلال إجازتهم في قطر بما أنه يبعد عن فوضى المدينة ويوفر الهدوء والسكينة.

١. فندق بريمير إن الدوحة، المدينة التعليمية

١. فندق بريمير إن الدوحة، المدينة التعليمية
صورة الائتمان

الموقع: خلف مركز قطر الوطني للمؤتمرات، الدوحة، قطر

التقييمات: 5 / 4.5

الميزات الحصرية:

  • خدمة النقل
  • حمام السباحة
  • مركز اللياقة البدنية
  • موقف سيارات مجاني
  • غرف عائلية

فندق بريمير إن مدينة الدوحة التعليمية هو أحد أفضل الفنادق من فئة ٣ نجوم ويقع على بعد كيلومتر واحد من مدينة قطر التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، تقع بعض مناطق الجذب مثل الخليج الغربي و فيستيفال سيتي مول الدوحة وقطر مول بالقرب من الفندق وتستحق الزيارة مرة واحدة على الأقل.

يتميز فندق بريمير إن بتوفير تجربة مريحة مع أكثر من ٢١٩ غرفة تشمل أثاث عالي الجودة وطعام وخدمة. حيث يمكن للناس الاستمتاع بوسائل الراحة الأساسية مثل التلفزيون والمكتب والحمام ومستلزمات النظافة. الفندق يعد واحدا من الإقامات المثالية ذات الميزانية المحدودة في الدوحة حيث يمكن للناس الاستمتاع بمزايا السباحة في المسبح وممارسة الرياضة في مركز اللياقة البدنية. يعد مطعم Omnia واحدا من مناطق الجذب الرئيسية في الدوحة، حيث يمكن للسائحين أن يقدموا لأنفسهم بعضًا من أشهى الأطعمة أو تذوق بوفيه الإفطار.

القراءة المقترحة: أفضل ١٨ من فنادق الدوحة لقضاء إجازة مريحة

٢. فندق إزدان بالاس

٢. فندق إزدان بالاس
صورة الائتمان

الموقع: طريق الشمال، الدحيل، قطر

التقييمات: 4/5

الميزات الحصرية:

  • حمام السباحة
  • مركز اللياقة البدنية
  • مطاعم

يوفر إزدان بالاس، الذي يسهل الوصول منه إلى المدينة التعليمية بالدوحة، أفضل أماكن الإقامة لقضاء عطلة. مستمتعين بالفخامة والأناقة، سيحظى السياح بأفضل تجربة في العمر حيث يمكنهم بسهولة زيارة مراكز التسوق وحتى حضور مهرجان الدوحة فيستيفال سيتي.

ويشتهر فندق إزدان بمميزاته وهندسته المعمارية التي يمكن رؤيتها من خلال قطعة فنية أندلسية مع مسبح خارجي وجاكوزي ومسبح للأطفال ومركز للياقة البدنية. كما يضم الفندق بعضًا من أرقى المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات الإيطالية.

كما يمكن للناس الاستمتاع بالمطبخ المفتوح مع تجربة تذوق الطعام المثالية في المطعم التايلاندي. ز ويتميز الفندق بغرف مفروشة بالكامل من أجل إقامة مريحة. أحد الأماكن التي يجب زيارتها في الدوحة هو مركز إزدان التجاري، حيث يمكن للناس القيام بجولة للتسوق.

القراءة المقترحة: استمتع بتذوق أفضل الأطباق القطرية في الدوحة

٣. منتجع وسبا المسيلة، لاكشري كوليكشن، الدوحة

٣. منتجع وسبا المسيلة، لاكشري كوليكشن، الدوحة
صورة الائتمان

الموقع: شارع أم السنيم، شارع رقم 827، مبنى 21, الدوحة، قطر

التقييمات: 4.5 نجوم

الميزات الحصرية:

  • حمام سباحة خاص
  • مركز اللياقة البدنية
  • منتجع صحي
  • مطعم وبار
  • خدمة التوصيل بالمطار

المسيلة هي واحدة من أكثر أماكن الإقامة الفاخرة في الدوحة والتي توفر الضيافة والترفيه المثاليين. مظهر الواحة على طراز القرية هو أحد الاستثناءات العديدة التي يشتهر بها المنتجع لأنه يوفر إقامة مريحة للغاية. وإن المنتجع في هذا الفندق يُعد من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في قطر لما يحتويه من مسبح ومركز للياقة البدنية ومنتجع صحي ومطاعم وغير ذلك الكثير.

تم تجهيز كل غرفة بمكيف هواء وتلفزيون مع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ووسائل الراحة الأساسية الأخرى مثل غلاية وحمام خاص مع الأدوات المستخدمة في المرحاض وخزانة ملابس ومجفف شعر.

مع وجود خيار للاختيار من بين الفيلا والأجنحة، يشتمل منتجع وسبا المسيلة، لاكشري كوليكشن، الدوحة على مسبح خاص وغرفة معيشة منفصلة وشرفة خارجية مع فئات غرف مختارة.

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن للزيارة في قطر في رحلتك القادمة

٤. فندق العزيزية بوتيك

٤. فندق العزيزية بوتيك
صورة الائتمان

الموقع: شارع البياع، منطقة أسباير، الدوحة، قطر

التقييمات: 4/5

الميزات الحصرية:

  • المسبح مع التحكم في درجه الحرارة
  • مركز اللياقة البدنية
  • سبا وجاكوزي
  • مطعم وصالة
  • منطقة لعب الاطفال

فندق العزيزية بوتيك هو واحد من أفخم الفنادق القريبة من مدينة الدوحة التعليمية، والتي يتميز بطرازه المعماري الفيكتوري ومحيطها الأخضر المورق وجماله الذي لا مثيل له. إنه من بين العديد من الفنادق في الدوحة مع أكثر من ١٣٩ غرفة تقدم مجموعة من الطراز الفريد والهالة.

مع المرافق ووسائل الراحة لا مثيل لهما، توفر غرف الفندق أفضل وسائل الراحة مع المكان الواسع للغاية. وفيما يتعلق الأمر بقضاء أفضل وقت في حياتك، يمكن للمرء السباحة في حمامات السباحة والاستمتاع بالجاكوزي والساونا وحتى قضاء الوقت مع أطفالك في منطقة اللعب. وعلاوة على ذلك، "The Glass House" و Patio Cafe " وفيكتوريا هي بعض الإضافات الجديدة لتناول الطعام التي يمكن للناس تجربتها.

القراءة المقترحة: المطارات في قطر: واعدة بضيافة حارة في البلاد

اكتشف مناطق الجذب بالقرب من المدينة التعليمية، الدوحة قطر

بما أن المدينة التعليمية تقع على الحافة الغربية من الدولة، فمن بين عوامل الجذب التي يجب على الناس استكشافها هي الجامعات والمراكز المؤسسية والمكتبات. وبصرف النظر عن هذا، هناك الكثير لتكتشفه في منطقة تبلغ مساحتها حوالي ١٢ كم حيث فم تأسيس المدينة التعليمية.

١. نادي الشقب للفروسية

١. نادي الشقب للفروسية
صورة الائتمان

العنوان: الشقب، الدوحة، قطر

المسافة من المدينة التعليمية: ٣.٣ كم (٨ دقائق)

ساعات العمل:

  • من يوم الأحد إلى الخميس: من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 3:30 مساءً
  • الجمعة: مغلق
  • يوم السبت: من الساعة 9:00 صباحًا - إلى الساعة 3:30 مساءً

واحدة من أكبر المجتمعات التي تركز على تعليم وتعزيز رياضة وفنون الفروسية بالخيول العربية كجزء من تراث الفروسية في قطر. والتي قد تغيرت مع السلالة في قطر. كما يضمن الشقب حفظ إرث الدولة الثقافي الذي تناقلته الأجيال السابقة والعمل على نقله إلى الأجيال القادمة.

يلتزم النادي بالحفاظ على التقاليد والتي تشمل تعليم الفروسية والوصول لأعلى المستويات في رفاهية الخيل والإنتاج والبحث والتطوير. يتم هناك تنظيم جميع أنواع البرامج لتعزيز الإرث واحترام هذه الأجيال الجميلة التي كانت جزءًا من بلاد قطر منذ أجيال. تعد الجولات السياحية للمدارس والهيئات الحكومية والجولات العامة والخاصة التي تخلق الوعي حول التقاليد والتراث من أهم عوامل الجذب القريبة من المدينة التعليمية في قطر.

القراءة المقترحة: الحياة الليلية في الدوحة للاستمتاع بليلة مثيرة مع الأصدقاء

٢. نادي المدينة التعليمية للجولف

٢. نادي المدينة التعليمية للجولف
نادي المدينة التعليمية للجولف 

العنوان: نادي المدينة التعليمة للجولف، المدينة التعليمة – طريق الريان ص. ب. رقم: ١٢١٨٢ – الدوحة، دولة قطر

ساعات العمل: من 6:00 صباحًا - 7:30 مساءً

يشتهر لـ:

  • العاب الجولف
  • الأحداث
  • أكاديمية الجولف
  • إيجارات النادي
  • متجر للمحترفين

يعد نادي المدينة التعليمية للجولف أحد أروع المشاريع والهندسة المعمارية في قطر، وهو يشتهر بملاعب الجولف الثلاثة التي تضم ملعبًا للبطولات المكون من ١٨ حفرة، وملعبًا للبطولات المكون من ٦ حفر، والمكون من ٩ حفر. والملعب يتميز بالأضواء الكاشفة.

يعد ملعب البطولة المكونة من ١٨ حفرة واحدة من أشهر الملاعب التي تتم صيانتها جيدًا والمعروفة باستضافتها للجولة الأوروبية وبطولة البنك التجاري قطر ماسترز. كما يتم استخدامه للأغراض التعليمية مع ساحات التدريب والمرافق مثل أكاديمية الذهب ومرفق التأجير وغير ذلك الكثير.

القراءة المقترحة: أفضل المنتزهات الترفيهية في قطر لقضاء يوم مبهج مع العائلة

٣. استاد المدينة التعليمية

٣. استاد المدينة التعليمية
استاد المدينة التعليمية 

العنوان: الريان، قطر

قدرة الاستيعاب: ٤٥٣٦٠

تم الافتتاح في: ١٥ يونيو ٢٠٢٠م

سيستقبل استاد المدينة التعليمية بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢م، الذي يقع في المدينة التعليمية، وتحيط به أفضل الجامعات والحرم الجامعي.

يقال إن قدرة الاستيعاب لاستاد القطر هي ٤٠,٠٠٠ مقعد، والتي يمكن تخفيضها في المستقبل إلى ٢٥,٠٠٠. بوقوعه بالقرب من البحرين ومطار حمد الدولي، يوفر الاستاد شبكة مواصلات سلسة. كما أنه واحد من المعالم العديدة البارزة التي يجب على السياح من جميع أنحاء العالم زيارتها.

أشياء يجب القيام بها في المدينة التعليمية أثناء جولة قطر

أشياء يجب القيام بها في المدينة التعليمية أثناء جولة قطر
أشياء يجب القيام بها في المدينة التعليمية أثناء جولة قطر 

من بين الأشياء العديدة التي يمكنك القيام بها في قطر، إذا لم تكن طالبًا تخطط للدراسة في المدينة التعليمية، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما تكون في عطلة.

١. التقط الصور في ساحة الاحتفالات: تعد ساحة الاحتفالات من أروع المعالم السياحية التي تشتهر بجمالها. إنها واسعة للغاية وتستضيف العديد من المهرجانات والمناسبات وتحتوي حتى على مسبح حيث يمكن للناس الاستمتاع بالسباحة أو ببساطة غمس أقدامهم فيه.

٢. اقض أوقات الفراغ المسائية في حديقة الأكسجين: تعتبر حديقة أوكسجين من أكثر مناطق الجذب هدوءً، حيث يمكن للناس الاستمتاع بأنشطة مثل الركض وركوب الدراجات والتزلج على الألواح. كما يمكن للناس الاستمتاع بمنظر الأفق في المساء في الحديقة. إنها واحدة من الأشياء العديد التي يمكنك الاستمتاع بها أثناء إجازتك في قطر.

٣. اكتشف عجائب الهندسة المعمارية: من أروع العجائب المعمارية في قطر والمعروفة بجمالها مسجد المدينة التعليمية.

٤. قضاء يوم في المكتبة الوطنية في قطر: إن المكتبة الوطنية في قطر تضم العديد من الدوريات والكتب الإلكترونية والصحف، وهي المكان الوحيد الذي يمكن للناس قضاء أمسية كاملة فيه.

القراءة المقترحة: تناول الطعام الفاخر في الدوحة: أفضل المطاعم التي تقدم تجربة لذيذة ورائعة

بفضل مراكزها التعليمية ومعالمها السياحية، تمتلك قطر الكثير لتقدمه أمام السائحين مثل المتاحف والمعارض والمتنزهات والمكتبات وغيرها. حيث يمكن لهم تعلم الكثير عن كل مكان ولن يمروا أبدًا بلحظة مملة. ونظرًا لكونها واحدة من أفضل وجهات العطلات في الشرق الأوسط، فهناك العديد من الرحلات الجوية إلى قطر التي يمكن للناس حجزها للسفر بسهولة. وبعد ذلك، يجب ألا يفوت الناس زيارة المدينة التعليمية مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي الجامعات التي تعمل بالشراكة مع مؤسسة قطر؟

تشمل بعض الجامعات التي تتعاون مع مؤسسة قطر لضمان توفير أفضل تعليم للطلاب، جامعة كارنيجي ميلون في قطر؛ جامعة جورجتاون في قطر؛ جامعة نورث وسترن في قطر؛ جامعة تكساس إي أند إم في قطر؛ جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر؛ طب وايل كورنيل - قطر؛ جامعة حمد بن خليفة؛ نادي الشقب للفروسية؛ جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر؛ واحة العلوم والتكنولوجيا بقطر، كلية لندن الجامعية قطر.

س ٢. هل يوجد أي فندق جيد بالقرب من مدينة قطر التعليمية؟

نعم، فندق بريمير إن مدينة الدوحة التعليمية هو أحد أفضل الفنادق من فئة ٣ نجوم ويقع على بعد كيلومتر واحد من مدينة قطر التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، تقع بعض مناطق الجذب مثل الخليج الغربي و فيستيفال سيتي مول الدوحة وقطر مول بالقرب من الفندق وتستحق الزيارة مرة واحدة على الأقل. يتميز فندق بريمير إن بتوفير تجربة مريحة مع أكثر من ٢١٩ غرفة تشمل أثاث عالي الجودة وطعام وخدمة. حيث يمكن للناس الاستمتاع بوسائل الراحة الأساسية مثل التلفزيون والمكتب والحمام ومستلزمات النظافة.

س ٣. هل يوجد أي ملعب حول المدينة التعليمية قطر؟

نعم، استاد المدينة التعليمية هو أحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم في قطر ويقع في منطقة المدينة التعليمية. وقدرة الاستيعاب للاستاد حوالي ٤٠,٠٠٠ مقعد وسيستضيف عددًا من المباريات الحاسمة خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة في البلاد. بعد نهائيات كأس العالم، سيتم تخفيض عدد مقاعد الاستاد إلى ٢٥,٠٠٠.

س ٤. لماذا تحظى مؤسسة قطر بالشعبية الكبيرة؟

مؤسسة قطر هي مؤسسة غير ربحية، تعمل على تطوير نظام التعليم ومجال البحث في الدولة. لقد مرت سنوات منذ أن قامت المؤسسة بتنظيم أو إعداد برامج إبداعية لبرنامج تعليم الأطفال والشباب. تقدم المؤسسة بالتعاون مع بعض من أفضل الجامعات التعليمية والمراكز المجتمعية والمدرسة وغيرها من المؤسسات المحلية منصة أعلى للجلسات المبتكرة. تشترك في امتلاك مناطق الجذب الهامة التي تقوم بإجراء جولات ثقافية أو تاريخية وتتعامل مع أجزاء من التدريب المهني وأكثر من ذلك.

س ٥. هل يوجد ملعب للجولف في مدينة قطر التعليمية؟

نعم، يعد نادي المدينة التعليمية للجولف أحد أروع المشاريع والهندسة المعمارية في قطر، وهو يشتهر بملاعب الجولف الثلاثة التي تضم ملعبًا للبطولات المكون من ١٨ حفرة، وملعبًا للبطولات المكون من ٦ حفر، والمكون من ٩ حفر. والملعب يتميز بالأضواء الكاشفة. يعد ملعب البطولة المكونة من ١٨ حفرة واحدة من أشهر الملاعب التي تتم صيانتها جيدًا والمعروفة باستضافتها للجولة الأوروبية و بطولة البنك التجاري قطر ماسترز.

س ٦. ما هي أفضل الأماكن للإقامة بالقرب من مدينة قطر التعليمية؟

لا تُعرف مدينة قطر التعليمية بفوائدها على نظام التعليم في الدولة فحسب، بل تشتهر أيضًا بعدد الفنادق فيها. فندق إزدان بالاس، بريمير إن مدينة الدوحة التعليمية، منتجع وسبا المسيلة، لاكشري كوليكشن، الدوحة، وفندق العزيزية البوتيك هي بعض من الفنادق التي يمكن للأشخاص الإقامة في مدينة قطر التعليمية المجاورة.

س ٧. ماذا تقدم مدينة قطر التعليمية؟

مدينة قطر التعليمية هي مكان فريد من نوعه حيث يتم تصميم نظام التعليم وفقًا لدورات التخرج وما بعد التخرج، والتي تشمل الأعمال والعلوم والطب والثقافة والتراث والفنون والإدارة والإعلام والشؤون الدولية. لقد لعب هذا المكان دورًا كبيرًا في تطوير نظام التعليم في البلاد.

س ٨. كم تبعد مدينة قطر التعليمية عن مطار حمد الدولي؟

تقع مدينة قطر التعليمية على بعد حوالي نصف ساعة بالسيارة من مطار حمد الدولي عبر الطريق الدائري F وطريق الدوحة السريع. يمكن للمسافرين الوصول بسهولة إلى هنا عن طريق استئجار وسائل النقل العام.


ظفير أحمد

ظفير هو مترجم عربي- انجليزي، شغوف بالسفر حول المعالم التاريخية والأماكن السياحة الجميلة في العالم.