دعنا نوصيك بمعلم سياحي شهير أثناء إجازتك والذي يجب عليك إضافته إلى خط سير رحلتك على الفور. جبل النور، المعروف أيضًا باسم تل الإضاءة أو جبل النور، هو وجهة ذات أهمية دينية وتاريخية في مكة المكرمة. يزور آلاف السياح حول العالم هذا المعلم السياحي بسبب الأسطورة التي تقف وراءه. الجانب الآخر الذي يجعل هذا الجبل مشهورًا هو المناظر البانورامية للمدينة والمسجد الحرام الذي يتم الترحيب بك به. لذا، دعونا نعرف المزيد عن هذا الجبل ونتعرف على سبب شهرته بين الحجاج والمعتمرين.

تاريخ جبل النور: قصة النبي «‌صلى الله عليه وسلم» في غار حراء

تاريخ جبل النور

سبب شهرة جبل النور هو غار حراء الموجود على هذا الجبل. ويُعتقد أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنعم عليه بواحد من أولى الوحي هنا خلال شهر رمضان عام ٦١٠ م. خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، عاد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى هذا الكهف وزاره جبريل عليه السلام، الذي طلب منه أن يقرأ أول آية من القرآن. وكان أول نزول هو أول خمس آيات من سورة العلق على يد الملك.

وبسبب هذا غار حراء، يُعرف هذا المكان أيضًا باسم جبل حراء. ويعطي شكل هذا الجبل انطباعاً بوجود تلة فوق تلة أخرى. يبلغ ارتفاعها ٦٣٤ مترًا، ولن تجد مياهًا أو أي نباتات بالقرب من هذه المنطقة حيث أن معظمها عبارة عن صخور وأراضي قاحلة. ومن الأشياء التي يجب القيام بها في مكة زيارة هذا الكهف. يصعد الكثير من الحجاج إلى غار حراء أثناء الحج، لكن ذلك ليس إلزاميا.

المكان: منطقة مكة المكرمة، الحجاز، المملكة العربية السعودية

التوقيت: من ١٢:٠٠ صباحًا إلى ١١:٥٩ مساءً

المدة: من ١ إلى ٢ ساعة

مدونة لا بد من قراءتها: جزيرة المها في قطر

جبل النور مكة: داخل غار حراء

جبل النور مكة

وبما أن هذا الغار من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في مكة، فلندخل إلى غار حراء، حيث كان النبي «‌صلى الله عليه وسلم» يتأمل ويعتكف لبعض الوقت الهادئ. هناك نقطة دخول ضيقة للكهف، وبمجرد دخولك إليها، يمكن رؤية الطريق المؤدي إلى غار حراء بسهولة بسبب ضوء الشمس والمسار بأكمله مغطى بالحجارة. وكلما تقدمت للأمام، ستصل إلى المكان الذي كان النبي «‌صلى الله عليه وسلم» يجلس فيه ويتأمل. يمكنك أن تشعر بالإيجابية في الداخل وهذا الجزء من الكهف أكثر برودة بكثير من بقية أجزاءه.

للوصول إلى هذا الكهف عليك أن تصعد حوالي ١٢٠٠ درجة وسترى علامة على حجر تخبرك بوصولك إلى غار حراء. أثناء صعودك إلى أعلى هذا الكهف، يمكنك رؤية المدينة بأكملها عند قدميك. كن حذرًا ولا تتجول بالقرب من الحافة. إذا كنت تزور هذا الكهف ليلاً، فاحتفظ بمصباح يدوي في متناول يدك.

جبل النور والروحانية

جبل النور والروحانية

ومن الواضح الآن أن جبل النور أو غار حراء هو حجر الزاوية في العقيدة الإسلامية.  يذكر هذا الكهف الناس بالهداية الإلهية ويعيد إيمانهم بالله تعالى. ولذلك فإن الرحلة إلى مكة تدعوك لزيارة غار حراء أيضاً، وهو أحد الأماكن التاريخية في المملكة العربية السعودية.

على الرغم من أن الكهف لا يتسع إلا لخمسة أشخاص في وقت واحد، إلا أن هناك العديد من الحجاج والمعتمرين الذين ينتظرون في طابور لدعاء داخل الكهف المقدس.

القراءة المقترحة: مترو الدوحة قطر: معرفة كل شيء عن نظام النقل المتقدم في قطر

نصائح السفر لجبل النور

نصائح السفر لجبل النور

هناك بعض النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند السفر إلى هذا الكهف في مكة.

  • احترام المشاعر الدينية للناس
  • ارتداء أحذية مريحة
  • احمل مصباحًا يدويًا في الليل
  • حافظ على رطوبتك
  • تجنب الاقتراب من حافة الجبل
  • انتظر في الطابور بصبر
  • ارتداء الملابس المحتشمة
الأكثر قراءة: ونتر وندرلاند الدوحة: انغمس في مسبح ترفيهي

كيفية الوصول إلى جبل النور مكة المملكة العربية السعودية

كيفية الوصول إلى جبل النور مكة المملكة العربية السعودية

يبعد جبل النور حوالي ١٢ كم عن مدينة مكة المكرمة ويستغرق الوصول إليه حوالي ١٦ دقيقة. يمكنك السفر بالسيارة حتى مسجد بلال بن رباح، لكن من تلك النقطة عليك المشي سيرًا على الأقدام. من الجبل، سيتعين عليك الصعود حوالي ٢٠ مترًا إلى الكهف، وهو ما يستغرق حوالي ٤٥ دقيقة إلى ٣ ساعات اعتمادًا على براعتك البدنية. من المثالي أن تبدأ صعودك عند الفجر أو في المساء عندما تكون الحرارة محتملة. بمجرد وصولك إلى القمة، سترى العلامة مرسومة على حجر.

اقرأ المزيد: الحزم مول في قطر: تجربة التسوق في قطر

الآن أنت تعرف قوة جبل النور مكة، حيث يزور الناس من جميع أنحاء العالم غار حراء. السبب وراء شهرة هذا المكان وأصبح رمزًا للروحانية هو أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) تلقى الوحي الأول هنا، مما دفعه في النهاية إلى بدء رحلته لنشر تعاليم الله للجميع. إنه معلم سياحي لا بد من زيارته في مكة المكرمة، فهو يوفر لك الشعور بالهدوء ويتيح لك الشعور بحضور الله. تضمن باقاتنا السياحية في المملكة العربية السعودية رحلة إلى هذا الكهف المقدس، لذا احجز باقتك الآن!

جبل النور مكة الأسئلة الشائعة

س١. ماذا حدث في جبل النور؟

جبل النور هو المكان الذي تلقى فيه النبي «‌صلى الله عليه وسلم» الوحي الأول في غار حراء على يد رئيس الملائكة جبريل أو حضرة جبريل. لذلك، يُعرف هذا الجبل باسم "جبل النور".

س٢. لماذا كان النبي «‌صلى الله عليه وسلم» في الغار؟

كان النبي «‌صلى الله عليه وسلم» في غار حراء للتأمل وفهم العالم من حوله. كان يعود إلى المنزل فقط ليحمل الطعام والماء إلى الكهف ويقيم هناك لفترة طويلة من الزمن.

س٣. كم مكث النبي «‌صلى الله عليه وسلم» في الغار؟

وبقي النبي «‌صلى الله عليه وسلم» في الغار حوالي ٤٠ يوما. كان ذلك خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان عام ٦١٠ م عندما زاره حضرة جبريل وطلب منه أن يقرأ الكلمات الأولى من القرآن.

س ٤. من هو الملاك الذي ظهر لالنبي «‌صلى الله عليه وسلم»؟

ظهر جبريل علية السلام أو رئيس الملائكة جبرائيل أمام النبي «‌صلى الله عليه وسلم» عندما كان في غار حراء يتأمل خلال شهر رمضان. أرشده الملاك ليبدأ في إعلان رسالة الله.

س٥. أين يقع جبل النور؟

يقع جبل النور في منطقة الحجاز بمكة المكرمة ويطل على الشمال ومدخله متجه نحو الكعبة المشرفة. ويبلغ ارتفاع الجبل ٦٣٤ م تقريباً.

س٦. بماذا يُعرف جبل النور أيضاً؟

يُعرف جبل النور أيضًا بجبل حراء. إنها منطقة جذب يجب زيارتها للجميع.


عبد العزيز

مدون ومولع بالثقافة الأدبية والطعام والسفر. إنه مهتم باستكشاف الثقافات والبلدان المختلفة. مدونته كمعرض فني حيث تجد أنواعًا مختلفة من الثقافات والمناظر الطبيعية.