تقع مدينة الخور في الجانب الشمالي من قطر وهي مدينة لها تاريخ أقدم من العاصمة الدوحة، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من ٣١،٥٤٧ نسمة، وتتميز بعدد من المواقع الرائعة التي تجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم. وتوجد هنا كثير من الأماكن السياحية، من أفضل الشواطئ إلى أفضل الحدائق وأكثر من ذلك، وهناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في الخور والتي يمكن للمسافرين استكشافها أثناء زيارتهم.

في الواقع، الخور هي مدينة كان الصيد فيها عمادًا في الماضي. مع مناطق الجذب الثقافية والمناطق الطبيعية وعدد من المواقع الرائعة التي يمكن للمسافرين رؤيتها، فهذه أرض فيها موجود كل شيء ولا تزال غير مستكشفة من قبل المسافرين الأجانب.

لذا، إذا كنت تخطط لزيارتك إلى قطر وتتساءل عن أفضل الأماكن لاستكشافها في الخور، فقد قمنا بتجميع المعلومات بالتفصيل لأفضل الأماكن التي يمكن للمرء أن يبحث عنها بالتأكيد لزيارتها في المدينة.

أفضل ٩ أماكن للزيارة في الخور

فيما يلي بعض من أفضل الأماكن التي يمكن للمرء استكشافها في زيارة إلى الخور.

محمية الذخيرة

محمية الذخيرة

تعد الذخيرة واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن استكشافها في مدينة الخور وما حولها، وهي مدينة رائعة تقع على ساحل بلدية الخور على بعد سبعة كيلومترات فقط من المدينة. وتبعد نحو ٦٠ كيلومترا من العاصمة الدوحة. وتعتبر المدينة واحدة من أكثر المواقع الخلابة في قطر والتي تجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم. في الواقع، وتتميز محمية الذخيرة الطبيعية بأشجار القرم دائمة الخضرة وبإطلالاتها المذهلة على الحياة البرية والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعد أهم ما يميز المسافرين. أفضل جزء؟ يمكن للمرء أن يجد أكبر محمية منغروف في قطر في هذا الموقع.

يمكن للمسافرين القادمين إلى هنا قضاء وقت من الاسترخاء على شاطئ الذكيرة الذي يعد، في الواقع، أحد أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الخور ويمتد لمسافة حوالي ٢ كم . وتوجد منطقة لعب منفصلة للأطفال بينما يحتوي الشاطئ أيضًا على مسار للركض والدراجات للزوار. الذكيرة هي واحدة من أهم المراكز للأنشطة المائية مثل التجديف بالكاياك وصيد الأسماك في قطر. ويمكن للمسافرين الاستمتاع بمناظر الحياة البرية الرائعة أثناء التجديف بالكاياك عبر أشجار المنغروف هنا.

الموقع - ٧ كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة الخور و٦٠ كيلومترًا من العاصمة الدوحة.

المشهور ب:

التجديف بالكاياك

المنغروف

شاطئ بحر

تجربة الحياة البرية

الأنشطة التي يمكن القيام بها

التجديف بالكاياك

صيد السمك

جولة في الحياة البرية

قضاء بعض الوقت على الشاطئ

حديقة الخور، قطر

حديقة الخور ، قطر

حديقة الخور من أجمل المُنتزهات المفتوحة في قطر على الإطلاق. وتعد من أقدم المنتزهات الموجودة في المدينة وأهم وجهات السياحة في الخور للمسافرين لاستكشافها مع عائلاتهم، وتوفر عددًا من مناطق الجذب التي تعد متعة للزوار الذين يمكنهم قضاء يومهم بالكامل في الاستمتاع بالمكان. ويتميز بملعب الجولف المصغر، والشلال، ونوافير المياه، و٢٦ دورة مياه، وقطار يعمل بالبطاريات، وحديقة حيوانات صغيرة للأطفال، وأكثر من ذلك بكثير، إنه مكان به كل شيء لتستمتع به. ويمكن للمرء إما الاستمتاع بالتزلج في منطقة التزلج في الحديقة أو التوجه إلى المسرح. وتوجد أيضًا منطقة لعب كبيرة للأطفال جنبًا إلى جنب مع عدد من الكافيتريا حيث يمكن للأصدقاء والعائلات الالتقاء معًا والاستمتاع بيومهم دون القلق بشأن الحشد أو التكلفة. في الواقع ، خضعت حديقة الخور للتجديد منذ حوالي ست سنوات وازدادت شعبيتها لتصبح واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في الخور.

الموقع - الخور،  قطر.

الشهير ب

كافيتريا

حديقة حيوان

مسرح

منطقة تزلج

ملعب كرة السلة، إلخ.

الأنشطة التي يمكن القيام بها

لعب كرة السلة

تزلج

جولة في حديقة الحيوان

لعب الجولف، إلخ.

أوقات الزيارة

طوال أيام الأسبوع من الساعة ٨ صباحًا حتى ١٠  مساءًا.

القراءة المقترحة: اكتشف الحياة البرية للقطر في المنتزهة العائلة وحديقة الحيوانات في الخور

الجزيرة الأرجوانية

الجزيرة الأرجوانية

تعد الجزيرة الأرجوانية واحدة من الأماكن التي يمكن القيام بزيارتها في قطر. ويتميز المكان بمحيطاته الهادئة وهو مكان يمكن للمرء فيه الاستمتاع بأفضل مناظر غابات المنغروف والجمال الطبيعي.

ويمكن للزوار القادمين إلى هنا الوصول إلى الجزيرة حتى في سيارة سيدان ولا يحتاجون إلى سيارة دفع رباعي للوصول إلى هنا. ومع ذلك، فقد تم الآن تفكيك الممر الذي كان موجودًا للوصول إلى الجزيرة الأرجواني، ولا يمكن للمسافرين الوصول إلى هنا إلا عن طريق المشي عبر المياه التي يصل ارتفاعها إلى الركبة والرمال الناعمة.

أما بالنسبة لأبرز معالمها، فإن جزيرة بيربل مشهورة بجمالها الطبيعي وأشجار القرم التي تعد متعة حقيقية للزوار.

الموقع- شمال شرق قطر

الشهير ب

أشجار القرم

المناطق المحيطة ذات المناظر الخلابة

الموقع الأثري

الأنشطة التي يمكن القيام بها

استكشاف الموقع الأثري

التقاط الصور

نزهة هادئة حول الجزيرة

القراءة المقترحة: أهم الأماكن التاريخية للزيارة في الدوحة، قطر في سفرك

حديقة التواصل التراثية

حديقة التواصل التراثية

تعتبر حديقة التواصل التراثية، مكانًا سياحيًا آخر بعد حديقة الخور في الخور وتقع على مساحة إجمالية تمتد على ٢٨,٥٠٠ متر مربع  ومجموعة واسعة من مناطق الجذب للأطفال. وتتميز الحديقة بمناطقها الترفيهية مثل ملعب كرة القدم ومنطقة لعب منفصلة للأطفال وممشى رياضي وغير ذلك الكثير. ويمكن للمرء أن يحتضن وقته في قسم البيئة في المنتزه حيث تم زرع العديد من الأشجار والنباتات لإسعاد الزوار، أو التوجه إلى المنشأة حيث تضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات والطيور.

ويمكن للزوار زيارة النافورة التراثية الموجودة داخل الحديقة.

الموقع - حديقة التواصل التراثية ، الخور ، قطر

الشهير ب

ملعب كرة القدم

قسم بيئي

النافورة التراثية

ممشى رياضي

الأنشطة التي يمكن القيام بها

لعب كرة القدم

نزهة مع العائلة

مشاهدة الحيوانات والطيور

أوقات الزيارة

تفتح حديقة التواصل التراثية أبوابها طوال الأسبوع من الساعة الساعة ٣ إلى ١٠ مساءًا.

شاطئ الفركية

شاطئ الفركية

يعد شاطئ الفركية أحد أفضل الشواطئ في الخور، وهو مكان مثالي للاستمتاع ببعض الوقت مع العائلة في قطر. ويتميز الشاطئ بمحيطه الهادئ والعديد من فرص المرح. ويمكن للمرء الوصول بسهولة إلى هنا حيث يقع الشاطئ على بعد ٢ كم فقط من مركز الخور التجاري إلى الجهة الخلفية منه.

ويوجد في الفركية منطقة لعب منفصلة للأطفال حيث يتم توفير كل المعدات تقريبًا.

ويعد الشاطئ، على مر السنين، من أحد أفضل الأماكن للزيارة في الخور بسبب خيار الشواء للعائلات حيث يمكن للناس القدوم إلى هنا والاستمتاع بحفلة شواء والاستمتاع في المياه الضحلة.

ومن المتوقع أن يشهد شاطئ الفركية توافداً كبيراً من الزوار والعائلات للاستجمام والاستمتاع بالأجواء المميزة والطقس الرائع هذه الأيام، بالإضافة إلى الاستمتاع بالخدمات التي يتيحها الشاطئ لرواده من الأسر والعائلات والزوار، حيث يحتوي شاطئ الفركية للعائلات على جميع الخدمات مثلا حمامات ومظلات، لذلك لا داعي للقلق من العائلات القادمة إلى هنا بشأن نقص هذه المرافق.

الموقع - طريق الخور تاون، قطر

الشهير ب

شواء

منطقة لعب الأطفال

المياه الضحلة

الأنشطة التي يمكن القيام بها

شواء عائلي

المياه الضحلة للشاطئ

نار المخيم

أوقات الزيارة

يفتح شاطئ الفركية  طوال الأسبوع من الساعة ٧ صباحًا حتى ١٢ منتصف الليل (قد تختلف التوقيتات الفعلية).

كورنيش الخور

كورنيش الخور

فكر في أفضل الأماكن لاستكشافها في المدينة. وهو مكان سياحي آخر في الخور لديه الكثير ليقدمه للسياح، وعادة ما يلتقي السكان المحليون في كورنيش الخور، وخاصة العائلات والأصدقاء. المكان هو مكان مثالي للقيام بنزهة طويلة مع أحبائك.

وهناك العديد من المطاعم في المنطقة التي تقدم أشهى المأكولات التي يمكن للسياح الاستمتاع بها. في الواقع، كان كورنيش الخور من أكثر المناطق خضرة في المدينة ولكنه يخضع حاليًا لعمليات تجديد ومن المقرر أن يحصل على بعض التطورات.

ولا يزال هذا أحد أفضل الأماكن للزيارة في المدينة إذا أنت ترغب في الاستمتاع بالمناظر الهادئة وتجربة الطهي المذهلة للمطاعم هنا.

الموقع - الخور ، قطر

الشهير ب

مطاعم
شاطئ بحر
منطقة لعب للأطفال
متاجر أخرى

الأنشطة التي يمكن القيام بها

نزهة مسائية
استمتاع بالمأكولات الشهية في المطاعم
استرخاء على الشاطئ

أوقات الزيارة

كورنيش الخور مفتوح طوال الأسبوع على مدار الساعة

حديقة شاطئ القرمة

حديقة شاطئ القرمة

تعد حديقة شاطئ القرمة من أفضل الأماكن للزيارة في الخور، وهي مخصصة للنساء والأطفال دون سن العاشرة. وتم افتتاح الحديقة في عام ٢٠١٨م وأصبحت من المعالم السياحية الرئيسية في المدينة منذ ذلك الحين. وتتميّز الحديقة بتنوّع العناصر الجمالية والترفيهية، كمساحاتها الخضراء وشاطئها النظيف ، وتحتوي على العديد من الأشجار والنباتات وعدد من المظلات الخشبية التي توفر الظل المثالي للزوار.

ويمكن للمرء أن يحتضن جمال المكان الهادئ أثناء الجلوس على مقعد أو التوجه في نزهة على طول الشاطئ. وقد تم تزويد الحديقة بألعاب متنوعة ومظلات شاطئية مصنوعة من أشجار البامبو.

ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب على الزوار الانتباه لها بشأن الحديقة. ولا تسمح حديقة شاطئ القرمة بالشواء أو لعب كرة القدم أو اصطحاب الحيوانات الأليفة إلى الحديقة.

الموقع - الخور ، قطر

الشهير ب

المساحات الخضراء
شاطئ بحر
منطقة لعب للأطفال

الأنشطة التي يمكن القيام بها

نزهة حول الشاطئ
استرخاء على المقاعد وسط الهدوء

أوقات الزيارة

تفتح حديقة شاطئ القرمة طوال الأسبوع

يحتاج المسافرون إلى تأكيد ساعات العمل مع السلطات المحلية

محمية الشوعة

محمية الشوعة
صورة الائتمان

تقع محمية الشوعة على بعد ١ كم  فقط جنوب حديقة شاطئ القرمة، وهي مكان سياحي آخر في الخور وتم افتتاحه لأول مرة في عام ٢٠١٨ وهو متعة حقيقية للعائلات القادمة لزيارتها هنا. وتتميز المحمية الطبيعية بأشجارها وحيواناتها المتنوعة مثل الأوز والحمام والسلاحف والبط وغيرها الكثير. والمحمية تتميز بوجود مساكن دائمة للحيوانات والطيور التي تضمها وهناك رعاية متواصلة تقدم لها يوميًا من قبل الإدارة المسؤولة عنها.  كما تضم مساحات خضراء مظللة جيدًا حيث يمكن للمرء الاسترخاء واحتضان المناطق المحيطة.

كما تتيح محمية الشوعة الفرصة لأطفالهم للتعرف على الحيوانات والطيور مباشرة . وتحتوي الحديقة على أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية والعديد من مناطق اللعب ليستمتع بها الأطفال.

الموقع - الخور، قطر

الشهير ب

المساحات الخضراء
شاطئ بحر
الحيوانات البرية

الأنشطة التي يمكنك القيام بها

استمتاع برؤية الحيوانات
حصول الأطفال على منطقة للعب
نزهة حول المناطق المحيطة الهادئة

أوقات الزيارة

تفتح محمية الشوعة طوال الأسبوع
من الساعة ٥.٣٠  صباحًا حتى ٧ مساءًا
وبينما تفتح الحديقة يوم الجمعة من الساعة ٣ عصرا حتى ٧ مساءًا.

الخور مول

 الخور مول
صورة الإئتمان

يشتهر الخور بأنه أكبر مركز تسوق في المدينة، وهو يوفر خيارات عديدة لتناول الطعام والتسوق والترفيه للزوار. ويحتوي المركز التجاري على أكثر من مائة منفذ تسوق ويتميز بمساحة كبيرة لوقوف السيارات تستوعب  لما يصل إلى ١٠٠٠ سيارة. واعترف به كثير من الناس كأحد أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في المدينة وأنت تتجول في بعض التسوق في الخور، فهو في الواقع المركز التجاري الوحيد في المدينة. ويمكن للمرء أن يجد خيارات عديدة للمقاهي ومنافذ الطعام للوجبات.  حتى أن هناك سينما في الخور مول وكذلك توجد أيضًا  بعض أفضل العلامات التجارية العالمية.

الموقع - شركة الخور مول التجارية W.W.L
صندوق ٩٧٦٣ الخور - قطر

الشهير ب

ماركات التسوق العالمية
مطاعم
سينما

الأنشطة التي يمكن القيام بها

التسوق
سينما
تناول الطعام
المتنزهات

أوقات الزيارة

من الاثنين إلى الأربعاء - من ١٠ صباحًا إلى ١٠ مساءً
من الخميس إلى السبت - من ١٠ صباحًا إلى ١١ مساءً
الأحد - ١٠ صباحا حتى ١٠مساءا

مدينة ساحرة لا تقدم فقط منظرا فريدًا للتاريخ ولكنها أيضًا توفر ببعض من أفضل المواقع التي يمكن للمرء أن يجدها في قطر ، وهناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في الخور والتي يمكن للمرء استكشافها للحصول على تجربة عطلة مذهلة. من الجمال الطبيعي لمدينة الذخيرة إلى قضاء وقت ممتع في حديقة الخور ، هناك يوجد الكثيرمن الأشياء في هذه المدينة والذي يعجب به المسافرون على حجز رحلاتهم إلى قطر وقضاء إجازة هنا. لذا ، إذا أنت ترغب أن تزور مدينة الخور في زيارتك القادمة ، فتوجه إلى المواقع المذكورة أعلاه لقضاء وقت مع أحبائك وشاركنا تجربتك في قسم التعليقات أدناه.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي أفضل مناطق الجذب للزيارة في الخور؟

فيما يلي بعض من أفضل مناطق الجذب التي يمكن للمرء زيارتها في الخور- حديقة الخور، محمية الذخيرة الطبيعية، الجزيرة الأرجوانية، شاطئ الذخيرة، كورنيش الخور.

س٢. ما هي الأماكن التي توفر أفضل شواطئ الخور للمجموعات؟

يوجد العديد من أفضل الشواطئ في المدينة للمجموعات تشمل - شاطئ الفركيه، شاطئ الذخيرة، شاطئ السلطان.

س ٣. ما هي أفضل الفنادق والمنتجعات في الخور؟

على الرغم من عدم وجود العديد من الفنادق والمنتجعات في الخور، إلا أن المدينة فيها اثنان من أفضل الفنادق في قطر - منتجع شاطئ السلطان سميسمة، منتجع مروب.

س٤. كم تبعد الخور عن الدوحة؟

يقع كل من الخور والدوحة على بعد حوالي ٤٤.٥٦ كم. ويمكن للمسافرين التنقل بين المدن بسهولة عبر طريق الخور الذي يختصر وقت السفر بأكثر من النصف.

س ٥. من ينجذب لزيارة غابات القرم في منطقة الذخيرة؟

أي شخص يحب تجربة الطبيعة في أفضل حالاتها ويحب تجربة أنشطة مثل مشاهدة الطيور والتجديف بالكاياك وجولات الحياة البرية سيحب زيارة الذخيرة.

س ٦. بماذا تشتهر الخور؟

تشتهر الخور بعدد من المواقع مثل محمية الذخيرة الطبيعية ومول الخور وشاطئ الفركيه والجزيرة الأرجواني وغير ذلك الكثير.

س ٧. ما هو أفضل وقت لزيارة الخور؟

يمكن للمسافرين زيارة الخور بين شهري نوفمبر وأبريل لأن هذا هو الوقت الذي تشهد فيه المدينة ظروفًا معتدلة في درجات الحرارة ومثالية لاستكشاف المدينة.

س ٨. لماذا تسمى الجزيرة الأرجوانية الجزيرة الأرجوانية؟

حصلت الجزيرة الأرجواني على اسمها من الزهور ذات اللون الأرجواني التي تنمو في المنطقة. في الواقع ، يعتقد الكثير أن الموقع حصل على اسمه من الصبغة الأرجواني التي تم إنشاؤها في نفس الموقع منذ أكثر من ٣٠٠٠ عام.


جاويد شمس

جاويد هو مترجم شغوف للسفر ومصور فوتوغرافي متحمس يسافر حول الجبال والأماكن التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات واكتشاف ومعرفة المزيد عن أنحاء العالم