تعد دولة قطر من الدول التي تحظى بأهمية خاصة بين مختلف دول الخليج العربي، وتقع دولة قطر في غرب قارة آسيا داخل مياه الخليج العربي، حيث تحاط بمياه الخليج العربي من جميع الجهات باستثناء الجهة الجنوبية، فهي تمتلك حدودًا بريَّة وحيدة مع المملكة العربية السعودية. ويعد التخطيط لجولة إلى أهم الأماكن التاريخية في قطر بمثابة رحلة عبر الزمن حيث يمكنك استعادة اللحظات واكتشاف كل سر خفي في العصور القديمة والاستمتاع بحبهم للفن والموسيقى والثقافة.

وإن دولة قطر تتميز بثقافتها الغنية ومعالمها الحضرية البارزة والاماكن الترفيهية والانشطة الممتعة. ونقلت قطر فنونها وعاداتها إلى جيل بعد جيل، وحافظت على جذورها حية. وتعتبر قطر اليوم من الدول المتقدمة ولا تزال تستقطب السياح من أنحاء العالم وجعل نمط الحياة أكثر فخامة ورائعة لقضاء عطلة مثالية في قطر.

١٠ معالم جذب قطر القديمة لاستعادة التاريخ

يمكنك استكشاف مناطق الجذب الرئيسية في قطر والمدن والشوارع التي تضم أفضل الأماكن التاريخية القديمة. للحفاظ على التاريخ وأهمية العصر وتقاليد القيمة، إليك أفضل ١٠أماكن تاريخية في قطر ستأخذك إلى تلك اللحظات التاريخية.

١. متاحف مشيرب

متاحف مشيرب

تقدم متاحف مشيرب التي تضم مجموعة من أربعة مواقع تاريخية، أفضل الأماكن في قطر حيث يمكن للمرء الاستمتاع بالأماكن التاريخية والقديمة. وتتألف من أربعة بيوت تراثية قديمة هي بيت بن جلمود وبيت الشركة وبيت محمد بن جاسم وبيت الرضواني، شكلت في مجموعها متاحف تراثية ومراكز ثقافية ومعارض مميزة. وتعد المنازل الأربعة المبنية بشكل تقليدي في قطر أهم تراث لا تزال تحكى عن ماضيها. ويشكل ترميم البيوت التراثية الأربعة وهي بيت بن جلمود وبيت الشركة وبيت محمد بن قاسم وبيت الرضواني إلى متاحف عالمية المستوى جزءا حيويا من تطوير مشيرب وسط الدوحة.

القراءة المقترحة: الحقائق المثيرة عن دولة قطر

٢. بيت الرضواني

بيت الرضواني

«بيت الرضواني» هو جزء من أربعة بيوت تراثية أعيد ترميمها لحفظ التراث القطري، وتوفير مساحة مهمة للمجتمع للتعرف على مختلف جوانب الحياة في قطر في الماضي. وتم بناء منزل الرضواني في عام ١٩٢٠م، وكان ملكاً لأكي أكبر رضواني وعائلته لمدة ٧٠ عامًا تقريبًا. وينتمي منزل الرضواني إلى واحدة من أغنى العائلات في قطر. ويجعله القطع الأثرية والبقايا التي تم العثور عليها أثناء حفره، أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في قطر لاستكشاف التاريخ وإعادة إحيائه. حيث تم العثور على عدد من القطع الأثرية التي تعطي بعض المؤشرات عن طبيعة الحياة خلال تلك الفترة.

منذ عام ١٩٧١م أصبح البيت مهجوراً بعد أن انتقلت عائلة الرضواني. وفي عام ٢٠٠٧ بدأ ترميمه. وخضع «بيت الرضواني» لعملية ترميم أضيفت عليه لمسة جمالية خاصة، مع الحفاظ على طابعه الأصلي المميز وعمقه التراثي المحلي، الذي يعكس هوية المكان وثقافته وماضيه. ويمكن للمرء أن يرى الفناء المفتوح. ويمكنك اكتشاف تصميم غرفة المعيشة أو المجلس المصمم للذكور والإناث. قم بجولة في المطبخ والمخزن أثناء الرحلة.

٣. بيت بن جلمود

بيت بن جلمود

كان بيت بن جلمود في قطر ملكًا لمحمد جلمود، حيث يمكن للمرء أن يكشف السر الخفي للرق. ويعرض البيت قضية الرِقّ والمساهمات المتعدّدة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، التي قدّمها الرقيق في إثراء الحضارات الإنسانية. وأروقة هذا البيت تستعرض الماضي، وتكشف كيف انتشرت مظاهر الاسترقاق في الحضارات خلال آلاف السنين.

ويتعرف الزائر من خلال زيارة هذا البيت على دور الإسلام وتأثيره على منظومة الرِقّ؛ حيث حثّ الدين الإسلامي على حسن معاملة الرقيق والإحسان إليهم، كما أوصى بتأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع، وأوصى بإبطال الرِقّ وتحرير الرقيق.

يُعد بيت بن جلمود أحد الأماكن المثالية للزيارة في قطر مع عائلة حيث يمكن للمرء أن يدرك أهمية ودور التعاليم الإسلامية حسن معاملة الرقيق والإحسان إليهم. هنا يروي التاريخ كل شيء بدءًا من كيفية انتشار تجارة الرقيق والاتجار بالبشر في قطر.

القراءة المقترحة: اكتشف الحياة البرية للقطر في المنتزهة العائلة وحديقة الحيوانات في الخور

٤. بيت الشركة

بيت الشركة

يوضح بيت الشركة كل التفاصيل من الماضي أن دولة قطر كانت غير متطورة وكانت لاتزال تسعى للحصول على ما لديها اليوم. ويبين هذا البيت كل تفاصيل عن دولة قطر من غير متطورة وبدون اعتراف في العالم إلى بلد مزدهر بالثروة والرفاهية، وامتلاك بعض أكبر احتياطات النفط والغاز الموجودة في العالم.

يسرد هذا البيت، الذي كان مقراً رئيسياً لأول شركة نفط عملت في قطر، قصص الرواد القطريين الذين عملوا بكد ونشاط في حقول النفط قديماً ووهبوا حياتهم من أجل بناء وطنهم وتأمين لقمة العيش لأبنائهم وأسرهم، وكانوا أول من ساهم في إحداث تحوّل حاسم في مسيرة نمو قطر خلال فترة اكتشاف النفط. كما يكشف لنا هذا البيت ظروف حياة العمل اليومية القاسية التي كان يمر بها أولئك الرواد الذين عملوا بجد تحت أشعة الشمس الحارقة.

أثناء قيامك بجولتك التاريخية لمشاهدة معالم قطر، تعرف على المزيد حول تحول البلد، ونمط حياة هؤلاء العمال، واستخدام الأدوات وتفاصيل العمل المختصرة في بيت الشركة.

٥. بيت محمد بن جاسم

بيت محمد بن جاسم

"بيت محمد بن جاسم"، وهو بيت شيده محمد بن جاسم آل ثاني، ويعتبر نقطة جذب تاريخية، ويحتوي على تراث قطر وثقافتها الغنية. ويمكن للزائرين في بيت محمد بن جاسم الاكتشاف عن تاريخها الماضي وكيفية تطوير هذه المدينة المعمارية والاستمتاع بها. وتم أيضًا الحفاظ على بعض الفنون والتراث القديم. ويعد اندماج مثالي للحياة العصرية المعاصرة مع لمسة تقليدية تعكس الماضي والحاضر وتعرض الخطط التي تؤدي إلى مزيد من التطوير في وسط مدينة الدوحة وقطر.

خلال جولة في هذا المكان التاريخي في قطر، استكشف البراحة وهي ساحة مدينة مفتوحة في الدوحة. سوف تتعلم كيف تم تطوير أزقة سكة، مع الوقت الذي تطور فيه المجتمع وتم بناء المنازل على طول الأزقة. في منطقة مشيرب ، يمتلك بيت محمد بن جاسم أول بنك وصيدلية وأول مقهى في قطر.

الموقع- مشيرب وسط الدوحة

أوقات الزيارة -

الأحد: مغلق

من الاثنين إلى الخميس: من الساعة 09:00 صباحًا - 05:00 مساءً

الجمعة: من الساعة 3:00 عصرا - 9:00 ليلاً

السبت: 9:00 صباحا - 5:00 مساء

رسوم الدخول - مجانية

٦. قلعة الزبارة

قلعة الزبارة

تقع قلعة الزبارة في بلدة الزبارة التاريخية القديمة الواقعة على الساحل الشمالي الغربي لمدينة الشمال القطرية، تبعد مسافة ١٠٥كم عن العاصمة الدوحة. وهي تعد منطقة جذب تاريخية مدمرة قليلاً تم الحفاظ عليها وتم الاعتراف كموقع للتراث العالمي لليونسكو مما يجعلها مكانًا تاريخيًا شهيرًا للزيارة في قطر. ويعود تاريخها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر، وهي قلعة مهجورة في الزبارة تم تدميرها مرة واحدة في عام ١٨١١م. من كونها مركزًا تجاريًا ومدينة حضارية بها قطاعات سكنية وصناعات، أصبحت الزبارة منطقة معزولة.

في وقت لاحق، أمر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني في عام ١٩٨٣ببناء القلعة لحماية المناطق الساحلية الكاملة من الشمال الغربي والحركة الساحلية. وكانت هذه القلعة موقعا عسكريا حتى عام ١٩٨٦، كان مرة أخرى قلعة مهجورة لمدينة مزدحمة.

اليوم قلعة الزبارة في قطر ليست فقط واحدة من أفضل المعالم التاريخية في قطر ولكن أيضًا متحف حيث يمكن للزوار معرفة المزيد عن تاريخها وهندستها المعمارية وأهميتها في الماضي. وتعد قلعة الزبارة من حيث التصميم المعماري مربعة الشكل، وتميزت هذه القلعة بأسوارها العالية، كما يوجد لها أربعة أبراج ركنية واحد مستطيل والثلاثة الباقية مربعة الشكل. وتتميز قلعة الزبارة بالأسقف المنحدرة، والجدران المنحنية، ومزيج من الزوايا الدائرية وأبراج الزوايا المربعة والمساحة المربعة. وتستضيف القلعة التاريخية لدولة قطر عرضًا صغيرًا يقدم المزيد من التفاصيل حول مناطق الجذب والمدينة. ويوجد عدد قليل من المستودعات أو المتاجر حيث يتم تنظيم المعارض وعرض الهدايا والتحف للبيع.

الموقع- مدينة الشمال قطر

أوقات الزيارة -

من الاثنين إلى الأحد: من الساعة 07:30 صباحا - 05:00 مساءا

رسوم الدخول - مجانية

القراءة المقترحة: الحصون في قطر: ألق نظرة على أفضل المواقع التاريخية

٧. قلعة زكريت

قلعة زكريت

قلعة زكريت واحدة من المواقع الأثرية التي تستحق الزيارة. وتقع قلعة زكريت وسط المناظر الطبيعية الهادئة، وهي وجهة تاريخية في قطر ويعود تاريخها إلى منتصف القرن الثامن عشر. ويبدو أن قلعة زكريت، الذي يقع في منطقة دخان على الساحل الغربي لقطر، هو البقايا الوحيدة لواحدة من أقدم المناطق في قطر.

تجعل الهندسة المعمارية هذه القلعة نقطة جذب مثالية لمشاهدة المعالم السياحية في قطر. ويقال إن القلعة تم بناءها في مرحلتين، أول مرة شيدت القلعة بدون أبراج، كمبنى مربع ولكن لاحقًا خلال المرحلة الثانية من البناء، أعيد تصميم القلعة بأربعة أبراج في كل زاوية. ولكن بسبب المهندس المعماري غير العادي لقلعة زكريت ، فقد تُركت الأبراج غير مكتملة، وحتى اليوم بقايا "المدابس" موجودة هناك.

ويمكنك زيارة غرفة كاملة ومحفوظة جيدًا في منزل الشيخ غانم بن عبد الرحمن آل ثاني في الوكرة، تستخدم في تطوير "دبيس" خلال جولات العطلات في قطر.

الموقع- زكريت، الساحل الغربي لدولة قطر

أوقات الزيارة - مفتوح طوال أيام الأسبوع

رسوم الدخول - مجانية

٨. قرية الجميل للصيد

قرية الجميل للصيد

كانت قرية الجميل للصيد في قطر منطقة صيد للسكان المحليين حيث كان الصيادون يتاجرون بالأسماك واللآلئ. وفي وقت لاحق عام١٩٧٠م، أصبح في هذه القرية الازدحام الكثيرة بسبب المسافة القصيرة من المنطقة الساحلية.  وجد الصيادون رزقهم من خلال صيد الأسماك وتجارة اللؤلؤ. واسم قرية "جميل" مشتق من كلمة "جميل" التي تعني "الجمال" باللغة العربية.

بُنيت قرية جميل للصيد في القرن التاسع عشر، ويشار إليها الآن باسم مدينة الأشباح في قطر، وتجذب المسافرين لاكتشاف تاريخها. وتم إعلان قرية الجميل كموقع تراثي وهي واحدة من أفضل الأماكن التاريخية التي يمكن زيارتها في قطر مع العائلة. وتحافظ القرية على الأدوات التي كان يستخدمها السكان المحليون في بناء منازلهم. ويمكنك معرفة كيفية استخدام الصخور المرجانية والمواد مثل الحجر الجيري في بناء المنزل للحفاظ على برودة المنزل خلال فصول الصيف الحارقة في قطر. لا تزال توجد هنا بعض المنازل المبنية بشكل تقليدي بجدران مدمرة وبقايا أكواب وفخار وأدوات منزلية أخرى في هذا المعلم السياحي في قطر.

الموقع- الشمال، قطر

أوقات الزيارة-

مفتوح طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة

رسوم الدخول- مجانا

٩. فيلم سيتي، قطر

فيلم سيتي، قطر

تتميز "القرية الغامضة" في قطر، أو المعروفة شعبياً باسم مدينة السينما، بجمالها السريالي والمناظر الطبيعية الرائعة والصحراء الشاسعة المطلة على المناظر الطبيعية. الآن، هذه المدينة لا تعرف فقط بمواقع تاريخية في قطر، ولكن الهندسة المعمارية وأجوائها الرائعة مشهورة جدا. وتم بناء مدينة السينما كموقع ترفيهي للقرية البدوية الشهيرة، وهي تبين أسلوب الحياة السابق للقرويين من الخليج.

حسنًا، أن المدينة بُنيت للأفلام والمسلسلات، ولكن اليوم تشتهر هذه المدينة كمناطق جذب شهيرة للسائحين لقضاء العطلات في قطر. وتعد مدينة السينما نقطة جذب شاملة للجميع من التصوير الفوتوغرافي إلى المغامرات وجولات القيادة في قطر.

الموقع-شبه جزيرة زكريت ، قطر

أوقات الزيارة-

مفتوح طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة

رسوم الدخول- مجانا

١٠. سوق واقف

سوق واقف

يعد سوق واقف من أبرز الأماكن السياحية في قطر التي تعكس عراقة وتراث دولة قطر. ويحظى السوق بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والوافدين في مدينة الدوحة، ويعتبر من أكثر الاماكن السياحية في قطر شهرةً وزيارةً. لا يمكن لك تفويت سوق الدوحة الشهير إذا كنت تبحث عن شيء تاريخي لقضاء عطلة في الدوحة.

ويتميز سوق واقف ببيع الملابس التقليدية، والتوابل، والحرف اليدوية، والهدايا التذكارية، كما يضم عشرات المقاهي والمطاعم التي تقدم الوجبات التقليدية والعالمية. ويضم السوق العديد من المحلات التجارية المتخصصة في بيع القطع التذكارية المميزة، حيث المنحوتات الخشبية، والقطع الزجاجية والمعدنية، وغيرها. وتعرض المحلات هنا الفن المستوحى من الثقافة والتقنيات التقليدية.

ويعتبر سوق واقف مكانًا تاريخيًا شهيرًا التي يمكن زيارتها في قطر. ويتميز بأجوائه الرائعة والاماكن التاريخية والقطع التذكارية وغير ذلك الكثير. في وقت سابق، كانت منطقة سوق تجارية حيث يصل التجار من بحر العرب إلى السوق ويبيعون سلعتهم. حتى يومنا هذا، يحتفظ سوق واقف بالأهمية التاريخية والهوية التي فُقدت بسبب الحريق الهائل.

الموقع- سوق واقف الدوحة، قطر

أوقات الزيارة - مفتوح طوال اليوم ولكن تجنب الزيارة في وقت متأخر من الليل

رسوم الدخول- مجانا

تعد هذه الأماكن في قطر من أفضل الأماكن لاكتشاف الكثير عن الماضي. ويمكن لك التعرف على الماضي والحكايات التاريخية والاستمتاع بتجربة الثقافة الغنية السائدة منذ العصور الماضية. ولا تضم قطر الآثار والمتاحف فحسب، بل يتم تنظيم المعارض أيضًا هنا للاستمتاع بتجربة تاريخية. ويمكن لك الاستمتاع هنا بمناطق الجذب الشهيرة وبعض الأنشطة المذهلة أيضاً، خطط لعطلتك وحجز رحلتك في قطر والفنادق.

الأسئلة الشائعة والأجوبة

س ١. كيف تتجول في قطر؟

يمكن لك التجول في قطر بالحافلات وسيارة أجرة وتيكسى وغير ذلك الكثير. ويمكن للمرء حجز سيارة أوبر أو الحصول على سيارة أجرة محلية عبر الشوارع أو من المطارات.

س ٢. أين السوق التاريخي في قطر؟

سوق واقف هو أحد الأسواق التاريخية الشهيرة في قطر حيث يمكن للمرء التسوق في الفنون التقليدية والحرف اليدوية وبعض التحف.

س ٣. ما هي أفضل طريقة للوصول إلى قلعة زكريت؟

تقع قلعة زكريت على الساحل الغربي لقطر على بعد حوالي ٩٠ كم من الدوحة، ويمكن للمرء أن يقود سيارته نفسه أو استأجر سيارة أجرة.

س ٤. ما هي أوقات زيارة فيلم سيتي، قطر؟

يفتح فيلم سيتي في مدينة زكريت طوال اليوم ولكن يُنصح لك أن تذهب مبكرًا وتعود قبل غروب الشمس.

س ٥. ما هي أوقات زيارة مشيرب؟

متاحف مشيرب مفتوحة طوال اليوم ما عدا الأحد-

  • الاثنين - الخميس: من الساعة 9:00 صباحا - 5:00 مساء
  • الجمعة: من الساعة 3:00 عصرا - 9:00 مساء
  • السبت: من الساعة 9:00 صباحا - 5:00 مساء


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم