تشتهر قطر بمناظرها الطبيعية الخلابة وهندستها المعمارية وهياكلها الحديثة إلى جانب البيئة الصحراوية وهي قلب الشرق الأوسط. هي موطن للعديد من أفضل الجامعات والمعروفة باسم "المدينة التعليمية" يختار الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم الدراسة في قطر.

يحصل الطلاب على عدة فرص لمواصلة دراسات عليا في الخارج وخاصة في الشرق الأوسط من أجل التربية وتوسيع آفاقهم التعلمية والمهنية والتي تشمل بناء مستقبل مهني لأنفسهم.

دراسات عليا في قطر

دراسات عليا في قطر

عندما يتعلق الأمر بالدراسة في قطر لطلاب الجامعة، فعادة يجب عليهم حضور الفصول الدراسية في الأسبوع وبعده يمكن لهم الخروج مع الاصدقاء للتمتع بأوقات فراغهم. تختلف تجربة الدراسة في الجامعة عن تجربة الدراسة في المدرسة. معدل الالتحاق بالدراسات العليا في الشرق الأوسط أعلى بكثير من البلدان الأخرى. لن يواجه الطلاب مشكلة لغوية حيث يتم تدريس المحاضرات باللغتين الإنجليزية والعربية.

جامعة قطر هي أفضل مؤسسة محلية لدراسات العليا، حيث تحتل المرتبة ٤٠١ من أصل ٥٠٠ في العالم. تضم الجامعة كلية التعليم والأعمال والاقتصاد  والفنون والعلوم والهندسة والشريعة والصيدلة والقانون والطب. وتضم الجامعة ٩ كليات ومدارس بها يدرس عشرون ألف طلبا. جامعة كارنيجي ميلون في قطر، جامعة نورث وسترن في قطر، HEC Paris في قطر، كلية لندن الجامعية قطر، جامعة جورج تاون في قطر هي بعض الجامعات العالمية الموجودة في الحرم الجامعي المحلي في قطر.

تستخدم جامعات الشرق الأوسط نظام الفصل الدراسي. تبدأ الجلسة الأكاديمية مع فصل الخريف الذي يبدأ من نهاية أغسطس حتى نوفمبر، مع امتحانات في ديسمبر. يبدأ فصل الربيع من منتصف شهر يناير حتى نهاية شهر أبريل. مع أسبوع من شهر مارس، يجب على الطلاب تقديم امتحاناتهم في شهر مايو. يمكن للطلاب الذين يرغبون في إكمال دراستهم أو يحتاجون إلى حضور فصول خاصة حضور فصلي الشتاء والصيف.

برامج الدرجات العلمية في قطر

برامج الدرجات العلمية في قطر

توفر الجامعة ٤٥ درجة البكالوريوس و٢٥ برنامج ماجستير وبالإضافة ٤ دورات للحصول على درجة الدكتوراه في قطر. يمكن للطلاب اختيار دراسة ٤ دورات دبلوم أو الدكتوراة في الصيدلة. بصرف النظر عن جامعة قطر، هناك جامعات أخرى تقدم نفس الإعداد، على الرغم من بكالوريوس العلوم في الخدمة الخارجية.

بكالوريوس في الآداب

للتأهل لبرامج البكالوريوس في الجامعة، يحتاج الطلاب إلى ٧٠% من علامة النجاح في المدرسة الثانوية. تحتاج بعض البرامج مثل اللغة العربية إلى اختبار كتابي ومقابلة شخصية. يحتاج الاتصال الجماهيري إلى اختبار كتابي ومقابلة ومتوسط نقاط الدرجات ٢.٠. يتم منح الطلاب الفرصة لدراسة اللغة العربية في قطر كجزء من الدورة.

تشمل بعض التخصصات المقدمة في بكالوريوس الآداب ما يلي:

  • اللغة العربية وآدابها
  • الأدب الإنجليزي واللغويات
  • التاريخ
  • الشؤون الدولية
  • الإعلام
  • سيكولوجِيا

بكالوريوس في العلوم

عندما يتعلق الأمر بالتقدم للقبول في البكالوريوس، يحتاج الطلاب إلى ٧٠٪ على الأقل ليكونوا مؤهلين. ومن ناحية أخرى، يجب عليك إجراء مقابلة شخصية لبرنامج علوم الرياضة. لإكمال الدورة، يحتاج الطلاب إلى ٩ ساعات معتمدة على الأقل. يحتاجون أيضًا إلى متوسط نقاط الدرجات ٢.٠.

يمكن لبعض طلاب التخصص الاختيار من بينهم قبل متابعة دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم ما يلي:

  • علم الأحياء
  • علم الكيمياء
  • علوم بيئية
  • المحاسبة
  • علم التمويل
  • علم التسويق
  • الهندسة الكيميائية
  • علم الحاسوب
  • الهندسة المدنية

بكالوريوس الطب والجراحة

للحصول على بكالوريوس الطب، يحتاج المرشح إلى مهارات جيدة في اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الطلاب أيضًا إلى ٨٥%على الأقل في المدرسة الثانوية التي تتضمن واثنين من المواد العلمية . يجب تقديم بيان شخصي عن سبب رغبتهم في دراسة الطب. يصبح تحديا للطلاب الأجانب للتقدم للقبول. علاوة على ذلك، يجب على الطلاب التفوق في الاختبار الموحد مثل اختبار التقييم المدرسي. إنه مفيد لأنشطة مثل التطوع ويستغرق الطلاب حوالي ٦ سنوات لإكماله.

بكالوريوس العلوم في الخدمة الخارجية

جامعة جورجتاون في قطر هي الجامعة الوحيدة التي تقدم بكالوريوس العلوم في الخدمة الخارجية وهو برنامج مدته ٤ سنوات. من أجل الحصول على شهادتهم، يحتاج الطلاب إلى ما لا يقل عن ١٢٠ ساعة معتمدة على٣٨ دورة. بصرف النظر عن كل هذا، يحتاج الطلاب إلى القدرة على التحدث بلغة أخرى تشمل العربية والفرنسية. عند التقدم للقبول، يحتاج الطلاب إلى ملء نموذج عبر الإنترنت وكتابة بيان شخصي. بعض المستندات التي يجب تقديمها هي نصوص وتقارير من مستشار المدرسة والمعلم ونسخة من جواز السفر. ستحتاج الجامعة لرؤية مهارات اللغة الإنجليزية للطلاب وإظهارها ويمكن للطلاب إظهار درجات نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي أو اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ودرجات اختبار التقييم المدرسي أو اختبار الكلية الأمريكية. يتم منح الطلاب الفرصة للتخصص في مواضيع مثل التاريخ الدولي والاقتصاد والسياسة والثقافة والسياسة.

بعض المواد الفرعية المقدمة للطلاب هي:

  • اللغة العربية وآدابها
  • علم الاقتصاد
  • علم التاريخ
  • علم السياسة
  • الفلسفة
  • علم اللاهوت
مدونة لا بد من قراءتها: التسوق في تركيا: أفضل الهدايا التذكارية يمكنك شراءها من الأسواق المحلية في تركيا

برامج الدراسات العليا

برامج الدراسات العليا

المعروفة باسم المدينة التعليمية في قطر، يمكن للطلاب إكمال درجة الماجستير في عامين. كجزء من الدورة، يجب على الطلاب كتابة أطروحة. يحتاج الطلاب إلى درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة للالتحاق بهذه الدورة.

ماجستير في الآداب / ماجستير في العلوم

سيحتاج الطلاب إلى معدل متوسط نقاط الدرجات ٢.٨ إلى ٢.٨ وهو مشابه لدرجة البكالوريوس، للحصول على القبول في الماجستير. سيستغرق برنامج الماجستير عامين على الأقل لإكماله. سيحتاج الطلاب إلى إظهار ما لا يقل عن سنتين من الخبرة في العمل ومقابلة جنبًا إلى جنب مع السيرة الذاتية والمقال.

تتضمن بعض أفضل الدورات الدراسية التي تقدمها برامج ماجستير في الآداب وماجستير في العلوم للدراسة في قطر ما يلي:

  • اللغة العربية وآدابها
  • دراسات الخليج
  • علوم بيئية
  • علوم المواد والتكنولوجيا
  • التسويق
  • التخطيط الحضري
  • الإدارة الهندسية

الدكتوراه

عندما يتعلق الأمر بالتقدم للحصول على درجة الدكتوراه في قطر، سوف تحتاج إلى درجة الماجستير. سيحتاج المرشحون المحتملون إلى متوسط نقاط الدرجات ٣.٠ ويحتاجون إليها من أجل اختبار القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة أو امتحانات تسجيل الخريجين. يجب على الطلاب تقديم بيان بحث ومقابلة. تستغرق عادة حوالي ٤ سنوات والتي يجب أن تكتمل في ٨ سنوات.

مدونة لا بد من قراءتها: الحانات في الدوحة: تجربة تناول الشراب التي لا تُنسى

الشروط العامة للدراسة في قطر

الشروط العامة للدراسة في قطر

الحاجة إلي الحصول على تأشيرة

لتتمكن من التقدم إلى جامعة قطر، يجب أن تكون تصريح إقامة قطريًا. في حالة عدم وجود تأشيرة لديك، يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة لإكمال طلبك الجامعي.

متطلبات اللغة

اللغة الإنجليزية هي إحدى اللغات الرئيسية في الجامعة. يجب على الطلاب الدوليين إثبات مهاراتهم في اللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من الدراسة في قطر. الحاجة لأخذ اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية أو نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي.

المؤهلات المعترف بها في الخارج

قد يتعين عليك الحصول على شهادة لمؤهلاتك الخارجية للدراسة في قطر. للقبول في المرحلة الجامعية، يتم الاعتراف بشهادات البكالوريوس الدولية وشهادة "المستوى أ" البريطانية. في حال كانت شهادتك من نظام مختلف، فستكون هناك حاجة إلى تصديق من وزارة التربية والتعليم.

المنحة التعلمية متوفرة للدراسة في قطر

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن مساعدة مالية، فقد تتمكن من الحصول على المساعدة والتي تعتمد على جنسيتك. يمكنك الحصول على تمويل من البرامج والمؤسسات الخاصة في حالة عدم حصولك على منحة تعلمية من الجامعة. يتم التنازل عن رسوم الدراسية ورسوم الكتاب للطالب مع منحة جامعة قطر. يتم تقديم الرسوم الدراسية والسكن مجانًا للطلاب المتفوقين من خلال منحة دول مجلس التعاون الخليجي. يمكن إجراء إعفاء جزئي أو كامل من الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في جامعة قطر.

يتم تقديم المساعدة المالية من خلال برنامج المساعدة المالية لمؤسسة قطر من قبل جامعة جورجتاون. يغطي قرض بدون فائدة الرسوم الدراسية ورسوم السكن لمدة عام كامل. يجب إعادة تقديم القرض الذي تم الحصول عليه من قبل الطلاب لكل عام.

بمجرد أن تبدأ العمل، سيتم سداد١٥٪ من راتبك كقرض. يمكن للطلاب الاختيار بين الإقامة في قطر والعمل للمنظمات المعتمدة من قبل مؤسسة قطر. يمكن سداد القرض بين ١-٦ سنوات.

الطلاب الذين يحتاجون إلى تمويل، يحصلون على المساعدة من منحة صندوق طلاب مؤسسة قطر. سيحصل الطلاب على تمويل لمدة عام كامل مقابل الرسوم الدراسية والكتب المدرسية. يجب على المرشح المحتمل الحصول على متوسط نقاط الدرجات ٣.٦ وتقديم رسالتي توصية على الأقل.

التبادل الدراسي في قطر

تعد برامج التبادل الدراسي جزءًا كبيرًا من نظام التعليم في قطر. مع حلم إثراء تجربتهم، يفكر الطلاب في الدراسة في الخارج. يحلم العديد من الطلاب الدوليين باستكشاف الثقافة الغنية للشرق الأوسط من خلال متابعة دراستهم. ستجد عددًا من الفرص. يتم منح طلاب التبادل فرصة لتجربة التقنية من خلال الرابطة الدولية. تُمنح تخصصات الهندسة والعلوم الفرصة لاكتساب خبرة عملية في العمل في عالم الشركات. يتم تقديم برامج التبادل الدراسي للطلاب في مسقط رأسهم. يمكن لطلاب قطر قضاء عام على الأقل في واشنطن العاصمة أو بيتسبرغ.

مدونة لا بد من قراءتها: المرقاب مول قطر: وجهة يحلم بها عشاق التسوق

كيفية التقديم للدراسة في قطر

كيفية التقديم للدراسة في قطر

التقديم للدورات في الشرق الأوسط ليس بالأمر السهل لأن العملية معقدة للغاية لأنها تحدٍ لحل المشكلة بسهولة. يجب عليك التقديم للدورة الدراسية مباشرة على موقع الجامعة. يجب ملء جميع أنواع التفاصيل مثل التفاصيل الشخصية والعائلية وتفاصيل أين أكملت مدرستك. يجب عليك تقديم وثيقتين لإكمال عملية التقديم والتي تشمل نسخة مصدقة من الثانوية العامة وشهادة صحية صادرة في قطر ونسخة من جواز سفرك وصورتين.

مساكن للطلاب في قطر

يشمل السكن الجامعي سكن الإناث والذكور فقط والذي يشمل السكن على طراز الشقة. تم تجهيز الغرف التوأم المشتركة بخزائن وسرير وطاولات وكراسي ومكيفات هواء. تشمل أماكن الإقامة الراقية عادةً غرف تلفزيون مشتركة ومختبرات كمبيوتر ومراكز لياقة بدنية. يمكن للطلاب الاستفادة من خدمات الطعام التي تقدمها الجامعة طوال اليوم. توجد مرافق غسيل الملابس وعدد من الأنشطة التي يمكن للطلاب المشاركة فيها. ويمكن للطلاب الاستفادة من خدمات النقل بين الحرم الجامعي ومنزلهم. حتى أنهم حصلوا على حق الوصول إلى عيادة طبية.

مدونة لا بد من قراءتها: أفضل كليات الطب في قطر يمكنك تقديم الطلب فيها

الدراسة والعمل في قطر معاً

الدراسة والعمل في قطر معاً

يُمنح الطلاب فرصة العمل والدراسة معاً لأنها تمكنهم من اكتساب خبرة عمل حقيقية. هناك طلاب يُسمح لهم بالعمل حتى ٢٠ ساعة في الأسبوع. من ناحية أخرى، لا يُسمح للطلاب الدوليين الحاصلين على تأشيرة طالب بالعمل خارج الحرم الجامعي. سيحتاجون إلى تأشيرة للعمل يصعب الحصول عليها. سيتم منح الطلاب فرصة للدراسة في أفضل الجامعات في قطر.

الرعاية الصحية للطلاب في قطر

الرعاية الصحية للطلاب في قطر

يمكن للطلاب الاستفادة من العيادات الصحية في الحرم الجامعي لمواعيد الممارس العام. توفر معظم أماكن الإقامة مراكز صحية.

حياة طالب في قطر

حياة الطالب في قطر رصينة تمامًا كما يتوقع المرء في الجامعة والمنزل. يتمثل المعيار الرئيسي في تقديم أفضل تعليم ذي جودة عالية والقيام بأداء أكاديمي جيد. ١٨ ساعة معتمدة هو المطلوب للطلاب الجامعيين بدوام كامل لفصلي الخريف والربيع. من ناحية أخرى، يتعين على طلاب الدراسات العليا إكمال ما لا يقل عن ١٢ ساعة معتمدة والتي يتم تقسيمها بين المحاضرات والفصول والندوات حسب الدورة.

يتعين على الطلاب الجامعيين في جامعة جورجتاون التسجيل في الدورة بدوام كامل والتي لا تقل عن ١٢ ساعة معتمدة في كل فصل دراسي. تلعب الأنشطة الثقافية دورًا رئيسيًا في حياة الطالب. إنها واحدة من أفضل الطرق للتعرف على ثقافة وتاريخ قطر. الكريكت وكرة القدم إلى نوادي التطوع وذات الاهتمامات الخاصة هي بعض من الأنشطة التي يمكن للطلاب المشاركة فيها.

يمكن للطلاب اكتشاف مشهد الطهي في الشرق الأوسط والاستمتاع بالرحلات الثقافية. بعض الأماكن التي يمكن للطلاب استكشافها هي المتاحف والمعارض ودور السينما والمسرح ومكتبة قطر الوطنية.

تكلفة المعيشة في قطر

تكلفة المعيشة في قطر
الحقوق الملكية للصور

تشمل نفقات المعيشة تكلفة الدراسة في قطر إلى جانب إعداد الميزانية للطعام وتناول الطعام في الخارج والترفيه وغير ذلك. لنجعل الأمور أبسط قليلاً. إن الوجبة الفاخرة في المطعم ستكلف أكثر بكثير من مجرد وجبة في مطعم ماكدونالدز. من ناحية أخرى، سيكلف نصف لتر من البيرة حوالي٦٠ ريالًا قطريًا أو أكثر مقابل زجاجة بيرة في السوبر ماركت والتي ستكلف حوالي ٢٠ ريالًا قطريًا. يمكن للمرء أن يدفع ما يقارب ١٦-٣٠ ريال قطري لشراء القهوة في أي مقهى.

يمكن للمرء استخدام خدمات النقل التي تقدمها الجامعة للسفر من المنزل إلى الفصل. عند الذهاب إلى المركز التجاري أو السوق، يمكنك الاستفادة من خدمات سيارات الأجرة التي ستكون حوالي ٨ ريال قطري، مع رسوم كيلومترات إضافية ووقت انتظار والذي سيكون ٣ ريالات قطرية أخرى. عند السفر بالحافلة، للحصول على تذكرة ذهاب فقط، سيتعين عليك دفع حوالي ٤-١١ ريال قطري. هذه هي تكلفة المعيشة في قطر للطلاب الذين يخططون لمتابعة دراستهم العليا. قد لا تكون التكلفة بقدر ما يبدو إذا كان المرء حريصًا.

بعد إتمام دراسات عليا في قطر

يقدم للطلاب الحاليين والخريجين الإرشاد والتوجيه المهني في الجامعة في قطر. إنه مكان لائق لبدء الحياة المهنية، حيث يمكن للمكاتب أن تمكن الطالب من استكشاف مسار وظيفي محدد وكتابة السيرة الذاتية والتحضير لمقابلات العمل في أي صناعة. لقد طورت مكاتب الاستشارات علاقة قوية مع موظفيها على مر السنين التي ساعدت الطلاب في العثور على تدريب داخلي أو حتى وظائف التخرج. هناك عدد من معارض الوظائف التي تستضيفها العديد من الجامعات والتي تمنح الطلاب فرصة للقاء أصحاب العمل المحتملين. هناك عدد من الطرق لاكتساب فهم واسع ما هي توقعات الطالب بعد إكمال دراسته.

بشهادة جامعية في قطر، سيكون من الأسهل العثور على وظيفة في الدولة نظرًا لوجود إمكانية الوصول إلى شبكة محلية. من ناحية أخرى، قد يكون البحث عن وظيفة في الخارج تحديًا.

يعد استكشاف الثقافة والبيئة السلمية أحد الأسباب العديدة التي تجعل الطلاب يخططون للدراسة في قطر. إنها واحدة من أكثر الأشياء إثارة للاهتمام التي يجب استكشافها مع تعلم كيفية التحدث باللغة العربية ومهاراتهم وهو أمر مفيد في التجول في جميع أنحاء الدولة. حتى إذا لم يكن الطالب يجيد اللغة المحلية، فسيجد أن البيئة ترحب به ويمكنه التواصل باللغة الإنجليزية. العلوم الطبيعية والهندسة والأعمال هي بعض من برامج الماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية. بصرف النظر عن هذا، هناك عدد من الأسباب الأخرى التي تجعل الطلاب يدرسون في الشرق الأوسط. إذا ماذا تنتظر؟ احزم حقائبك واحجز رحلتك إلى قطر.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي بعض برامج الماجستير في الآداب والماجستير في العلوم المقدمة للطلاب؟

يمكن للطلاب اختيار بعض الدورات الدراسية من بينها عند التخطيط لمتابعة ماجستير في الآداب وماجستير في العلوم، بما في ذلك:

  • اللغة العربية وآدابها
  • دراسات الخليج
  • علوم بيئية
  • علوم المواد والتكنولوجيا
  • التسويق
  • التخطيط الحضري
  • الإدارة الهندسية
س ٢. ما هي أماكن الإقامة للطلاب في قطر؟

يشمل السكن الجامعي سكن الإناث والذكور فقط والذي يشمل السكن على طراز الشقة. تم تجهيز الغرف التوأم المشتركة بخزائن وسرير وطاولات وكراسي ومكيفات هواء. تشمل أماكن الإقامة الراقية عادةً غرف تلفزيون مشتركة ومختبرات كمبيوتر ومراكز لياقة بدنية. توفر أماكن الإقامة أيضًا خدمات غسيل الملابس وخدمات النقل المكوكية لتسهيل السفر بين الفصول الدراسية. يمكن للطلاب الاستفادة من خدمات الطعام المقدمة في الحرم الجامعي.

س ٣. ما هي بعض المؤهلات المعترف بها في الخارج؟

يجب أن تكون معتمدًا لمؤهلاتك الخارجية التي تشمل دبلوم البكالوريا الدولية وشهادة "المستوى أ" البريطانية. في حال كانت شهادتك من نظام مختلف، فستكون هناك حاجة إلى تصديق من وزارة التربية والتعليم.

س٤. ما هي بعض الموضوعات المقدمة للطلاب؟

يمكن لبعض طلاب الموضوعات المقدمة الاختيار من بينها ما يلي:

  • اللغة العربية وآدابها
  • الاقتصاد
  • التاريخ
  • السياسة
  • الفلسفة
  • علم اللاهوت
س ٥. ما هي المتطلبات العامة للدراسة في قطر؟

تعتبر الحاجة للحصول على تأشيرة ومتطلبات اللغة والمؤهلات المعترف بها في الخارج من بعض المتطلبات اللازمة للدراسة في قطر. بصرف النظر عن ذلك هناك عدد قليل من الأشياء الأخرى التي يمكن للطلاب العثور عليها على موقع الجامعة.

س ٦. لماذا يرغب الطلاب في الدراسة في قطر؟

من أكثر الأسباب الرائعة لمتابعة الدراسات العليا في قطر هو استكشاف الثقافة والتاريخ والبيئة وغير ذلك الكثير. يتم منح الطلاب نوعًا مختلفًا من التعرض عندما يتعلق الأمر بدراسة الشرق الأوسط. يمكن للطلاب حتى تعلم اللغة المحلية وهي العربية.

س ٧. ما هي بعض الموضوعات المقدمة في بكالوريوس العلوم؟

يمكن للطلاب اختيار بعض الدورات الدراسية التي يمكن أن يتخصصوا بها في بكالوريوس العلوم هم:

  • علم الأحياء
  • علم الكيمياء
  • علوم بيئية
  • المحاسبة
  • علم التمويل
  • علم التسويق
  • الهندسة الكيميائية
  • علم الحاسوب
  • الهندسة المدنية
س ٨. هل يسمح للطلاب بالدراسة والعمل معاً؟

منح الطلاب فرصة العمل والدراسة معاً لأنها تمكنهم من اكتساب خبرة عمل حقيقية. هناك طلاب يُسمح لهم بالعمل حتى ٢٠ ساعة في الأسبوع. من ناحية أخرى، لا يُسمح للطلاب الدوليين الحاصلين على تأشيرة طالب بالعمل خارج الحرم الجامعي. سيحتاجون إلى تأشيرة للعمل يصعب الحصول عليها.


عبد العزيز

مدون ومولع بالثقافة الأدبية والطعام والسفر. إنه مهتم باستكشاف الثقافات والبلدان المختلفة. مدونته كمعرض فني حيث تجد أنواعًا مختلفة من الثقافات والمناظر الطبيعية.