اقتربت منافسات كأس العالم ٢٠٢٢، الأكثر أهمية على وجه الأرض، وقد ازدادات الإثارة بشأن هذا الكرنفال العظيم لكرة القدم. قطر، الدولة المضيفة، تنفق أموالاً طائلة على الاستعدادات للمنافسة القادمة حيث تعتبر الملاعب جزءًا محوريًا منها. مع وجود ثمانية ملاعب في قطر ذات مستوى عالمي لاستضافة فيفا ٢٠٢٢، فإن هذا يعد كرنفال كرة قدم لمدة شهر في الشرق الأوسط.

أفضل ٨ ملاعب لكأس العالم في قطر تستحق المشاهدة

مع اقتراب قطر من صنع التاريخ، فإن مشجعي كرة القدم في العالم على استعداد لمنافسة عظيمة استثنائية. قد اصطفت ثمانية ملاعب ذات مستوى عالمي لاستضافة كأس العالم بسعة جلوس هائلة. نقدم إليكم هنا المعلومات عن الملاعب المقرر لاستضافة فيفا ٢٠٢٢.

١. استاد لوسيل

استاد لوسيل
حقوق الملكية للصورة

ملعب ذو مستوى عالمي في قطر وله دور هائل يلعبه فيما يتعلق بكأس العالم لكرة القدم، يقع ملعب لوسيل، كما يوحي الاسم، في قرية قطر الحديثة ويوفر أعلى سعة جلوس كما هو محدد لـ كأس العالم.

لن يستضيف استاد قطر فيفا هذا بعض  المباريات الحاسمة  خلال كأس العالم فيفا فحسب، بل سيكون أيضًا مكانًا لنهائي كأس العالم المقرر أن ينعقد في ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢. يضم حوالي ٨٦,٢٥٠ مقعدًا، الساحة محاطة عن طريق الماء في كل مكان ويبدو سرياليًا تمامًا.

بمجرد انتهاء كأس العالم فيفا، سيتم استخدام الاستاد لسلسلة من الأحداث الرياضية والثقافية التي تقام في البلاد.

تصميم استاد لوسيل

بقدر ما يتعلق الأمر بتصميم استاد لوسيل، فإن الساحة تمثل الأوعية والأواني والقطع الفنية لتصميمها. ومن المثير للاهتمام أن هذه الأواني الأوعية والقطع الفنية لها مكانة إلهية في تاريخ قطر. هذه هي الأشياء التي تم استخدامها لقرون في الشرق الأوسط وما زالت مستخدمة اليوم في العالم العربي. ما يضيف حقًا إلى جمال استاد لوسيل هو نظام الإضاءة المتقدم الذي يقدم مشهدًا رائعًا في الليل.

استاد بعد كأس العالم

بمجرد انتهاء كأس العالم، سيتم تحويل ملعب لوسيل قطر لكرة القدم إلى مركز مجتمعي حيث ستأتي فيه العديد من المرافق مثل الرياضية والصحية بالإصافة إلى المقاهي والمدارس والتسوق. حتى أن غالبية المقاعد من الساحة سيتم التبرع بها لمشاريع رياضية أخرى من جميع أنحاء العالم.

الموقع: لوسيل، قطر

سعة الجلوس: ٨٠.٠٠٠+

٢. استاد البيت

استاد البيت
حقوق الملكية للصورة

أحد أرقى ملاعب كرة القدم  في قطر التي تم بناؤها في البلاد، يقع استاد البيت في مدينة الخور الشمالية وهي قرية صغيرة تاريخية وتعتنق تاريخا غنيا للدولة. سيتسع ملعب الخور لـ٦٠ ألف متفرج وبمجرد انطلاق نهائيات كأس العالم فيفا ٢٠٢٢ في قطر، سيكون استاد البيت أحد أحدث الملاعب في البلاد.

ومن المثير للاهتمام، أن هذا الملعب في قطر يعكس ثقافة الدولة بطريقة رائعة ويقدم الماضي والحاضر. أما بالنسبة للاستدامة، فقد تم تطوير الساحة مع التركيز على المستقبل والاستدامة. تم وضع أهداف الاستدامة في الاعتبار على النحو الواجب والتي تنعكس جيدًا في المرافق التي يوفرها الاستاد.

تصميم استاد البيت

تم استيحاء تصميم استاد البيت من بيت الشعر، وهو هيكل خيمة كان استخدمه سكان قطر للعيش في الصحراء لآلاف السنين. يتميز الجزء الخارجي من الاستاد بنفس تصميم الخيمة بينما يوجد ملعب كرة قدم تحتها. البيت مثال ممتاز للتناغم بين التقليد والحداثة. تذكرنا خطوط سوداء القبائل بأنماط النسيج السدو التي تذكر بالتراث لدولة قطر.

استاد ما بعد كأس العالم

تم بناء استاد البيت قطر فيفا  بأسلوب معياري يسمح إرث الاستاد بالتنمية. بمجرد انتهاء كأس العالم، ستتم إزالة مقاعد الملعب ومنحها لمشاريع تطوير كرة القدم الأخرى حول العالم. وهذا من شأنه أن ينمي إرث كأس العالم لكرة القدم في قطر ويلعب دورًا كبيرًا في نمو البنية التحتية الرياضية في الدول الأخرى.

الموقع: الخور، قطر

سعة الجلوس: ٦٠.٠٠٠+

٣. استاد الريان

استاد الريان
حقوق الملكية للصورة

ملعب آخر من المقرر أن يلعب دورًا كبيرًا في إنجاح كأس العالم ، ويقع ملعب الريان على موقع استاد أحمد بن علي القديم في الريان وسيتسع لـ ٤٠.٠٠٠ مقعدًا بمجرد انطلاق كأس العالم فيفا في الدولة. يعد الاستاد من أهم مناطق الجذب السياحي في قطر فيما يتعلق بالريان، ويضم ستة ملاعب تدريب ومسار رياضي خارج السطح الرئيسي وعدد من المرافق الأخرى. ومن المثير للاهتمام أن الشركات المحلية في قطر لعبت دورًا كبيرًا في بناء الملاعب. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر باستاد الريان، فإن غالبية المشروع تم تنفيذه دوليًا.

تصميم استاد الريان

يتمتع استاد الريان بواحد من أكثر ميزات التصميم تفرداً في الدولة. يصور كل جانب من جوانب تصميم الاستاد قصة قطر. في حين أن هناك أنماطًا مذهلة تذكر بالعمارة الإسلامية والحرف اليدوية، فإن الواجهة الفريدة للملعب هي ما يلفت الأنظار حقًا لأنها تعكس جوانب مختلفة من الحياة في قطر مثل أهمية التجارة العائلية والمحلية والدولية.

استاد ما بعد كأس العالم

بمجرد انتهاء كأس العالم لفيفا، سيكون لاستاد الريان دور كبير في المجتمع. سيحظى نادي الريان الرياضي منزلاً جديدًا يتسع لـ ٢٠٠٠٠ مقعدًا بينما ستأتي جميع المرافق مثل ستة ملاعب تدريب لكرة القدم ومضمار ركوب الدراجات ومعدات الصالة الرياضية وملعب الكريكيت ومضمار الرياضيين هنا.

سعة الجلوس: ٤٠.٠٠٠+

مدونة لا بد من قراءتها: أفضل ١٨ من فنادق الدوحة لقضاء إجازة مريحة

٤. استاد خليفة الدولي

استاد خليفة الدولي
حقوق الملكية للصورة

من الإنصاف القول إن استاد خليفة الدولي هو أحد أكثر الملاعب المحبوبة في قطر. أُعيد افتتاح الملعب في مايو ٢٠١٧، وله تاريخ غني في استضافة بعض أفضل اللقاءات الرياضية. في الواقع، استضاف ملعب خليفة قطر فيفا نهائي كأس الأمير مباشرة بعد إعادة افتتاحه إلى جانب منافسات أخرى مهمة مثل كأس الخليج العربي وكأس العالم للأندية وحتى بطولة العالم لألعاب القوى.

اليوم، من أهم الأشياء التي يجب القيام بها في الدوحة هو القيام بجولة في الاستاد بأكمله. يأتي المسافرون إلى دولة قطر لمشاهدة الساحة التي لعبت دورًا مهمًا في تطوير الثقافة الرياضية في قطر. لكن انتظر، هناك عامل مهم يجعل استاد خليفة من أكثر الملاعب المحبوبة في قطر وهذا هو موقعه. الساحة لها جغرافيا فريدة ومتصلة بالعديد من أنظمة النقل المتقدمة مما يجعل الوصول إليه سهلاً. وبالتالي، من السهل فهم أهمية استاد خليفة الدولي فيما يتعلق بكأس العالم المقبل.

تصميم استاد خليفة الدولي

فإن تصميم استاد خليفة الدولي يعد من المعالم البارزة للمسافرين. بينما كان التصميم القديم للملعب جذابًا للمشاهدة، ولكن الإضافات الجديدة أيضا لاتقل عن جاذبية. حصل ملعب قطر لكرة القدم على مظلة جديدة تمتد تحت الأقواس المزدوجة وتدعم نظام التبريد في الملعب.

بالإضافة إلى ذلك، تم إضافة مستوى جديد لرفع سعة الاستاد بمقدار ١٢٠٠٠ مقعدًا. أما بالنسبة لمظهر الملعب، فهناك مصابيح الليد تجعل الساحة أكثر جاذبية للزوار.

استاد ما بعد كأس العالم

استاد خليفة الدولي هو بالفعل جزء محوري من الثقافة الرياضية في البلاد. بمجرد انتهاء كأس العالم، يلعب الاستاد مرة أخرى دورًا كبيرًا في تطوير الرياضة في المنطقة. سيحصل الناس على مرافق ذات مستوى عالمي داخل وحول الساحة كجزء من الرؤية الوطنية لدولة قطر.

الموقع: شارع الوعب، الدوحة، قطر

سعة الجلوس: ٤٠.٠٠٠ (١٢٠٠٠ والمزيد لكأس العالم)

مدونة لا بد من قراءتها: المطارات في قطر: واعدة بضيافة حارة في البلاد

٥. ملعب الجنوب

ملعب الجنوب
حقوق الملكية للصورة

يقع استاد الجنوب، أحد أشهر الملاعب في المنطقة، في الوكرة وقد افتتح لأول مرة في ١٦ مايو ٢٠١٩ مع نهائي كأس الأمير. هذا ملعب كرة قدم في قطر آخر يتسع لـ ٤٠ ألف متفرج وسيكون أحد الملاعب لكأس العالم القادمة في الدولة. ومن المثير للاهتمام أن الاستاد شهد حتى مباراة نصف نهائي النسخة ٢٤ من كأس الخليج العربي في ديسمبر ٢٠١٩ عندما واجهت قطر السعودية.

تصميم ملعب الجنوب

إذا كان هناك أي شيء يلفت النظر حول استاد الجنوب في قطر، فهذا هو تصميمه. تصميم الاستاد مستوحى من قوارب الداو التي كانت جزءًا محوريًا من ثقافة البلاد بمرور الوقت. هذه هي القوارب التي كانت مخصصة لمطاردات اللؤلؤ في المياه العربية، وبما أن الوكرة كانت مركز تجارة اللؤلؤ في قطر لفترة طويلة، فإن تصميم هذا الاستاد يبدو أكثر مثالية.

ملعب بعد كأس العالم

بمجرد انتهاء نهائيات كأس العالم لكرة القدم، سيتم استخدام استاد الجنوب في قطر لكرة القدم كمكان للعديد من الأحداث الثقافية. سيتم تخفيض سعة الاستاد إلى ٢٠٠٠٠ مقعدًا بينما سيتم التبرع بمقاعد الجلوس الأخرى للمشاريع الرياضية في جميع أنحاء العالم.

الموقع: الوكرة

سعة الجلوس: ٤٠٠٠٠

٦. ملعب الثمامة

ملعب الثمامة
حقوق الملكية للصورة

أحد الأماكن التي يجب زيارتها في قطر اليوم مع اقتراب كأس العالم، سيكون ملعب الثمامة ساحة شعبية أخرى نتطلع إليها في الدولة عند انطلاق كأس العالم. يقع الاستاد على بعد ١٢ كم فقط جنوب أفق الدوحة الرائع وممشى الواجهة البحرية. بالنسبة للمسافرين، فإن هذا الملعب تم إعداده ليكون نقطة جذب هائلة ورمزًا حقيقيًا لثقافة البلاد. ومن المثير للاهتمام أن ملعب الثمامة سيستضيف مباريات حتى ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم نسخة ٢٠٢٢.

تصميم استاد الثمامة

فيما يتعلق بملاعب كأس العالم في قطر، فإن استاد الثمامة يتمتع بواحد من أكثر التصاميم الفريدة من نوعها على الإطلاق. إن تصميم استاد الثمامة مستوحى من القحفية وهي قبعة منسوجة تقليدية يرتديها الرجال والفتيان في جميع أنحاء الشرق الأوسط. لا يعكس الغطاء ثقافة قطر فحسب، بل هو أيضًا رمز لكرامة البلاد واستقلالها.

استاد بعد كأس العالم

مثل الكثير من الملاعب الأخرى، سيتم تخفيض سعة استاد الثمامة إلى ٢٠٠٠٠ بعد كأس العالم وسيتم التبرع بالباقي من أجل الصالح العام. ستستضيف الساحة المتبقية الأحداث المحلية في المدينة.

الموقع: الدوحة، قطر

سعة الجلوس: ٤٠,٠٠٠

مدونة لا بد من قراءتها: أطعمة في قطر ستجعلك يسيل لعابك للمزيد

٧. استاد ٩٧٤

استاد ٩٧٤
حقوق الملكية للصورة

إذا كان هناك ملعب كرة قدم قطري يتناسب تمامًا مع معايير الاستدامة، فهو استاد ٩٧٤. يعداستاد ٩٧٤ أحد أرقى ساحات كرة القدم التي تم بناؤها لكأس العالم فيفا المقبلة في البلاد، وهو رائد في تطوير الاستادات. تم بناء الملعب بمساعدة حاويات الشحن والمقاعد القابلة للإزالة ولبنات البناء فيما يمكن القول أنه أحد أكثر ملاعب كرة القدم تميزًا حول العالم. في الواقع ، سيكون للساحة سعة قصوى تبلغ ٤٠,٠٠٠ مقعدًا خلال كأس العالم.

تصميم استاد ٩٧٤

يعد تصميم استاد ٩٧٤ أحد أبرز معالمه. تم بناء الاستاد باستخدام حاويات الشحن المعتمدة ولبنات البناء التي تعكس تاريخ الدوحة البحري الطويل. التصميم مميز وحديث للغاية فيما يتعلق بالمرافق. وبالتالي، يمكن لعشاق كرة القدم أن يتوقعوا قضاء أفضل الأوقات عند مشاهدة مباراة في ملعب كرة القدم استاد ٩٧٤ هذا في قطر.

استاد ما بعد كأس العالم

الآن هذا هو الشيء ، بمجرد انتهاء كأس العالم فيفا في قطر، سيتم تفكيك استاد ٩٧٤ بالكامل وإعادة استخدامه. يحتوي الاستاد حتى على مقاعد قابلة للإزالة والتي تتحدث عن الكثير من المعايير الدقيقة للاستدامة في بناء الملعب.

الموقع: الدوحة، قطر

سعة الجلوس: ٤٠,٠٠٠

مدونة لا بد من قراءتها: ما هي أحدث تصنيفات الفيفا قبل كأس العالم ٢٠٢٢؟

٨. استاد المدينة التعليمية

 استاد المدينة التعليمية
حقوق الملكية للصورة

يقع استاد المدينة التعليمية في قلب المركز التعليمي لدولة قطر، وقد اكتمل بناؤه رسميًا في يونيو ٢٠٢٠. وهو أحد أفضل ملاعب بطولة كأس العالم في قطر ، حيث يتسع لحوالي ٤٠٠٠٠ مقعدًا للمنافسة. في الواقع، تتمتع المدينة التعليمية بتاريخ من استضافة المباريات رفيعة المستوى. استضاف الملعب بعض المباريات الودية الدولية الكبرى، بعضها كان بمثابة مباريات خروج المغلوب. بالنسبة للمسافرين، تتميز جولة المدينة بأكملها بالتأكيد بزيارة استاد المدينة التعليمية.

تصميم استاد المدينة التعليمية

بقدر ما يتعلق الأمر بتصميم استاد المدينة التعليمية، فإن الساحة هي انعكاس حقيقي لكيفية اقتران العمارة الإسلامية بالحداثة المدهشة. هناك واجهة تشكل أنماطًا شبيهة بألماس بينما يبدو أن الاستاد بأكمله يتغير ألوانه مع حركة الشمس أثناء النهار. أما بالنسبة للمساء، فإن ملعب كرة القدم في قطر هذا يقدم عرضًا ضوئيًا رائعًا وهو مشهد لا تريد أن تفوته.

استاد بعد كأس العالم

وفقًا للاتجاهات السائدة في أماكن إقامة كأس العالم فيفا الأخرى، سيتم إزالة ٢٠٠٠٠ مقعدًا من استاد المدينة التعليمية في قطر وسيتم التبرع بها للدول الأخرى التي تحتاج إلى بنية تحتية رياضية جيدة. سيتم استخدام بقية الملعب من قبل فرق الجامعة والطلاب لأغراض مختلفة.

الموقع: المدينة التعليمية، قطر

سعة الجلوس: ٤٠,٠٠٠

مدونة لا بد من قراءتها: كيف تستعد الخطوط الجوية القطرية لكأس العالم 2022؟

الملاعب الأخرى في قطر التي يجب أن يعرفها عشاق الرياضة

نحن نعرف أفضل الساحات الرياضية التي من المقرر أن تكون أماكن لكأس العالم القادمة في البلاد، أليس كذلك؟ لكن هناك العديد من الملاعب الأخرى في قطر التي جذبت انتباه عشاق الرياضة من جميع أنحاء العالم. إذن، إليك بعض الملاعب الأخرى التي لا بد من الاستكشاف في إجازتك في قطر.

١. استاد الغرافة

استاد الغرافة
حقوق الملكية للصورة

تعد الغرافة من أفضل الساحات الرياضية في قطر والتي تُعرف أيضًا باسم استاد ثاني بن جاسم، وهي ساحة تُستخدم عمومًا لمباريات كرة القدم في قطر. تم بناء هذا الملعب ليخدم متعدد الأغراض ويمكن أن يستوعب حوالي ٢١١٧٥ متفرجًا في وقت واحد وتم بناؤه في عام ٢٠٠٣. بعد أن استضاف بالفعل ايه اف سي كأس آسيا في عام ٢٠١١ وعدد من المسابقات الدولية الأخرى ، فإن الساحة لها طابع مختلف تمامًا عندما تجري  المباريات هنا.

ومن المثير للاهتمام، أن الجزء الخارجي من الاستاد قد تم تعديله في أعقاب بطولة كأس العالم فيفا المقبلة في البلاد. سيكون للملعب واجهة جديدة تتكون من ألوان مختلفة من أعلام تلك الدول التي تتأهل لكأس العالم. مع قدرة استيعاب تبلغ ٢٥٠٠٠ مقعدا، يخطط الاستاد لتوسيع السعة إلى ٤٤٧٤٠ مقعدًا لتلبية متطلبات كأس العالم في قطر.

ومع ذلك، لم يتم إطلاق عملية التوسع بعد ومن المتوقع حدوث المزيد من التطورات في الأشهر المقبلة.

٢. ستاد نادي قطر

ستاد نادي قطر
حقوق الملكية للصورة

ملعب آخر متعدد الأغراض له أهمية كبيرة في قطر ، يمكن أن يستوعب ستاد نادي قطر حوالي ١٥٠٠٠ شخص في وقت واحد وله تاريخ استضافة كبير وراءه. في الواقع ، كان عام ٢٠١٠ هو العام الذي استضافت فيه الساحة سباق الجائزة الكبرى لقطر لألعاب القوى. في نفس العام، استضاف الملعب الدوري الماسي ٢٠١٠. وبالمثل، استضاف ستاد نادي قطر  نسخة ٢٠١١ من بطولة كأس آسيا لكرة القدم في الدولة.

ومن المثير للاهتمام، إذا لم تتمكن من التعرف على الاستاد باسمه الشائع، فإن استاد نادي قطر يُعرف أيضًا باسم استاد سحيم بن حمد. لذا، إذا كنت في جولة إلى قطر وتستكشف مختلف الساحات الرياضية في البلاد، فهذا ملعب يجب عليك استكشافه.

٣. استاد قبة أسباير

استاد قبة أسباير
حقوق الملكية للصورة

احة أخرى متعددة الأغراض يجب أن يدركها المسافرون بالتأكيد وهي قبة أسباير وهي منشأة داخلية تعتمد على القبة وتقع في أكاديمية أسباير في الدوحة. مع القدرة على استضافة حوالي ١٣ حدثًا مختلفًا في وقت واحد في ساحة يتم التحكم فيها بالمناخ، يحتوي الاستاد على ملعب كرة قدم بالحجم الكامل وهو أحد الأشياء الرئيسية فيه.

بالحديث عن تاريخه، استضاف الملعب بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات لعام ٢٠٠٦ وبطولة العالم لألعاب القوى لعام ٢٠١٠. ومن المثير للاهتمام أن الاستاد استضاف أيضًا بطولة العالم للجمباز الفني ٢٠١٨.

مع مرافق مثل حمام السباحة الأولمبي ومسبح الغطس الأولمبي وقاعة الرياضات المتعددة وقاعة الكرة الطائرة وصالات الألعاب الرياضية ومختبر العلوم الرياضية وأكثر من ذلك بكثير، لا تحتوي أسباير دوم على شيء واحد، بل العديد من الأشياء التي تستحق الإعجاب بها. إذن، ما الذي يجعلك تنتظر؟ إذا كنت من كبار المعجبين بالألعاب الداخلية، فهذا ملعب يجب أن تستكشفه بالتأكيد. تحدث مع منظم الرحلات الخاص بك وقم بإعداد جولة كاملة في هذه الساحة في قطر.

٤. استاد حمد الكبير

استاد حمد الكبير
حقوق الملكية للصورة

يُعرف استاد حمد الكبير باسم ملعب النادي العربي الرياضي ويستخدم في الغالب لمباريات كرة القدم في قطر. تم استخدام الاستاد على نطاق واسع خلال دورة الألعاب الآسيوية لعام ٢٠٠٦ ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى ١٣٠٠٠ شخص في الوقت الحالي.

ومن المثير للاهتمام، أن الاستاد قد استضاف بالفعل مجموعة من الأحداث الرياضية بما في ذلك كرة القدم وتنس الطاولة والرجبي السبعات والمبارزة. إلى جانب ذلك، لعب المنتخب العراقي لكرة القدم مبارياته في تصفيات كأس العالم ٢٠١٤ (الاتحاد الآسيوي لكرة القدم) في هذا المكان بالذات، كما فعل المنتخب اليمني لكرة القدم في مبارياته المؤهلة لكأس العالم ٢٠١٨ (الاتحاد الآسيوي لكرة القدم)، والتي تتحدث كثيرًا عن أهمية هذا الملعب في قطر فيما يتعلق بكرة القدم.

في الواقع، هذا هو الملعب في الدولة الذي أقيم فيه مباريات دولية ودية في الماضي.

مدونة لا بد من قراءتها: أفضل الأماكن للزيارة في قطر في رحلتك القادمة

٥. استاد سعود بن عبد الرحمن

استاد سعود بن عبد الرحمن
حقوق الملكية للصورة

يشتهر أيضًا باسم استاد الوكرة، ملعب سعود بن عبد الرحمن هو ملعب تم بناءها ليخدم كمتعدد الأغراض يستخدم لمباريات كرة القدم اليوم مثل الكثير من الملاعب الأخرى في الدولة. موطن لنادي الوكرة الرياضي، يتسع الملعب حاليًا لـ١٢٠٠٠ مقعدًا.

ومن المثير للاهتمام، أنه من الضروري ملاحظة أن ملعب سعود بن عبدالرحمن لن يكون ملعبًا لنادي الوكرة الرياضي. يجري بناء ملعب جديد لكأس العالم في المنطقة والذي سيكون المقر الجديد لنادي الوكرة الرياضي بعد انتهاء كأس العالم  فيفا.

٦. ملعب جامعة قطر

ملعب جامعة قطر
حقوق الملكية للصورة

تعد جامعة قطر واحدة من أرقى الجامعات في الشرق الأوسط، وهي موطن لساحة رياضية شهيرة أخرى باسم ملعب جامعة قطر. تقع في منطقة الطرفة في الدوحة، وهي تستخدم بشكل شائع لمباريات كرة القدم وأحداث ألعاب القوى التي تقام في الجامعة. في الواقع، يمكن أن تستضيف الساحة ما يصل إلى ١٠٠٠٠ متفرج في ذلك الوقت ومن المقرر أن تلعب دورًا رئيسيًا لطلاب الجامعات في السنوات القادمة. ومع ذلك، قد يأخذ ملعب المدينة التعليمية الجديد مكانه كملعب شعبي لمعظم الأحداث بمجرد انتهاء كأس العالم لكرة القدم.

مدونة لا بد من قراءتها: حديقة أبو نخلة في قطر: جنة لعشاق الطبيعة

٧. ملعب الشمال الرياضي

ملعب الشمال الرياضي
حقوق الملكية للصورة

الآن نخبرك شيئا مهما، قد يكون ملعب الشمال ملعبًا صغيرًا في قطر ولكنه في الواقع موطن دوري نجوم قطر ويقع في مدينة الشمال قطر ويتسع لـ ٥٠٠٠ متفرج.

قطر، التي تعتبر أغنى دولة في العالم، تستعد لمشهد كاس العالم فيفا لا مثيل له. تشير التقديرات إلى أن الدولة تنفق ٢٠٠ مليار دولار على مشاريع البنية التحتية قبل كأس العالم وتشكل الملاعب جزءًا كبيرًا من ذلك. في الواقع، سيكون هناك ما مجموعه ثمانية ملاعب في قطر حيث سيتم استضافة كأس العالم فيفا بالكامل بمرافق عالمية وأنظمة تبريد مركزية ومعايير الاستدامة على أعلى المستويات؛ هذه الساحات هي مثال حقيقي للابتكار الحديث.

إذن، ما الذي يجعلك تنتظر؟ ألم تقم بالتخطيط لرحلتك إلى قطر حتى الآن؟ إذا لم تكن قد خططت لذلك، فاستفد من باقة العطلة في قطر قريبًا واستمتع بإجازة لا تُنسى في واحدة من أغنى دول الشرق الأوسط.

الأسئلة الشائعة

س ١. كم عدد الملاعب الموجودة في قطر لكأس العالم؟

مع اقتراب نهائيات كأس العالم فيفا، تم إعداد ثمانية ملاعب في البلاد لاستضافة البطولة بأكملها. ستكون هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها كأس العالم فيفا بثمانية ملاعب فقط.

س ٢. متى ستقام بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢؟

ستبدأ بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ بالمباراة الافتتاحية في ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٢ بينما كان من المقرر إقامة المباراة النهائية في ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢.

س ٣. أين ستقام المباراة النهائية لكأس العالم ٢٠٢٢؟

سيكون ملعب لوسيل هو مكان إقامة المباراة النهائية لكأس العالم المقرر أن تقام في ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢. يقع الملعب، كما يوحي الاسم، في قرية قطر الحديثة ولديه أعلى سعة جلوس محددة لكأس العالم.

س ٤. ما هو أكبر استاد في قطر؟

من حيث السعة، يعتبر استاد لوسيل أكبر استاد في قطر. وفقًا للسجلات، سيكون للاستاد سعة جلوس قصوى تزيد عن ٨٠٠٠٠ مقعد محدد لكأس العالم وهي الرقم الأعلى بين جميع الملاعب الأخرى في قطر.

س ٥. أين ستقام مونديال ٢٠٢٢؟

قطر، واحدة من أرقى الدول في الشرق الأوسط ، ستكون الدولة المضيفة لكأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢. ستكون هذه أول بطولة كأس عالم في الشرق الأوسط.

س ٦. لأي غرض سيخدم ٧. استاد ٩٧٤ بعد كأس العالم؟

بمجرد انتهاء نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر، سيتم تفكيك ٧. استاد ٩٧٤ بالكامل وإعادة استخدامه. يحتوي الاستاد على مقاعد قابلة للإزالة تتحدث عن الكثير من المعايير الدقيقة للاستدامة في بناء الملعب.

س ٧. كيف هو تصميم استاد الثمامة؟

يتميز استاد الثمامة بتصاميمها الفريدة من نوعها على الإطلاق. تصميم الاستاد مستوحى من القحفية وهي قبعة منسوجة تقليدية يرتديها الرجال والفتيان في جميع أنحاء الشرق الأوسط. لا يعكس الغطاء ثقافة قطر فحسب، بل هو أيضًا رمز لكرامة البلاد واستقلالها.

س ٨. هل ستقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ في الشتاء؟

نعم، بالنظر إلى درجات الحرارة الشديدة في الصيف في قطر حيث سيكون من المستحيل فعليًا استضافة أي مسابقة في الدولة، فقد تم اتخاذ قرار بتحويل كأس العالم من مكانها الصيفي المعتاد إلى موعدها في نوفمبر وديسمبر لعام ٢٠٢٢.

س ٩. هل سيتم تجديد استاد الغرافة لكأس العالم لكرة القدم في قطر؟

نعم، تم تعيين الجزء الخارجي من الاستاد للتعديلات في أعقاب بطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة في البلاد. سيكون للملعب واجهة جديدة تتكون من ألوان مختلفة من أعلام تلك الدول التي تتأهل لكأس العالم. مع قدرة استيعاب تبلغ ٢٥٠٠٠ مقعد، يخطط الاستاد لتوسيع السعة إلى ٤٤٧٤٠ مقعدًا لتلبية متطلبات كأس العالم في قطر. ومع ذلك، لم يتم انطلاق عملية التوسع بعد ومن المتوقع حدوث المزيد من التطورات في الأشهر المقبلة.

س ١٠. هل يوجد ملعب داخلي في قطر؟

نعم، ساحة أخرى متعددة الأغراض يجب أن يكون المسافرون على دراية بها، قبة أسباير هي منشأة داخلية تعتمد على القبة وتقع في أكاديمية أسباير في الدوحة. مع القدرة على استضافة حوالي ١٣ حدثًا مختلفًا في وقت واحد في ساحة يتم التحكم فيها بالمناخ. يحتوي الاستاد على ملعب كرة قدم بالحجم الكامل وهو أحد الأشياء الرئيسية فيه. مع مرافق مثل حمام السباحة الأولمبي ومسبح الغطس الأولمبي وقاعة الرياضات المتعددة وقاعة الكرة الطائرة وصالات الألعاب الرياضية ومختبر العلوم الرياضية وأكثر من ذلك بكثير، لا تحتوي قبة أسباير على شيء واحد، بل العديد من الأشياء التي تستحق الإعجاب بها.

س ١١. هل يمتلك ملعب النادي العربي الرياضي الملعب المحلي؟

يُعرف استاد حمد الكبير باسم ملعب العربي الرياضي في قطر ، وهو ملعب نادي العربي الرياضي ويستخدم في الغالب لمباريات كرة القدم في قطر. تم استخدام الاستاد على نطاق واسع خلال دورة الألعاب الآسيوية لعام ٢٠٠٦ ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى ١٣٠٠٠ شخص في الوقت الحالي. في الواقع، لقد استضافت بالفعل مجموعة من الأحداث الرياضية بما في ذلك كرة القدم وتنس الطاولة وسباعيات الرجبي. لعب المنتخب العراقي لكرة القدم مبارياته في تصفيات كأس العالم ٢٠١٤ (الاتحاد الآسيوي لكرة القدم) في هذا المكان بالذات، كما فعل المنتخب اليمني لكرة القدم في مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم ٢٠١٨ (الاتحاد الآسيوي لكرة القدم).

س ١٢. هل يوجد ملعب حول حرم جامعة قطر؟

نعم، يوجدفي جامعة قطر ساحة رياضية شهيرة أخرى باسم ملعب جامعة قطر. يقع في منطقة الطرفة في الدوحة، ويستخدم بشكل شائع لمباريات كرة القدم وأحداث ألعاب القوى التي تقام في الجامعة. في الواقع، يمكن أن تستضيف الساحة ما يصل إلى ١٠٠٠٠ متفرج ومن المقرر أن تلعب دورًا رئيسيًا لطلاب الجامعات في السنوات القادمة.


محمد لقمان أحسن الندوي

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. فقد قام، في حياته المهنية، بترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.