تشهد المملكة العربية السعودية ثورة ثقافية في سبيل تعزيز الاقتصاد والسياحة وتبني الحداثة. نجحت مناطق موسم الرياض دائمًا في جذب الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة المعارض الفنية والثقافية المبهجة، والموسيقى المنعشة وعروض الألعاب الرياضية إلى جانب عدد كبير من الأكلات الوطنية الشهية والمطاعم الحصرية. وبما أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط من حيث خدمة الضيافة، فإن استضافة هذا الحدث الضخم يعد دافعًا رئسيًا في تعزيز النمو الاقتصادي للسعودية من أجل تشكيل مجتمع تقدمي على الساحة الدولية. هل ترغب في أن تكون جزءًا من هذه الفعالية المليئة بالتجارب المثيرة لإرضاء رغبتك؟

مناطق موسم الرياض: هيا نستعد لعروض الشتاء الرائعة

مناطق موسم الرياض

يبدأ موسم الرياض، منذ إطلاقه عام ٢٠١٩ من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ضمن مبادرة مواسم السعودية، سنويًا في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر مارس، حيث يمكن تصنيف مناطق موسم الرياض بناءً على عرض التراث الفني والثقافي الجميل للمملكة العربية السعودية. تحتفل المملكة العربية السعودية بكل مجد وفخر، وتأتي مع مجموعة من المفاجآت للجمهور لتجعلهم يهتفون بصوت عالٍ ويغامرون بالأحداث الملونة التي تستضيفها الهيئة بمناسبة موسم الرياض. يشتهر موسم الرياض بالألعاب النارية المبهرة والكثير من أنشطة ترفيهية، وهو حدث مليء بالمرح والتجارب الممتعة.

دعونا نلقي نظرة على مناطق موسم الرياض الـ ١٢ الشهيرة لتجارب آسرة:

١. بوليفارد سيتي

٢. بوليفارد وورلد

٣. المملكة أرينا

٤. رملة تيرازا

٥. ڤيا رياض

٦. وندر چاردن

٧. مهرجان الرياض لعربات الطعام

٨. حديقة الحيوانات بالرياض

٩. واجهة روشن

١٠. سوق الأولين

١١. حديقــة السـويدي

١. بوليفارد سيتي: اكتشف صندوق كنز تجارب ممتعة

بوليفارد سيتي

تقع بوليفارد سيتي في الجزء الشمالي من موسم الرياض، وتتكون من العديد من مدن الحدائق ونافورة الرقص والمطاعم الفاخرة والمطاعم المحلية والعالمية، والمتاجر والبوتيكات الحصرية التي تضم أكبر العلامات التجارية للمنتجات لأسلوب حياة فريد للجمهور الكبير. تعد منطقة الرياض بوليفارد مركزًا للفن والترفيه حيث تزخر بالمقاهي غير التقليدية للأمسيات الخفيفة وقاعات المسرح المنزلية لفن المسرح. اقضِ أمسية ساحرة في منطقة جاردن هاب، واستمع وارقص على إيقاع الموسيقى المفعمة بالحيوية والإيقاعات الانتقائية. لا تفوت فرصة الانضمام إلى الجماهير في مناطق موسم الرياض ٢٠٢٣ في بوليفارد سيتي للحصول على أفضل الذكريات.

٢. بوليفارد وورلد: عالم من الثقافات المتنوعة لتشعر بالنور

بوليفارد وورلد

يعد عالم البوليفارد بمثابة بوابة لتجربة الثقافات والأشكال الفنية المتنوعة، ويقدم امتيازًا للزوار للتجول حول الروائع الرائعة والمغامرات الرائعة التي يمكنهم القيام بها خلال زيارتهم. يستضيف العديد من التجارب الغريبة والممتعة مثل سوبر فلاي، وفندق الرعب، وكوكوميلون بلاي ديت، ومتحف الملك توت، وغرفة الهروب، وبلايوسيتي، وسايبر سلايم، وغابة البوليفارد، والتنقيب عن المومياء، ومونوبولي، وجزيرة الدمى. علاوة على ذلك، يمكن لعشاق المغامرات المتحمسين وهواة التاريخ أن يجدوا فيها المكان المثالي لمشاهدة عرض الفن والثقافة الرائعة المعززة بالتقدم التكنولوجي. تسعد مناطق موسم الرياض ٢٠٢٣ باستضافة أكثر من مليون زائر من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا: وادي القمر جدة: احتضن السماء المضاءة بالقمر من الأعلى

٣. المملكة ارينا: موطن استضافة الأحداث الضخمة لإسعاد الزوار

المملكة ارينا
الصورة لغرض مرجعي فقط

مساحة متعددة الأغراض تلبي احتياجات الزوار، حيث تستضيف العديد من الحفلات الموسيقية والفعاليات الرياضية وتتسع لأكثر من ٤٠ ألف شخص (حوالي ضعف سعة مقاعد ماديسون سكوير جاردن) بشكل فوري. تشتهر صالة المملكة بأفضل المعايير التقنية والفنية، ويمكن اعتبارها قلب مناطق موسم الرياض لأنها تجمع الناس معًا للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية والمرحة. لا تفوت أبدًا فرصة مشاهدة بطولات كرة القدم والأنشطة الرياضية الأخرى التي يتم تنظيمها في المملكة ارينا، وهو في حد ذاته شعور مذهل لتشاهده بأم عينيك. يمكن أن توفر مناطق مواسم الرياض ٢٠٢٣ تجارب مذهلة للزوار.

اقرأ أيضا: موسم الرياض ٢٠٢٣ في بوليڤارد رياض سيتي: تعرف على كل ما هو جديد

٤. رملة تيرازا: أضف علامة إعادة تعريف نمط حياتك

رملة تيرازا
الصورة لغرض مرجعي فقط

منطقة رملة تيرازا هي وجهة مزوّدة بأفضل المطاعم الحصرية ذات الجودة العالية وخدمة الضيافة. تستضيف ما مجموعه أربعة مطاعم راقية تتمتع بحيوية وديكور مميزين لتبرير وجودها وتجارب الطهي المنسقة للطهاة. واحدة من أهم التجارب التي تبدأ بها رحلتك التذوقية هي المشي إلى ايرس كافيه، المعروف بالأناقة والخيال للاستمتاع بمتعة الصيف المفعمة بالحيوية. يستضيف مطعم قلاب الضيوف بتجربة طعام يابانية أصيلة في ظل أجواء متطورة للحصول على تأثير ساحق. مطعم بروت هي مساحة يجد فيها الخيال والابتكار مساحة لتنفيذ تقنيات الطبخ التقليدية في أمريكا اللاتينية على النار المفتوحة بأسلوب مبتكر. يجب أن تكون زيارة مطعم جونز ذا كروسر كافيه، على رأس أولوياتك في موسم الرياض ٢٠٢٣ لتستمتع بوجبات لذيذة، والمخبز والمعجنات اللطيفة والفنية.

٥. ڤيا رياض: العجائب السلمانية التي ستعاملك بعظمة

ڤيا رياض
الصورة لغرض مرجعي فقط

تم تصميم مجمع  ڤيا رياض على الطراز السلماني ويضم فندقًا حصريًا من فئة خمسة نجوم وسينما فخمة ومحلات فاخرة مثل ويستيرلي ومطاعم ومقاهي فاخرة لإرضاء حواسك. تعمل ويسترلي على رفع مستوى حس الموضة بداخلك من خلال قطع الملابس المنسقة بدقة والتي من شأنها أن تزيد من رغبتك في التسوق إلى آفاق جديدة. مطعم جونز أون ثيرد يقدم كل طبق بحب وتفاني. مع لمسة فرنسية مجسدة للغاية، يعد كافيه ايل إضافة حديثة لعلامة ايل التجارية التي ستذهلك بالمأكولات الفاخرة. لا تنس أبدًا تجربة المزيج المثالي من الروح الأمريكية والآسيوية والإيطالية لإعداد أطباق الشيف الاستثنائية في سباغو. مطعم جاكي هو مطعم موصى به للغاية مع التأثيرات الأمريكية واليونانية في القائمة التي ستذهلك. استمتع بالأجواء اللندنية في مطعم جيم خانا مع قائمة طعام هندية بريطانية مصممة بعناية واحصل على أفضل الوجبات السريعة طوال اليوم في مطعم اوڤر اندر.

اقرأ أيضا: افضل اماكن سياحية في املج: اكتشف سحر المملكة العربية السعودية

٦. وندر چاردن: تجول لتتساءل مرة أخرى

وندر چاردن
الصورة لغرض مرجعي فقط

تستضيف وندر چاردن المليئة بالعجائب متنزهًا ترفيهيًا سحريًا للشروع في رحلة غريبة الأطوار للتساؤل والتأمل في الأفكار. قم بإنشاء أرض الخيال الخاصة بك مع مجموعة كاملة من الشخصيات الخيالية، وانخرط في الأنشطة والتجارب للاستمتاع بالأعمال الفنية غير العادية. إنها تبيع تجارب غامرة وعاطفية مثل المزرعة التي تدور حول قصة المزارع ويليام الذي يقيم في قرية غامضة منعزلة وسعيه لاستخراج السم من أعشابه المزروعة لتدمير البشرية. قم بتطبيق مهاراتك في حل المشكلات والتواصل لنزع فتيل القنبلة في الوقت المناسب أثناء لعب ذا بومب ڤي ار. قم بزيارة بيت الفراشات واستكشف الحديقة التي تضم أكثر من ١٠٠٠ فراشة وقم بإثراء مخزن المعرفة الخاص بك. قم ببناء روح فريقك لمحاربة الزومبي وتفوق في الحرب أثناء تجربة اكس اسكايب رياليتي.

اقرأ أيضا: قرية رجال ألمع التراثية في جبال عسير: شهادة حية على النسيج الثقافي الغني للمملكة العربية السعودية

٧. مهرجان الرياض لعربات الطعام: رحلة ذوقية لتبدأ يومك بها

مهرجان الرياض لعربات الطعام
الصورة لغرض مرجعي فقط

يقع مهرجان الرياض لعربات الطعام بالقرب من بوليفارد سيتي بوليفارد وورلد، وهو عبارة عن مزيج من الثقافة المحلية والعالمية لتصوير مشاريع الطهي من جميع أنحاء العالم. يضم المنتزه خيارات طعام لا تعد ولا تحصى تتراوح بين جميع المأكولات العالمية التي تناسب ذوقك وتثيرها وتشبع روحك. يستضيف مهرجان الرياض لعربات الطعام  مجموعة كبيرة من المطاعم مثل عربة 10/10 Burger، وبرجر هاي جوینت (High joint) وتجربة البرجر الأمريكي في عربة Le Camion qui Fume، ومطعم Mattar، وعربة مس تشيزيوس Ms. Cheezzious، وبرنس أوف فينيسيا Prince of Venice، ومطعم ستريت بيتزا Prince Street Pizza، وومطعم شارع سيول للمأكولات الكورية المميزة في عربة Seoul Street، وهذا هو هوت دوج، وأجلي برجر Ugly Burger، وتجربة طعام يابانية فريدة في مطعم أجلي نودلزUgly Noodles، وينقز آند وافلز Wings n Waffles، مهرجان الرياض لعربات الطعام ٢٠٢٣  طريقة أكثر تجريبية هذه المرة للاستمتاع باللعبة الثقافية. قم بتمييز التقويمات الخاصة بك للحصول على أفضل النتائج من مشروع الطهي هذا. علاوة على ذلك، يمكن لباقات الجولات السياحية في الرياض لعربات الطعام أن تقدم لك تجارب لا تنسى مدى الحياة.

اقرأ أيضا: !نادي جدة لليخوت والمارينا: تجربة اليخوت الفاخرة بانتظارك

٨. حديقة الحيوانات بالرياض: حان وقت رحلة سفاري للحياة البرية لجعلها رحلة لا تُنسى

حديقة الحيوانات بالرياض
الصورة لغرض مرجعي فقط

انغمس في تجارب الحياة البرية المذهلة في حديقة الحيوان بالرياض لقضاء بعض الوقت الممتع مع الحيوانات وسط الطبيعة الهادئة. وتتكون من ٦ مناطق، ويعتبر اكتشاف أنواع الباندا الحمراء المهددة بالانقراض مهمة حقيقية ومثيرة خلال جولتك. قم بنزهة مريحة وسط المساحات الخضراء والمناظر الطبيعية الخلابة لالتقاط بعض أفضل اللقطات في الحديقة. انغمس في تجارب المغامرة المقدمة في المزرعة وتفاعل مع الحيوانات لتقوية الروابط بين الأنواع الحية لتشعر بالدفء. أطعم الزرافات، ألق نظرة فاحصة على الدببة البرية، كن متحمّسًا لضجيج ملك الغابة، احتضن لقاءات الأفيال، استمتع بتجربة العمر مع الكنغر والبونغو، استمتع بالتجربة الحية مع القرود، اشعر بالرعب من خلال نزهة في بيت البوم، وشاهد تعبير النمور أثناء التهام الوجبة.

اقرأ أيضا: غرف الهروب في الرياض: فكِّ الرموز والشفرات وابحث عن حل للهروب

٩. واجهة روشن: ابدأ في التواصل الاجتماعي والتواصل مع الناس

واجهة روشن
الصورة لغرض مرجعي فقط

تستضيف واجهة روشن تجربة حضرية باهظة لتلبية احتياجات الناس لإعادة تعريف ثقافة العمل والحياة الإنسانية، وتتميز بمساحة عمل نموذجية ذات مستوى عالمي، ومسافة ١ كيلومتر من متنزهات المشي والمساحات الخضراء، ومركز للياقة البدنية، وفندق أربعة نجوم إلى جانب قاعات المؤتمرات متعددة الأغراض المجهزة بمرافق فنية خيالية تجعلك تتجول في أرجاء المكان الفخم. علاوة على ذلك، يمكن اعتبارها نقطة ساخنة للتقدم التكنولوجي الممزوج بالعديد من الأساليب والتصاميم المعمارية. يمكن اعتبار بوليفارد رياض سيتي وواجهة روشن من أكثر الأماكن التي تحدث في مهرجان موسم الرياض بأكمله.

اقرأ أيضا: وادي حنيفة احد اهم الاماكن السياحية في الرياض

١٠. سوق الأولين: انغمس في سحر أيام نجد الغابرة

سوق الأولين
الصورة لغرض مرجعي فقط

ستأخذك تجربة المشي عبر ممرات سوق الأولين إلى زمن الماضي التاريخي الغني للمملكة العربية السعودية. يعد السوق شهادة حية على التقاليد العربية القديمة والقيم الثقافية التي يتم عرضها من خلال متاجر الهدايا التذكارية والفعاليات والمتاجر العرقية والمطاعم التي تقدم الطعام العربي الكلاسيكي لعجبك. لا تفوت أبدًا عروض الموسيقى والرقص المثيرة أثناء التسكع في شوارع السوق، والتي تعمل بالتزامن الكامل مع نداءات تجار الشوارع. يعد متجر دكان الصغيرين من أبرز معالم السوق حيث يمكنك المشاركة في أنشطة مختلفة مثل ورش العمل الفنية والألعاب للتفاعل الصحي. يمكنك أيضًا تجربة مثيرة لزواج نجدي تقليدي لتشهد التقاليد والطقوس القديمة في يلة التحوال مع أم السعف والليف.

اقرأ أيضا: دليلك إلى متحف قصر المصمك في الرياض: اكتشف تاريخ المملكة العربية السعودية المدهش

١١. حديقة السويدي: جولة ثقافية لتجربة مثالية

حديقة السويدي
الصورة لغرض مرجعي فقط

تعتبر حديقة السويدي في حد ذاتها باقة مليئة بالمفاجآت للزوار من مختلف البلدان. إنه لشرف كبير أن نعرض سبع ثقافات متميزة ونوفر إحساسًا بالوحدة التي تدمج الناس من جميع أنحاء العالم للاحتفال بالقومية في عالم التنوع. تستضيف هذه الحديقة الأسبوعية ذات الطابع الخاص فعاليات أسبوعية مدتها ٧ أيام مثل الأسبوع السوداني، والأسبوع الهندي، والأسبوع النيبال، والأسبوع الباكستاني، وأسبوع الفلبيني، والأسبوع البنغاليش، والأسبوع الإندونيسي التي تصور التنوعات الثقافية الغنية التي تتراوح بين الطعام واللغة والتقاليد والأشكال الفنية والحرف اليدوية والهدايا التذكارية، إلخ. تطبق الرسوم على دخول كل حدث. علاوة على ذلك، يقدم قسم الألعاب والكرنفالات أنشطة ألعاب ممتعة للأطفال والكبار بما في ذلك ألعاب الرماية، بينما يمكن لقسم ألعاب الحماس والمغامرة خلق اندفاع الأدرينالين في جسمك من خلال الأنشطة المبهجة. تعد واحة الألوان واحدة من أكثر الأماكن إبداعًا التي يمكنك زيارتها في الرياض للمشاركة في أنشطة ممتعة لتجربتك الذهنية.

اقرأ أيضا: افضل ٨ من بحيرات المملكة العربية السعودية المُوصى بزيارتها: شاهد الجواهر الخفية في صحراء هادئة

ومع ذلك، لن تكتمل وتتعب من استكشاف كل الكنوز المخفية التي تفتخر بها مناطق موسم الرياض مع العديد من الأحداث المفعمة بالحيوية والتجارب المثيرة. لا تنس أبدًا وضع علامة على التقويم الخاص بك وفقًا لذلك وتحقيق أقصى استفادة منه من خلال الاحتفال الضخم بالثقافة الذي سيساعدك على العمل من أجل عالم أكثر صحة وأفضل. إن عرض حيوية الثقافة العربية من خلال استخدام التكنولوجيا يمكن أن يساعدك في البحث عن إجابة لسؤالك، "كيف تعتبر المملكة العربية السعودية تجربة قابلة للبيع ثقافيًا في سوق السياحة الدولية؟" ابدأ بتعبئة حقائبك واحجز الباقات السياحية في المملكة العربية السعودية لتستمتع بتجربة ممتعة ستحتفظ بها مدى الحياة.

الأسئلة الشائعة حول مناطق موسم الرياض

ما هي أفضل ٥ مناطق لموسم الرياض ٢٠٢٣؟

تأتي مناطق موسم الرياض مع تطور كل عام حيث تستضيف مجموعة واسعة من الفعاليات والتجارب المنعشة للزوار للمشاركة فيها. المناطق الرئيسية لموسم الرياض ٢٠٢٣ هي:

  • بوليفارد سيتي
  • عالم البوليفارد
  • وندر غاردن
  • سوق الأولين
  • الرملة تيرازا
ما هي مواسم السعودية الرئيسية في الرياض؟

مواسم السعودية هي مبادرة اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية للحفاظ على تقاليدها الثقافية القديمة وأشكالها الفنية المنقرضة من خلال السياحة. المواسم السعودية الرئيسية في الرياض هي:

  • موسم الرياض
  • موسم جدة
  • موسم الشرقية
  • موسم عسير
  • موسم الطائف
ما هي المناطق التي لا تتطلب رسوم الدخول في موسم الرياض؟

لا يتم تضمين مناطق موسم الرياض في الغالب في الباقة ويسمح للزوار بدفع رسوم الدخول بشكل منفصل أثناء زيارة كل حدث أو القيام بأي تجربة. اعتباراً من عام ٢٠٢٣ قررت الهيئة استضافة بعض مناطق لا تتطلب رسوم الدخول من الزوار حيث لا يشترط عليهم دفع رسوم الدخول. و هي ما يلي:

  • حديقة حيوان الرياض
  • حديقة السويدي
  • سوق الأولين
كم عدد أيام موسم الرياض؟

انطلقت النسخة الثالثة من موسم الرياض في ٢١ أكتوبر من عام ٢٠٢٢، والتي تضمنت إجمالي ٨٥٠٠ يوم نشاط استمرت حتى مارس ٢٠٢٣. وكان هذا أطول موسم الرياض في التاريخ بما في ذلك ١٥ منطقة.

من هم المشاهير الذين ظهروا في موسم الرياض؟

ومن المشاهير الذين ظهروا في موسم الرياض كل من المنتج دي جي خالد، ولاعبي كرة القدم محمد صلاح وكريم بنزيما، و المغنية اللبنانية نانسي عجرم، والمغني العراقي ماجد المهندس، وممثلة وعارضة أزياء لبنانية نادين نجيم.

هل موسم الرياض مهرجان؟

نعم، موسم الرياض هو مهرجان شتوي سنوي يتم الاحتفال به في المملكة العربية السعودية لتعزيز التقاليد الثقافية العربية.

من هو رئيس موسم الرياض؟

رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ هو رئيس موسم الرياض، العقل المدبر للهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية لاستضافة حزمة من التجارب غير المسبوقة والأحد اث المثيرة.

هل موسم الرياض يستحق الزيارة للسياح؟

نعم، موسم الرياض يستحق الزيارة للسياح بأكبر كرنفال شتوي يحمل لهم مفاجآت ضخمة. بدءًا من التجارب الجذابة وحتى التنقل بين مشاريع الطهي، يمكن اعتبار موسم الرياض مثالًا لتعزيز القيم والمعتقدات الثقافية.


محمد لقمان أحسن الندوي

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. فقد قام، في حياته المهنية، بترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.