مساحة فنية حديثة مخصصة لدعم الفنانين من خلال برنامج الإقامة والمشاركة مع المجتمعات المحلية، ينظم متحف المطافئ قطر العديد من الفعاليات مثل المعارض والبرامج العامة. ذات يوم مقر أول هيئة للدفاع المدني في قطر.

كان في السابق موطنًا لهيئة الدفاع المدني الأولى، تم بناء متحف المطافي في الدوحة عام ١٩٨٢ ثم أعيد تشكيله لاستضافة محطة الإطفاء: فنان مقيم. كان إبراهيم الجيدة مهندس المشروع الرائد الذي حافظ على تفاصيل المبنى وبرجه. تمت إضافة الملحق والمبنى الموسع إلى الهيكل الأصلي. يتم تقديم المرافق ودعم الإنتاج والإرشاد والدعم التنظيمي في المحطة. يتم اختيار السكان من خلال عملية تقديم الطلبات المفتوحة، بعد ذلك تختار لجنة التحكيم ما يصل إلى ٢٠ فنانًا.

تاريخ المبنى

تاريخ المبنى
حقوق الملكية للصور

مرة أخرى في عام ١٩٨٢، تم بناء المحطة كدفاع مدني، احتلت فرقة الإطفاء التي خدمت البلاد لأكثر من ٣٠ عامًا حتى عام ٢٠١٢ عندما تم إخلاء آخر سيارة إطفاء. تم تسليمها للمتحف في قطر لإعادة توظيفها للاستخدام الحديث. حافظ المتحف على واجهته الأصلية إلى جانب الميزات الأصلية التي حافظت على الجوهر الحقيقي للمبنى. تم تصميم الديكورات الداخلية للمبنى مع مراعاة متطلبات الفنانين المقيمين.

المظهر العام للمبنى خام وصناعي وبسيط. التصميم هو واجهة على شكل خلية نحل، تحظى بشعبية كبيرة في المجتمع. بعض الأماكن الأخرى التي تم تجديدها مع المتحف كانت المقاهي ومتاجر الأدوات الفنية والسينما وغيرها من وسائل الراحة للفنانين.

تم تحويل مرآب محطة الإطفاء إلى مساحة عرض تسمى "معرض المرآب" للفنانين لعرض أعمالهم وإنتاجهم كل عام في يونيو. لديها العديد من المعارض الدولية على مدار العام.

القراءة المقترحة: أبراج كتارا لوسيل: أعجوبة معمارية في قطر

برنامج الإقامة - شيء للجميع

برنامج الإقامة - شيء للجميع
حقوق الملكية للصور

الفن هو أحد الطرق العديدة للتعبير عن المشاعر التي لا يفهمها إلا الفنان الحقيقي. يقدم متحف المطافي: كل عام منصة للفنانين المقيمين لتقديم فنهم الملون والحيوي والديناميكي. كل عام، بصرف النظر عن المعارض، يقدم المتحف برنامج إقامة لأولئك الذين يحرصون على تعلم الفن ويحلمون بأن يصبحوا فنانين في يوم من الأيام.

فنان في الإقامة

كل عام، يلتحق فنانون من جميع أنحاء العالم ببرنامج إقامة الفنانين لمدة ٩ أشهر، والذي يمتد من سبتمبر إلى يونيو. من خلال هذه الإقامة، يتم منح الفنانين فرصة لإضفاء الشكل على جانبهم الفني من خلال الإرشاد والعمل مع القيمين على المعارض والاستوديوهات المفتوحة والاستفادة من المرافق مثل معمل التصنيع ومتجر الخشب ومساحة العرض. في نهاية فترة الإقامة، يتم منح الفنانين منصة لعرض أعمالهم الفنية في معرض.

معايير مؤهلة للبرنامج

يمكن للفنانين الذين تبلغ أعمارهم ٢١ عامًا وما فوق التقدم لبرنامج الإقامة. من ناحية أخرى، لن يُسمح لأولئك الذين يتابعون البرنامج الأكاديمي بالتقديم. الفنون البصرية، الرسم، النحت، فن الميديا، التركيب، فنون الجرافيك، التصوير الفوتوغرافي، الأفلام،  فن الصوت، التصميم والأدب هي بعض الممارسات الفنية التي يفتحها البرنامج أيضًا.

الأشياء التي يقدمها البرنامج:

  • الوصول الكامل إلى مساحة استوديو مفروشة
  • التوفر لورشة الأخشاب ومعمل التصنيع تحت الإشراف
  • الإرشاد والتوجيه والنقد
  • فرص جلسات التواصل والتفاعل مع فنانين مختلفين
  • تغطية في الصحف وعلى وسائل التواصل الاجتماعي

الإقامة في باريس ونيويورك

تقدم باريس للفنانين إقامة لمدة ٣ أشهر تختلف عن البقية. إنها فرصة حيث يتم منح الفنانين فرصة للعمل والعيش في الاستوديو. يتم منح السكان حرية التفاعل والعمل مع فنانين من جميع أنحاء العالم. يُمنح السكان فرصة لإضفاء الشكل على ممارساتهم الفنية أثناء متابعة البرنامج والتفاعل مع ما تقدمه المتاحف والمعارض والمساحات الفنية.

الأهلية

البرنامج لمدة ٣ أشهر مؤهل لجميع من هم في سن ٢١ عامًا وما فوق. من ناحية أخرى ، لن يُسمح لمن يتابعون البرنامج الأكاديمي بالتقدم. سيكون المقيم مسؤولاً عن أي مهام وإجازة غياب. بعد عرض البرنامج، سيتم إعطاء الفنانين رسالة مرجعية إلى صاحب العمل الذي يقبلها في البرنامج.

ماذا توفر الإقامة؟

يمكن للفنانين الشباب الوصول إلى مساحة استوديو مفروشة بالكامل. يحصل الفنانون الذين يتابعون البرنامج على مصروف جيب كل شهر يغطي جميع نفقات معيشتهم.

برنامج صيفية للشباب

فكرة السماح للفنانين الشباب باكتشاف الفن وتطوير مهاراتهم الفنية هي جزء من الإقامة الصيفية. توفر برنامج الإقامة الصيفية للطلاب فرصة ليكونوا جزءًا من عملية التعلم التي تحدث كل عام.

يُمنح كل فنان شاب فرصة لتطوير وإنشاء بعض من أفضل القطع الفنية. يتم توجيه الطلاب على أساس يومي ويتم منحهم فرصة للتحدث عن الفن. يُسمح للفنانين الشباب بعرض أعمالهم الفنية بمجرد انتهاء فترة إقامتهم.

القراءة المقترحة: متحف قطر الوطني: قصة وردة الصحراء

وسائل الراحة التي يقدمها مطافئ قطر

مطافئ قطر
حقوق الملكية للصور

أثناء متابعة إقامتهم، يتم منح الطلاب الفرصة للاستفادة من بعض وسائل الراحة التي توفرها محطة الإطفاء قطر. تشمل بعض وسائل الراحة ما يلي:

متجر خشب

يمكن للفنانين المقيمين الاستفادة من متجر الأخشاب لإنتاج أعمالهم ووضع النماذج الأولية، والموجود في المطافئ. يتم إرشاد الفنانين حول كيفية استخدام الأدوات وحيث تكون هناك حاجة إلى مواد معينة في مشاريعهم. إنها واحدة من أفضل الأماكن التي يُسمح للفنانين بتنمية مهاراتهم وتطويرها.

معمل التصنيع

يتم تقديم الدعم للفنانين المقيمين من قبل مختبر التصنيع لإعطاء شكل لجميع احتياجات التصنيع الرقمي الخاصة بهم. يعد القاطع بالليزر وقاطع الفينيل والطابعة ثلاثية الأبعاد بعض الأدوات المستخدمة في المختبر. يُسمح للمقيمين باستخدام الأدوات والموارد في المختبر.

المعارض التي أقيمت في مطافئ قطر

المعارض هي عرض يتم منحه للفنانين الشباب لإظهار مهاراتهم الفنية من خلال فنهم. بالحديث عن المعارض، دعنا نلقي نظرة خاطفة على بعض الأعمال الفنية المعروضة.

القراءة المقترحة: باص الدوحة: طريقك للذهاب إلى جولة مدينة مليئة بالمرح

غراي تايمز

غراي تايمز
حقوق الملكية للصور

الأعمال التي عُرضت في أوقات مختلفة غير مؤكدة شوهدت في غراي تايمز، التي تكيفت مع الوباء الحالي الذي يجتاح العالم. يُمنح كل فنان مجموعة من المسؤوليات التي ستمكّنه من تشكيل مهاراته، والتي ستنعكس في الوقت المناسب على عملهم.

ينقسم المعرض إلى جزأين ، يشملان: في الجزء الأول، يجب على الفنانين التفكير في مسؤولياتهم والذكريات السعيدة ومناقشة شكوكهم التي تظهر على

أعمالهم الفنية على منصات مختلفة. تتناول هذه المنصات مجموعة من القضايا التي تنطوي على القلق وتلاشي الوقت. يتضمن الجزء الثاني فنانًا يبحث عن حضوره بناءً على الآراء البناءة والأجواء المتغيرة. الهوية والقضايا السياسية والوعي البيئي والتطورات التكنولوجية هي علاقات تتم مناقشتها. يتغير وضع وسلوك الشخص بمرور الوقت.

معارض الماضي

استوديو بيكاسو

استوديو بيكاسو
حقوق الملكية للصور

هل سمعت عن الرسام الشهير بيكاسو؟ حسنًا، هناك استوديو تم تسميته باسمه في قطر، حيث تم فحص أعماله الفنية عن كثب. تحكي أعماله الفنية قصة حياته، منذ ولادته حتى وفاته. خلال المراحل الأولى من حياته المهنية، كان لدى بيكاسو العديد من الاستوديوهات التي كان على صلة وثيقة بها طوال تاريخ الفن الحديث. اللوحات الخاصة بالنحت والرسومات والنقوش والأعمال الخزفية هي مجموعة من الأعمال الفنية التي يتم عرضها في الاستوديو. هذه أعمال فنية تم إلحاقها ببيكاسو أيضًا ولم يرغب أبدًا في التخلي عنها.

KAWS: يأكل بمفرده

هل تعلم أن أحد المعارض الأولى التي أقيمت في الشرق الأوسط كان KAWS: يأكل بمفرده؟ تم اكتشاف حياته المهنية وأعماله الواسعة مع اللوحات والمنحوتات من الماضي. انعكست صورته على أنه شخص متطور، مضحك غامق، ممزق بين الفن والنزعة الاستهلاكية وهو ما انعكس في الفن والثقافة. الاسم الحقيقي لـ KAWS هو دونيلي، الذي بدأ حياته المهنية في فن الشارع في التسعينيات.

ابتكرت KAWS بعضًا من أفضل القطع الفنية المعروضة في مطافئ قطر والتي تشمل منحوتة كبيرة، "رفيق" ، في فناء محطة الإطفاء والفن العام و "عطلة". هذه هي العديد من أعماله الفنية التي يمكن رؤيتها في مطافئ.

المعرض الجوي: إلهام مزدوج

تم اكتشاف الإلهام كمنصة باعتباره أحد المفاهيم الفكرية. أثار الفنانون خلال برنامج إقامتهم نقاشات متألقة مع القيمين على المعارض والباحثين الذين أفرزوا مقاربة فنية منذ الولادة حتى المراحل النهائية للعمل الفني.

أدى التجاور والتشابه بين الفنانين ومناقشة الأفكار والمنهجيات والرؤى إلى ميلاد المعرض. مع حدود معينة، تكون الحداثة والفن المعاصر دائمًا موضوعًا للنقاش. اكتشاف التغييرات في المنهجيات الفنية والبحث عن إجابات في الأفكار والأدوات المعاصرة، صمم الفنانون الأعمال الفنية مستوحاة من الفنانين العرب المعاصرين.

كازيمير ماليفيتش: عبقرية الطليعية الروسية

تم الكشف عن عدة أنواع من اللوحات في عام ١٩١٥، التي غيرت عالم الفن. قام كازيمير ماليفيتش بتخطي حدود الفن وأدى إلى ظهور درجات مختلفة من الألوان والأشكال كشكل من أشكال التعبير عن المشاعر. تحديد لغة الفن الحديث لجيل المستقبل، أنجب التفوق. اكتشفت التغييرات في الفن والمجتمع في روسيا وأماكن أخرى فن الأشكال المختلفة. تعد الرسومات وتصميمات الملصقات والأشكال المختلفة من اللوحات والأعمال الخزفية والمنحوتات والأزياء كلها أمثلة على أعمال الفنان كازيمير ماليفيتش المعروضة في المعرض.

الطليعية الروسية: الرواد وأحفادهم المباشرون

تم عرض بعض من روائع الفنون الجميلة الروسية المذهلة في العام الثقافي قطر روسيا ٢٠١٨. تظهر آثار الأعمال الفنية التي ابتكرها بعض أفضل الفنانين الروس في إبداعات فناني الموجة الثانية من الطليعية في المعرض. مع اختراع طرق إبداعية للتعامل مع الأساليب والمواد التقليدية، ولدت الاكتشافات الأكثر جذرية نفسها.

مغسلة آي ويوي

تتمحور مغسلة آي ويوي حول مخيم مؤقت واسع، وهي عبارة عن تركيب متنقل يركز على أزمة المهاجرين الأوروبية الحالية. شهد آي ويوي المحنة المروعة للاجئين حول العالم، كجزء من فيلمه الوثائقي هيومن فلو. تشتت العديد من اللاجئين في اللحظة التي أُغلق فيها مخيم إيدوميني في مايو ٢٠١٦. مع إغلاق المخيم، قام آي ويوي وفريقه بتنظيف وجمع كل الممتلكات التي تُركت للحفاظ على تجربتهم المضطربة.

يشتهر آي ويوي بفنه الذي يستلزم دعوة للعمل في القضايا التي تتعامل مع المجتمعات العالمية.

أبعاد لانهائية

تأسست أبعاد لانهائية  تحت حكم سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني. رعاية المواهب الإبداعية من جميع أنحاء العالم، يصور المعرض نهاية فترة ناجحة لبرنامج الفنان المقيم. اكتشف الفنانون شغفهم وموهبتهم، ودفعوا أنفسهم من خلال تشكيل أساليبهم الفنية والعمل مع زملائهم المبدعين.

لقاءات ألمانية - أعمال فنية معاصرة من مجموعة دويتشه بنك

أكثر ما يتم الحديث عنه في العالم من الفن المعاصر يسلط الضوء على "العام الثقافي "قطر - ألمانيا ٢٠١٧"، الذي تم عرضه في مطافئ. يمكن رؤية تطور الفن الألماني وتاريخ قطر من خلال العديد من الصور واللوحات. يشمل الفن المعاصر أعمالاً أبدعها العديد من الفنانين الألمان ويتم عرضها في برنامج إقامة الفنانين في متاحف قطر. يعد النهوض بالفنانين الموهوبين والمبتكرين والمثقفين وجامعي التحف المحليين ومشاهدة الجمهور من أهم ميزات متحف قطر.

بيكاسو جياكوميتي

كرس المعرض الذي أقيم في مطافئ نفسه لعرض بابلو بيكاسو وألبرتو جياكوميتي، فنانين ينتميان إلى القرن العشرين. سيكتشف السائحون أكثر من ١٢٠ لوحة رسمها هذان الفنانان، على الرغم من وجود فارق يصل إلى ٢٠ عامًا. تروي هذه اللوحات قصة كيف كان هذان الفنانان يشتركان في علاقة شخصية ومهنية. تمثل الأجزاء الستة من المعرض عمل فنان يتضمن أعمالهم التي تعود إلى الوقت الذي بدأوا فيه حتى الوقت الحاضر والتي تشمل إبداعات الحداثة وتأثير الحركة السريالية والعودة إلى فترة ما بعد الحرب.

لوحة شخصية (١٩٠١) ، امرأة ترمي حجرًا (١٩٣١) والماعز (١٩٥٠) لبيكاسو والزهرة في خطر (١٩٣٢) ، والمرأة الطويلة (١٩٦٠) ، ورجل المشي (١٩٦٠) لجياكوميتي هي بعض الأعمال الرئيسية شوهد في المعرض.

القراءة المقترحة: مطعم المرجان في قطر: استمتع بتجربة الأطباق الشهية الجيدة والأصلية

البيع بالتجزئة في مطافئ قطر

كافيه ٩٩٩

تقدم المأكولات العالمية التي يقدمها المطعم للناس طعمًا من النكهات المحلية المطبوخة مع  صحية خالية من الغلوتين، عضوية ولمسة من الدوحة. بصرف النظر عن كونه مطعمًا، فهو أيضًا شاحنة طعام. تم تصميم القائمة وفقًا لأذواق الجميع.

كــاس آرت

يكرس بائع التجزئة للمورد الفني جهوده لإعطاء شكل للفن والفنانين في البلاد. تعد مجموعة منتجات وينسور ونيوتن و دالر روني و فابير-كاستل و كــاس آرت  من أفضل المواد الفنية التي يمكن للفنانين استخدامها. إذا ماذا تنتظر؟ انطلق واستكشف الجانب الفني للشرق الأوسط.

القراءة المقترحة: ١٦ مخبز في الدوحة: استمتع بالحلويات اللذيذة

أسباب زيارة متحف مطافئ

متحف مطافئ
حقوق الملكية للصور

في الأيام الأولى، كان متحف مطافئ في الدوحة محطة إطفاء فعلية تم تحويلها الآن إلى مركز فني في الدوحة مخصص لإلهام الفن. يتم تقديم الدعم للفنانين من خلال برنامج "فنان مقيم" لمدة ٩ أشهر، هو عبارة عن منصة فنية جذابة للتبادل الثقافي والإبداعي. سواء كنت تتطلع إلى استكشاف المزيد من الشرق الأوسط أو مجرد محب للفن، فهناك عدة أسباب تدفعك لزيارة مطافئ.

١. مبنى تاريخي تم تحويله إلى مساحة فنية

هل تساءلت يومًا عن تسميته بمتحف مطافئ في قطر؟ اعتاد أن يكون واحدًا عندما تم بناؤه في البداية وكان مقرًا لهيئة الدفاع المدني في قطر حتى عام ٢٠١٢. تم منحه لمتاحف قطر ليتم إعادة تصميمه للاستخدام المعاصر. تم افتتاحه أخيرًا للجمهور في عام ٢٠١٥ مع ٥٥٥ معرضًا.

٢. أرقى المعارض

إنه واحد من الأماكن التي يجب زيارته في قطر لمعارضه حيث يضم أرقى المجموعات الفنية. تقام المعارض على مدار العام والتي تعرض عملًا فنيًا من قبل العديد من الفنانين العالميين مثل ألبرتو جياكوميتي وآي ويوي وكازيمير ماليفيتش. ماذا يمكن لأي شخص أن يريد أكثر فيما يتعلق باستكشاف أرقى مجموعة فنية في الشرق الأوسط؟

٣. التقط صوراً للجداريات

متحف مطافئ الدوحة هو أفضل مكان لمشاهدة جميع الجداريات والتقاط الصور. سيتم نقل جميع عشاق الفن إلى عالم مختلف من الجداريات والأعمال الفنية الأخرى.

يعد متحف مطافئ أحد أرقى المنصات لجميع الفنانين ليتباهوا بأعمالهم الفنية. سيذهل الناس ببعض من أفضل الأعمال التي قام بها العديد من الفنانين العالميين. كل الأعمال الفنية المعروضة لها قصة ترويها عن تاريخ الدولة والفنانين. لذا، فيما يتعلق باستكشاف عالم الفن، احجز رحلاتك الطيران إلى قطر واستمتع بأفضل وقت في حياتك.

الأسئلة الشائعة

س ١. متى تم بناء متحف مطافئ؟

تم بناء متحف مطافئ في عام ١٩٨٢ كمحطة إطفاء، والتي تم تحويلها بعد ذلك إلى متحف.

س ٢. ما هي بعض أسباب زيارة المتحف؟

يحتوي المتحف على أرقى مجموعة من جميع أنواع الأعمال الفنية التي لا يمكن رؤيتها إلا في الشرق الأوسط. يمكن للناس حتى الاستمتاع بالتقاط صور لبعض اللوحات الجدارية.

س ٣. أين يقع متحف مطافئ في قطر؟

يقع متحف مطافئ في قطر في شارع محمد بن ثاني وهو من أرقى الوجهات السياحية في العالم لزيارتها مرة واحدة على الأقل.

س ٤. ما هي مواعيد عمل المتحف؟

المتحف مفتوح من السبت إلى الخميس: ٩ صباحًا - ٧ مساءً والجمعة: ١:٣٠ ظهرا - ٧ مساءً. إنه مشهد يجب رؤيته ولا ينبغي تفويته.

س ٥. بصرف النظر عن الذهاب إلى المتحف، ما الذي يمكن للمرء أن يفعله أيضًا أثناء إجازته في قطر؟

يمكن للناس قضاء يوم على الشواطئ والذهاب للتسوق وغيرها الكثير أثناء العطلة. إنها تجربة العمر مرة واحدة.

س ٦. ما هو أفضل وقت لزيارة المتحف؟

يمكن للأشخاص زيارة المتحف في أي وقت من السنة، ولكن إذا كانوا يبحثون عن وقت محدد، فإن الفترة بين ديسمبر وفبراير هي الوقت المثالي حيث يكون الطقس لطيفًا.

س ٧. هل من الآمن التخطيط لقضاء إجازة في الشرق الأوسط؟

نعم، من الآمن التخطيط لقضاء إجازة في الشرق الأوسط لأنه معروف بإجراءات أمنية مشددة. بالطبع، يجب على الناس استكشاف ثراء البلاد.

س ٨. هل يمكن التقاط صور داخل المتحف؟

يمكن للسياح التقاط صور للجداريات التي شوهدت في المتحف. سيكون مشهدًا وعطلة لا تنسى لفترة طويلة.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.