قطر دولة حافظت على تقاليدها وتاريخها منذ قرون. يُحتفل باليوم الوطني لدولة قطر في ١٨ ديسمبر كل عام. فإن عام ٢٠٢٢ يحمل أهمية تاريخية لدى قطر، حيث تستضيف الدولة بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي ستقام مباراتها النهائية في نفس اليوم الذي تحتفل فيه قطر باليوم الوطني. ستبدأ الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر في ٢٥ نوفمبر وتستمر لمدة ٢٤ يومًا في أجزاء مختلفة من الدولة.

شعار اليوم الوطني لهذا العام لإلهام المواطنين هو اقتباس من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدّى، والذي يُترجم إلى: "وحدتنا هي مصدر قوتنا".

لماذا يتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر؟

الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر

يحمل اليوم الوطني لدولة قطر أهمية في تاريخها، لأنه يضيف فصلًا مهمًا في إرث قطر الغني. يحتفل باليوم الوطني في ذكرى تاريخ خلافة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني بعد وفاة والده (الشيخ محمد بن ثاني) في ١٨ ديسمبر ١٨٧٨، حيث تزداد أهمية الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر في الدولة، ويعتبر اليوم الوطني لدولة قطر عطلة رسمية ومعظم المدارس أماكن العمل يتم إغلاقها بمناسبة اليوم الوطني.

حكم الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، الأب المؤسس لدولة قطر، من عام ١٨٧٨ إلى عام ١٩١٣، ومن ثم، فإن ١٨ ديسمبر هو اليوم الذي يُحتفل به تخليداً لذكرى الأحداث التي اندلعت في عام ١٨٧٨.

اليوم الوطني لدولة قطر ٢٠٢٢: كيف يتم الاحتفال به؟

اليوم الوطني لدولة قطر

يتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر باعتباره عطلة وطنية، وتغلق معظم أماكن العمل والمدارس في هذا اليوم. هذا هو الوقت الذي يزين فيه سكان قطر سياراتهم ويضعون عليها العلم الوطني والرموز الوطنية الأخرى. في الواقع، هذا هو اليوم الذي تقدم فيه بعض الفنادق ومراكز التسوق في قطر عروضًا وفعاليات ترفيهية مختلفة للضيوف.

مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، من المتوقع أن يقام ما يقرب من ٤٥٠٠ فعالية صغيرة وكبيرة في جميع أنحاء دولة قطر. تشمل هذه الأحداث الحفلات الموسيقية والأنشطة المتعلقة بالفن والثقافة والألعاب النارية والعروض الموسيقية والعديد من العروض الأخرى التي تعرض التقاليد الغنية لقطر.

و من المثير للاهتمام أنه تم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر سنويًا في ٣ سبتمبر قبل إصدار أمر رسمي في يونيو ٢٠٠٧م. وكان هذا هو اليوم الذي حصل على استقلال البلاد في عام ١٩٧١.

أهم ٦ فعاليات بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر في عام  ٢٠٢٢

أهم ٦ فعاليات بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر

إن الأحداث التي ستقام خلال اليوم الوطني لدولة قطر ٢٠٢٢ طال انتظارها حيث يستمتع الزوار الذين يزورون البلاد لحضور كأس العالم لكرة القدم بمتعة لأنهم سيشاركون في العديد من الأنشطة ومعرفة المزيد عن الثقافة النابضة بالحياة في الدولة . إذن، إليك بعض الفعاليات الرئيسية المقرر عقدها في اليوم الوطني لدولة قطر.

القراءة المقترحة: الفعاليات خلال فيفا ٢٠٢٢ في قطر: أروع الاحتفالات في قطر

١. عرض عسكري بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر ٢٠٢٢

عرض عسكري

تستعد وزارة الداخلية والحرس الأميري ولخوية والدفاع المدني والقوات الجوية والبحرية وغيرها الكثير للمشاركة في عرض عسكري اليوم الوطني لدولة قطر. ومن المتوقع أن يتم عرض العروض الجوية والبحرية من قبل القوات الجوية والبحرية في الحدث هذه المرة.نظراً  لبعض القيود هذا العامش، سيحصل على فرصة المشاركة الأشخاص الذين يتلقون دعوة رسمية. سيتم إغلاق طريق الكورنيش حيث يقام العرض من الساعة  ٦:٠٠ صباحًا فصاعدًا، ويُنصح الناس بمشاهدة البث المباشر.

وقت العرض: ٩:٠٠ صباحا

٢. إضاءة السماء بالألعاب النارية

إضاءة السماء بالألعاب النارية

تعد الألعاب النارية من المعالم البارزة للمقيمين والزوار خلال الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر ٢٠٢٢ على كورنيش الدوحة. إلى جانب الموسيقى والإضاءة، يُنصح الناس بأخذ مقاعدهم قبل أن يتدفق الحشد لمشاهدة الألعاب النارية الرائعة على طول الكورنيش. ستقام الألعاب النارية أيضًا في مواقع أخرى داخل الدولة، بحيث يمكن للأشخاص اختيار الأماكن حسب تفضيلاتهم. في ١٨ ديسمبر، ستقام العديد من الفعاليات والكرنفالات الأخرى في مواقع مختلفة، ويتم تشجيع الناس على حضور بعضها للاستمتاع الكامل بروح القومية.

وقت الألعاب النارية: ٨:٣٠ ليلاً

٣. عروض جوية ومائية

عروض جوية ومائية

الآن هنا سنخبرك بشيء عن احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر، سيكون هناك عرض جوي وعرض للجمهور للاستمتاع به في هذا اليوم في الصباح. سيتم تنفيذ هذه العروض من قبل أفراد من القوات الجوية والبحرية. على الرغم من إغلاق الكورنيش أمام الجمهور، سيتمكن الناس من مشاهدة العرض من مناطق أخرى في الدوحة كجزء من موكب اليوم الوطني لدولة قطر.

موعد العرض: ٩:٠٠ صباحا

القراءة المقترحة:بطاقة هيّا خاصة بكأس العالم لكرة القدم في قطر: دليل مفصل للحصول على البطاقة الإلزامية

٤. فعاليات في الحي الثقافي كتارا

فعاليات في الحي الثقافي كتارا

من المقرر إقامة العديد من الأنشطة المثيرة والمثيرة للاهتمام في ساحة كتارا في قرية كتارا الثقافية. وستقام هذه الأنشطة في الفترة من ١٦ ديسمبر إلى ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢. وستشمل الأنشطة أمسيات شعرية وعروضًا مسرحية وفن الشارع وعروضًا ثقافية مختلفة تعرض التراث الغني والتقاليد لدولة قطر المبهجة.

وقت الفعالية: ٤:٠٠ مساءً - ١٠:٠٠ ليلاً

٥. قصة مشيرب

قصة مشيرب

انضم إلى عرض الفيلم القصير المخصص لمتاحف مشيرب، والذي يروي قصص بيوتها التاريخية الأربعة وتطور قطر. نظرًا لأن رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ هي محور معظم الأحداث الأخرى في قطر لتحفيز الشباب القطري على النمو، فإن الأحداث والقصص تعمل أيضًا كمصدر للإلهام.

البيوت التاريخية الأربعة في مشيرب:

  • بيت محمد بن جاسم
  • بيت بن جلمود
  • بيت الشركة
  • بيت الرضواني

وقت الفعالية: ٤:٠٠ مساءً - ٥:٠٠ مساء.

القراءة المقترحة: دليل المواصلات خلال كأس العالم لكرة القدم في قطر: الوصول إلى المكان في الوقت المناسب

٦. معرض الفنون قطر

معرض الفنون قطر

إذا كنت فنانًا شابًا تبحث عن فرصة لتقديم لوحتك للعالم، فشارك في هذا الحدث المذهل. معرض قطر الفني للشباب هو دعوة مفتوحة لجميع الفنانين الموهوبين والمبدعين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ و١٨ عامًا والذين يمكنهم تقدير الثقافة القطرية من خلال الرسم والأشكال الفنية الأخرى. اغتنم فرصة العمل مع فنانين موهوبين آخرين في مجتمع الفنون القطري.

وقت الفعالية: ٤:٠٠ - ٥:٠٠ مساء

سيكون اليوم الوطني لدولة قطر ٢٠٢٢ حدثًا لا تفوته، فهو أحد الأيام التي الدولة تحتفل بتاريخها. يكمن السرور في أن هذا اليوم يتزامن مع المباراة النهائية لكأس العالم ٢٠٢٢. يقترح أن يبقى الزوار في البلاد لاحتفالات العيد الوطني التي تبدأ في صباح يوم ١٨ ديسمبر. أشياء مثيرة للاهتمام تقام في اليوم الوطني لدولة قطر لإثارة الشعور بالوطنية بين أبناء قطر وتوعيتهم بالأحداث التاريخية الأيقونية.

الأسئلة الشائعة:

س ١. متى يتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر؟

يتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر في ١٨ ديسمبر من كل عام بحماس كبير في جميع أنحاء البلاد. تقام مجموعة متنوعة من عروض الألعاب النارية جنبًا إلى جنب مع العديد من الأحداث ذات الطابع الخاص في الحي الثقافي كتارا. كما يتم تنظيم موكب اليوم الوطني من قبل أفراد القوات المسلحة على طول كورنيش الدوحة، إلى جانب عروض السيارات الكلاسيكية.

س ٢. ما هي أهمية اليوم الوطني لدولة قطر؟

في الثامن عشر من ديسمبر عام ١٨٧٨ خلف جاسم بن محمد آل ثاني والده محمد بن ثاني حاكما لشبه الجزيرة القطرية. يتم الاحتفال بهذا اليوم لغرس الشعور بالأهمية الوطنية لدى شعب البلاد.

س ٣. هل ستقام عروض مائية وجوية في اليوم الوطني لدولة قطر؟

نعم، ستكون هناك عروض جوية ومائية للجمهور في اليوم الوطني لدولة قطر، ولكن يمكن مشاهدتها من مناطق أخرى بالدولة، حيث سيتم إغلاق المنطقة الرئيسية، أي كورنيش الدوحة. سيعرض العرض مواهب مسؤولي القوات الجوية والبحرية.

س ٤. ما هو توقيت فعالية "قصة مشيرب"؟

موعد الفعالية من الساعة ٤:٠٠ عصراً. - ٥:٠٠ مساءً. ويخصص عرض الفيلم القصير لسرد قصة متاحف مشيرب التي تروي قصص بيوتها التاريخية الأربعة وتطور قطر. إنها طريقة رائعة لمعرفة تاريخ قطر.

س ٥. أين يجب أن نذهب في اليوم الوطني لدولة قطر عام ٢٠٢٢؟

هذا العام خاص بالنسبة لقطر حيث يتزامن اليوم الوطني مع المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم. لذا، فإن احتفالات هذا العام ستكون أضعافاً، وكذلك الأحداث. يمكن للمرء زيارة أماكن عديدة، حيث تجري بعض الأحداث الترفيهية الأخرى. الموقع الرئيسي للاحتفال هو كورنيش الدوحة ومدينة أم صلال محمد.

س ٦. هل هناك عطلة رسمية بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر؟

نعم، يتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر باعتباره عيدًا وطنيًا، لذلك يتمتع الناس بحرية الاحتفال به حسب رغبتهم ولديهم شعور بالوطنية. يمكن للمرء الاستمتاع بمشاهدة الفعاليات المختلفة، أو الانغماس في الأنشطة الثقافية، أو مشاهدة العديد من العروض لمعرفة المزيد عن التراث الغني لدولة قطر.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم