تم افتتاح حديقة كهرماء للتوعية في قطر رسميًا للجمهور في أبريل ٢٠١٧، وهو متحف مخصص لنشر الوعي بالمياه والكهرباء. وفقًا لرؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، يلعب المتحف دورًا كبيرًا في تعزيز الحفاظ على المياه والكهرباء في قطر واستخدامها بكفاءة.

يمكن للمسافرين الذين يقومون بجولة في المتحف العثور على أفكار التكنولوجيا الحديثة التي يمكن استخدامها لتحسين أسلوب الحياة. حديقة كهرماء للتوعية،  التي تملكها وتديرها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، تدور حول إيجاد حلول فعالة للحياة. دعونا نلقي نظرة على ما يدور حوله المتحف.

أهداف حديقة كهرماء للتوعية في الدوحة

أهداف حديقة كهرماء للتوعية في الدوحة
حقوق الملكية للصورة
  • واحدة من الأماكن الرائعة التي لا بد من زيارتها في قطر، خاصة عندما يتعلق الأمر باستكشاف حلول ذكية وفعالة للمشاكل الحديثة، تتمثل مهمة حديقة كهرماء للتوعية (KAP) في تشجيع وتمكين شعب قطر لجعل محيطهم فعالاً وملائمة للبيئة. بكل طريقة ممكنة، دعونا نتعمق في أهداف المتحف:
  • الهدف الأول والأهم لحديقة كهرماء للتوعية هو خلق وعي بين المستهلكين حول الحفاظ على الكهرباء والمياه، وخاصة في قطاع طلاب الجامعات، حيث يمثل ذلك مستقبل قطر. الفكرة هي ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في المدارس والجامعات.
  • والهدف أيضًا هو تشجيع استخدام أساليب وإجراءات جديدة ومحسّنة للحفاظ على الكهرباء والمياه.
  • يهدف المتحف إلى إظهار وتعزيز كيفية تكوين الكهرباء أو تحلية المياه باستخدام البحر في قطر. يمكن للمرء أن يجد توضيحات لكل خطوة، من الإنتاج إلى التوزيع، وأكثر من ذلك بكثير.
  • هدف آخر لمنتزه كهرماء للتوعية هو تشجيع المستهلكين في قطر على خفض نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء أو المياه والوصول إلى معدل الاستهلاك العالمي للفرد.
  • يروج المتحف لتشكيل مصدر مبتكر للترفيه خاصة للأطفال في سن مبكرة.

إنجازات حديقة كهرماء للتوعية في الدوحة

إنجازات حديقة كهرماء للتوعية في الدوحة
حقوق الملكية للصورة

حصلت حديقة كهرماء للتوعية على عدد من الشهادات على مر السنين، والتي ترمز إلى الإجراءات العملية المتخذة هنا. اليوم، هذا المتحف في قطر حاصل على شهادة نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) وشهادة نظام تقييم الاستدامة القطري (QSAS) للتصميم التجاري من فئة الخمس نجوم، والتي حصل عليها في مؤتمر ومعرض الحلول، الدوحة ٢٠١٢، للمباني الخضراء. وبالمثل، فازت حديقة كهرماء للتوعية بجائزة إنيرجي جلوب ٢٠١٥ لدولة قطر لأفضل مبنى مستدام. فيما يتعلق باتخاذ تدابير فعالة للبيئة، إليك ما نجح المبنى في تحقيقه من حيث التنمية.

  • استوفت حديقة كهرماء للتوعية جميع المتطلبات الفنية للشهادات التي حصلت عليها على مر الزمن.
  • لتقليل إعاقة الضوء، يطبق المبنى تدابير فعالة مع مراعاة الاتصال الحضري القريب.
  • للحفاظ على الطاقة والمياه، يطبق المبنى تدابير فعالة في أنظمة الإضاءة والتبريد والسباكة والري.
لا تنس قراءة هذا: ١٢ مدينة الملاهي في قطر تسمحك بقضاء يوم ممتع مع عائلتك

أهداف التنمية المستدامة مع حديقة كهرماء للتوعية في قطر

أهداف التنمية المستدامة مع حديقة كهرماء للتوعية في قطر
حقوق الملكية للصورة

تتمثل أهم مهمة حديقة التوعية في كهرماء في زيادة الوعي حول نقص الموارد الطبيعية، وأبرزها المياه. تعمل حديقة كهرماء للتوعية على زيادة الوعي حول ندرة المياه ومخاطر فقدان الموارد الطبيعية المتروكة تحت الأرض. نظرًا لأن مهمة الحديقة في قطر هي توفير خدمات مائية فعالة والحفاظ عليها، فهناك الكثير الذي يمكن أن يتوقعه الناس من حديقة كهرماء للتوعية.

إذن، إليك كيفية مساهمة حديقة كهرماء للتوعية - قطر في استخدام المياه وتقنيات لتحلية المياه المالحة:

قبة دانا ثلاثية الأبعاد

يمكن للضيوف الذين يقومون بجولة في حديقة كهرماء للتوعية زيارة قبة دانا ثلاثية الأبعاد. هذا عامل جذب يأخذ الزوار في رحلة لاستكشاف بداية الكون، ومن أين تأتي المياه، وندرتها في منطقة قطر، وأكثر من ذلك بكثير. هذا هو المكان الذي تؤكد فيه حديقة كهرماء للتوعية على ضرورة تحلية المياه المالحة.

"أجدادي"حائط الواقع المعزز

هل أنت في حيرة من اسم الحائط؟ حسنًا، هذا عامل جذب يوضح كيف كان الحصول على الماء والإضاءة صعبًا للغاية بالنسبة للأجيال السابقة. ينقل الجدار رسالة عدم أخذ الأشياء كأمر مسلم به فيما يتعلق بالحفاظ على الموارد.

تاريخ مضخات المياه

من الأشياء الرائعة التي يجب ملاحظتها بشأن حديقة كهرماء للتوعية هي كيفية تصويرها لتاريخ مضخات المياه. إنه المكان الذي يتعرف فيه الزوار على القطع الأثرية التي ساهمت في حركة المياه عبر تاريخ البشرية. يحتفل المعرض أيضًا بمساهمة العلماء العرب والمسلمين في هذه العملية.

رحلة قطرات الماء

هذه رحلة مليئة بالمؤثرات الخاصة بمختلف أنواعها. تصور الرحلة دورة المياه بأكملها، وتستكشف عملية التمثيل الضوئي، واستخدام المياه، وتحلية المياه، وتلوث المياه.

قسم استخدام المياه بكفاءة

هذا قسم تبدأ فيه اللعبة الحقيقية للزوار. يسمح للزوار بحساب بصمتهم المائية، يوضح القسم كيف تستخدم بعض الأنشطة المياه في المنزل أو مكان العمل. في الواقع، يمكن للزوار استكشاف عمل إحدى محطات تحلية مياه البحر العاملة في قطر.

دار الترشيد

بيت الترشيد في حديقة كهرماء للتوعية في قطر يصور استخدامات التقنيات المبتكرة في المنزل. هذا بشكل أساسي في حالة تقليل استخدام المياه والكهرباء. تعد أجهزة التهوية وأنظمة الشطف المزدوجة ورؤوس الدش الذكية الأخرى من بين الخيارات التي يمكن للمرء استكشافها.

معرض المباني الخضراء

لا توفر حديقة كهرماء للتوعية جولة رائعة فحسب، بل إنها أيضًا حيث يمكن للمسافرين المشاركة في لعبة تفاعلية. تسمح اللعبة للزوار ببناء مبانٍ مستدامة خاصة بهم. اللعبة محاطة بتجميع مياه الأمطار وأنظمة المياه الرمادية واستخدام النباتات المحلية وغير ذلك الكثير.

ألعاب الواقع المعزز

هل تساءلت يومًا عن الألعاب التي يمكن أن تعلمك أهمية الحفاظ على المياه؟ حسنًا، هذا ما تدور حوله ألعاب الواقع المعزز من حديقة كهرماء للتوعية. هناك عدد من الألعاب، ومناطق التسلية، والمعارض التي تثقف أهمية المياه والحفاظ عليها.

منطقة المكتبات والبحوث

يوفر المركز أيضًا مجموعة من المقالات والبحوث والكتب والمعارض وغير ذلك الكثير للطلاب والباحثين.

لا تنس قراءة هذا: فنادق كروز شيب في قطر: الرفاهية في خدمتك

كرنفال الترشيد من كهرماء

كرنفال الترشيد من كهرماء
حقوق الملكية للصورة

كرنفال آخر يصنع العجائب لشعب قطر، كرنفال ترشيد، هو حدث سنوي تنظمه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، المعروفة أيضًا باسم كهرماء. الهدف من الكرنفال هو نشر الوعي حول الاستخدام الرشيد للمياه والكهرباء لتحقيق أقصى قدر من الاستدامة. يتزامن افتتاح الكرنفال عادة مع يوم المياه العالمي. لا ينشر الكرنفال الوعي حول ندرة المياه والكهرباء فحسب، بل ينظم أيضًا مجموعة من الأنشطة التوعوية ويتطلب مشاركة نشطة من المجتمع.

لا تنس قراءة هذا: الملاهي الليلية في قطر للاستفادة من أقصى قدر من الأمسية
حديقة كهرماء للتوعية في قطر
حقوق الملكية للصورة

وهي متحف يساهم بشكل كبير في خير البيئة، إلى زيادة الوعي حول ندرة المياه والكهرباء. يضم مجموعة من المعروضات والألعاب التفاعلية التي يمكن للزوار الاستمتاع بها، وهو مكان يوضح كيف يمكن استخدام الحلول الذكية والفعالة للحفاظ على المياه والكهرباء.
على مر السنين، حصل المتحف على بعض الشهادات التي تعد مثالاً على العمل الممتاز الذي قام به بمرور الوقت. لذا، إذا كنت مهتمًا بمعرفة الحلول الذكية للحفاظ على المياه والكهرباء، فقم بزيارة حديقة كهرماء للتوعية وقم بجولة في المتحف.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي حديقة كهرماء للتوعية في قطر؟

تم افتتاح حديقة كهرماء للتوعية في قطر رسميًا للجمهور في أبريل ٢٠١٧، وهو متحف مخصص لنشر الوعي بالمياه والكهرباء. وفقًا لرؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، يلعب المتحف دورًا كبيرًا في تعزيز الحفاظ على المياه والكهرباء في قطر واستخدامها بكفاءة.

س ٢. ما هوهدف حديقة كهرماء للتوعية بقطر؟

الهدف الأول والأهم لمنتزه كهرماء للتوعية هو خلق وعي بين المستهلكين حول الحفاظ على الكهرباء والمياه، وخاصة في قطاع طلاب الجامعات، حيث يمثل ذلك مستقبل قطر. الفكرة هي الحفاظ على استهلاك الكهرباء والمياه في المدارس والجامعات.

س ٣. ما هي قبة دانا الثلاثية الأبعاد في حديقة كهرماء للتوعية؟

يمكن للضيوف الذين يقومون بجولة في حديقة كهرماء للتوعية زيارة قبة دانا ثلاثية الأبعاد. هذا عامل جذب يأخذ الزوار في رحلة لاستكشاف بداية الكون، ومن أين تأتي المياه، وندرتها في منطقة قطر، وأكثر من ذلك بكثير. هذا هو المكان الذي تؤكد فيه حديقة كهرماء للتوعية على ضرورة تحلية المياه المالحة.

س ٤. ما هو معرض المباني الخضراء بحديقة كهرماء للتوعية؟

حديقة كهرماء للتوعية لا تقدم فقط جولة رائعة ولكن هذا هو المكان الذي يمكن للمسافرين فيه المشاركة في لعبة تفاعلية باسم معرض المباني الخضراء. تسمح اللعبة للزوار ببناء مبانٍ مستدامة خاصة بهم. اللعبة محاطة بتجميع مياه الأمطار وأنظمة المياه الرمادية واستخدام النباتات المحلية وغير ذلك الكثير.

٥. ما هي إنجازات حديقة كهرماء للتوعية؟

حصلت حديقة كهرماء للتوعية على عدد من الشهادات على مر السنين، والتي ترمز إلى الإجراءات العملية المتخذة هنا. اليوم، هذا المتحف في قطر حاصل على شهادة نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) وشهادة نظام تقييم الاستدامة القطري (QSAS) للتصميم التجاري من فئة الخمس نجوم، والتي حصل عليها في مؤتمر ومعرض الحلول، الدوحة ٢٠١٢، للمباني الخضراء. وبالمثل، فازت حديقة كهرماء للتوعية بجائزة إنيرجي جلوب ٢٠١٥ لدولة قطر لأفضل مبنى مستدام.

س ٦. ما هو كرنفال ترشيد؟

كرنفال الترشيد هو حدث سنوي تنظمه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، المعروفة أيضًا باسم كهرماء. الهدف من الكرنفال هو نشر الوعي حول الاستخدام الرشيد للمياه والكهرباء لتحقيق أقصى قدر من الاستدامة. يتزامن افتتاح الكرنفال عادة مع يوم المياه العالمي.

س ٧. ما هو دار الترشيد بحديقة كهرماء للتوعية؟

دار الترشيد في منتزه كهرماء للتوعية بقطر يصور استخدامات التقنيات الذكية في المنزل. هذا بشكل أساسي في حالة تقليل استخدام المياه والكهرباء. تعد أجهزة التهوية وأنظمة الشطف المزدوجة ورؤوس الدش الذكية الأخرى من بين الخيارات التي يمكن للمرء استكشافها.

س ٨. ماذا تفعل حديقة كهرماء للتوعية بالبيئة؟

بصرف النظر عن زيادة الوعي حول ندرة المياه والكهرباء، تعمل حديقة كهرماء للتوعية على مستويات متعددة لتحقيق هدفها. من أجل تقليل إعاقة الضوء، يطبق المبنى تدابير فعالة مع مراعاة الاتصال الحضري القريب. للحفاظ على الطاقة والمياه، يطبق المبنى تدابير فعالة في أنظمة الإضاءة والتبريد والسباكة والري.


محمد لقمان أحسن الندوي

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. فقد قام، في حياته المهنية، بترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.