تعد الريان واحدة من أكثر المناطق الحضرية ازدهارًا في قطر. حيث تصور ناطحات السحاب المذهلة والمرافق الراقية والشوارع النابضة بالحياة الثقافة العربية. تمتلئ الريان بالعمارة التاريخية والقصور والمتاحف والعجائب الطبيعية، وهي ثالث أكبر بلدية، وهي موقع مرموق في جغرافية هذه الدولة الإسلامية. تجد أنشطة مدهشة يمكنك القيام بها في الريان لقضاء عطلة مليئة بالإثارة والحماس. تقدم البلدية عددًا لا يحصى من المرح لقضاء عطلة مثيرة .

أهم ١٢ نشاطاً يمكنك القيام به في الريان: استمتع بكل مغامرة لقضاء عطلة رائعة

أهم ١٢ نشاطاً يمكنك القيام به في الريان

ينجذب العديد من السائحين  إلى الريان بجماله الخلاب لإلقاء نظرة على معالم المدينة. ستجد العديد من الأنشطة الممتعة التي يمكنك القيام بها في الريان للاستمتاع بتجربة إجازة ممتعة وسط المناظر الخلابة كما أنها تمكنك من زيارة الشواطئ الرائعة القريبة واستكشاف المتاحف والمعارض الفنية والأبراج واكتشاف الكهوف القديمة. فيما يلي قائمة الأشياء المختارة التي يمكنك القيام بها في رحلتك إلى هذا المكان وإنشاء ذكريات تدوم مدى الحياة.

١. جدد نشاطك على شاطئ زكريت

٢. استكشف القرية الغامضة

٣. اكتشف الكهوف القديمة في حوض مصفور

٤. قم بزيارة قلعة الوجبة

٥. استمتع بالتسوق في دار السلام مول

٦. استمتع بالأطباق الشهية في مطعم أفغان براذرز

٧. قم بزيارة الكراعنة لاجون

٨.تجول في حديقة أسباير

٩. اكتشف التميز المعماري لمدينة السينما

١٠. اقض يومًا ممتعًا في فيلاجيو مول

١١. استمتع بالمجموعة الممتازة للمتحف العربي للفن الحديث

١٢. خطط لرحلة إلى المدينة التعليمية في النهار

١. جدد نشاطك على شاطئ زكريت: جنة هادئة

جدد نشاطك على شاطئ زكريت: جنة هادئة

يعد شاطئ زكريت من أفضل الشواطئ في الريان لقضاء عطلة مليئة بالحيوية والهدوء.  تجذب المناظر الطبيعية الساحرة والأجواء الهادئة والمياه الفيروزية الصافية والشواطئ الرملية وهالة الشاطئ الناس إلى هذه الجنة الطبيعية. يقع كورنيش الواجهة البحرية الجميل على بعد حوالي ٨٥ كم من الريان، وهو نعيم كامل. قم بزيارة الساحل الدرامي واستمتع بإجازة هادئة. إذا كنت ترغب في الهروب من الزحام والاستمتاع بيوم مع أحبائك في هدوء، فإن زكريت هو المكان المناسب لك. يمكن للمرء الاستمتاع بأنشطة المغامرة في الريان على هذا الشاطئ مثل السباحة والغطس. ولكن نظرًا لأن المكان منعزل، يُنصح بأخذ جميع وسائل الراحة الضرورية مثل الطعام ومياه الشرب والحصير والملابس الإضافية والمرطبات والأدوية المهمة معك.

٢. استكشف القرية الغامضة: تعمق في الماضي الذهبي

استكشف القرية الغامضة

القرية الغامضة هي وجهة يجب عليك زيارتها للاستمتاع بتجربة العمر. تقع قرية الغموض المهجورة بالقرب من شاطئ زكريت، وهي مكان رائع للزيارة وإلقاء نظرة على العصر الكلاسيكي. يقع هذا المكان على بعد ٩٠ دقيقة بالسيارة من الريان وسيتعين عليك السفر عبر التضاريس الوعرة والصحراء المتلألئة عبر شبه جزيرة زكريت. تم بناء القرية الخلابة لمسلسل تلفزيوني عربي قديم وتقدم مغامرة في الريان للباحثين عن الإثارة. قم بزيارة مدينة السينما الكلاسيكية، واستمتع بجمال قلعة زكريت، وموقع مروب الأثري، والتقط الصور البانورامية للأحجار الكريمة التاريخية.

مدونة لا بد من قراءتها: اكتشف أكثر ١٠ أماكن تاريخية في قطر للاستمتاع بها

٣. اكتشف الكهوف القديمة في حوض مصفور: لمغامرة مثيرة

اكتشف الكهوف القديمة في حوض مصفور

تقع كهوف حوض مصفور الخلابة على بعد حوالي ٤٥ دقيقة بالسيارة من الريان، وهي من عجائب الطبيعة التي تجذب السياح. تعتبر حفرة حوض مصفور أعمق كهف في قطر، وتوفر مأوى من الحرارة. على الرغم من أن العمق الدقيق للكهف غير معروف، إلا أنه يقدر بعمق حوالي ١٠٠ متر. قم بزيارة الكهف الرائع وشاهد الطيور الساحرة وأنواع الحيوانات الصغيرة التي تعيش في الأعشاش المبنية داخل الكهف واكتشف الكتابات القديمة على الصخور. يوفر الكهف مغامرة أثناء تسلق هيكله غير المستوي لأولئك الذين يتطلعون إلى التأمل في أجواء هادئة، فهو من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الريان.

٤. قم بزيارة قلعة الوجبة: لتجربة خيالية رائعة

قم بزيارة قلعة الوجبة
حقوق الملكية للصورة

يعود تاريخ قلعة الوجبة إلى القرن الثامن عشر، وهي واحدة من أقدم الحصون في المملكة العربية السعودية. تخفي الهندسة المعمارية المذهلة كنزا من التاريخ تحت أنقاضها. يعد الحصن علامة بارزة في انتصار واستقلال قطر من الإمبراطورية العثمانية. بُني الحصن الملكي عام ١٨٨٢، وكان في يوم من الأيام مقر إقامة حمد بن عبد الله آل ثاني قبل أن تتدهور حالته وأعيد تجديده إلى حالته الحالية. تعد زيارة الأعجوبة المعمارية ومشاهدة الفن الإسلامي الأصيل وتجربة ثقافة قطر الغنية للتمتع بتجربة خيالية كاملة من أفضل الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها في الريان.

٥. استمتع بالتسوق في دار السلام مول: من أجل ذكرى مدى الحياة

استمتع بالتسوق في دار السلام مول
حقوق الملكية للصورة

من الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في الريان هو التسوق لشراء أفضل الهدايا التذكارية في مراكز التسوق الفاخرة. يمكنك زيارة دار السلام مول والاستمتاع بالتسوق لشراء أفضل الهدايا التذكارية والاستمتاع بتذوق المأكولات الرائعة مع أحبائك. يعد المول دارالسلام نقطة جذب كبيرة للسكان المحليين والسياح بسبب كثرة المقاهي والمطاعم التي تقدم وجبات شهية ومشروبات مرضية للروح. هناك العديد من خيارات الترفيه حيث يمكن للمرء قضاء وقت ممتع وأفضل جزء هو لا يتطلب من رسوما لاصطفاف السيارات. استمتع بالتسوق لشراء أفضل الملابس والإكسسوارات وجميع أنواع الأشياء المنزلية مثل البقالة وغير ذلك الكثير. يمكنك أيضًا استكشاف متاجر الحرف اليدوية الخلابة التي تبيع السجاد الجميل والفوانيس بالإضافة إلى التسوق لشراء بعض عناصر الديكور المنزلي للاحتفاظ بذكرى خالدة العمر لزيارة قطر.

مدونة لا بد من قراءتها: أهم أنشطة المغامرات التي يمكن تجربتها في الإجازة في الدوحة

٦. مطعم أفغان براذرز: تذوق أشهى المأكولات القطرية

مطعم أفغان براذرز

تجد عددا لا يحصى من المطاعم في الريان التي ستمكنك من إسعاد حواسك بالمأكولات القطرية الرائعة. قم بزيارة المطاعم والمقاهي الفخمة التي ستعزز براعم التذوق بالإضافة إلى منحك فرصة للتعمق في أرقى نكهات المأكولات القطرية مع مطعم أفغان براذرز. يشتهر المطعم ببراعته في الطهي في تحضير المأكولات العربية التقليدية بأسلوب حديث، ويقدم ضيافة عالمية المستوى. تذوق المأكولات العربية الأكثر ذوقًا وسط الأجواء الفخمة لتجربة تغذية روحك. ستجعل الديكورات الداخلية الهادئة، ومساحة الجلوس المريحة، وبطاقة القائمة الفاخرة المليئة بالمأكولات الشهية يومك ممتعا بالتأكيد. لا تنسَ تذوق طبق حلو خاص بعد الوجبة الرئيسية وينتهي بك الأمر بتناول مشروب ساخن لتجربة مثالية ترضي روحك.

٧. شاهد بحيرة الكراعنة: انقر أفضل الصور البانورامية

شاهد بحيرة الكراعنة

تعتبر زيارة بحيرة الكراعنة الجميلة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الريان. تقع على بعد حوالي ٦٠ كم من الريان، الكراعنة لاغون هي وجهة رائعة لأولئك الذين يرغبون في قضاء وقت هادئ وسط جمال الطبيعة السريالي. استمتع بهدوء هذا المكان واكتشف النباتات والحيوانات الآسرة. التقط الصور البانورامية للمناظر الطبيعية الخلابة واسترخي في المشهد الهادئ. يُنصح بأخذ جميع وسائل الراحة الضرورية مثل الطعام والماء والحُصر والمظلة والأدوية حيث لا توجد متاجر قريبة. إنه مكان فريد حيث يمكن للمرء الاستمتاع بأجواء هادئة لقضاء يوم رائع مع أحبائك.

مدونة لا بد من قراءتها: أهم أنشطة المغامرات التي يمكن تجربتها في الإجازة في الدوحة

٨. تجول في حديقة أسباير: لقضاء يوم مليء بالمرح

تجول في حديقة أسباير

من بين كل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الريان، تجذب زيارة حديقة أسباير عددًا كبيرًا من السياح لقضاء يوم مليء بالمرح. استمتع بالتجول في الحديقة مع أحبائك واستمتع بهدوء هذا الجمال السريالي. تغطي مساحة تقريبية تبلغ ٨٨٠٠٠٠ متر مربع، حديقة أسباير هي أكبر حديقة في الدوحة. تم إنشاء الحديقة بدافع تقديم أفضل الأعمال الفنية والخدمات الأخرى للسياح، وهي مكان مثالي لقضاء وقت ممتع مع عائلتك وأصدقائك. تمتلئ الحديقة بالمطاعم الفخمة والمقاهي ومسارات الجري وملاعب كرة القدم ومناطق لعب الأطفال، وهي نقطة جذب مثالية للترفيه. يمكن للمرء أن يمارس التأمل في أجواء هادئة بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بالقرب من الطبيعة.

٩. اكتشف التميز المعماري لمدينة السينما

اكتشف التميز المعماري لمدينة السينما

يمكن تجربة أفضل مغامرة في الريان بعد التخطيط لرحلة نهارية إلى مدينة السينما. موقع جذب سياحي لا مثيل له، يقع موقع مدينة السينما بين الطريق إلى دخان وقطر. إنه المكان الذي تتم فيه صناعة الأفلام. كل ما شاهدته وستشاهد على شاشة التلفزيون في المستقبل تم تصويره هنا في هذه البلدة الصغيرة. تذكر أن تحترم جمالها وتحافظ على بيئة صحية من حولها. عندما تقود سيارتك على الطرق الوعرة من دخان باتجاه مدينة الأشباح في قطر، ستلاحظ إنشاءات ضخمة. هذا هو المكان الذي يتعين عليك القيام فيه بالدوران والسير في طريق آخر لمسافة كيلومتر واحد تقريبًا والذي سينقلك إلى أجمل موقع في دخان، موقع مدينة السينما. لا تقدم مدينة السينما الكثير لتفعله في الريان، قطر ولكنها توفر مناظر خلابة للصحراء والغابات حيث تمتد إلى ما وراء الأفق.

١٠. اقضِ يوماً فاخراً في فيلاجيو مول

فيلاجيو مول

بالتأكيد يعد التسوق هو أفضل شيء يمكنك القيام به في الريان أثناء الاستمتاع بعطلة. يوفر فيلاجيو مول في قطر بيئة فاخرة تجمع بين الترفيه والمتعة العائلية. تسوق أفضل الماركات العالمية وملابس فاخرة من أفضل المصممين المحليين في مكان واحد. قم بترفيه أحبائك أثناء اكتشاف متاجر جديدة وتناول وجبة خفيفة في منافذ الطعام المختلفة. استفد من نظام الخدمة المقسم الذي يسمح لك بالاستمتاع بسعادة التسوق حتى عندما تكون جائعًا.

مع القنوات الداخلية التي تشبه البندقية، يوجد في فيلاجيو مول متاجر كبيرة من العلامات التجارية الرائدة ديور وغوتشي وهيرميس وجيمي تشو وغيرها الكثير. إنه مكان مثالي للتسوق! في فيلاجيو، يبدو أن التصميمات الداخلية ذات الطراز الفينيسي مبنية في عالم سحري مثالي، وهذا يجمع بين المغامرة والترفيه والتسلية. إنه جنة التسوق كما أنه يفر العديد من العلامات التجارية والمواد عالية الجودة هنا من أجلك.

١١. استمتع بالمجموعة الممتازة لمتحف العربي للفن الحديث

متحف العربي للفن الحديث

أفضل شيئ يمكنك القيام به في الريان هو استكشاف مجموعة متحف العربي للفن الحديث. المتحف العربي هو كيان ثقافي فريد تأسس في عام ٢٠١١ من قبل الشيخة هيفاء بنت سهيل آل ثاني كجزء من رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠. المتحف مشهور بتصميمه الممتع ويجسد الفن والتصميم المعاصر. المتحف العربي هو المتحف الأول والوحيد في قطر المخصص حصريًا للفن العربي الحديث والمعاصر. صممه المهندس المعماري جان نوفيل، تسمح الهندسة المعمارية المميزة للمتحف الزوار بالتجول عبر ثلاثة طوابق من صالات العرض في مكان يشبه المتاهة ليس له بداية ولا نهاية.

يمكن أن يكون الاستمتاع بمشاهدة الفن أفضل نشاط سياحي في الريان. المتحف هو موطن للفنون البصرية القديمة والحديثة. تهدف صالات العرض في المتحف إلى إبراز هذين الجانبين مع السماح لهواة الفن بالتعلم مع بعضهم البعض ومن بعضهم البعض. جدران المتحف، مزيج من اللوحات الزيتية القديمة والمعاصرة، يضمن للزوار الاستمتاع بما يرونه.

١٢. خطط لرحلة نهارية إلى المدينة التعليمية

خطط لرحلة نهارية إلى المدينة التعليمية

تقع المدينة التعليمية في الريان، قطر  وهي واحدة من أبرز المواقع حيث تضم ٨ فروع مختلفة. تضم المدينة التعليمية العديد من المختبرات والفصول الدراسية فائقة الحداثة، وتصميم حديث وتشييد للمباني الداخلية والخارجية جنبًا إلى جنب مع توفير مساحة معيشة مريحة وأنشطة ترفيهية. أفضل نشاط سياحي يمكنك القيام به في الريان هو الاستمتاع بفن العمارة في المدينة واستكشاف عوامل الجذب السياحية الشهيرة. تعد هذه المدينة موطنا لجامعة تتيح للطلاب الوصول إلى العديد من المرافق في الموقع من أجل رفاهيتهم الجسدية مثل صالات عرض فنية ومسجد ومركز رياضي وغير ذلك الكثير.

تعد المعارض الفنية المكان المثالي لدراسة كنز دفين من ميزات العمارة التاريخية القطرية ومشاهدة أعظم أعمال الفنانين العالميين. إذا كنت بحاجة إلى استراحة من المتاحف، فيمكنك زيارة المسجد حيث يمكنك التفكير في الحياة وغرضها.

الريان مكان رائع للزيارة لقضاء عطلة ممتعة. تمتلئ الريان بالطعام اللذيذ والعمارة القديمة والمتاحف والحصون والحدائق الفخمة والكهوف المهيبة ومراكز التسوق الفاخرة وغير ذلك الكثير. توفر بلدية الريان في قطر ملاذًا مليئًا بالمغامرات للسياح من جميع أنحاء العالم. هناك أشياء مدهشة يمكنك تجربتها في الريان في عطلتك القادمة. فما تنتظرون؟ استفد من أفضل باقات جولة سياحية في قطر واحصل على فرصة مشاهدة كل أبرز المعالم السياحية المذهلة في الدولة. يقدم هذا المكان الرائع كل وسائل الراحة والرفاهية، وسيسعد حواسكم بالطعام القطري والضيافة لتجربة عطلة ممتعة مع لمسة ثقافية.

الأسئلة الشائعة:

س ١. ما هو أفضل وقت لزيارة الريان؟

أفضل وقت لزيارة الريان هو بين أكتوبر ونهاية أبريل عندما يكون الطقس لطيفًا.

س ٢. هل يوجد أي مطار في الريان؟

الريان ليس لديه مطار. يتعين على المرء السفر من مطار حمد الدولي للوصول إلى هنا.

س ٣. ما هي الأشياء التي يمكنك القيام بها في الريان لقضاء عطلة رائعة؟

هناك العديد من الأشياء المدهشة التي يمكن للمرء القيام بها في عطلة في الريان لتجربة العمر والتي تشمل:

  • جدد نشاطك على شاطئ زكريت
  • استكشف القرية الغامضة
  • اكتشف الكهوف القديمة في حوض مصفور
  • استمتع بالتسوق في دار السلام مول
  • تجول في حديقة أسباير
س ٤. ماذا يمكنني أن أرتدي في الريان، قطر؟

يجب على المرء أن يرتدي ملابس محتشمة في الأماكن الدينية وأن يحترم ثقافة المكان وتقاليده.

س ٥. هل توجد شواطئ في الريان؟

لا توجد شواطئ في الريان ولكن يمكن للمرء السفر إلى الأماكن القريبة والاستمتاع بقضاء وقت ممتع على شاطئ زكريت وشاطئ دخان.

س ٦. ما الذي يمكنني استكشافه في القرية الغموض في الريان، قطر؟

س ٦. ما الذي يمكنني استكشافه في القرية الغموض في الريان، قطر؟

س ٧. كيف يمكنني الاستمتاع في حديقة أسباير، الريان؟

يمكن للمرء التنزه في الأجواء الهادئة للحديقة الفخمة والاستمتاع بلعب كرة القدم والركض وممارسة التأمل، ويمكن للأطفال اللعب في منطقة الأطفال وتذوق الأطعمة الشهية في المطاعم.

س ٨. أين يمكنني الاستمتاع بالتسوق في الريان، قطر؟

يمكن للمرء الاستمتاع بالتسوق الراقي في مراكز التسوق الفاخرة لشراء الهدايا التذكارية الرائعة. بعض مراكز التسوق التي يمكنك زيارتها هي:

  • دار السلام مول
  • فيلاجيو مول
  • مول قطر
  • جلف مول


محمد لقمان أحسن الندوي

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. فقد قام، في حياته المهنية، بترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.