على الرغم من أن دولة قطر معروفة بتقاليدها وعاداتها الفريدة والقديمة، إلا أنها استمرت في رعاية الأعمال الفنية الأكثر إثارة للجدل على مر الزمن. كونها أكبر مشتر للفنون الحديثة في العالم، فهذا يدل على أن قطر تحب الفنون وتكرس لترويجها. يتأثر الفن القطري الذي نشاهده في متاحف قطر بالتعرض للثقافات الأجنبية، والتي يمكن رؤيتها في شكل الخط العربي الأنيق واللوحات الموضعية والدائرية بالإضافة إلى منحوتات برونزية ضخمة.

الفكرة الرئيسية وراء تقديم دولة قطر إلى العالم الفني هو جعلها مركزًا فنيًا وعاصمة ثقافية للشرق الأوسط. تهدف أخت الأمير إلى جعل قطر مركزاً  للفن الحديث من خلال تحدي المفاهيم التقليدية. حيث لعبت، على مر السنين، زيادة عدد المساحات الفنية دوراً فعالاً في ازدهار عالم الفن الحديث.

١٩ متحفا قطر: اكتشف القطع الأثرية المذهلة والنادرة

هل سبق لك أن تخيلت الذهاب في عطلة لمجرد استكشاف الفنون الحديثة أو القديمة؟ ينبغي عليك زيارة بلاد ما من أجلها. على مر السنين، أعادت قطر تقديم نفسها كمركز فني عالمي واتخذت مبادرات إلى شراء أفضل القطع الفنية الفريدة من نوعها في العالم. سينبهر السائحون بمجموعة الأعمال الفنية والتحف التي جلبت الدولة من جميع أنحاء العالم في متاحف قطر. فإن هذه الأعمال الفنية المذهلة تحكي قصة تاريخ قطر بشكل أفضل، ما الذي يمكن لأي شخص أن يريده عندما يكتشف شوارع قطر في عطلة. استعد واحزم الحقائب للاستمتاع بأفضل وقت في حياتك. فيما يلي قائمة بعض المتاحف يمكنك التخطيط لزيارتها حين تواجدك في قطر:

  • متاحف مشيرب
  • متحف قطر الوطني
  • متحف الفن الإسلامي
  • متحف: المتحف العربي للفن الحديث
  • مركز كتارا للفنون
  • متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني
  • متحف المطافي
  • ٨. معرض الأنيما
  • جامعة فيرجينيا كومنولث متحف قطر
  • دار الباهي للمزادات
  • متحف طوابع البريد العربي
  • متحف المستشرقين
  • أبراج برزان
  • مركز سوق واقف للفنون
  • متحف الغموض الدوحة
  • 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي
  • جاليري متاحف قطر، الرواق
  • متحف الجناح الشرقي
  • جاليري المرخية

١. متاحف مشيرب

متاحف مشيرب

المكان: مشيرب قلب الدوحة، الدوحة، قطر

ساعات العمل:

الإثنين إلى الخميس: من ٩:٠٠ صباحاً حتى ٥:٠٠ مساءً

الجمعة: الساعة ٣:٠٠ بعد الظهر حتى ٩:٠٠ ليلاً

السبت: ٩:٠٠ صباحاً حتى ٥:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: مجاني

الوقت المطلوب: ٢-١ ساعة

يمكن للسياح الخوض في تاريخ الدوحة من خلال الفن المعروض في المتحف منذ بدايته كقرية صيد صغيرة. يعتبر بيت بن جلمود، وبيت الشركة، وبيت محمد بن جاسم، وبيت الرضواني من أقدم المتاحف في قطر التي تحظى بشعبية كبيرة في الناس، وتقع في أقدم جزء من العاصمة. فإن الجوانب المختلفة لتاريخ قطر هي العبودية القديمة، واكتشاف النفط والغاز، والتقاليد،  وتطور دول الخليج العربي والتي يتم التركيز عليها في كل قسم من أقسام متحف الفن في قطر.

يمكنك زيارة متاجر الهدايا والمطاعم بمجرد انتهاء الجولة.تذوق بعضًا من أشهى المأكولات القطرية. يضمن المتحف للسائحين قضاء أفضل وقت في حياتهم وبالتأكيد سيعودون دائمًا للمزيد.

٢. متحف قطر الوطني

 متحف قطر الوطني

الموقع: شارع المتاحف، الدوحة، قطر

ساعات العمل:

الأحد - الأربعاء: ٩:٠٠ صباحًا حتى ٧:٠٠ مساءً

الخميس والسبت: ٩:٠٠ صباحا حتى ٩:٠٠ ليلاً

الجمعة: ١:٣٠ ظهراً حتى ٩:٠٠ ليلاً

رسوم الدخول: ٥٠ ريال قطري

الوقت المطلوب: ٣ ساعات

حقق المتحف الذي طال انتظاره نجاحًا كبيرًا في اللحظة التي افتتح فيها أبوابه في مارس ٢٠١٩. تم اكتشاف تاريخ قطر من عصور ما قبل التاريخ إلى المدينة الحديثة في متحف قطر الوطني. انعكاسًا لورد الكوارتز الصحراوي، فقد قام  جان نوفيل بتصميم المبنى الواقع في بداية كورنيش الدوحة، وبدأ في ترميم قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني.

سجادة بارودا المصنوعة من اللؤلؤ والمطرزة بـ ١.٥مليون لؤلؤة وياقوت وألماس، هي معرض يجب مشاهدته. بصرف النظر عن المتحف، يجب أن يرى الناس متجر الهدايا كما هو بارز بسبب سقفه وجدرانه من الخشب المنحني، على غرار دحل المسفر، وهو معلم طبيعي شهير في البلاد.

٣. متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي

المكان: الدوحة، قطر

ساعات العمل:

السبت إلى الخميس: ٩:٠٠ صباحًا حتى ٧:٠٠ مساءً

الجمعة: ١:٣٠ حتى ٧:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: ٥٠ ريال قطري

الوقت المطلوب: ساعتان

يحصل الناس على فرصة اكتشاف مزيج التقاليد والحداثة في متحف الفن الإسلامي. يركز الهيكل الجيري في الواجهة البحرية للدوحة على ارتباط الفن بالإسلام دون التركيز على العناصر الدينية. توقيت متحف قطر يبدأ من ٩:٠٠ صباحًا حتى ٧:٠٠ مساءً من السبت إلى الخميس ومن ١:٣٠ إلى ٧:٠٠ مساءً يوم الجمعة، حيث يمكن للسائحين زيارة المكان. إنه مكان مذهل يٌنقل السائحين إلى عالم الفن وسيتركهم يرغبون للمزيد.

يشمل عامل الجذب السياحي المثالي في قطر الحرف اليدوية الإسلامية لأكثر من ١٤٠٠ عام عبر ٣ قارات. يمكن مشاهدة الأنماط والأساليب التقليدية من الشرق الأوسط وآسيا من خلال سرد مرئي لقطر على مر القرون. يضم المتحف موطناً لمكتبة مليئة بالمخطوطات والنصوص النادرة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك القرآن من القرن السابع.

٤. متحف: المتحف العربي للفن الحديث

الموقع: المدينة التعليمية ، الدوحة ، قطر

ساعات العمل:

السبت إلى الخميس: ٩:٠٠ صباحًا حتى ٧:٠٠ مساءً

الجمعة: ١:٣٠ حتى ٧:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: ٤٦٦ ريال قطري

الوقت المطلوب: ٢-١ ساعة

تم تحويل المتحف العربي للفن الحديث إلى مبنى مدرسة في مدينة الدوحة التعليمية، متحف، وهو موطن لأكبر مجموعة من الفن العربي في المنطقة، ويضم أكثر من ٩٠٠٠ قطعة تم جمعها على مدار ٢٥ عامًا.

فإن المتحف من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في الدوحة لاكتشاف القصة وراء مجموعته الفنية. حيث يُقام في المتحف معرضاً بارزاً للحروفية (استخدام الحروف العربية والخط في الفن). يمكن للسياح الوصول إلى المتحف عن طريق حافلات المتحف بسهولة. فإن تجربة قضاء العطلة في قطر تختلف تماما حيث يستطيع الناس من جميع أنحاء العالم استكشاف الجانب الفني لبلد ما، على عكس أي مكان آخر.

مدونة لا بد من قراءتها: شاطئ أبو سمرة قطر: شاطئ ساحر مزين بلمسة نقية

٥. مركز كتارا للفنون

مركز كتارا للفنون

المكان: الحي الثقافي كتارا، مبنى ٥، الدوحة، قطر

ساعات العمل:

الجمعة: ٢:٠٠ ظهراً حتى ١٠:٠٠ ليلاً

الخميس - السبت: ١٠:٠٠ صباحا حتى ١٠:٠٠ ليلاً

رسوم الدخول: مجاني

الوقت المطلوب: ١-٢ ساعة

هل زرت مركز الفنون في قطر؟ المركز الثقافي الذي يستكشف الفن خارج شكله التقليدي، يقع مركز كتارا للفنون في مساحة فنية متطورة في الحي الثقافي كتارا. إنه موطن لبعض الأعمال الفنية الحديثة وغير التقليدية حيث يتم استخدام نهج متعدد التخصصات لعرض الفن.

سيكتشف السياح الأحداث والمفاهيم الفنية التي تساعد الفنانين الناشئين على بناء شبكات محلية ودولية. يقدم مركز الفن محادثات ودروس وورش عمل بانتظام، والتي تشمل مناقشات حول فن الخط بالفرشاة الأساسي والفن المعاد تدويره إلى فن النحت على الصلصال. مع وجود الكثير لاستكشافه في عالم الفن، ما الذي يمكن لأي شخص أن يطلبه أكثر من ذلك؟

٦. متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

الموقع: شارع السامرية، الدوحة، قطر

ساعات العمل:

الأحد - الخميس: ٩:٠٠ صباحًا حتى ٤:٣٠ مساءً

الجمعة: ٢:٠٠ ظهراً حتى ٧:٠٠ مساءً

السبت: ١٠:٠٠ صباحًا حتى ٦:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: مجاني

الوقت المطلوب: ساعتان

يتم عرض المجموعة الفنية من رجل أعمال بارز في قطر في متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني. ستجد المظهر الخارجي الفريد المصنوع من الأحجار المحلية والأبراج التقليدية مشهداً رائعاً يمكنك مشاهدته في المتحف. يهتم المتحف في قطر بالمحافظة على العادات الإسلامية والقطرية التي تعود إلى العصر الجوراسي حتى يومنا هذا.

يقوم المتحف بعرض الفن الإسلامي، المركبات، العملات المعدنية والعملات، والتراث القطري إلى جانب الكنوز والحفريات والعملات النادرة والمخطوطات والمنسوجات من جميع الأنواع معروضة والتي تزيد عن ١٥٠٠٠ قطعة أثرية في ١٥ قاعة مختلفة. بصرف النظر عن زيارة المتاحف، يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية بالإضافة إلى التسوق في قطر.

٧. متحف المطافئ

متحف المطافئ
حقوق الملكية للصورة

المكان: الدوحة، قطر

ساعات العمل:

السبت إلى الخميس: ٩:٠٠ صباحًا حتى ٧:٠٠ مساءً

الجمعة: ١:٣٠ ظهراً حتى ٧:٠٠ مساءً

رسوم الدخول:

  • ٥٠ ريال قطري للبالغين
  • ٢٥ ريال قطري للطلاب
  • الدخول مجاني للأطفال دون سن ١٦ عامًا

الوقت المطلوب: ١ ساعة

من بين الأشياء العديدة التي يمكنك القيام بها في قطر هي زيارة متحف مطافئ. فإن المتحف عبارة عن مساحة فنية حديثة مخصصة لدعم الفنانين حيث يشارك المتحف مع السكان المحليين في قطر من خلال استضافة الفعاليات التي تشمل المعارض والبرامج العامة. في عام ١٩٨٢، كان المتحف موطنًا لسلطات الدفاع المدني حتى نهاية عام ٢٠١٢.

فقد قام المهندس المعماري إبراهيم الجيده بإعادة تشكيله في عام ٢٠١٤ الذي حافظ على المخططات الأصلية للمبنى وبرجها. تمت إضافة الملحق إلى الهيكل الأصلي. لا شك أن المتحف من الأماكن الممتعة للزيارة في قطر مع الأصدقاء والعائلة.

٨. معرض الأنيما

معرض الأنيما
حقوق الملكية للصورة

الموقع: ٣٠ لا كروازيت، بورتو أرابيا، اللؤلؤة قطر

ساعات العمل: ٩:٠٠ صباحا - ١١:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: يُنصح السياح بمراجعة سلطات المتحف والاستفسار عن رسوم الدخول

الوقت المطلوب: ساعتان

هل زرت معرض الأنيما بعد؟ إنه ليس مثل أي معرض آخر زرته في أي مكان آخر في العالم. إذا لم تكن قد زرته بعد، فماذا تنتظر؟ تأسس معرضة الأنيما عام ٢٠١٢  حيث من مهامها التركيز على المعارض والاستشارات الفنية خصيصاً. يعمل العديد من الفنانين البارعين في مختلف الأساليب والوسائط واللوحات والمنحوتات وهذه الأعمال الفنية هي ما يمثلها المعرض. يمثل الفن المعاصر الفنانين المحليين والإقليميين والدوليين وهي فعاليات معينة يركز عليها المعرض. يقوم المعرض بعقد المعارض المصحوبة بمحاضرات غير رسمية ومحادثات  زيمكن للسياح من جميع أنحاء العالم حضورها. بعد قضاء بعض الوقت في المعرض، يمكن للناس تناول وجبة خفيفة في بعض المطاعم في قطر.

٩. جامعة فيرجينيا كومنولث، متحف قطر

جامعة فيرجينيا كومنولث، متحف قطر
حقوق الملكية للصورة

الموقع: ٨٠٩٥، شارع اللقطة، المدينة التعليمية، الدوحة، قطر

ساعات العمل:

من الأحد إلى الخميس: ٩:٠٠ صباحًا حتى ٥:٠٠ مساءً

الجمعة - السبت: مغلق

رسوم الدخول: ينصح السياح بمراجعة سلطات المتحف والاستفسار عن رسوم الدخول

الوقت المطلوب: ١ ساعة

تعرض جامعة فرجينيا كومنولث للفنون في قطر الأعمال الفنية لفنانين عالميين مختلفين وطلاب جامعة فرجينيا كومنولث وهيئة التدريس حيث تعد موطناً لأفضل التصميمات الجرافيكية والداخلية وتاريخ الفن وتقع الجامعة في المدينة التعليمية وهي عبارة عن حرم جامعي تبلغ مساحته ١٢ كيلومترًا مربعًا وموطنًا للعديد من المؤسسات التعليمية وهي وجهة سياحية جذابة يجب على الناس استكشافها عندما يكونون في إجازة في قطر.

تتعامل اللوحات الفنون من وجهة نظر أكاديمية. مع وجود الكثير للتعلم والاستكشاف في قطر، قد يمدد الأشخاص عطلاتهم لبضعة أيام أخرى. مع التخطيط لقضاء إجازة في قطر، يمكن للسياح الإقامة في أحد الفنادق القريبة في قطر. تقدم قطر الكثير لسائحيها لضمان منحهم أفضل وقت في حياتهم.

١٠. دار الباهي للمزادات

دار الباهي للمزادات
حقوق الملكية للصورة

المكان: الحي الثقافي كتارا | مبنى ٢٢ ج، الدوحة، قطر

ساعات العمل:

الأحد - الخميس: ١٠:٣٠ صباحًا حتى ٨:٣٠ ليلاً

الجمعة والسبت: ٤:٠٠ مساء حتى ١٠:٠٠ ليلاً

رسوم الدخول: ينصح السياح بمراجعة سلطات المتحف والاستفسار عن رسوم الدخول

الوقت المطلوب: ١-٢ ساعة

تعتبر دار الباهي للمزادات فريدة من نوعها في قطر، حيث تستضيف مزادات لمجموعة متنوعة من العناصر مثل التحف واللوحات والساعات والسيارات والمجوهرات. تقدم دار الباهي مزادات لكل شيء تقريبًا.

دار الباهي للمزادات، واحدة من عوامل الجذب السياحي الرئيسية في قطر، يمكنك هنا مشاهدة مجموعة من فئات البيع مثل الفن الحديث والمعاصر، فنون العالم الإسلامي، السجاد، الفن الاستشراقي، وحتى الأوراق النقدية أو العملات المعدنية. ستذهل دار الباهي للمزادات المسافرون بتقديم بعض التحف النادرة وستجعلهم يريدون شراء بعض منها. إنها مكان مثير للاهتمام وفريدة من نوعها للزيارة حيث لن يجد المرء مثل هذا المكان في أي مكان آخر في العالم.

١١.متحف طوابع البريد العربي

متحف طوابع البريد العربي
حقوق الملكية للصورة

الموقع: مبنى ٢٢، الحي الثقافي كتارا، الدوحة - قطر

ساعات العمل:

الاثنين إلى الأحد - ٧:٠٠ صباحًا حتى ١:٣٠ ظهراً، ٤:٠٠ مساءً حتى ٩:٠٠ ليلاً

رسوم الدخول: لا توجد رسوم دخول لهذا المتحف

الوقت المطلوب: ١-٢ ساعة

يقع متحف طوابع البريد العربي في الحي الثقافي كتارا وقد تم افتتاحه لأول مرة للجمهور في عام ٢٠١٠، ويضم مجموعة رائعة من الطوابع من ٢٢ دولة عربية مختلفة، والتي تشير على وجه التحديد إلى ثقافاتهم وحضاراتهم وتقاليدهم. الغرض وراء تأسيس هذا المتحف هو إظهار جيل العالم الحديث، الذي قد لا يفهم أهمية الطوابع، لأنها ليست ذات فائدة كبيرة الآن، كيف تم توثيق التاريخ من خلال هذه الطوابع.

تمثل الطوابع الموجودة في هذا المتحف مواضيع مختلفة وهي تسلط الضوء على عصور مختلفة من العالم العربي بشكل واضح، والتي تعود إلى سنوات حتى الآن. ستجد أقدم طابع هنا من الأردن ويعود تاريخه إلى عام ١٩٢٧. يمكن للزوار أيضًا العثور على طوابع من دول أخرى من جميع أنحاء العالم والتي يتم عرضها في المعارض ويمكن للجمهور مشاهدتها. يفتخر متحف طوابع البريد العربي باحتوائه على مجموعة من الطوابع التي يبلغ عددها أكثر من ٣٢٠٠٠ طوابع، وهو أيضًا أول متحف من نوعه في المنطقة العربية.

مدونة لا بد من قراءتها: الحي الثقافي كتارا- دليل مفيد لجولتك الثقافية في قطر

١٢. متحف المستشرقين

متحف المستشرقين
حقوق الملكية للصورة

الموقع: شارع المتحف، الدوحة، قطر

ساعات العمل: ينصح الزوار باستشارة السلطات المحلية لمعرفة مواعيد متحف المستشرقين

رسوم الدخول: ينصح الزوار باستشارة السلطات المحلية بخصوص رسوم دخول متحف المستشرقين

الوقت المطلوب: ١-٢ ساعة

هل أنت من محبي فن الاستشراق؟ حسنًا، هذا هو المكان المناسب لك تمامًا. يضم متحف المستشرقين في قطر أهم مجموعات الفن الاستشراقي في العالم كله. يمكن لمجموعة الفن التطبيقي والمنحوتات واللوحات والألوان المائية والمطبوعات والرسومات أن تتبع الاستشراق وتبين أنه يعود إلى القرن السادس عشر.

في الوقت الحاضر، هذا المتحف لا يعمل وبالتالي فهو غير مفتوح لعامة الناس. ولكن، إذا كنت مفتونًا بأعمال الفنون وتهتم بمشاهدة بعض من أفضلها، فعليك أن تعلم أنه تتم إقراض مجموعات مهمة للمتاحف الدولية بشكل منتظم. ويتم عرض بعضها في المعارض التي يستضيفها متحف المستشرقين في الدوحة وكذلك المعارض الموجودة في الخارج.

١٣. أبراج برزان

أبراج برزان

الموقع: أم صلال محمد، قطر

ساعات العمل: مفتوح ٢٤ ساعة

رسوم الدخول: لا يلزم دفع رسوم دخول

الوقت المطلوب: ١ ساعة

تتمتع أبراج برزان بمظهر رائع وتهيمن على أفق الصحراء في الدولة. لأكثر من قرن، وفرت هذه الأبراج وجهة نظر مناسبة لمشاهدة الآفاق وكانت مستعدة للأعداء، وكذلك من أجل أن تَتَبُّعِ العالم لتحركات العالم السماوي. تم بناء هذه الأبراج في أواخر القرن التاسع عشر ثم تم تجديدها مرة أخرى في القرن التاسع عشر في عهد الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني. خدمت أبراج برزان غرضين رئيسيين، هذه الهياكل كانت منتصبة كأبراج مراقبة، والتي تم تركيبها لدرء أي احتمال لغزو عثماني آخر، بالإضافة إلى أنها كانت تستخدم أيضًا كموقع للرصد الفلكي. كان هذا هو المكان الذي اعتاد علماء الفلك دراسة القمر فيه خلال شهر رمضان. يتكون مجمع هذه العمارة من برجين وغرفة استقبال للضيوف ومسجد صغير. كلا البرجين لهما قاعدة مستطيلة معززة بدعامات في الزوايا.

يبلغ عرض جدران هذه الأبراج ثلاثة أقدام تقريبًا وتتكون من الحجر الجيري والشعاب المرجانية المتوفرة محليًا، والتي يتم تجميعها معًا بواسطة الطين والمغطاة بطبقة من الجبس. تم احتساب أبراج برزان في قائمة المتاحف بالإضافة إلى موقع تراثي بسبب مساهمتها في الدراسات الفلكية وعملت أيضًا كبرج مراقبة، كما سبق ذكره. إنها واحدة من الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في قطر وهي أيضًا متحف فلكي. تم وضع هذه الأبراج على شكل روضة، وهي خطوة إستراتيجية للغاية. الروضات هو نظام بيئي يجمع مياه الأمطار ويسمح أيضًا للحيوانات والنباتات الأصلية بالنمو. من الممكن دخول البرج وتسلق الدرج الداخلي بعد الوصول إلى المستوى الأعلى. تضمن سماكة الجدران والنوافذ الصغيرة درجة حرارة باردة داخل الأبراج على مدار السنة.

١٤. مركز سوق واقف للفنون

مركز سوق واقف للفنون
حقوق الملكية للصورة

الموقع: سوق واقف، الدوحة، قطر

ساعات العمل: السبت إلى الخميس - ٨:٠٠ صباحًا حتى ٢:٠٠ ظهراً  و ٤:٠٠ مساءً حتى ١٠:٠٠ ليلاً

الجمعة: ٤:٠٠ مساءً حتى ٩:٠٠ ليلاً

رسوم الدخول: يُنصح الزوار باستشارة السلطات المحلية بخصوص رسوم الدخول إلى مركز سوق واقف للفنون

الوقت المطلوب: ساعتان

هل ترغب في زيارة المركز الفني في قطر؟ هل أنت من هواة الثقافة؟ حسنًا، إذن يجب عليك بالتأكيد زيارة متحف قطر، مركز سوق واقف للفنون، فهو المعلم الثقافي للبلاد من حيث الإبداعات الفنية. مركز الفن هذا مستوحى من الشرق الأوسط والفن الإسلامي التقليدي.

إنها منارة للفنانين الذين يطمحون إلى أن يكونوا معروفين على مستوى العالم ويسعون إلى تعلم تقنيات وأساسيات الأشكال الفنية المختلفة المستخدمة في مختلف تخصصات الفن. تم افتتاح مركز سوق واقف للفنون لأول مرة للجمهور في ٥ أغسطس ٢٠١٣، ومنذ ذلك اليوم، نجح المركز في تمييز نفسه عن الآخرين وهو معروف بعلاقته المباشرة مع الجمهور العام في شكل أشكال فنية مختلفة مثل المعارض والدورات العامة والعروض التقديمية التي يتم تقديمها على مدار العام.

مركز سوق واقف للفنون هو وسيلة للتواصل مع العالم على شكل فن معاصر يتماشى مع التراث الثقافي للدولة وأيضًا يتبع إرشادات رؤية قطر ٢٠٣٠.

١٥. متحف الغموض الدوحة

متحف الغموض الدوحة
حقوق الملكية للصورة

الموقع: ذي جيت مول، شارع عمر المختار، الدوحة، قطر

ساعات العمل:

السبت إلى الخميس: ٩:٠٠ صباحًا ختى ١٠:٠٠ ليلاً

الجمعة: ١:٠٠ ظهراً حتى ١٠:٠٠ ليلاً

رسم الدخول:أطفال (٣-١٥ سنة): ٦٠ ريال قطري

  • البالغين (١٦ فوق سنة): ٨٠ ريال قطري
  • العائلة (مع شخصين بالغين وطفلين دون سن ١٥ عامًا): ٢٢٠ ريال قطري
  • تذكرة المجموعة: ٣٤٠ ريال قطري
  • ذوي الاحتياجات الخاصة: ٤٠ ريال قطري

الوقت المطلوب: ٣-٢ ساعات

يقع متحف الغموض في الدوحة، وهو مكان يوفر لك بيئة مناسبة للترفيه  والدخول في عالم الغموض التي تركت جميع الأجيال تشعر بالذهول. إنه مكان رائع وفريد من نوعه للمتعة مع العائلة والأصدقاء. إنه مكان رائع وفريد من نوعه للمتعة مع العائلة والأصدقاء. هذا المتحف مكان يعشق الأطفال  بالإضافة إلى الآباء والجدات والأجداد والأزواج. يعد هذا المتحف من بين أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في قطر. هل أنت شجاع بما يكفي لمعالجة كل الأوهام؟ حسنًا، يجب عليك بالتأكيد الدخول إلى نفق دوامة.

بمجرد أن تطأ قدمك هنا، ستدرك أنها لحظة مجنونة في النفق، وصدقني عندما أقول إنك ستجد صعوبة حتى في اتخاذ خطوة للأمام من خلال الأسطوانة الدوارة الموجودة على سطح خارق مستقرة ومسطحة. حسنًا، هذه مجرد مقطورة، هناك العديد من غرف الغموض الأخرى، مثل غرفة إنفينيتي، يمكنك أن ترى نفسك على سقف الغرفة، فقط اترك نفسك في هذه الغرفة، قاوم قوانين الجاذبية والنسبة من الحجم، كل ما عليك فعله هو أن تصبح حراً وتستمتع المتعة التي يوفرها لنا المكان.

التقط صورك في كل وضع ممكن تعرفه. يمكن للزوار أيضًا المضي قدمًا جنبًا إلى جنب مع مجموعة الصور المجسمة، فكل وهم بصري في كل تركيب هو تحفة فنية ويصور التألق. كل ذلك معًا هو مجرد تذكير مرح بأن كل ما تفترضه عن العالم، كل ما تتصوره في كثير من الأحيان، ليس سوى شبح من الغموض. سيجعل التراث الجميل من القطع الفنية قلبك يقفز بلا ريب.

بسبب الحيل المذهلة والمذهلة، يعد متحف الأوهام الدوحة مكانًا سيعلمك كل شيء عن الرؤية والإدراك والعلم والدماغ البشري، وسيجعلك تفهم لماذا ترى وتدرك عيناك أشياء معينة لا يستطيع عقلك فهمها. هناك أيضًا غرفة ألعاب للزوار، حيث من الواضح أنه يمكنك القيام بزيارة وستتمتع بألعاب وألغاز تعليمية ومثيرة للاهتمام. بغض النظر عن كل المتعة، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الأمر محبطًا بعض الشيء، ولكن مهلا، ما هي العموض إذا لم تجبرك على مقاومة كل قوانين الجاذبية للعالم الذي تعرفها.

١٦. 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي

3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي
حقوق الملكية للصورة

المكان: الدوحة ، قطر

ساعات العمل: ٩:٠٠ صباحًا حتى٧:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: مجاني

الوقت المطلوب: ١ ساعة

هل سبق لك أن زرت متحفًا أولمبيًا ورياضيًا في الشرق الأوسط؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فعليك استكشاف  3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. يهدف المتحف الوطني إلى تعليم الأجيال الحديثة تاريخ الرياضة وتراثها في  الدولة، وهو أحد أكثر المتاحف الفريدة في الدوحة، إلى الحفاظ على الرياضة والحفاظ عليها واستكشافها وعرضها للجمهور في الشرق الأوسط العربي. من المعروف أن  3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي كان يتعامل مع المجتمع الرياضي الدولي.

يُعرف المتحف بمجموعته المذهلة تم جمعها من أجزاء مختلفة من العالم، وهو أحد أفضل الأماكن الوطنية والدولية لتاريخ الرياضة والتراث والمعرفة بها. لذا؟ لماذا الانتظار؟ ضع خططًا مع أصدقائك وعائلتك واستكشف المتحف.

١٧. جاليري متاحف قطر، الرواق

جاليري متاحف قطر، الرواق
حقوق الملكية للصورة

المكان: الدوحة، قطر

ساعات العمل:

الأحد - الخميس: ٩:٠٠ صباحاً - ٦:٣٠ مساءً

الجمعة: ١:٢٠ ٧:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: مجاني

الوقت المطلوب: ساعتان

تشتهر جاليري متاحف قطر، الرواق بمعارضها التي تشمل أعمال الفنانين العالميين تاكاشي موراكامي ودامين هيرست. لذا، إذا كنت ذاهبًا إلى متحف الفنون الإسلامية، فتأكد من زيارة هذا المتحف.

بفضل مساهمتها في عالم الثقافة الملونة في قطر، يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لاستكشاف المعرض كل عام. يُقال إنه أحد أفضل المتاحف في قطر التي تم الحديث عنها دائمًا في جميع أنحاء العالم. إذن، ما الذي يمنعك من زيارته؟

١٨. متحف الجناح الشرقي

متحف الجناح الشرقي
حقوق الملكية للصورة

المكان: الدوحة، قطر

ساعات العمل: تواصل مع السلطات للاستفسار عن الأوقات

رسوم الدخول: غير متوفر

الوقت المطلوب: ساعتان

تم إنشاء متحف الجناح الشرقي في عام ٢٠١٢ مع فكرة إنشاء منصة للتصوير الحديث. فقد قام المتحف بنقل أعماله إلى منصة رقمية بعد أن كان عقد عرضاً ناجحاً في دبي. لقد منح الناس من جميع أنحاء العالم الفرصة لاستكشاف بعض من أفضل الأعمال الفنية عبر الإنترنت أيضًا.

يتم إنشاء مشاريع التصوير الفوتوغرافي الحديثة والمشاريع القائمة على العدسات من جميع أنحاء العالم. يقدم المعرض الدعم في إنشاء مجموعات ذات مغزى لأولئك الذين  يهتممون بالتصوير وإنشاء مقاطع الفيديو. ألا يبدو ذلك ممتعًا؟ فما تنتظرون؟ انطلق واستمتع بأفضل إجازة في المتحف لطالما أردتها.

١٩. جاليري المرخية

جاليري المرخية
حقوق الملكية للصورة

المكان: مركز كتارا للفنون، مبنى مركز كتارا للفنون، قطر

ساعات العمل: ١٠:٠٠ صباحًا حتى  ٩:٠٠ ليلاً

الجمعة: مغلق

رسوم الدخول: غير متوفر

الوقت المطلوب: ١ ساعة

هل سبق لك أن توقفت للتفكير في كيفية قضاء يومك أو بالأحرى  كيفية قضاء إجازة كاملة بشكل مختلف؟ لقد خطر هذا ببالك أليس كذلك؟ حسنًا، ماذا تفكر عن الذهاب لاستكشاف جاليري المرخية؟

قدمت جاليري المرخية، في عام ٢٠٠٨، معرضها الأول في سوق واقف. في وقت لاحق انتقل المعرض إلى مقره الدائم مركز كتارا للفنون في عام ٢٠١٤ ثم افتتح المركز الثاني بالقرب من استوديوهات  متحف المطافئ في الدوحة. يركز المتحف على تطوير عالم الفن وإنشاء شبكة من الفنانين العرب الإقليميين والدوليين.

مدونة لا بد من قراءتها: مراكز التسوُّق في قطر: ستجعل تسوُّقك جديراً بالإهتمام

تنتظر دولة قطر السياح من جميع أنحاء العالم لاستكشافها كما أنها غنية بالفن والثقافة ومليئة بالمفاجآت حيث تروي متاحف قطر قصة تاريخ الدولة من خلال تقاليدها وثقافتها. كما تروي قصة تاريخ جميع الدول العربية من جميع أنحاء العالم. إذا كنت من عشاق التاريخ، فإن المتاحف تستحق الزيارة. توجه إلى المتاحف واستكشف عالم الفن بنفسك. تمتع بقضاء أفضل إجازة في حياتك وعُد منتعشًا.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي أفضل المتاحف في قطر؟

تضم قطر العديد من المتاحف ولكن لا يوجد عدد محدد لها. أيضًا، تخطط البلاد لإضافة عشرات متاحف أخرى إلى هذه القائمة. عندما تكون في قطر يجب عليك بالتأكيد زيارة هذه المتاحف، وهي:

  • المتحف الوطني القطري
  • متحف الفن الإسلامي
  • متحف: المتحف العربي للفن الحديث
  • مركز كتارا للفنون
  • مركز سوق واقف للفنون
  • متحف الغموض الدوحة
س ٢. ما هو أكبر متحف في قطر؟

تم افتتاح متحف قطر الوطني للجمهور في عام ٢٠١٩، وهو أحد أكثر المتاحف شهرة في قطر وأكبرها.

س ٣. ما الذي يجب على السائح استكشافه في متحف قطر الوطني؟

مع مجموعة تضم أكثر من ٨٠٠٠ قطعة ومصنوعات أثرية، عناصر معمارية، منازل تراثية وأشياء مستخدمة للسفر، منسوجات وأزياء، مجوهرات، فنون زخرفية، كتب، ووثائق تاريخية هي بعض الأشياء التي يجب على السياح استكشافها في متحف قطر الوطني.

س ٤. هل تستحق دولة قطر الزيارة مع العائلة والأصدقاء؟

تشتهر قطر بثقافتها وتقاليدها التي يمكنك مشاهدتها بشكل مساجد ومتاحف ومواقع تاريخية. تقدم الدولة الكثير للسياح الزائرين من جميع أنحاء العالم، مما يضمن أنهم سيعودون دائمًا لاكتشاف المزيد. لذا، فهي تستحق الزيارة ويجب أن تكون قطر على قائمة الأماكن التي يمكنك زيارتها مرة واحدة على الأقل في الحياة.

س ٥. ما هو أفضل وقت لزيارة قطر؟

أفضل وقت لزيارة قطر هو بين مارس ونوفمبر حيث يكون الطقس لطيفًا ويمكن للسياح الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة. لذا، خطط لإجازتك وفقًا لذلك.

س ٦. ما هي أفضل الأشياء للتسوق من قطر؟

أواني قهوة دلة، العلب الخشبية، الشالات والأوشحة الباشمينية، الحلويات العربية، الشيشة المزخرفة، خشب العود، منسوجات السدو، مجوهرات الذهب واللؤلؤ، هي بعض الأشياء التي يمكن للسائحين التسوق في إجازتها بعد زيارة المتاحف.

س ٧. هل زيارة متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني أمر جيد؟

ينبغي أن تكون على دراية بأن متحف الفن الإسلامي مزيج من التقاليد والحداثة. حيث يركز الهيكل الجيري على الواجهة البحرية للدوحة على العناصر الدينية للإسلام. سينتقل الناس إلى عالم الفن كما أن المتحف يضم أكثر من ١٤٠٠ عام من الحرف اليدوية الإسلامية. يتم غقد معرض لمخطوطات ونصوص نادرة بما في ذلك المصحف من القرن السابع في المتحف.

س ٨. ما الذي يجعل متحف الفن الإسلامي مميزًا جدًا؟

ينبغي أن تكون على دراية بأن متحف الفن الإسلامي مزيج من التقاليد والحداثة. حيث يركز الهيكل الجيري على الواجهة البحرية للدوحة على العناصر الدينية للإسلام. سينتقل الناس إلى عالم الفن كما أن المتحف يضم أكثر من ١٤٠٠ عام من الحرف اليدوية الإسلامية. يتم غقد معرض لمخطوطات ونصوص نادرة بما في ذلك المصحف من القرن السابع في المتحف.

س ٩. هل قطر دولة آمنة للزيارة؟

قطر دولة غنية بالثقافة والتقاليد، وهي مصدر جذب للسياح من جميع أنحاء العالم أيضاً. إنها مكان آمن للزيارة وقضاء عطلة مثالية لفترة طويلة. فإن المتاحف لا شك هي واحدة من الأماكن المثالية التي يجب على السياح زيارتها في إجازة في قطر.

س ١٠. ما الذي يجعل متاحف مشيرب تستحق الزيارة؟

لا شك أن المتحف يحكي تاريخ الدوحة، التي كانت ذات يوم قرية صيد متواضعة. وهي تضم بيت بن جلمود وبيت الشركة وبيت محمد بن جاسم وبيت الرضواني أقدم جزء من العاصمة. يشتمل تاريخ قطر العبودية القديمة واكتشاف النفط والغاز والتقاليد وتطوير دول الخليج العربي.


محمد لقمان أحسن الندوي

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. فقد قام، في حياته المهنية، بترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.