قطر دولة جميلة على خريطة العالم وتتميز بطموحاتها الكبيرة في الترويج للرياضة وأنماط الحياة الصحية كجزء من حياة الجميع. أعطت قطر للعالم متحفًا فريدًا هو متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1. تم افتتاح هذه الجوهرة الثمينة لبلد  في ٣١ من شهر مارس من هذا العام كواحدة من مناطق الجذب خلال كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢. سيكون المتحف وسيلة رائعة لعشاق الرياضة للتعرف على ظهور الرياضات المختلفة وتطورها أثناء زيارتهم للبلاد في نوفمبر خلال كأس العالم.

متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1: اندماج الرياضات القديمة والحديثة

متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1
حقوق الملكية للصور

أصبحت الطاولات لهذا المركز في الخليج الفارسي عندما استضافت الألعاب الآسيوية في عام ٢٠٠٦، حيث تنافست ٤٥ دولة في ٤٢٤ حدثًا عبر ٣٩ رياضة. يقع متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1  في موقع استراتيجي في استاد خليفة الدوحة لإبهار الزائرين بهذا المثال من الإلهام والمثابرة. شعار معالي الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني، رئيس متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1، هو أن يحتضن الناس أسلوب حياة نشط وصحي من خلال استلهامهم من القصص الوفيرة في المتحف.

الهندسة المعمارية لمتحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1

الهندسة المعمارية لمتحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1

تم تصميم المبنيين المنفصلين اللذين يشكلان المتحف من قبل المهندس المعماري الإسباني خوان سيبينا. المبنى الرئيسي ملحق باستاد خليفة الدولي الشهير مع مبنى حلزوني ثان يمكن من خلاله الوصول إلى كل شيء. اللولبية مستوحاة من الحلقات الخمس للألعاب الأولمبية كما أنها تتوهج في الليل، مما يمنح المتحف مظهرًا مثيرًا. يبدو مدخل المتحف وكأنه مسار سباق، وتوفر الشبكة المنحوتة ظلًا في الأيام الحارة. ينقسم المتحف إلى سبع صالات عرض، تعرض رحلة الرياضات المختلفة من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى يومنا هذا. تم تصميم صالات العرض بشكل جميل، كل منها يروي قصة مختلفة عن الرياضة.

القراءة المقترحة: الريان، قطر: دليل لاكتشاف كل زاوية وركن من هذه البلدية

الرؤية وراء متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1

الرؤية وراء متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1

تتمثل الرؤية لإنشاء مثل هذا المركز المفصل للحقائق والقصص الرياضية في مساعدة الناس على فهم أهمية الرياضة بطريقة ممتعة ومرحة ونقل جميع المعارف المرتبطة بالرياضات التي يتم لعبها في جميع أنحاء العالم وقطر. الفكرة من وراء إنشاء متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1، هي أيضًا إظهار شغف قطر وحماسها تجاه الرياضة وجاذبيتها للعالم لتبني أسلوب حياة نشط.

المعارض في متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1

المعارض في متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1
حقوق الملكية للصور

هناك سبع صالات عرض داخل المتحف، تعرض كل منها مجالات مختلفة من الرياضة منذ البداية. يضم المتحف الرياضي الوحيد في قطر صالات العرض الأكثر اتساعًا التي يمكن للناس التجول فيها بسهولة، حتى مع وجود حشد كبير من الناس.

معرض ١. هي منطقة اللوبي الرئيسية ، وتوفر مقدمة عن المتحف لزواره وترحب بهم من خلال حائط فيديو ومناظر صوتية مخصصة. يقدم المعرض لمحة عامة عن جميع الموضوعات في المتحف والدور الحيوي للرياضة في قطر.

معرض ٢. يطلق عليه "التاريخ العالمي للرياضة" ويحكي القصة بداية من القرن الثامن. يعرض المعرض ما يقرب من ١٠٠ قطعة أثرية من التاريخ القديم إلى التاريخ الحديث للرياضة من جميع أنحاء العالم. هناك عناصر رقمية في المعرض، من الرسومات، المرئيات السمعية، المعدات التفاعلية. يصور المعرض أيضًا تطور الرياضات المماثلة في أجزاء مختلفة من العالم، مما يدل على أن البشرية كانت في حاجة ماسة إلى النشاط البدني.

معرض ٣. هذا المعرض هو كل شيء عن "الألعاب الأولمبية". ينقل معرض هذا المتحف الرياضي بالدوحة الزوار من اكتشاف كل شيء عن الألعاب القديمة في اليونان إلى الألعاب الأولمبية الحديثة وتطورها، مما يدل على أن التغيير هو قانون الطبيعة، حتى في الرياضة. يعرض المعرض أيضًا مقطع فيديو رائعًا حول ولادة الألعاب الأولمبية الحديثة وتأثيرها على الرياضات الدولية والشعوب في جميع أنحاء العالم. يوجد معرض لجميع تتابع الشعلة من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية منذ عام ١٩٣٦. يركز قسم من المعرض على اللجان الأولمبية الوطنية والدولية المختلفة التي تحاول الحفاظ على روح الرياضة وإرث الأولمبياد.

معرض ٤. أي رياضة لا شيء بدون اللاعبين الذين صنعوا التاريخ بهدف لا يصدق، لكمة، أو ضربة قاضية. تُحيي "قاعة الرياضيين" الرياضيين في العالم باحترام كبير وشرف. يعرض المعرض ٩٠ رياضيًا بارزًا في رياضات مختلفة، مثل المبارزة الأمريكية ابتهاج محمد، الملاكم الهندي ماري كوم، الدراج السويسري هاينز فري وغيرهم الكثير من جميع أنحاء العالم. ينتشر المعرض على ثلاثة طوابق ويعرض قطعًا أثرية بالحجم الطبيعي مثل سيارة سباق الفورمولا ١، مضرب بيسبول من بيب روث، كرة القدم التي استخدمها المهاجم البرازيلي بيليه لتسجيل الهدف رقم ١٠٠٠ في مسيرته والمزيد.

معرض ٥. برزت قطر كمضيفة رائعة ودولة متحمسة للرياضة منذ النجاح المدهش لدورة الألعاب الآسيوية في عام ٢٠٠٦. يعرض هذا المعرض انتصارات الرياضيين القطريين في مختلف البطولات، كما يعرض بعض الرياضات التقليدية التي تمارس في الدولة مثل الصقارة والغوص بحثا عن اللؤلؤ. فيديو مثير يشرح تاريخ وأهمية استاد خليفة الدولي الشهير منذ افتتاحه عام ١٩٧٦.

معرض ٦. حافظ هذه الدولة الجميلة على ثقافتها وتقاليدها التي تعود إلى ١٠٠٠ عام، بما في ذلك تلك المرتبطة بالرياضة. يعرض المعرض برشاقة "ثقافة قطر الرياضية" من خلال تجارب سمعية وبصرية متنوعة مثل تقاليد قطر البحرية والصحراوية، حيث أصبحت الرياضة جزءًا من المناهج الدراسية في الخمسينيات من القرن الماضي؛ إلخ. يروي المعرض القصة التحفيزية لكأس الخليج العربي الأول عام ١٩٧٠، وزيارات محمد علي والانتهاء من إنشاء استاد خليفة الدولي الرائع.

معرض ٧. جزء من مهمة قطر هو الترويج لنمط حياة نشط وصحي، هذا ما يريده هذا المعرض من زواره. تمتلئ "منطقة التنشيط" بأنواع مختلفة من الأنشطة، مثل المشي على ممر يعكس المناظر الطبيعية لدولة قطر من خلال الفنون الرقمية. يمكن للزوار فهم الجوانب المختلفة لأجسادهم وعقولهم، مثل الحيوية والتعاون والسيطرة والسرعة والمزيد من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة. في النهاية ينصح الزوار بأفضل الأنشطة البدنية حسب احتياجات أجسامهم.

القراءة المقترحة: ألق نظرة على أجمل الشواطئ في قطر

3-2-1 كافيه

3-2-1 كافيه
حقوق الملكية للصور

إذا كنت تفكر في تناول الوجبات السريعة، فلا تهتم بالذهاب إلى المقهى. تم تحديد قائمة المقهى من قبل توم أيكنز،  الشيف المولود في المملكة المتحدة الحائز على نجمة ميشلان وعداء ماراثون وهو أيضًا محترف في الغذاء الصحي أحد أكثر المقاهي الصحية في الدوحة، ويقع في الطابق الثالث من المتحف، يقدم السلطات والسندويشات والشاي المنقوع والعصائر الباردة. هذا ما يحصل عليه الزوار في المقهى. يحتوي المقهى على منطقة جلوس مناسبة حيث يمكن للزوار تناول الطعام والاسترخاء بعد التجول في أنحاء المتحف.

مطعم نوى

مطعم نوى
حقوق الملكية للصور

يجب على الأشخاص الذين يبحثون عن مزيج من الأطعمة الصحية والذواقة تجربة هذا المطعم أثناء زيارتهم للمتحف. تم إنشاء المطعم من قبل الشيف توم أيكينز الحائز على نجمة ميشلان وهو يؤمن بشدة بالأكل الصحي وهذا ما ستحصل عليه في قائمة المطعم أيضًا. يُعد هذا المطعم أحد عوامل الجذب المميزة في قطر، حيث يقدم خيارات تناول الطعام الصحي مثل حساء الشمندر والبطاطا الحلوة والسبانخ وفطائر كالي والشوكولاتة والأفوكادو والليمون والمزيد. يقع المطعم الفاخر غير الرسمي في الطابق الثامن وهو الوجهة النهائية للزوار لتناول الطعام الصحي اللذيذ ومناقشة مجد هذا المتحف الرائع.

متجر الهدايا

متجر الهدايا
حقوق الملكية للصور

يقدم المتجر الموجود في الطابق الثاني من متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1 ملابس رياضية حصرية، مجموعات من الرياضات المختلفة، ملصقات لمختلف البطولات واللاعبين، المضارب والمزيد  في جميع الأحجام. هناك الكثير من الأشياء المستهدفة خصيصًا للأشخاص الذين سيزورون البلاد للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢، مثل دبابيس العلم وطلاء الأصابع والقمصان وأقنعة الوجه ذات العلامات التجارية والمزيد. متجر الهدايا واسع للغاية مع رؤية كل الأشياء بشكل صحيح. إنها جنة لعشاق الرياضة الذين لديهم خيارات كثيرة للشراء والإلهام لعيش حياة صحية.

القراءة المقترحة: الحصون في قطر: ألق نظرة على أفضل المواقع التاريخية

معلومات إضافية

قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1
حقوق الملكية للصور

فيما يلي بعض التفاصيل الحيوية عن المتحف.

الموقع: شارع الوعب، الدوحة، قطر

التوقيت: من الأحد إلى الخميس: من ٩ صباحًا حتى ٦ مساءً الجمعة: ١ ظهرا حتى الساعة ٦ مساءً

1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي، باعتباره المركز الوطني والدولي لتاريخ الرياضة وتراثها ومعرفتها، يشجع أيضًا البحث الأكاديمي. هناك العديد من البرامج الممتعة التي تم إنشاؤها للمعلمين والطلاب والعائلات من قبل فريق في المتحف للاستمتاع والتعلم في المنزل أو في الفصل الدراسي. إذا كنت تخطط لزيارة قطر، فاستفد من باقات العطلات في قطر، قم بزيارة هذا المتحف مع أحبائك واستكشف العديد من الأماكن الرائعة الأخرى التي تقدمها الدولة.

الأسئلة الشائعة

س ١. أين يقع متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1؟

المتحف موجود في الدوحة، قطر. هو ملحق باستاد خليفة الدولي الشهير. المتحف مخصص لعالم الرياضة بما في ذلك التاريخ والثقافة والرياضيين الملهمين.

س ٢. هل هناك مطاعم داخل المتحف؟

نعم. يوجد مقهى ومطعم داخل المتحف. يقدم المقهى السندويشات الصحية والعصائر الطازجة. يحتوي المطعم على تجهيزات عشاء راقية غير رسمية، هو يقدم طعامًا مغذيًا وشهيًا.

س ٣. ما هي المباراة الأولى لكأس العالم ٢٠٢٢؟

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ بين شهري نوفمبر وديسمبر. وستكون المباراة الأولى يوم ٢١ نوفمبر والأخيرة يوم ١٨ ديسمبر.

س ٤. هل يوجد متجر داخل المتحف لشراء الهدايا التذكارية وغيرها من الأشياء؟

نعم. يوجد متجر هدايا في المتحف يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر المتعلقة بالرياضات المختلفة والرياضيين مثل القمصان والكرات والمضارب والأحذية والملصقات والمزيد.

س ٥. ما هي أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الدوحة؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن الاستمتاع بها في الدوحة مع الأصدقاء والعائلة مثل استكشاف مجموعة الكتب في مكتبة قطر الوطنية، تجربة الفخامة في جزيرة البنانا، تسلق أبراج البرزان، السباحة حول الشواطئ، تعلم الصيد بالصقور، استكشاف لؤلؤة قطر والمزيد.

س ٦. ما هو المطار الدولي في الدوحة؟

مطار حمد الدولي هو المطار الدولي في الدوحة. المطار كبير جدًا وواسع وهناك الكثير من الرحلات الجوية المتاحة من جميع أنحاء العالم.

س ٧. كم عدد المعارض الموجودة في متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1؟

يضم المتحف ٧ صالات عرض موزعة على طوابق مختلفة. يعرض كل معرض جانبًا من جوانب الرياضة مثل تاريخ الرياضة القديم إلى الحديث، أهمية الألعاب الأولمبية على المنصة الدولية، دور قطر في الترويج للرياضة والمزيد. توجد منطقة تنشيط في المعرض الأخير تروج لنمط حياة نشط وصحي.

س ٨. ما هي أهمية متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1؟

تم إنشاء المتحف برؤية ومهمة تعزيز أسلوب حياة صحي ونشط. أصبحت قطر صريحة للغاية بشأن تبني الرياضة والأنشطة المختلفة في الحياة اليومية، بحيث يكون الحد الأقصى من الناس لائقين عقليًا وجسديًا. يدل المتحف على دور الرياضة والأكل الصحي الذي دفع العديد من الرياضيين إلى إنشاء التاريخ على المنصة العالمية.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.