دولة قطر، هي أرض الثقافة والأخلاق والتاريخ، وتشتهر أيضًا بأفضل جامعاتها العالمية. وبالإضافة إلى الاستثمار في قطاع السياحة وتعزيز الصناعة ، تركز البلاد أيضًا على تحسين نظامها التعليمي. هناك أفضل الجامعات في قطر تجلب ثورة عالمية في التعليم وتدعو الطلاب من جميع أنحاء العالم للحصول على أفضل تعليم. من المعاهد المحلية إلى الجامعات الدولية والجامعات الأجنبية ، تحتضن البلاد مجموعة من التدريس الجيد والنمو التدريجي. وبسبب نظام التعليم المتنوع قد أصبحت دولة قطر اسمًا رائدًا عندما نتحدث عن أفضل الوجهات التعليمية في العالم.

قائمة أفضل الجامعات في قطر تقدم شهادة الامتياز المعترف بها

يؤمن نظام التعليم في قطر بتقديم تعليم جيد واعتماد المعرفة المتنوعة. المدينة التعليمية في قطر هي مثال للتعليم والتعلم الذي يجلب كل برنامج ممكن للحصول على اعتراف عالمي. تستثمر الدولة اليوم في تعزيز جودة التعليم ، حيث سيكون هناك أفضل الجامعات والمؤسسات الخارجية. من الهند إلى أمريكا وأوروبا ووجهات آسيوية أخرى ، تمثل قطر الآن تعليمًا مقبولًا عالميًا للجميع. قبل أن تسجل نفسك بأفضل تعليم طبي أو مالي أو تجاري ، إليك قائمة بأفضل الجامعات التي يمكنك إضافتها إلى قائمة أحلامك.

١. جامعة لوسيل

١. جامعة لوسيل
صورة الائتمان

تعتبر جامعة لوسيل، أول مركز تعليمي خاص، من أفضل المراكز المحلية للحصول على أفضل تعليم في قطر. في حين أن مدينة لوسيل هي مستقبل قطر ، فإن الجامعة تضيف المزيد من القوة إلى شهرتها. بالحديث عن المستقبل، تركز جامعة لوسيل أيضًا على رؤية دولة قطر 2030 من خلال تقديم منصة للتنمية الذاتية. توجد برامج عالية الجودة لتقديم أفضل تعليم لإعداد الشباب لكل مسابقة. إنها لا تقدم الجودة فحسب ، بل إن استخدام التقنيات الحديثة ومرافق التعلم المبتكرة جعلها مكانًا ممتازًا لتحقيق أفضل الميزات التعليمية. الجامعة مفتوحة لجميع الأشخاص ذوي التفكير المماثل الذين يحرصون على التعلم وتجربة المشقة لتنمية معارفهم.

تعمل الجامعة على تعزيز تعليم دراسات القانون والتجارة والأعمال والتعليم والفنون. تحلم جامعة لوسيل بأن تكون اسمًا رائدًا في القسم الأكاديمي ، فهي تسهم في في التنمية المستدامة وتعزز خدمة وبناء المجتمع.

العنوان: ص.ب 9717، مبنى رقم 333، المنطقة رقم 69، شارع رقم 100، جبل ثعيلب، مدينة لوسيل الدوحة، قطر

القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في لوسيل: أهم المواقع التي يجب أن تعرفها

٢. جامعة كارنيجي ميلون في قطر

٢. جامعة كارنيجي ميلون في قطر
صورة الائتمان

تعد جامعة كارنيجي ميلون في قطر واحدة من أفضل الجامعات المعترف بها في الدولة التي توفر أجواءً رائعة للتعلم. تقدم الجامعة أفضل تعليم مع المشاركة المجتمعية. تعزز الجامعة، مع التركيز على جودة التعليم ، المعرفة والبرامج المتقدمة لبدء التنمية الاجتماعية. تعمل هذه الجامعة في قطر على ابتكار وتقديم التعليم القائم على البحث بمشاركة المجتمع من خلال برامج البكالوريوس والدراسات العليا. تأسست الجامعة في عام 2004 واليوم طلاب من أكثر من 50 دولة يدرسون هناك.

تشارك المؤسسة في إجراءات صارمة لضمان الجودة وفقًا للمعايير الدولية لتعزيز التدريس والتعلم الأكثر ابتكارًا. هناك دورات معتمدة وبرامج البكالوريوس في الجامعة لتقديم أفضل تعليم لكل من الطلاب والطالبات الذين يتطلعون للدراسة في قطر. ويحتوي البرنامج على علوم الكمبيوتر والأعمال وعلوم المعلومات والعلوم الطبية وما إلى ذلك. تم تصميم كل برنامج جامعي في الكلية لتمكين الطلاب من أن يكونوا جزءًا من المعرفة الدولية وجعل المعهد واحدا من بين أفضل الجامعات في قطر.

العنوان: المدينة التعليمية الريان، الريان

القراءة المقترحة: أفضل 10 كليات في جامعة قطر تقدم تعليمًا مبتكرًا للطلاب

٣. جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر

٣. جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر
صورة الائتمان

تأسست كلية فنون التصميم بجامعة فرجينيا كومنولث في قطر عام 1998 للترويج الفنون في جميع أنحاء العالم. هذه مؤسسة خاصة وجامعة دولية رائدة في الدوحة، عاصمة قطر. للطلاب الذين يرغبون في التعلم بشكل أكثر إبداعًا، يتم توفير مجموعة متنوعة من البرامج. هناك العديد من التسهيلات والخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب بما في ذلك المكتبة، وكذلك الخدمات الإدارية في هذه الجامعة في قطر.

الجامعة معترف بها رسميًا من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر وهي مؤسسة مختلطة للتعليم العالي في الدولة. أدرجت كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولث في قطر أفضل الدورات والبرامج التي تجعلها معهدًا معترفًا به للتعليم العالي في قطر.

استمر خريجو هذا البرنامج في الحصول على وظائف ناجحة في القطاع الحكومي وغير الربحي والقطاع الخاص على مستوى العالم. تهدف الجامعة، من خلال الاختراعات الإبداعية والأعمال الفنية والتعاون، إلى المساهمة في حيوية التنمية الشخصية والاجتماعية والتجارية والبيئية في الدولة. هذه هي المنطقة التي بدأ فيها العديد من الخريجين مشاريع، من أجل نمو ثقافة كل شركة صغيرة ومتوسطة.

العنوان: صندوق بريد: 8095 جماليات، المدينة التعليمية الريان، قطر

٤. جامعة تكساس إي أند أم في قطر

٤. جامعة تكساس إي أند أم في قطر

تأسست جامعة تكساس في قطر عام 2003 كواحدة من مراكز التعليم الرائدة وأفضل الجامعات في قطر للطلاب الدوليين. وفقاً لبروتوكول فرعها الأمريكي ، أعادت الجامعة تحديد نهج التعليم الأفضل من خلال برامجها ودوراتها المحسّنة. بعض البرامج الرئيسية التي تم اندراجها في نشرة التعليم للجامعة هي الهندسة الكيميائية ، والفنون الحرة ، والعلوم ، والهندسة الميكانيكية ، والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات ، وهندسة البترول ، وبرنامج الشرف الهندسي ، وما إلى ذلك. يمكن للمرء أن يجد دورات متميزة لشهادات البكالوريوس والدراسات العليا.

تم إنشاء المجلس الاستشاري المشترك لجامعة تكساس  إي أند أم في قطر في 25 مايو 2003 من قبل جامعة تكساس إي أند أم ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

عينت الجامعة أفضل الباحثين والمعلمين لإرشاد الطلاب بمعرفتهم المتقدمة ومساعدتهم خلال برنامجهم الجامعي. يراقب الفرع في قطر عن كثب جهود التفاني لكل طالب ويشجعهم على الأداء الأفضل لمستقبل أكثر إشراقًا. تقدم الجامعة أيضًا المساعدة والتسهيلات مثل الإرشاد الأكاديمي والمكتبة والمزيد.

العنوان: المدينة التعليمية الريان، الريان

القراءة المقترحة: مترو الدوحة قطر: معرفة كل شيء عن نظام النقل المتقدم في قطر

٥. جامعة حمد بن خليفة

٥. جامعة حمد بن خليفة
صورة الائتمان

أُسِّست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عام 2010. تم تأسيسها كجامعة محلية للبحث والدراسات العليا، لكنها اليوم واحدة من أفضل الجامعات في قطر التي ترحب بالطلاب المحليين والدوليين. تسعى جامعة حمد بن خليفة، من خلال موقعها في المدينة التعليمية، إلى توفير فرص لا مثيل لها، يُشكِّل فيها البحث والاكتشاف جزءًا أساسيًّا من تجربة التعليم والتعلُّم على جميع المستويات، وذلك باستخدام نهج متعدد التخصصات يُركِّز على شتى المجالات. جامعة حمد بن خليفة هي موطن للكليات متعددة التخصصات التي تشكل مجتمعات البحث والتعلم حيث يمكن لأي شخص الاستفادة من التعليم البحثي. يتمتع طلاب جامعة حمد بن خليفة بفرصة المشاركة في الدورات التدريبية التي يمكن أن تساعدهم في اكتساب المعرفة والخبرة العالمية.

كلية الدراسات الإسلامية ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، كلية العلوم والهندسة ، كلية الحقوق ، كلية الصحة وعلوم الحياة ، وكلية السياسة العامة هي الكليات التي تروج لأفضل البرامج للخريجين وشهادة الدراسات العليا في جامعة حمد بن خليفة. سيتم تشجيع الطلاب على زيادة عمقهم الفكري من خلال البحث عن التحديات والعمل من خلال الإجابات في هذه الكليات. سيكون الخريجون ، وفقًا للمؤسسة ، مواطنين عالميين يتمتعون بمهارات التعلم مدى الحياة. نظرًا لأن جامعة حمد بن خليفة هي واحدة من أفضل الجامعات في قطر، فإنها تركز على تطوير التفكير التحليلي وحل المشكلات والقيادة ومهارات الاتصال.

العنوان: المدينة التعليمية، الدوحة، قطر

٦. جامعة نورثوسترن في قطر

٦. جامعة نورثوسترن في قطر
صورة الائتمان

تأسست جامعة نورثوسترن القطرية في عام 2008، كمنصة دولية لتقديم أفضل تعليم في قطر. تقع جامعة نورثوسترن في المدينة التعليمية بالدوحة، وهي فرع أجنبي لجامعة في إلينوي تركز على معايير مختلفة من التحليل الأكاديمي والدراسي. يهدف برنامج جامعة نورثوسترن القطرية إلى خلق أرضية جديدة في التعليم العالمي متعدد التخصصات من خلال تمكين الاختراقات التي تفيد قطر وبقية العالم. لكونه فرعًا من شمال غرب إلينوي، يرتبط كل برنامج هنا بمناهج الحرم الجامعي الأمريكية. تم تصنيفها في قائمة الجامعات في قطر لمدارس الصحافة والتواصل الإعلامي في الدولة.

مع التركيز على آفاق الطلاب واستراتيجيات التعلم، فإن النظام التعليمي بجامعة نورثويسترن وبرامجها هي الأفضل لتحسين التواصل والتعرض العالمي. هناك درجة في التواصل الإعلامي تعتمد على برنامج كلية الاتصالات الذي يوفر تخصصًا في التواصل الإعلامي والصحافة. ترتبط دورة الصحافة بالمقطع اللفظي لكلية ميديل للصحافة في جامعة نورثويسترن. وعلى نفس المنوال، تقدم كلية وينبرج للفنون والعلوم بجامعة نورثويسترن أفضل الفرص لدورات الفنون الحرة.

هذه المؤسسة القطرية مكرسة لتوفير منتدى للفنانين والعلماء ورجال الأعمال والمعلمين والباحثين والمبتكرين لتعزيز تعليمهم وقدراتهم.

العنوان: المدينة التعليمية، الريان، الريان

القراءة المقترحة: الحقائق المثيرة عن دولة قطر

٧. مؤسسة الدوحة للأفلام

٧. مؤسسة الدوحة للأفلام
صورة الائتمان

لا يقتصر التعليم في الدوحة على المعرفة التقنية أو العلم أو الاتصال فحسب، بل تقدم الدولة فرصة متساوية لكل فنان ناشئ في الدولة. مؤسسة الدوحة للأفلام، الواقع في الحي الثقافي كتارا، مؤسسة ثقافية مستقلة غير ربحية تأسست عام 2010 من قبل الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

مؤسسة الدوحة للأفلام مكرسة لتقدير الأفلام والتعليم وتطوير صناعة أفلام نابضة بالحياة في قطر. كما تركز على تنمية رواة القصص المحليين مع الاستمرار في التركيز عالميًا على مختلف المشاريع الفنية. وهي مبنية على أسس ثقافية مستوحاة من مجتمعها لتقديم تعليم وترفيه أفضل.

تعمل مؤسسة الدوحة للأفلام في الدوحة كمركز سينمائي شامل ومصدر ترفيهي للمنطقة. وتدعم المؤسسة التطويرَ والإنتاج وتمويل ما بعد الإنتاج وصانعي الأفلام في قطر. كما يعمل برنامج تقديم منح من المؤسسة على مدار العام  لدعم الأصوات الناشئة في المنطقة. تهدف المؤسسة إلى إنشاء محتوى متعدد المنصات أصلي وجذاب وتوفير وظائف وتدريب للطلاب القادمين من جميع الخلفيات. وتحتضن مؤسسة الدوحة للأفلام أيضًا شراكات ثقافية مع العديد من المنظمات الدولية ، بحيث يتم توفير فرصة لكل صانع أفلام.

العنوان: مبنى 25 كتارا الحي الثقافي

٨. كلية وايل كورنيل للطب – قطر

٨. كلية وايل كورنيل للطب – قطر

كلية وايل كورنيل للطب – قطر هي جامعة دولية في قطر. يقع هذا الفرع الأجنبي في المدينة التعليمية كعضو جديد تم تأسيسه بالشراكة بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وجامعة كورنيل. تقع كلية طب وايل كورنيل المركزية في نيويورك.

تم تصنيف وايل كورنيل للطب – قطر كأفضل جامعة في قطر، وهي معتمدة من مجلس الاعتماد للتعليم الطبي المستمر. هذه هي المؤسسة الأولى التي توفر التعليم للأطباء خارج الولايات المتحدة ، مع جهود قسم التطوير المهني المستمر.

ترحب كلية وايل كورنيل للطب – قطر بالطلاب الذكور والإناث على حد سواء ليكونوا جزءًا من برنامجها الطبي الذي يستمر لمدة ست سنوات. دوراتها التعليم العالي تجعلها أفضل جامعة في قطر للطلاب الدوليين، حيث يمكنهم التسجيل في أي برنامج للحصول على درجة البكالوريوس أو أي برنامج آخر في الطب يستمر لأربع سنوات.

تسعى الجامعة إلى الهدف الوحيد الذي يتضمن برامج تدريبية وممارسات سريرية أخرى في المستشفيات العامة. مع أفضل الباحثين والمعلمين الأكاديميين، تشجع الجامعة كل طالب على إظهار المشاركة النشطة في ورش العمل والمحاضرات والبرامج والمؤتمرات التي ثبت أنها مفيدة للأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية. تَعِدُ الجامعة بمستقبل أكثر إشراقًا لكل طالب، وتمنح كل طبيب طموح شهادةً لدرجة أو دبلومه.

العنوان: المدينة التعليمية الدوحة، قطر

٩. جامعة قطر

٩. جامعة قطر

جامعة قطر، هي إحدى المعاهد التعليمية الرائدة في قطر، وقد تأسست عام 1973 في العاصمة الدوحة. هذا هو المعهد الحكومي الوحيد الذي تديره إدارة الدولة. ويحتل المركز التعليمي المرتبة الأولى في قائمة الجامعات في قطر لتوفيرها أفضل تعليم وبيئة منضبطة. التحق بالجامعة أكثر من 3000 طالب أجنبي، غالبيتهم من الطلاب ينتمون إلى 52 دولة مختلفة. وفقًا للسجل، فإن عدد الطالبات يغطي أكثر من 70٪ من إجمالي الطلاب.

تستضيف الجامعة عددًا من الكليات والمعاهد تحت اسمها حيث يمكن للطلاب الحصول على أفضل تعليم. كلية الإدارة والاقتصاد وكلية العلوم وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية القانون وكلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية كلها تحت إدارة جامعة قطر. تشكل كليات الآداب والعلوم، والأعمال التجارية والاقتصاد، والتعليم، والهندسة، والقانون، والصيدلة، والشريعة والدراسات الإسلامية، والطب، وعلوم الصحة الهيكل الأكاديمي. تُستخدم اللغة العربية لتدريس الدورات في التربية والعلوم الاجتماعية والفنون. وبينما يتم تدريس البرامج في مجال الأعمال والهندسة باللغة الإنجليزية.

العنوان: شارع الجامعة ، الدوحة، قطر

لا شك أن نظام التعليم في قطر يُحدِث ثورة في مجال التعلم والمعرفة الأفضل. هناك جامعات في قطر تم إنشاؤها لتوفير أفضل المعارف والمهارات لكل طالب بغض النظر عن طبقته وجنسيته. كما ترحب الدولة بالطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم لاكتساب كل مهارة ممكنة وتعزيز معرفتهم في جامعاتها الرائدة. من الثقافة إلى الفن والعلوم واللغة والاتصال، هناك معاهد تقدم شهادة معترف بها ومعرفة كاملة حيث يمكنك ممارسة مهنة في المسار الذي تريده. يمكنك الحصول على تأشيرة طالب وحجز رحلات طيران إلى قطر على أمل أن تكون أحد الطلاب في هذه الدولة الرائدة.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي أفضل الجامعات في قطر؟

قطر هي موطن لأفضل الجامعات في العالم وتهدف إلى تقديم تعليم مبتكر للطلاب. هناك معاهد محلية وبعض الجامعات الدولية تقدم خيارات لكل طالب لاختيار الدورة التدريبية الخاصة به. أفضل الجامعات هي:

  • مؤسسة الدوحة للأفلام
  • كلية وايل كورنيل للطب قطر
  • جامعة تكساس قطر
  • جامعة نورثوسترن في قطر
  • جامعة قطر
س ٢. هل أحتاج إلى تأشيرة طالب للدراسة في قطر؟

نعم، كل طالب يخطط للقبول في مؤسسة تعليمية معتمدة في قطر يحتاج إلى تأشيرة. تسمح لك تأشيرة الطالب بالبقاء في الدولة أثناء متابعة الدراسة مع أفضل جامعة في الدولة. التأشيرة متاحة بدون أي تكلفة من إدارة شؤون الوافدين ومراكز الخدمات الموحدة.

س ٣. هل يوجد معهد طبي في قطر؟

تقدم دولة قطر أفضل تعليم طبي مع عدد من الجامعات المشهورة التي تم تأسيسها في الدولة. إلى جانب تغطية كل دورة تعليمية مفصلة في نشرة الإصدار، توفر هذه الجامعات أيضًا التدريب والتدريب الداخلي. من أفضل المعاهد الطبية في قطر:

  • كلية وايل كورنيل للطب – قطر
  • كلية الطب
  • المركز الصحي بجامعة قطر
  • عيادة جامعة قطر
  • جامعة نورثوسترن في قطر
س ٤. ما هي الكليات التابعة لجامعة قطر؟

كلية الإدارة والاقتصاد وكلية العلوم وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية القانون وكلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية كلها تحت إدارة جامعة قطر.

س ٥. ما هي أفضل الجامعات العالمية في قطر؟

تسعى قطر لأن تكون الوجهة الأفضل للتعليم العالي. لذلك دخلت الدولة في شراكة مع العديد من الجامعات الدولية لتقديم أفضل البرامج والدورات لكل طالب. أهم الجامعات الأجنبية هي:

  • كلية وايل كورنيل للطب – قطر
  • جامعة كارنيجي ميلون في قطر
  • جامعة تكساس إي أند أم في قطر
  • جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر
  • جامعة نورثوسترن في قطر
س ٦. ما هي الدورات والبرامج الموجودة في معهد الدوحة للأفلام؟

مؤسسة الدوحة للأفلام هو أحد أفضل المراكز المتخصصة في صناعة الترفيه والتعليم لتطوير قطاع ديناميكي في الدولة. صممت المؤسسة مجموعة واسعة من البرامج والدورات التي ستساعد في تحسين وتطوير الفنانين المهرة في البلاد

س ٧. ما هي مدة الدورات الطبية في قطر؟

يمكنك الحصول على القبول في أي من أفضل كليات الطب في قطر والالتحاق بدورة طبية طويلة الأجل لمدة 6 سنوات. هناك دورات دبلوم، كما تتوفر برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

س ٨. هل يوجد معهد الصحافة في قطر؟

تقع جامعة نورثوسترن في قطر في المدينة التعليمية بالدوحة، وتقدم أفضل تعليم وفقًا لمعايير مختلفة من التحليل الأكاديمي والدراسي. هناك درجة في التواصل الإعلامي تعتمد على برنامج كلية الاتصالات الذي يقدم تخصصًا في التواصل الإعلامي والصحافة.


ظفير أحمد

ظفير هو مترجم عربي- انجليزي، شغوف بالسفر حول المعالم التاريخية والأماكن السياحة الجميلة في العالم.